Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۱۷۳) **
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #التاريخ، #تراث_علماء_الزيدية - عربي
العنوان:
١. ضياء القمر في شرح سيرة أصحابه العشر الغرر.
٢. رياض الفكر في شرح سيرة عترته المنتجبين الزهر
المؤلف: الإمام المهدي أحمد بن يحيى بن المرتضى اليمني (٧٧٥_٨٤٠)
التوضيح:
- الإمام أحمد بن يحيى من أئمة الزيدية، وله "الأزهار في فقه الأطهار"، للمزيد انظر: مصادر الفكر الإسلامي في اليمن: ٦٦١.
- كتب المؤلف أوّلاً كتاب "البحر الزاخر الجامع لمذاهب علماء الأمصار"، وهو مشتمل على ٩كتب في الفقه والأصول والعقائد والسيرة و...، لكلٍّ منها اسم خاص.. ثمّ كتب شرحاً له، وسمّاه "غايات الأفكار ونهايات الأنظار المحيطة بعجائب البحر الزاخر والمرتّب على تسعة أسفار"، وكان الخامس منه هو: "يواقيت السير، في شرح الجواهر والدرر في تواريخ سيّد البشر وأصحابه والخلفاء وعترته الزهر والأنبياء الغرور"، وهذا الكتاب نفسه يشتمل على ١٠كتب في السيرة والتاريخ، وخامسها: "ضياء القمر في شرح سيرة أصحابه العشر الغرر"، وسادسها: "رياض الفكر في شرح سيرة عترته المنتجبين الزهر".
- تكلّم المؤلّف في الباب الأوّل من "ضياء القمر" في سيرة الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام، كما تكلّم في بداية "رياض الأفكار" في سيرة أميرالمؤمنين والحسنين عليهم السلام.
- تظفر في الفهارس ببعض نسخ آخر لهذين الكتابين، وذلك باسم "الجواهر والدرر في سيرة سيّدالبشر" و"البحر الزاخر" و.. ، ومن المحتمل اشتمال بعض نسخ عرّفت في الفهارس بهذا العناوين على كتابَي "ضياء القمر" و"رياض الفكر.
النسخ:
- نسخ "ضياء القمر":
١. إيتاليا، المتحف البريطاني: ٢٧٧١ (٣٧٧١؟): ، ١٠٥٢ق، ٢٠ورقة.
٢. طهران، مجلس الشورى: ١٠٩٠/٥طباطبائي: صلاح بن أحمد بن محمّدحسين الحولاني، ١٠٣٢ق، ٢١ورقة(فهرس٢٣: ٥٣٣).
٣. إيتاليا، رم، لينجي: ٣١٩: أحمد بن ناصرالخثمي، ١٠٦٠ق، صحّحها من خطّ المؤلف؛ وتصوير منه في: قم مركز الإحياء (المصوّرات): ١٦٢٨/١ (فهرس المصوّرات٥: ٦٢). بعنوان "شرح سيرة أصحاب البشر"، والظاهر أنّه "ضياء القمر" من "يواقيت السير".
٤. إيتاليا، المتحف البريطاني: ٣٧٨٩: ، ١١٩٠ق، ١٩ورقة.
٥. آمبروزيانا: (٢٥٩؟)G٥٩: ، ٢٠ورقة

- نسخ "رياض الفكر":
١. تركيا، أياصوفيا ٣٣٠٨/٤: ، ٣٤ورقة، ٩٩١ق، بعنوان "رياض الفكر" (فهرس: ٥٦١).
٢. طهران، مجلس الشورى: ١٠٩٠/٦طباطبائي: صلاح بن أحمد بن محمدحسين الحولاني، ١٠٣٢ق، ٣٢ورقة(فهرس١٧: ٣٣٩) (في نسبة النسخة إلى المؤلف كلام، انظر: فنخا١٧: ٣٣٩).
٣. اليمن، صنعاء، الجامع الكبير: ١تاريخ: ، ٨٨١ق.
٤. الكاظمية، مكتبة السيدحسن الصدر.
المأخذ: فنخا ٥: ٧٥٢ و١٧: ٣٣٩ و١٩: ٨٨٦ و٢١: ١٠٣١ و٣٤: ٩٣٢، معجم تاريخ التراث الاسلامي: ٥٦٢؛ معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: ٤٩٦، ٦٢٩، ٦٤٤؛ مصادر الفكر الإسلامي في اليمن: ٦٦٩.
- تحميل مخطوطة مجلس الشورى من"ضياء القمر" (من صفحة١٩٠- ٢١٤) و"رياض الفكر" (من صفحة٢٣٠_٢٣٧):https://ketabpedia.com/تحميلم/یواقیت-السیر-فی-شرح-کتاب-الجواهر-و-الدر/
- تحميل مخطوطة جامعة الملك سعود من "ضياء القمر" (صفحة١١٥-١٢٨) و"رياض الفكر" (صفحة١٣٩-١٤٤):https://al-mostafa.info/data/arabic/depot/gap.php?file=m014779.pdf
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(٢١٢) **
الموضوع: #الأنساب، #أهل_البيت_عليهم_السلام، #التراجم - عربي
العنوان: مطالع الزهراء في ذرية بني الزهراء عليها السلام = مطالع الزهراء الجامعة لأسماء بني الزهراء = الدرر الفائقة في أولاد علي وفاطمة عليهما السلام
المؤلف: أبوالبركات (أبوعبدالله) الزكيّ محمّد بن هاشم، الشريف الهاشمي السجلماسي العلوي المدغري المغربي (م١٢٧٠ق)
التوضيح:
المؤلف من علماء المغرب
النسخة:
١. المغرب، الرباط، الخزانة الملكية (الحسنية): أرقام١٤٨، ٣١٤، ٦٥٦، ٥٠٦٣، ١٢٥٠٦.
٢. المغرب، مكتبة أحمد بن الصديق المغربي؛ تصوير منه في: القاهرة، دار الكتب: ٧٣٨٥ ح
٣. إيرلندا، شستربيتي: ٥٢١٦: ، ١٨٢ورقة؛ تصوير منه في: الكويت، معهد المخطوطات (المصورات): ١٦٧٦ (فهرس المصورات١: ٣٧٨).
المأخذ: معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي عليه السلام: ؛ أهل البيت عليهم السلام في المكتبة العربية: ٤٩١، وكذا: http://www.almajidcenter.org/search_details.php?keyword=%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%BA%D8%B1%D9%8A:%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%83%D9%8A%20%D8%A8%D9%86%20%D9%87%D8%A7%D8%B4%D9%85%20%D8%A8%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1%20%D8%A8%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B3%D9%8A,,%D9%86%D8%AD%D9%881270%D9%87%D9%80&how=3&by=2&in=1
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۱۴٢) **
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #الكلام، #تراث_الزيدية - عربي
العنوان: أنوار اليقين في إمامة أميرالمؤمنين عليه السلام = المربعة = شرح أنوار اليقين
المؤلف: الإمام الحسن بن بدرالدين محمّد حسن العلوي اليمني (٥٩٦-٦٧٠ق)
التوضيح:
- المؤلف
- أرجوزة تبدأ بفضائل أميرالمؤمنين عليه السلام وتاريخه، وبعدها أسماء الأئمّة الزيديّة وسيرتهم إلى الإمام منصور عبدالله بن حمزة (٦١٤ق)، وهي في أربع مواضع (١. اختلاف الأمّة بعد النبي. ٢. أحوال أميرالمؤمنين عليه السلام وأفعاله وكذلك الخلفاء في جميع المدّة. ٣. فضائله عليه السلام في ثلاثة أركان، وهي: أدلّة تفضيله، الردّ على المخالفين، انحصار الأمامة في الحسنين وأولادهما. ٤. إبطال شبه المخالفين). وقد شرح الناظم نفسه أرجوزته وسمّاه "أنوار اليقين".
- ينبغي تحقيق ما يتعلّق بأميرالمؤمنين علي بن أبي طالب علیه السلام وما يناسب مذهب الإماميّة.
- أخبر الأستاذ السيد علي موسوي نجاد في كتاب تراث الزيدية (الطبعة الأولى سنة ١٣٨٤الشمسية) أنّ الكتاب تحت الطبع من معهد دراسات الأديان والمذاهب الإسلامية.. ولم ينشر إلى الآن فيما نعلم.
النسخ:
١. قم، المرعشي: ١٥٩٤: ناقص الآخر، نسخة نفيسة قديمة، ١١٧ورقة (فهرس٤: ٣٩٧).
٢. إنجلترا، المتحف البريطاني: ٣٨٦٨: ، ٩٧٩ق. (or ٥٣٨/ملحق).
٣. إنجلترا، آكسفورد، بودلين: ٧/٥٤.
٤. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣٠: ، ١٠٦٠ق (فهرس٢: ٥٤٢).
٥. طهران، مجلس الشورى: ١٦٩١/١: محمّد بن عبدالله بن عطيّة بن عبدالرحمن الجزائري، ١١٢٧ق، ٦٢٢ص (فهرس٥: ١٣).
٦. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣١: ، ١١٣٨ق، ١٩٠ورقة (فهرس٢: ٥٤١).
٧. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣٢: ، ١٣٣٢ق، ٢٧٤ق (فهرس الجامع الكبير٢: ٥٤١).
٨. كربلاء، السيّد عبّاس الحسيني الكاشاني: ٢٠ (فهرس ١: ٨٠).
٩. ألمانيا، برلين، دارالكتب الوطنية: ٤٩٥٠.١٢.
١٠. إيطاليو، ميلانو، الآمبروزيانا: ٢٠١، ٤٥٧.
١١. النجف الأشرف، الشيخ علي كاشف الغطاء (معجم الآثار المخطوطة).
١٢. قم، مركز الإحياء (المصوّرات) ٥٤٢: حسين عبداللطيف علي الهادي، ١٤١٢ق، ٤٥صفحة(فهرس المصوّرات ٢: ١٣٠)(الأرجوزة دون الشرح).
للكتاب نسخ أخرى، انظر:http://www.almajidcenter.org/search_details.php?keyword=المنصور
المأخذ: فنخا ۵: ۲۷۱ و٢٧٢، معجم التراث الكلامي ١: ٥٢٨، معجم الآثار المخطوطة حول أميرالمؤمنين عليه السلام: ٤٧.

- تحميل مخطوطة كتبها علي بن محمّد بن سعيد بن صالح، نسخها سنة ١٠٩٣ق:
في هذه المجموعة قصيدة في الردّ على ناقد ومحذّر من قراءة كتاب أنوار اليقين لبعض السادات، ولم يذكر اسمه.👇
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(٢١٨) ***
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #تراث_علماء_الحلة - عربي
العنوان: (كتاب في) أصول المعصومين عليهم السلام
المؤلف: الحسن بن علي الحلّي، الشهير بابن داود الحلّي (٦٤٧-٧٤٠ق)
النسخة:
- النجف، الحكيم: ٢٩٤٩: ، ٥٨صفحة (معجم المخطوطات النجفية: ٧٠٢)
المأخذ: معجظ المخطوطات العراقية٢: ٤٦٦.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۱٩٠) **
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #تراث_علماء_تبريز، #تراث_علماء_كربلاء - عربي
العنوان: مواليد النبي والأئمة الطاهرين (الطيبة الطاهرة) وشيءٌ وجيز من أحوالهم عليهم السلام
المؤلف: السيد حيدر بن علاء الدين الحسيني (الحسني) البيروي (البيزئي) التبريزي الحائري (كان حيّا١٠٠٣ق)
- المؤلف عالم فقيه مجتهدمتبحر متضلّع، روى عن جمع من العلماء الكبار وأجاز لعدّة من الأعلام، انظر: أعيان الشيعة ٦: ٢٧١؛ موسوعة طبقات الفقهاء ١١: ٤٣٠؛ بحارالأنوار١٠٩: ١٦٥ (قسم الإجازات)
- الكتاب في مقدّمة (أرواح الأئمّة عليهم السلام) وأربعة عشر باباً وخاتمة (حديث اللوح).
- في ضبط اسم المؤلف وعنوان الكتاب بعض اختلافات طفيفة.
النسخ:
١. قم، المرعشي: ١٤٩٧٣/١: المؤلّف (احتمالاً)، أوائل القرن١١، المصحّح والمحشّى (فهرس٣٧: ٦٣٨).
٢. طهران، مجلس الشورى: ٨٩٠٠/٦: محمّدصادق بن محمّدرضا الإصفهاني، ١٠٤١ق، ٢٠ورقة (فهرس٢٩/١: ٢٦٧).
٣. طهران، مجلس الشورى: ٩٧٧/٢طباطبائي: حبيب الله بن أبي الحسن الطالقاني، ١٠٨٨ق، ٢٠صفحة (فهرس٢٣: ٢٥٧)، بعنوان "شيء وجيز من أحوال المعصومين عليهم السلام".
المأخذ: فنخا ٢١: ٢٩٥ و٣٢: ٤٥٧.
تحميل مخطوطة ٨٩٠٠ مجلس الشورى:https://ketabpedia.com/تحميل/مواليد-النبي-و-الائمه-الطاهره-ع-از-سيد/
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(١٨۲) **
موضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #التفسير، #تراث_علماء_خوانسار - فارسی
عنوان: مضیء الأعيان في إظهار أسامي أئمة الأطهار من القرآن
مولف: حيدر بن محمد خوانساری (زنده در ۱۰۵۰ق)
توضیح:
- مولف از دانشمندان عصر صفوی بوده، کتاب زبدة التصانيف او توسط اقاي سيد صادق اشكوري در ۶ جلد به چاپ رسيده است.
- کتاب شامل آیات پیرامون ائمه وامیرالمومنین علیه السلام واستخراج نام آنها از آیات با حساب زبر وبیّنات، در ابتدا سوره نور تفسیر شده، در فنخا می نویسد: "این دفتر شاهکاری است در محاسبه آیه ها با شمارش ابجدی".
این کتاب در سال ۱۲۶۰قمری چاپ شده است.
نسخ:
۱. تهران، مجلس شوری: ۲۹۳۸/۴۱: ، قرن۱۱، ناقص، ۷صفحه (فهرس۱۰: ۳۶۶).
۲. اصفهان، کتابخانه عمومی اصفهان: ۳۲۸۲/۵: درویش فرج بن محمد صفی اردبیلی، ۱۰۷۰ق، ۷۰صفحه (فهرس۱: ۴۳۴).
۳‌. تهران، دانشگاه: ۱۱۹۶ (۲۵۵۱فیلمها): ابراهیم بن شعبان شهریاری، ۱۲۶۴ق، ۸۰برگه (فهرس۶: ۲۳۵۱) (فهرس فیلمها۱: ۱۹۷).
۴. قم، مرعشی: ۸۳۳۸/۱: ، ۱۲۶۹ق، ۶۳برگه (فهرس۲۱: ۲۹۸).
۵. تهران، ملک: ۲۵۳۱/۱: ، ۱۲۶۷ق، ۵۷برگه (فهرس۶: ۳۵)، (نسخه چاپی است).
منبع: فنخا ۲۹: ۸۷۱
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۱۷۲) ***
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #مصنفات_العامة_في_فضائل_أهل_البيت_عليهم_السلام - عربي
العنوان: نهاية السئول لبركات فضل آل بيت الرسول عليهم السلام
المؤلف: محمّد بن عبدالعزيز بن عمر ، ابن الفهد المكّي الشافعي (٩٥٤ق)
التوضيح:
- المؤلف من أسرة ابن فهد المكّي، وله بعض تصانيف، للمزيد انظر:http://wikifeqh.ir/خاندان_ابن‌فهد#محب‌الدین‌%20ابوالفضل‌%20محمد
النسخ:
١. آلمانيا، برلين، دارالكتب الوطنية: ٩٦٧٢.
٢. آلمانيا، برلين، دارالكتب الوطنية: ٨٤٦٤.١٦.
المأخذ: أهل البيت عليهم السلام في المكتبة العربية: ٦٥٠؛ معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي بن أبي طالب: ٦١٤.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۲۱۴) **
موضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #مصنفات_العامة_في_فضائل_أهل_البيت_عليهم_السلام - فارسی
عنوان: روضة الخلفاء
مولف: حسین بن اسماعیل برهاری
توضیح:
- مولف ظاهرا اهل هند باشد، در فهارس مولف كتاب ناشناخته ذكر شده كه با كمك فهرستواره منزوي٣: ١٦٦٠ مولف شناسايي شده.
- مولف کتاب را در سال ۹۹۸ق برای نصرالله شهیر به میان نگاشته، کتاب ۶باب است، باب چهارم وششم (خلافت امیرالمومنین وامام حسن وامام حسین علیهم السلام) باب پنجم در خلافت یزید ومذمت افعال او وقیام مختار است.
نسخه:
۱. حیدآباد، فیلسوف جنگ: ۶۵تاریخ: ، ۱۱۱۲ق (فهرست فیلسوف جنگ: ۵).
۲. تهران، مجلس شوری: ۳۵۵۲/۱: نورمحمد بن عبدالقادر، ۱۲۸۷ق، ۱۴۸ثفحه (فهرس۱۰: ۱۵۱۲).
منبع: فهرستواره منزوي٣: ١٦٦٠.
دانلود نسخه مجلس:
https://ketabpedia.com/تحميل/روضه-الخلفاء/
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(٢٠٣) **
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #الإمام_المهدي_عجل_الله_تعالى_فرجه
العنوان: آثار الرحمة في علائم الظهور
المؤلّف: أبوالقاسم بن محمّد النراقي (١٢٥٨-١٣١٩ق)
التوضيح:
المؤلف عالم مولّف له دراسات علمية، وهو حفيد ملّا أحمد النراقي، وقد طبع منه "تفريغ الفؤاد في معرفة المبدأ والمعاد"، انظر: موسوعة مؤلّفي الإمامية٢: ٤٩٥-٤٩٦.
النسخة:
- الكاظمية: جامعة مدينة العلم: ٢٤/١٨/٢: أبوالحسن بن أبوالقاسم النراقي، ١٣٠٩ق (فهرس: ٢٨٥).
المأخذ: معجم المخطوطات العراقية للدرايتي ١: ٩.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(١٧٤) *
موضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #شرح_الحدیث - زبان اُردو
عنوان: الفوائد النقیّه فی شرح الخطبه الشقشقیه
مولف: مولا مسیح الدین بن علیم الدین بن نجم الدین کاکوری (۱۲۱۹_۱۲۹۸ق)
توضیح:
- مولف از علمای مبرزین در علوم مختلف بوده، بنگر: الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام: ۱۱۱۳رقم ۹۰۰.
نسخه:
هند، رامپور، رضا: ۲۱،۲۲
منبع: معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: ٢٥٢.