ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﻻ ﺃﺑﻘﺎﻧﻲ اﻟﻠﻪ ﻟﻤﻌﻀﻠﺔ ﻻ ﺃﺭﻯ فيها اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﻭاﻩ ﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ ﻓﻲ ﺗﺄﺭﻳﺨﻪ، ﻭﺫﻛﺮ ﻃﺮﻗﻪ ﻋﻦ ﻣﺸﺎﺋﺨﻪ ﻭاﺧﺮﺟﻪ اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺨﻄﻴﺐ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ* (2/177) *ﻭﻓﻴﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ اﻟﻘﻮﻝ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ اﻟﺤﺪﻳﺒﻴﺔ، ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺤﺎﻛﻢ ﺑﻬﺬا اﻟﺴﻨﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﺪﺭﻛﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ
*
*ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ: ((ﻻ ﺃﺑﻘﺎﻧﻲ اﻟﻠﻪ ﻟﻤﻌﻀﻠﺔ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﺤﺴﻦ))* ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﺮﺟﻌﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻳﺴﺄﻟﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﻣﻮﺭﻫﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ اﺣﺘﺎﺝ ﺃﻭ ﺭﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻒ ﻭﻳﻘﻮﻝ: (( *ﺳﻠﻮﻧﻲ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻔﻘﺪﻭﻧﻲ، ﻫﺬا ﺳﻔﻂ اﻟﻌﻠﻢ، ﻫﺬا ﻟﻌﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﺬا ﻣﺎ ﺯﻗﻨﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺯﻗﺎ، ﻓﺎﺳﺄﻟﻮﻧﻲ ﻓﺄﻥ ﻋﻨﺪﻱ ﻋﻠﻢ اﻷﻭﻟﻴﻦ ﻭاﻷﺧﺮﻳﻦ، ﺃﻣﺎ ﻭاﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﺛﻨﻴﺖ ﻟﻲ اﻟﻮﺳﺎﺩﺓ ﺛﻢ ﺃﺟﻠﺴﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﺤﻜﻤﺖ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺘﻮﺭاﺓ ﺑﺘﻮﺭاﺗﻬﻢ، ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ اﻹﻧﺠﻴﻞ ﺑﺈﻧﺠﻴﻠﻬﻢ، ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺰﺑﻮﺭ ﺑﺰﺑﻮﺭﻫﻢ، ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻔﺮﻗﺎﻥ ﺑﻔﺮﻗﺎﻧﻬﻢ، ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻛﻞ ﻛﺘﺎﺏ ﺑﺄﻥ ﻋﻠﻲ ﺣﻜﻢ ﻓﻲ ﺑﺤﻜﻢ اﻟﻠﻪ .. ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻄﻖ اﻟﻠﻪ اﻟﺘﻮﺭاﺓ ﻭاﻹﻧﺠﻴﻞ ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﻳﺎﺭﺏ ﺇﻥ ﻋﻠﻴﺎ ﻗﻀﻰ ﺑﻘﻀﺎﺋﻚ* ﻭﻗﺎﻝ (ﻋ): (( *ﺳﻠﻮﻧﻲ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻔﻘﺪﻭﻧﻲ، ﻓﻮاﻟﺬﻱ ﻓﻠﻖ اﻟﺤﺒﺔ ﻭﺑﺮﺃ اﻟﻨﺴﻤﺔ ﻟﻮ ﺳﺄﻟﺘﻤﻮﻧﻲ ﻋﻦ ﺁﻳﺔ ﻓﻲ ﻟﻴﻞ ﺃﻧﺰﻟﺖ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ، ﻣﻜﻴﻬﺎ ﻭﻣﺪﻧﻴﻬﺎ، ﻭﺳﻔﺮﻳﻬﺎ ﻭﺣﻀﺮﻳﻬﺎ، ﻧﺎﺳﺨﻬﺎ ﻭﻣﻨﺴﻮﺧﻬﺎ، ﻭﻣﺤﻜﻤﻬﺎ ﻭﻣﺘﺸﺎﺑﻬﻬﺎ، ﻭﺗﺄﻭﻳﻠﻬﺎ ﻭﺗﻨﺰﻳﻠﻬﺎ ﻷﺧﺒﺮﺗﻜﻢ* )) (1).
ﻭﻗﺎﻝ (ﻋ): (( *ﻓﺎﺳﺄﻟﻮﻧﻲ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻔﻘﺪﻭﻧﻲ، ﻓﻮاﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﻻ ﺗﺴﺄﻟﻮﻧﻲ ﻋﻦ ﺷﻴﺊ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻭﺑﻴﻦ اﻟﺴﺎﻋﺔ، ﻭﻻ ﻋﻦ ﻓﺌﺔ ﺗﻬﺪﻱ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺗﻀﻞ ﻣﺎﺋﺔ ﺇﻻ ﺃﻧﺒﺄﺗﻜﻢ ﺑﻨﺎﻋﻘﻬﺎ ﻭﻗﺎﺋﺪﻫﺎ ﻭﺳﺎﺋﻘﻬﺎ، ﻭﻣﻨﺎﺥ ﺭﻛﺎﺑﻬﺎ ﻭﻣﺤﻂ ﺭﺣﺎﻟﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﻳﻘﺘﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻗﺘﻼ، ﻭﻳﻤﻮﺕ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻮﺗﺎ* )) (2).
ﻭﻗﺎﻝ (ﻋ): (( *ﺃﻳﻬﺎ اﻟﻨﺎﺱ ﺳﻠﻮﻧﻲ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻔﻘﺪﻭﻧﻲ ﻓﻸﻧﺎ ﺑﻄﺮﻕ اﻟﺴﻤﺎء ﺃﻋﻠﻢ ﻣﻨﻲ ﺑﻄﺮﻕ اﻷﺭﺽ* )) (3).
ﻭﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺪ ﻧﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻋﻠﻲ (ﻋ) اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻮاﻃﻦ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (( *ﺃﻧﺎ ﻣﺪﻳﻨﺔ اﻟﻌﻠﻢ ﻭﻋﻠﻲ ﺑﺎﺑﻬﺎ ﻓﻤﻦ ﺃﺭاﺩ اﻟﻌﻠﻢ ﻓﻠﻴﺄﺗﻪ ﻣﻦ ﺑﺎﺑﻪ* )).
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ: *((ﻗﺴﻤﺖ اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺟﺰاء ﻓﺄﻋﻄﻲ ﻋﻠﻲ ﺗﺴﻌﺔ ﺃﺟﺰاء، ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﺟﺰءا ﻭاﺣﺪ، ﻭﻋﻠﻲ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺠﺰء اﻟﻮاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ* )).
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (( *ﺃﻗﻀﻰ ﺃﻣﺘﻲ ﻋﻠﻲ))، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ((ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻣﺘﻲ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻱ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ)* ).
*ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻔﺎﻃﻤﺔ (ﻋ): (( *ﺯﻭﺟﺘﻚ ﺧﻴﺮ ﺃﻣﺘﻲ ﺃﻋﻠﻤﻬﻢ ﻋﻠﻤﺎ ﻭﺃﻓﻀﻠﻬﻢ ﺣﻜﻤﺎ ﻭﺃﻭﻟﻬﻢ ﺇﺳﻼﻣﺎ* ))
*
⚫السني ثم ماذا استحق الإمام علي الخلافه؟

🔵 *الزيدي وكذلك الشجاعه فكان الإمام علي أشجع الصحابه وبطولاته مشهوره في بدر وأحد والخندق وخيبر وحنين وغيرها*

⚫ السني أذكر لنا بعض الأدلة على ذلك؟

🔵 الزيدي ﻗﺎﻡ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ÷ ﻭﺩﻋﺎ ﻋﻠﻴﺎ # ﻭﺃﺧﺒﺮﻩ ﺑﻤﺎ ﺩﺑﺮﻩ اﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﻤﻜﻴﺪﺓ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ((ﺃﻭﺣﻰ ﺇﻟﻲ ﺭﺑﻲ ﺃﻥ ﺃﻫﺠﺮ ﺩاﺭﻱ ﻭﺃﻧﻄﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﻏﺎﺭ ﺛﻮﺭ ﺗﺤﺖ ﻟﻴﻠﺘﻲ ﻫﺬﻩ، ﻭﺃﻥ ﺁﻣﺮﻙ ﺑﺎﻟﻤﺒﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﻀﺠﻌﻲ ﻟﻴﺨﻔﻰ ﺑﻤﺒﻴﺘﻚ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻣﺮﻱ ﻗﺎﻝ اﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ #: ﺃﻭ ﺗﺴﻠﻢ ﺑﻤﺒﻴﺘﻲ ﻫﻨﺎﻙ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ، ﻓﺘﺒﺴﻢ ﻋﻠﻲ ﺿﺎﺣﻜﺎ، ﻭﺃﻫﻮﻯ ﺇﻟﻰ اﻷﺭﺽ ﺳﺎﺟﺪا .. ﺷﻜﺮا ﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎ ﺑﺸﺮﻩ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ÷ ﺑﺴﻼﻣﺔ ﻧﺒﻴﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻋﻠﻲ # ﺇﻟﻰ ﻓﺮاﺵ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ÷ ﻭاﺿﻄﺠﻊ ﻓﻴﻪ، ﻭﺗﻐﻄﻰ ﺑﺒﺮﺩﻩ (¬1) اﻟﺤﻀﺮﻣﻲ ﻟﻴﻮﻫﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺃﻥ اﻟﺮﺳﻮﻝ ÷ ﻣﺎﺯاﻝ ﻧﺎﺋﻤﺎ / ﻣﺎ ﻫﻲ اﻟﻜﺮاﻣﺔ اﻟﺘﻲ ﺃﻳﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻴﺎ # ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﻫﺬا؟
ﺟ4/ ﺭﻭﻯ اﻹﻣﺎﻡ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺣﻤﺰﺓ # ﻓﻲ اﻟﺸﺎﻓﻲ ﻳﺒﻠﻎ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺜﻌﺎﻟﺒﻲ، ﻭﺭﻭاﻩ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﻴﺮ: ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻭﺣﻰ ﺇﻟﻰ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻭﻣﻴﻜﺎﺋﻴﻞ ’: ﺃﻧﻲ ﻗﺪ ﺁﺧﻴﺖ ﺑﻴﻨﻜﻤﺎ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﻋﻤﺮ ﺃﺣﺪﻛﻤﺎ ﺃﻃﻮﻝ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ اﻵﺧﺮ ﻓﺄﻳﻜﻤﺎ ﻳﺆﺛﺮ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ؟ ﻓﺎﺧﺘﺎﺭ ﻛﻼﻫﻤﺎ اﻟﺤﻴﺎﺓ.
ﻓﺄﻭﺣﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ: ﺃﻓﻼ ﻛﻨﺘﻤﺎ ﻣﺜﻞ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ، ﺁﺧﻴﺖ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺤﻤﺪ، ﻓﺒﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻓﺮاﺷﻪ ﻟﻴﻘﻴﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻳﺆﺛﺮﻩ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ، اﻫﺒﻄﺎ ﺇﻟﻰ اﻷﺭﺽ ﻓﺎﺣﻔﻈﺎﻩ ﻣﻦ ﻋﺪﻭﻩ.
ﻓﻨﺰﻻ؛ ﻓﻜﺎﻥ ﺟﺒﺮﻳﻞ # ﻋﻨﺪ ﺭﺃﺳﻪ، ﻭﻣﻴﻜﺎﺋﻴﻞ # ﻋﻨﺪ ﺭﺟﻠﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺟﺒﺮﻳﻞ: ﺑﺦ ﺑﺦ، ﻣﻦ ﻣﺜﻠﻚ ﻳﺎ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻳﺒﺎﻫﻲ اﻟﻠﻪ ﺑﻚ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ؟ ﻓﺄﻧﺰﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ وَاللهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ

من سورة البقرة- آية (207) ﻛﺎﻥ ﻟﻌﻠﻲ # اﻟﺪﻭﺭ اﻟﺮﻳﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺑﺪﺭ، ﻓﻬﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﺒﺎﺭﺯ ﺧﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺽ اﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻣﻊ ﺣﻤﺰﺓ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻄﻠﺐ، ﻭﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ اﻟﺤﺎﺭﺙ، ﻭﻛﺎﻥ ﺣﺼﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﻬﻢ ﺑﻴﺪﻩ 36 ﻗﺘﻴﻼ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﻗﺘﻴﻼ ــ ﺃﻱ ﺃﻥ اﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻴﺎ ﻗﺪ ﻗﺘﻞ ﺑﻴﺪﻩ ﻧﺼﻒ اﻟﻘﺘﻠﻰ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ، ﺑﻴﻨﻤﺎ اﺷﺘﺮﻙ ﺑﺎﻗﻲ ﺟﻴﺶ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺄﺟﻤﻌﻪ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ اﻟﻨﺼﻒ اﻵﺧﺮ. ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲ # ﻫﻮ اﻟﻤﻔﺮﺝ ﻟﻠﻐﻤﺔ، ﻭاﻟﻜﺎﺷﻒ ﻟﻠﻜﺮﺑﺔ، ﻭاﻟﻘﺎﺗﻞ ﻟﺤﻤﻠﺔ اﻟﻠﻮاء، ﻭاﻟﻤﺠﻨﺪﻝ ﻟﻠﺼﻨﺎﺩﻳﺪ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ، ﻭاﻟﻤﻔﺮﻕ ﻟﻠﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ÷، ﻓﻘﺪ ﻭﻗﻒ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻳﺤﻤﻴﻪ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ اﻟﻨﺒﻲ ÷ ﻋﺼﺎﺑﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻣﻘﺒﻠﺔ ﻧﺤﻮﻩ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻋﻠﻲ، اﻛﻔﻨﻲ ﻫﺆﻻء، ﻓﻴﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻋﻠﻲ # ﻓﻴﻔﺮﻕ ﺟﻤﺎﻋﺘﻬﻢ، ﻭﻳﻘﺘﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻘﺘﻞ، ﻭﻳﻔﺮ اﻟﺒﺎﻗﻮﻥ .... ﻭﻫﻜﺬا ﻛﺎﻥ ﺩﻭﺭ ﻋﻠﻲ # ﻃﻮاﻝ اﻟﻤﻌﺮﻛﺔ.
ﺳ4/ ﻣﺎﻫﻲ اﻟﻤﻘﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ # ﻓﻲ ﺣﻖ ﻋﻠﻲ
ﺟ4/ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺑﺴﺎﻟﺔ اﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﻭﺗﻔﺎﻧﻴﻪ ﻓﻲ ﺣﻤﺎﻳﺔ اﻟﻨﺒﻲ ÷ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﻨﺒﻲ ÷: (ﺇﻥ ﻫﺬﻩ
[ ﻟﻬﻲ]
اﻟﻤﻮاﺳﺎﺓ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ