رسالة أبي بكر الخوارزمي إلى شيعة طبرستان الزيدية
المؤلف: أبو بكر محمد بن العباس الخوارزمي الزيدي رحمه الله
#أبو_بكر_محمد_بن_العباس_الخوارزمي
والظاهر أن المؤلف هو العلامة أبو بكر محمد بن العباس الخوارزمي (تـ 383هـ) المعاصر للصاحب بن عباد؛ كما حقق ذلك السيد العلامة يوسف بن يحيى بن الحسين بن المؤيد (الخارج من الزيدية إلى الإمامية مع اعتدال واعتقاد السلامة فيها! ) في كتابه نسمة السحر في ذكر من تشيع وشعر (3/132). ويؤكد ذلك ذكره من فعل آل سامان بمحمد بن زيد بن الداعي الحسن بن القاسم، وما فعله ابن الساج بعلوية المدينة. وهو بعد الـ 300هـ
وليس بمحمد بن موسى الخوارزمي صاحب الإمام القاسم بن إبراهيم عليه السلام، الذي ذكره الإمام أبو طالب عليه السلام في (الإفادة في تاريخ الأئمة السادة) من جملة أصحابه.
وهل صاحب الإمام القاسم بن إبراهيم -هو نفس عالم الرياضيات المشهور؟ ذلك محتمل
مع أن للمؤلف أخطاء تاريخية يسيرة.
المحقق: يوسف الضحياني
الناشر: مركز الإمام الحسن بن علي عليهما السلام
#أصول_الدين_وعلمي_الكلام_واللطيف
#الإمامة
#سيرة_النبي_ص_وأهل_البيت_ع_وكتب_التاريخ_والتراجم_والطبقات
#سير_أئمة_أهل_البيت_ع_عامة
المؤلف: أبو بكر محمد بن العباس الخوارزمي الزيدي رحمه الله
#أبو_بكر_محمد_بن_العباس_الخوارزمي
والظاهر أن المؤلف هو العلامة أبو بكر محمد بن العباس الخوارزمي (تـ 383هـ) المعاصر للصاحب بن عباد؛ كما حقق ذلك السيد العلامة يوسف بن يحيى بن الحسين بن المؤيد (الخارج من الزيدية إلى الإمامية مع اعتدال واعتقاد السلامة فيها! ) في كتابه نسمة السحر في ذكر من تشيع وشعر (3/132). ويؤكد ذلك ذكره من فعل آل سامان بمحمد بن زيد بن الداعي الحسن بن القاسم، وما فعله ابن الساج بعلوية المدينة. وهو بعد الـ 300هـ
وليس بمحمد بن موسى الخوارزمي صاحب الإمام القاسم بن إبراهيم عليه السلام، الذي ذكره الإمام أبو طالب عليه السلام في (الإفادة في تاريخ الأئمة السادة) من جملة أصحابه.
وهل صاحب الإمام القاسم بن إبراهيم -هو نفس عالم الرياضيات المشهور؟ ذلك محتمل
مع أن للمؤلف أخطاء تاريخية يسيرة.
المحقق: يوسف الضحياني
الناشر: مركز الإمام الحسن بن علي عليهما السلام
#أصول_الدين_وعلمي_الكلام_واللطيف
#الإمامة
#سيرة_النبي_ص_وأهل_البيت_ع_وكتب_التاريخ_والتراجم_والطبقات
#سير_أئمة_أهل_البيت_ع_عامة