قناة

📚قناة د. محمد باذيب📝

📚قناة د. محمد باذيب📝
3.3k
عددالاعضاء
744
Links
1,456
Files
45
Videos
1,974
Photo
وصف القناة
قناة خاصة بالدروس العلمية والتحقيقات والفوائد المتصلة بالتراث وجديد المطبوعات
Forwarded From فوائد الديوانين
قال الإمام أبوعبدالله الشافعي المطلبي رضي الله عنه:
"إني لأُحبُّ الإقلالَ من الكلام في الصحراء والمن
قال الإمام أبوعبدالله الشافعي المطلبي رضي الله عنه:
"إني لأُحبُّ الإقلالَ من الكلام في الصحراء والمنازل وفي غير موضعِ مَنسكٍ إلا بذكر الله عز وجل لتعودَ منفعةُ الذِّكر على الذاكر أو يكون الكلام في شيء من صلاح أمره، فإذا كان هذا هكذا في الصحراء والبيوت فكيف قُرْبَ بيتِ الله مع عظيم رجاء الثواب فيه من الله".
الأم 3: 439
https://t.me/arrewayahalthkafh
Forwarded From فوائد الديوانين
"طالبُ الحديث إذا عُني بادئَ ذي بدء بمدارسة أحوال رجال الموطأ فاحصاً عن الأسانيد والمتون فيه، تدرَّج
"طالبُ الحديث إذا عُني بادئَ ذي بدء بمدارسة أحوال رجال الموطأ فاحصاً عن الأسانيد والمتون فيه، تدرَّجَ - عن ذوقٍ وخبرة - في مدارج معرفة الحديثِ والفقه في آن واحد بتوفيقِ الله سبحانه، فيصبحُ على نور من ربه في باقي بحوثه في الحديث، راقياً على مَرَاقي الاعتلاءِ في العلم نافعاً بعلمة منتفِعاً به"
العلامة الكوثري الحنفي رحمه الله تعالى
https://t.me/arrewayahalthkafh
ويؤيد كلام الشيخ الكوثري، ما ورد عن إمامنا الشافعي رضي الله عنه انه قال: ما تحت اديم السماء كتاب اصح من الموطأ.
قال ابن السبكي رحمه الله في الوسطى [٢/٣٤٩]:
"وبعض الناس يظن أن نظام الملك أول من بنى المدارس، وليس كذلك، فقد كانت البيهقية بنيسابور قبل أن يولد نظام الملك.
والمدرسة السعيدية بنيسابور أيضا، بناها الآمر نصر بن سُبُكْتِكِين -أخو السلطان محمود-، لما كان واليا بنيسابور.
ومدرسة أخرى بنيسابور لأصحابنا بناها أبو سعيد إسماعيل بن [علي بن] المثنى الإستراباذي الواعظ الصوفي -شخص متقدم، روى عنه الخطيب، وغيره-.
والمدرسة التي بنيت للأستاذ أبي إسحاق الإسفراييني، وقد قال الحاكم في ترجمة الأستاذ: ولم يبن بنيسابور قبلها -يعني مدرسة الأستاذ- مثلها، وهذا صريح في أنه بني قبلها غيرها، وغير ذلك.
ولعل نظام الملك أول من قدَّر المعاليم للطلبة، فإنه لم يتضح لي هل كانت المدارس قبله بمعاليم للطلبة أو لا".
Forwarded From عبد الحميد التركماني
Forwarded From عبد الحميد التركماني
كتاب الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية للمولى الفاضل أحمد بن مصطفى الطاشكبري زاده المتوفى سنة 968 هـ
أول كتاب في تراجم علماء الدولة العثمانية
وقد ترجم للعلماء إلى سنة 968 هـ
وكتب عليه ذيول مختلفة
طبع عدة منها
منها العقد المنظوم طبع في ذيل طبعة الشقائق
وهي هذه الطبعة التي رفعتها

وصاحب العقد المنظوم بدأ بترجمة المولى الطاشكبري زاده
وبلغ إلى سنة 989 هـ، وترجم ل 87 عالما


وطبع طبعة مستقلة أيضا
وأنا أنقل هنا عناوين الذيول التي كتبت على الشقائق نقلا من مقدمة محقق كتاب العقد المنظوم
نظم المسائل الضعيفة في متن أبي شجاع رحمه الله
____________________________________
الحمدلله وصلى الله وسلم على سيدي محمد وعلى آله وصحبه وسلم
وبعد / ففي هذا اليوم حبستني صالة الانتظار لمرافقة مريض من أهلى وأثناء الانتظار وقفت على مسطور جمع كاتبه/ نادر أشرف عبدالحي فيه المسائل الضعيفة في أبي شجاع فانتهزت الفرضة لافيد نفسي وإخواني من طلاب العلم فنظمته وقلت مسعينا بالله عزوجل متوسلا إليه بهذا العمل أن يشفي مريضي بفضله ورحمته :

1_الحمدلله القوي الواهب
معين كل سائل وطالب

2_ثم صلاة وسلام يترى
عليه والآل وصحب تدرى

3_اليوم في انتظارنا في المشفى
نظمت ما به الغليل يشفى

4_أعني مسائلا بها الضعف نزل
وحصرها بالنظم قد اكتمل

5_ فكَرِهَ استدبار شمس وقمر
وكُرهُهُ ليس بقول معتبر

أشار الناظم غفر الله له بهذا إلى قوله في فصل الاستنجاء: (ولا يستقبلُ الشمسَ والقمرَ ولا يَستدبرُهما)، كراهة الاستقبال: معتمدة، وكراهة الاستدبار: ضعيفة.

6_وليس من فرائض الغسل بأن
يزال نجس قد دراه من فطن

أشار الناظم غفر الله له بهذا إلى قوله في فصل فرائض الغسل: (وفـرائض الغـسل ثلاثـة أشياء: النية، وإزالة النجاسة..) وهذا مرجوح، والراجح: أنها ليست من الفرائض.

7_سنية الغسل لذي مزدلفة
وللطواف ذو الرسوخ ضَعَّفَه

أشار الناظم بهذا إلى قوله في فصل الاغتسالات المسنونة: (وللمبيـت بمزدلفة). ضعيف؛ لأنه قريب من غسل عرفة، وهكذا كل غسلين تقاربا، ويسن - بدله - الغسل للوقوف بالمشعر الحرام.
وإلى قوله في فصل الاغتسالات المسنونة: (وللطواف). ضعيف؛ لأن وقته موسع، فلا يلزم اجتماع الناس لفعله في وقت واحد المقتضي ذلك لطلب الغسل.

8_توحيد وقت مغرب ضعف كما
قصد الخروج من صلاة تعلما

أشار، بهذا إلى ضعف ما ذكر. في،قوله في وقت المغرب: (والمغرب ووقتهـا واحد، وهـوغروب الشمس). هذا ضعيف، والمغرب ليس وقتها واحدًا على المعتمد.قال صاحب الزبد:
والوقت يبقى في القديم الاظهر. الى العشاء بمغيب الأحمر
وفي قولـه في أركـان الـصلاة: (ونيـة الخـروج مـن الصلاة). هذا ضعيف؛ لأن نية الخروج من الصلاة ليست ركنًا فيها.

9_فرض كفاية صلاتنا معا
وليس ندبا أكدوه فاسمعا

أشار بهذا إلى قوله في صـلاة الجماعـة: (وصـلاة الجماعـة سـنة مؤكدة). هذا ضعيف، والمعتمد أنها فرض كفاية.

10_وفي الكسوف للسجود أطل
وقوله بما سواه أهمل

أشار بهذا إلى قولـه في صـلاة الكسوف: (وركوعان يطيل التسبيح فيهما دون السجود). قوله: (دون السجود) ضعيف، والمعتمد: استحباب إطالـة التـسبيح في الـسجود أيضًا.

11_وليس بالدفن ابتداء،التعزية
بل من ممات فاعتمد مقاليه

أشار بهذا إلى قوله في الجنائز: (ويعزى أهلـه إلى ثلاثـة أيـام من دفنه). هذا غير معتمد بالنسبة لقوله: من دفنه، بـل المعتمـد: أن المـدة تحسب من حين موته.

12_و الحالب الواحد مع كراهةِ
صيام يوم الشك ذو وهانةِ

أشار بهذا إلى قوله في فصل زكاة الخلطة من كتاب الزكاة: (والحالب واحدًا). ضعيف، والمعتمد: أنه لا يشترط كون الحالب واحدًا.
وإلى قوله في الصيام: (ويكره صيام يوم الشك). وهو ضعيف، والمعتمد: أنه يحرم.

13_ومن يمت وهو عليه صوم
فليطعموا وسن أن يصوموا

أشار بهذا إلى قوله في الصوم: (ومـن مـات وعليـه صـيام مـن رمضان أُطعِم عنه لكل يومٍ مدٌّ) هذا ضعيف، والمعتمد: أنه يجوز للوليِّ أن يصوم عنه، بل يسن له ذلك.

14_والحلق ركن لم يجب وأوجب
بيت منى والازدلاف تنجب

أشار بهذا إلى قولـه في واجبات الحج: (وواجبـات الحج غـير الأركـان ثلاثـة أشياء: .. والحلق). عدّ الحلق من الواجبات: ضعيف، والصحيح: أنه ركن.
وإلى قوله في سنن الحج: (والمبيت بمزدلفة). ضعيف، والمعتمد: أن المبيت فيها واجب.
وإلى قوله في سنن الحج: (والمبيت بمنى). ضعيف، والمعتمد: أن المبيت فيها واجب.

15_مثل طوافه الوداع وكره
ترجيله لشعره فلتنتبه

أشار إلى قوله في سنن الحج: (وطواف الوداع). ضعيف، والأرجح: الوجوب، وليست السنية.
وإلى قوله في محظورات الإحرام: (وترجيل الشعر). ضعيف، والمعتمد: أن الترجيل مكروه وليس محظورًا.

16_ وشرطه في شركه نقدا فقط
عنه نقاب الاعتماد قد سقط

أشار إلى قوله في فصل الشركة مـن كتـاب البيـوع: (وللشركة خمس شرائط: أن تكون على ناضٍّ من الدراهم والدنانير). هذا ضعيف، والمعتمد: أنه لا يشترط النقد.

17_ولا يقر عن موكل ولو
بإذنه معتمد كما حكوا

أشار إلى قوله في فصل الوكالة: (ولا يقر على موكله إلا بإذنه). هذا ضعيف، والمعتمد: أنه لا يجوز الإقرار عـلى موكلـه مطلقًـا ولو بإذنه.
18_ والانتفاع مع بقا المعار
صح مع الأعيان والآثار

أشار إلى قوله في فصل الإعارة: (وكل ما يمكن الانتفاع به مـع بقاء عينه جازت إعارته إذا كانت منافعه آثارًا). اشـتراط أن تكـون المنـافع آثـارًا: ضـعيف، والمعتمـد: صـحة الإعارة مطلقًا سواء أكانت منافعها أعيانًا أم آثارًا.

19_ وشرط وقفه على فرع أذا
لم ينقطع تضعيفه عنهم خذا

أشار إلى. قوله في فصل الوقف: (وأن يكون على أصـل موجـود وفرع لا ينقطع). هذا ضعيف، والمعتمد: أنه لا يشترط أن يكون الفرع لا ينقطـع، بل يصح مع انقطاعه.

20_ وقوله بأن أقامت هجرا
ضعفه إذ لم نشرط التكررا

أشار. إلى قوله في فصل النشوز من كتاب النكـاح: (وإذا خـاف نشوز المرأة وعظها، فإن أبت إلا النشوز هجرها، فـإن أقامـت عليه هجرها وضربها). جعله الهجر والضرب متوقـف على الإقامة عليـه بـالتكرار: ضعيف؛ لأنه يجوز هجرها وضربها ولو بدون أن يتكرر منهـا النشوز.

21_ واعتمدوا وجوب أن تلازما
رجعية لبيتها لا ما نما

أشار إلى قوله في فصل أنواع المعتدة: (وعلى المتوفى عنها زوجها والمبتوتة ملازمة البيت). تخصيصه ملازمة البيت بمـن ذكـر: ضعيف، والمعتمد: وجوب ملازمة البيت على الرجعية أيضًا.

22_ وأوجبوا للوالدين النفقة
بفقرهم لا بمزيد حققه

أشار إلى قوله في فصل أحكام نفقة الأقـارب: (فأمـا الوالـِدونَ فتجب نفقتهم بشرطين: الفقر والزمانة أو الفقر والجنون). اشتراط انضمام الزمانـة أو الجنـون للفقـر كـي تجـب النفقـة: ضعيف، والمعتمد: وجوب النفقة ولو كان الوالدون أصـحاء لا زمانة فيهم أو جنون.

23_وليس في إتيانه البهائما
حد بل التعزير فيه يعتمى

أشار إلى قوله في الزنا من كتاب الحدود: (وحكم اللواط وإتيان البهائم كحكم الزنا). هذا ضعيف بالنسبة لإتيان البهائم؛ لأن حكمه لـيس كحكـم الزنا فليس فيه حد، بل تعزير.

24_ من يرتدد عن دينه فلنستتب
حالا وأما للثلاث لم يجب

أشار إلى قوله في فصل الردة: (ومن ارتد عن الإسلام اسـتتيب ثلاثًا). وجوب استتابته مدة ثلاثـة أيام: ضـعيف، والمعتمد: يستتاب حالًا، فإن أصر قتل مباشرة.

25_وأن يكون كاتبا للقاضي
قد ضعفوا اشتراطه في القاضي

أشار إلى قوله في شروط القاضي من كتاب الأقضية والشهادات: (وأن يكون كاتبًا).وهو ضعيف، والمعتمد: أنه لا يشترط أن يكون كاتبًا، بل يصح ولو كان لا يعرف الكتابة

نظم / علي إسماعيل القديمي الشافعي