📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#االفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#كتاب الحج
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *محظورات الإحرام*

🔷👈 محظورات الإحرام المذكورة في القرآن ثلاثة أنواع:
1- في قوله: ﴿فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ﴾ ..إلخ [البقرة:197].
2- وفي قوله: ﴿وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ﴾ ..إلخ [البقرة:196].
3- وفي قوله: ﴿لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ﴾ ..إلخ [المائدة:95].
🔸فالنوع الأول: هو الرفث والفسوق والجدال وقد تقدَّم تفسير ذلك، غير أن الرفث يحتاج إلى زيادة بيان؛
▪️ فالرَّفَثُ: هو ما يكون بين الزوجين من الوطء ومقدماته، فيحرم على المحرم أن يطأَ زوجته، أو يضمها لشهوة، أو يقبلها لشهوة، وقد جاء في الآثار المنعُ من كل ما يتوصل به إلى ذلك أو يدعو إليه؛ فمُنِعَتِ المرأةُ من التزين والتحسن بما يدعو إلى ذلك، ومنع الرجل كذلك مما يدعو إلى ذلك، كاستعمال الطيب، أو لبس ما فيه طيب، حتى مُنِعَ مِن عقد النكاح، وكل ذلك تحقيقاً لمنع الرفث الممنوع في القرآن.
👈هذا هو النوع الأول، وليس في القرآن ذِكْرُ جزاء على فاعل شيء من ذلك، أي: الرفث والفسوق والجدال.
قوله تعالى: ﴿إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ﴾ [هود:114]:
هناك حسنات في الحج شرعها الله تعالى وجعلها مكفرةً لانتهاك حرمة الحج، وذلك النسك بشاة فما فوقها، والصدقة، والصيام، ومن هنا فيمكن الاستدلال لِمَا قاله علماؤنا من ذلك في مقدمات الرفث، أما الجدال والفسوق فلم يذكروا له كفارة، وعلى مَنْ فعل شيئاً من ذلك التوبة والاستغفار، وإن فعل شيئاً من حسنات الحج فهو فضل وخير.
قوله تعالى: ﴿لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا ءَامِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ﴾ [المائدة:2]:
الشعائر: البُدْنُ؛ لأنها تُشْعَرُ، أي: تُشَقُّ في جانب سنامها الأيمن حتى يسيل الدم.
🔸وفي الآية ما يدل على وجوب تعظيمها؛ وذلك بأن لا ينتفع بها لا ركوباً ولا حملاً، ولا بفوائدها.
🔵 *قوله: ﴿وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ﴾*
🔹 قد يكون المراد بذلك الشهر الذي يْحرِمُ فيه الحاج، فلا يجوز أنْ تنتهك فيه محظورات الإحرام.
➖والهدي: هو ما يهدى للبيت من الأنعام.
➖والقلائد: هي ما تقلد به الهدايا فيتصدق بها مع الهدايا.

📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#االفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#الوضوء

❋━━❁ 108 ❁━━
✳ قال الله تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ(6) } (المائدة).

🔷👈الترتيب في الوضوء هو الراجح لقرائن
▪1- فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم المستمر، وعمل المسلمين.
▪۲- قوله صلى الله عليه وآله وسلم حين صعد إلى الصفا: ((ابدؤوا با بدأ الله به .
▪٣- ما قيل: إن الواو قد نقلت في الشرع إلى معنى الترتيب.
▪4- ولأن ذلك أحوط.

🟠وفي الآية ذكر لبعض نواقض الوضوء:
🔹وذلك البول والغائط والريح، الذي كني عنه في الآية بالمجيء من الغائط، وملامسة النساء.
وفي الآية إيجاب الغسل من الجنابة.
وفيها أن التيمم يقوم مقام الوضوء والاغتسال عند العذر
وفيها ذكر أعضاء التيمم:
وهي الوجه واليدان، وذلك أن تمسح بالتراب.
وفيها أن الطهارة الصغرى تدخل تحت الكبرى.
وفيها أنه يشترط طهارة الصعيد، وأن يعلق باليد والوجه؛ لقوله: {ومنه} .
وفيها أن شرع التيمم رخصة وتيسير لأهل الأعذار.
وفيها أن السفر والمرض وعدم الماء أعذار مبيحة للتيمم.
والأرجح أن تمسح اليدان إلى المرفقين کالوضوء،
وهو المشهور من مذهب أهل البيت عليهم السلام ؟.
🔹وفاقد الماء في الحضر يتيمم؛
لقوله تعالى:
{فاتقوا الله ما استطعتم} التغابن .
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#االفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#كتاب الحج
❋━━❁ 108 ❁━━❋.

🔵👈قال الله تبارك وتعالى: *﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ..﴾ [البقرة:197]:*
🔶فيها أن للحج وقتاً، ولا خلاف أن وقته من أول شهر شوال إلى نهاية عشر من ذي الحجة، وبعضهم إلى نهاية شهر ذي الحجة.
➖وفَرْضُ الحج فيهن هو الدخول في أعمال الحج، والدخولُ يكون بالنية والقول؛ وذلك أن إيجاب الشيء على النفس لا يكون إلا بالقول، فإذا دخل بذلك يكون محرماً، يحرم عليه الرفثُ -وهو ما يكون بين الزوجين من الوطء ومقدماته- والفسوقُ هو الخروج عن طاعة الله تعالى فيما أمر به أو نهى عنه.
والجدال هو المراء والمنازعة والمخاصمة بغير الحق، أمَّا المجادلة بالحق والاحتجاج به فليس مراءً.
🔶ويحرم عليه كذلك الصيدُ؛ لقوله تعالى: *﴿لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ﴾ [المائدة:95]،*
والحلقُ والتقصيرُ، لقوله تعالى: ﴿وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ﴾ [البقرة:196].

📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#االفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#.أنواع الصيام في القرآن

❋━━❁ 108 ❁━━❋.

🔷👈الذي ذكر الله تعالى من الصيام في القرآن وأوجبه معيناً أو مخيراً:
1- صيام شهر رمضان.
2- كفارة اليمين.
3- كفارة القتل.
4- كفارة الظهار.
5- صيام المتمتع الذي لم يجد الهدي.
6- صيام الفدية.
7- صيام جزاء الصيد.
🔵👈وذكر تعالى مطلق الصيام فقال: ﴿وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ﴾ [الأحزاب:35]،
🔸فيدل على استحباب الصيام.
أشياء غير مُفَطِّرة
🔵👈قال تعالى: ﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ...﴾ إلى قوله: ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ﴾ ..الآية [البقرة:187]، ◻️يؤخذ من ذلك:
🔸أنه لا يفسد الصيام الكحل، والحجامة، ولا ذوق الشيء باللسان إذا لم يصل إلى الحلق، ولا مضغ الطعام إذا لم ينزل منه شيء، ولا المضمضة والاستنشاق، ولا رش الماء على البدن، ولا بلّ الثوب على الصائم من العطش، ولا السواك، ولا بلع الصائم لريقه،
🔸وأن الاحتلام نهاراً لا يفسد الصيام، وأن من أصابته جراحة جائفة فداواها بدواء يصل إلى جوفه لا يفسد ذلك عليه صيامه؛ وكل ذلك من أجل أن ما ذكر هو المنع عن الرفث إلى النساء والأكل والشرب: ﴿وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا64﴾ [مريم].
▪️مَن أفطر في رمضان متعمداً أو ناسياً فيجب عليه الإمساك بقية يومه؛ وذلك أن الله تعالى حرم الثلاثة من الفجر إلى الليل.
🔵👈وقوله تعالى في كفارة القتل والظهار: ﴿فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ﴾ [المجادلة:4]، وفي كفارة اليمين: ﴿فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ﴾ [المائدة:89].
🔸يؤخذ من جميع ذلك أن من فرَّق في صيام ذلك يجب عليه الاستئناف، ولو كان ذلك في سفر أو مرض، إلا إن كان المرض شديداً لا يستطيع معه مواصلة الصيام.
والحيض عذر يجوز معه البناء في كفارة القتل، دون كفارة اليمين.
والنفاس ليس بعذر؛ لإمكان التتابع.
نعم، إذا كانت المرأة ذات أطهار طويلة يمكنُها في طهر واحد المتابعة وجب عليها؛ وكل ذلك تحقيقاً لمعنى التتابع، والمخصصُ لما ذكرنا قوله تعالى: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾ [البقرة:286].

📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#االفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأربعاء ☟❂🗓

🔰#كتاب الصيام
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.


🔵👈قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ183 أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ﴾ ..إلى آخر آيات الصيام [البقرة]،
🔶يؤخذ من ذلك أن الصيام الذي فرضه الله علينا قد فرضه على مَن قبلنا في صفته وعدده أو في أحدهما.
🔸ومن هنا فَيَهُونُ التكليفُ به على المسلم إذا علم عمومَ التكليف به.
◻️وبعدُ، فالصيام أحد أركان الإسلام، وهو الإمساك عن المفطرات نهاراً. والمفطرات هي: الأكل والشرب والوطء، وقد ذُكِرَتْ في آيات الصيام، وذلك مما لا خلاف فيه، وكذلك الرخصة للمريض والمسافر في الفطر في رمضان، ووجوب القضاء عليهما وذلك عدة ما أفطرا، وذلك مما لا خلاف فيه، وهو مأخوذ من هنا.
🔶ويؤخذ من الآية جواز إصباح الصائم جنباً، وذلك أن الله أحل للصائم الرفث إلى النساء إلى أن يتبين الفجر، وعليه فيلزم أن يصبح جنباً.
🔶كما يؤخذ من ذلك أن المعتكِفَ لا يباشرُ النساء ليلاً ولا نهاراً، وكأن قوله تعالى: ﴿وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ﴾ [البقرة:187]، تخصيصٌ لقوله: ﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ﴾ [البقرة:187]،
وذلك أن الصائمين منهم المعتكف وغير المعتكف، فبين اللهُ حكمَ كلٍّ منهما، فعلى هذا يؤخذ من الآية أنه لا اعتكاف إلا بصيام، وكذلك لا اعتكاف إلا في مسجد كما ذكر الله، ولا يصح اعتكاف على غير هذه الصفة.
والدليل على ذلك أن الله تعالى جاء بالإسلام وكانت الجاهلية تتحنث بشيء من العبادات في جاهليتها فنهاهم الله تعالى عما كانوا عليه من أمرهم في العبادة، وشرع لهم عبادات مخصوصة، أما المعاملات فقد كانوا يتعاملون بالبيع والشراء و...إلخ، فتركهم على ذلك ولم ينههم إلا عن جزئيات بينها لهم، فمِن هنا قيل: إن الأصلَ في المعاملات الصحةُ حتى يَرِدَ دليلَ البطلان، والأصلُ في العبادات الفسادُ حتى يَرِدَ دليلُ الصحة، وهو موافقة الأمر من الشارع، والله أعلم.
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#االفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأربعاء ☟❂🗓

🔰#الاعتكاف.
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.

🔷👈المعتكف الذي تجب عليه الجمعة يلزمه السعي إليها؛ لقوله تعالى: ﴿إِذَا نُودِيَ...﴾ [الجمعة:9].
🔵قوله تعالى: ﴿وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ﴾ [البقرة:187]،
🔸نهي عن المباشرة؛ فيجوز للمعتكف أن يتزوجَ ويزوجَ غيره، ويشهدَ على التزويج، وأن يتطيبَ، ويدهنَ، ويكتحل؛ إذ لا نهي عن ذلك، والأصل الجواز.
🔸ويجب على المعتكف أن يخرج للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا تَعَيَّنَ عليه، ويعود إلى المسجد إذا أدى ذلك.
🔸ويجوز أن يخرج إلى عيادة المريض، وغسل الميت والصلاة عليه، وقضاء حاجة نفسه وأهله التي لا بد منها، أو قضاء حاجة مؤمن، أو نحو ذلك.
💢والدليل: أن ما ذكرناه طاعةٌ واجبةٌ أو مندوبةٌ، والاعتكاف ليس معناه التخلي عن بعض الواجبات والمندوبات؛ فلا ينبغي أن يُجْعَل الاعتكاف عذراً لترك شيء من ذلك، ويمكن الاستدلال على ذلك بقول الله تعالى: ﴿وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى﴾ ..الآية [النور:22]، وقوله تعالى: ﴿وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا﴾ ..الآية [البقرة:224]، فلم يجعل الله تعالى الحلف هنا مُبَرِّرًا لترك البر والتقوى والإصلاح والصدقة؛ فكذلك الاعتكاف لا ينبغي أن يكون مبرِّرًا لترك شيء من ذلك.
🔸وينبغي للمعتكف أن يتحرز من الخصومات، وما لا قربة فيه إلى الله تعالى من الأفعال التي يستغني عنها،
◻️ وأن يتوفر: على الطاعة من الصلاة وقراءة القرآن والدعاء والاستغفار والتسبيح، ومطالعة كتب الهداية، والمذاكرة في العلم؛ وذلك لقوله تعالى: ﴿فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ36 رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ﴾ ..الآية [النور].

📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#االفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأربعاء ☟❂🗓

🔰#كتاب الصلاة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.

✳ذكر مسجد الضرار:

🔷👈قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} ،
..إلى قوله تعالى:{ لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}، (108
التوبة
🔶👈يؤخذ من ذلك أنه لا تجوز الصلاة فيما بني من المساجد للمضاررة،
🔷كما يفعله الوهابيون حول مساجد الزيدية .

🔶👈وأن الوقف أو النذر إذا كان لنية فاسدة لا يصح.
🔶👈وأن النية تشترط مع التصريح والكناية؛ لقوله:(أسس على التقوى).
🔶👈وأن المساجد تشرف بشرف بانيها ومؤسسها،
وذلك لأنه مظنة النية الصالحة، والله أعلم.

🔶👈وأنها أيضا تشرف بشرف المصلين فيها؛
لقوله تعالى: { فيه رجال يحبون} الآية.
🔶👈کما یؤخذ منها أنه لا يجوز تكثير سواد أهل الباطل.
🔶👈كما يؤخذ منها أيضا شرعية تكرير الطهارة؛ وذلك أن الصيغة تقتضي ذلك.
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#االفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#كتاب الزكاة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️مصارف الزكاة

🔵👈قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ..﴾ [التوبة:60].
✍🏻الزكاة خاصة بمن ذكر في هذه الآية، ولا حقَّ لغيرهم فيها.
🔵وقال تعالى: ﴿لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا﴾ [البقرة:273]،
🔹هذا توجيهٌ من الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم وللمسلمين إلى أنْ يتطلبوا المصرف الفقير المؤمن التقي، الذي لا يسأل، ولا يتعرض لِما في أيدي الناس لعفته وعزة نفسه يظنه الرائي غنياً، فينبغي أن يُبْحثَ عن أهل هذه الصفات، ويتعرفوا بالعلامات.
هذا، وكلُّ مَن كثرت فيه صفات الحاجة والعفة والتقوى فهو أحسن.
🔸ويؤخذ من هذه الآية أن الكفار إذا تغلبوا على أرض المسلم وماله يصير فقيراً تصرف فيه الزكاة.
وبناءً على هذا فيملك الكفار ما تغلبوا عليه، فإذا أسلموا فلا يلزمهم رده،
◻️وقد يؤيد هذا قوله تعالى: ﴿إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ﴾ [الأنفال:38].
🔸وفي الآية دليلٌ على أنه ينبغي لأهل الفقر أنْ يتعزَّزُوا ويتعفَّفُوا، وأنْ لا يظهروا فاقتهم وفقرهم، وليتكتَّموا على الحاجة؛ حتى يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف.
🔸وفي الآية أن التعففَ وتركَ السؤال مما يُمدحُ الإنسان عليه.
هذا، والسؤال مكروه في الفطرة، وفاعلُه من غير ضرورة مكروهٌ ومذمومٌ، وسواءٌ في ذلك سؤالُ الزكاة وغيرها.
🔷القسمة تقتضي أن المسلمين الذي يتملكون قسمان: غني وفقير؛
◻️ فالغنيُّ: هو الذي تجب عليه الزكاة وهو من يملك نصاباً من أي الأصناف.
◻️ والفقير: هو الذي لا يملك ما تجب عليه فيه الزكاة، هذا هو الفقير في العرف الشرعي، وقد يكون الفقير في الشرع غنياً في العرف، وذلك بأن يمتلك عروضاً ليست للتجارة قيمتها أكثر من نصاب زائدة على حاجته هو ومن يعول، فهذا ينبغي أن لا يأخذ الزكاة؛
لأنه مستغنٍ بما لديه من العروض.
🔵قال تعالى: ﴿إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ﴾ [البقرة:271]،
🔸 قد يؤخذ من ذلك أن لرب المال ولاية على صرف صدقة ماله، وقد قيل: إن ذلك في صدقة الذهب والفضة والتجارة دون غيرها.
🔸وقد يؤخذ من الآية أنه لا يلزم تحصيص الزكاة على الأصناف الثمانية، بل يجزي صرفها في صنف واحد.
🔵قوله: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ ...﴾
🔸 قد يؤخذ منه أنْ لا تجزي الإضافةُ بنية الصدقة، ولا الإبراء عن الدين بنية الزكاة؛ وذلك أن اللام تدل على الملك؛ فيلزم التمليك للفقير و..إلخ. والإضافة ليس فيها تمليك، وإنما هي إباحة، والإبراءُ إسقاطٌ.
🔹وهذا بخلاف الكفارة فيجزي فيها الإباحة؛ وذلك أن الله تعالى قال فيها: ﴿إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ﴾ [المائدة:89].
🔵قال تعالى: ﴿وَمَا ءَاتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ39﴾ [الروم]،
🔸في ذلك أن الزكاة يجب أن تكون خالصة لوجه الله، لا لرياء ولا سمعة، أما إذا انضم إلى ذلك شيء مما أمر الله به فلا بأس: ككون الفقير ذا قرابةٍ، أو جاراً، أو ليدعو له الإمام، أو الفقيرُ، أو أن الفقير من أهل المروءات والإحسان، أو من أهل الوُدِّ والصداقة- فلا بأس؛ وذلك أن الله تعالى قد أمر بالإحسان إلى هؤلاء.
ويشهد لما قلنا قوله تعالى: ﴿وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ﴾ [التوبة:99]، ودعاء الرسول ÷ قد يكون بالنماء والبركة وصرف الآفات و..إلخ، وعليه فلا يَضرُّ قصدُ ذلك، ويلحق به غيره مما ذكرنا.

📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#االفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#كتاب الجنائز
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.
✳️ *بعد الموت*

🔷👈ينبغي إذا مات الإنسان أن تغمض عيناه، ويربط برباط عريض من ذقنه إلى قمة رأسه؛
وذلك لئلا ينفغر فوه، وكل هذا مما يستحسنه الطبع.
➖جهة القبلة أشرف الجهات؛ فينبغي أن يوجه من كان على فراش الموت إليها، ويُقبرُ كذلك متوجهاً إليها، وكل هذا مما لا خلاف فيه يظهر، والله أعلم.

✳️ *الغسل وما بعده*

غسل الميت المسلم على الجملة واجب إلا في الشهيد، وهذا مما لا خلاف فيه.
◽وتحرم الأجرة على غسله؛ لما أمر الله تعالى به من الإخلاص.
◽وكذلك دفنه واجب، وقد قال تعالى : ﴿ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ21﴾ [عبس].
◽ وينبغي أن يعمق له في الحفر؛ وذلك لقوله تعالى: ﴿كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ﴾ [المائدة:31]، والتعميق المراد به الذي تنقطع به الرائحة.

✳️ *صلاة الجنازة*

قال تعالى: ﴿وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ﴾ ..الآية[التوبة:84]،
🔶قد يؤخذ منها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصلي على الميت من أصحابه، فنزلت هذه الآية تنهاه عن الصلاة على المنافقين.
🔸فيؤخذ منها شرعية صلاة الجنازة على المؤمنين.
🔸شرعية القيام على القبر حال الدفن، وأن الصلاة إلى الإمام.
🔸ويؤخذ من تسميتها صلاة أنه يشترط لها الطهارة والاستقبال والتكبير والقراءة والتشهد والتسليم.
وقد جاء بالاتفاق أنه لا ركوع فيها ولا سجود، وأن فيها عددٌ من التكبيرات.
وقد يؤخذ منها شرعية الدعاء للميت في الصلاة؛ وذلك مِن تَعْدِيةِ الصلاة بـ«على».
ولعل السبب -والله أعلم- في أنه لا ركوع فيها ولا سجود أنه ربما أوهم ذلك لو كان أن ذلك للميت.
🔶كما يؤخذ من الآية شرعية تشييع جنازة المؤمن، والوقوف على قبره، وأنه لا يجوز تشييع جنازة أعداء الله تعالى.
قوله تعالى: ﴿ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ21﴾ [عبس]،
🔸 قد يؤخذ منه تعجيل دفن الميت.

✳️ *التعزية*
قوله تعالى: ﴿...وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ3﴾ [العصر]، ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى﴾ [المائدة:2].
🔶قد يؤخذ من ذلك شرعية التعزية، وسواءٌ قبل الدفن أم بعده، للصغار والكبار، إلا الشواب فمحارمهن.
ولاية الصلاة على الميت
قدَّمنا أن ذلك إلى الإمام عند قوله: ﴿وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ..﴾.
وقوله تعالى: ﴿وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ﴾ [الأنفال:75]، قد يؤخذ من ذلك أن الأولى بالصلاة -إذا لم يكن إمام- الأقربُ فالأقرب إلى الميت، إذا كانوا صالحين، والله أعلم، والحمد لله رب العالمين.
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#االفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#أركان الصلاة وواجباتها
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
🔹1- التكبير، والمقصود به تكبيرة الإحرام، ولا خلاف الآن في وجوبها فيما يظهر، وقد جاء ذكرها في قوله تعالى: {وكبره تكبير}، ( الإسراء).
🔹٢- القيام: وقد جاء ذكره في قوله تعالى: {وقوموا لله قانتين}، (البقرة)،
وقوله: { أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل} ،(المزمل )،
{سجدا وقياما}، (الفرقان)،
وفي غير ذلك.
🔹٣- القراءة: وقد جاء في ذكرها قوله تعالى: {فاقرءوا ما تيسر من القرآن }، (المزمل)، ▪وغير ذلك في القرآن كثير، وذلك الفاتحة وما تيسر معها؛
العمل المسلمين إلى اليوم.
🔹4 - قراءة البسملة: وقد جاء ذكرها في قوله تعالى :{اقرأ باسم ربك الذي
خلق} ، العلق).
🔹5- الركوع والسجود: جاء في ذلك قوله تعالى: {اركعوا واسجدوا}، (الحج:)،
وغير ذلك كثير.
🔹6- استقبال الكعبة: وقد جاء الأمر بذلك في قوله تعالى: {فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره}، (البقرة)، ▪والمراد بتولية الوجه شطر المسجد الحرام: هو توليه البدن كله بما فيه الوجه، لا الوجه فقط؛
إذ ذلك هو المعروف من سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم والمسلمين من بعده .
▪وفي قوله تعالى:{ فأينما تولوا فثم وجه الله}، ( البقرة)، 🔸دليل على أن القبلة في حق من التبست عليه جهه الكعبة هي حيثما توجه، سواء أصاب الجهة أم لا،
غير أن ذلك لا يكون إلا بعد إبلاء العذر؛ لقوله تعالى:{فاتقوا الله مااستطعتم}،(التغابن)، و{لا يكلف الله نفسا إلا وسعها}، (البقرة).
🔸كما يمكن أن يؤخذ من الآية بمعرفة سبب النزول أن كل مجتهد مصيب، وأنه يكفي الظن فيما لا سبيل فيه إلى العلم وذلك في المسائل العملية كما هنا .

🔹۷- النية وقوله: {فثم وجه الله} ، (البقرة)، أي: جهته،
▪ والمعنى أن الله تعالى يقبل
ما كان كذلك من الصلوات وإن لم يكن إلى الكعبة.
🔸وفيها أنه ينبغي أن يكون المطلوب بالصلاة وجه الله تعالى؛
وذلك هو معنی النية، وقد جاء الاتفاق بين علماء الأمة على أن صحة العمل وقبوله مرهون
بصلاح النية وخلوصها لله رب العالمين،
▪وقد استدلوا على ذلك بقوله تعالى:
{وماأمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين}، البينة:5] .
◼والنية المطلوبة في العبادات ليست هي العزم فقط؛ إذ لا يخلو منه عاقل، بل المطلوب مع ذلك أن يكون عمله لغرض واحد هو امتثال أمر الله تعالى، وطاعته، وعبادته، وتعظيمه،
ولا يدخل مع ذلك أي غرض آخر مما يدعو إليه الشيطان
والهوى، كحب الثناء من الناس، وأن يذكر بالخير،أو لينال الثقة ويوصف بها.
🔹۸- وفي الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جاء قوله تعالى:{إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}، (الأحزاب)،
▪وفعلها في الصلاة وتحديد مكانها جاءت به السنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وعمل المسلمين من
السلف والخلف.
🔶القعود الأوسط وتشهده مشروع باتفاق، والقعود الأخير وتشهده والتسليم مشروع باتفاق، وتكبير النقل والتسميع والتحميد وتسبيح الركوع والسجود كل ذلك مشروع باتفاق.
.


📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد