بعض من أرشيف القناة 👇
للوصول الى السلسلة إضغط الهشتاج المطلوب👇

#سلسلة_التتار_من_البداية_إلى_عين_جالوت

#القدس_هدية_السماء

#أتساع_دولة_المرابطين_في_عهد_يوسف_بن_تاشفين_

#عظماء_الإسلام

#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط

#قصة_إبراهيم_علية_السلام

#سلسلة_الدولة_العباسية

#السيرة_النبوية

#سلسلة_الدولة_العثمانية

#مقالات_تاريخية_هامه

#تاريخ_المغرب_والأندلس

#التاريخ_السياسي_للدولة_العباسية

#سلسلة_تاريخ_وحضارة_العالم_الإسلامي_في_العصر_العباسي

#صناعة_الحضارة

#راغب_السرجاني

#قصة_وفكرة

#الإمام_أحمد_بن_حنبل

#العلم_وبناء_الأمم

#سلسلة_التتار_من_البداية_إلى_عين_جالوت

100#من_عظماء_الاسلام_غيرو_مجرى_التاريخ

#فليم_وثائقي

#قصة_الحملة_الفرنسية_على_مصر

#الأحواز_العربية_المحتلة_القضية_المنسية

#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط

#سلسلة_الخلفاء_الراشدين

#سلسلة_الدولة_الأموية


#السلسلة_المرئية

#معركة_الزلاقة


#أشهر_ملوك_وسلاطين_المسلمين

#سيرة_طارق_بن_زياد

للتواصل وابدأ رأيكم👈 @gghopff5bot
""""""""""",""""""""""""
تابعونا على👈 قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك في التلجرام👇
https://telegram.me/gghopff55
بعض من أرشيف القناة 👇
للوصول الى السلسلة إضغط الهشتاج المطلوب👇

#سلسلة_التتار_من_البداية_إلى_عين_جالوت

#القدس_هدية_السماء

#أتساع_دولة_المرابطين_في_عهد_يوسف_بن_تاشفين_

#عظماء_الإسلام

#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط

#قصة_إبراهيم_علية_السلام

#سلسلة_الدولة_العباسية

#السيرة_النبوية

#سلسلة_الدولة_العثمانية

#مقالات_تاريخية_هامه

#تاريخ_المغرب_والأندلس

#التاريخ_السياسي_للدولة_العباسية

#سلسلة_تاريخ_وحضارة_العالم_الإسلامي_في_العصر_العباسي

#صناعة_الحضارة

#راغب_السرجاني

#قصة_وفكرة

#الإمام_أحمد_بن_حنبل

#العلم_وبناء_الأمم

#سلسلة_التتار_من_البداية_إلى_عين_جالوت

100#من_عظماء_الاسلام_غيرو_مجرى_التاريخ

#فليم_وثائقي

#قصة_الحملة_الفرنسية_على_مصر

#الأحواز_العربية_المحتلة_القضية_المنسية

#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط

#سلسلة_الخلفاء_الراشدين

#سلسلة_الدولة_الأموية


#السلسلة_المرئية

#معركة_الزلاقة


#أشهر_ملوك_وسلاطين_المسلمين

#سيرة_طارق_بن_زياد


""""""""""",""""""""""""
تابعونا على👈 قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك في التلجرام👇
https://telegram.me/gghopff55
#الأحواز_العربية_المحتلة_القضية_المنسية

الأحواز العربية المحتلة القضية المنسية(2/1)

✍أ. أحمد حسين الشيمي

💫ربما لم يسمع عن معاناتهم الكثير ، ولم ترد أخبار تخص أبناء تلك البقعة العربية في أي من محطاتنا الفضائية التي تهتم عادة بأمور غير جدية ، ولم تذكرهم البيانات العربية المتعددة المصاحبة للقمم العربية العديدة التي لا تقدم ولا تؤخر، لاسيما أن معاناتهم تربو على ما يتعرض له الأإخوة الفلسطينيين في الأراضي العربية المحتلة.
إنهم سكان إقليم الأحواز العربي الذي اغتصبته القوات الإيرانية عام 1925 م، ويقطنه ما يزيد على 11 مليون عربي ، ينتشر على أرض مليئة بالخيرات والثروات الطبيعية ، حتى بات يطلق على هذه الأرض : القلب النابض للإقتصاد الإيراني ، ويطلق على هذا الشعب : أنه أفقر شعب على أغنى بقعة على الأرض.
إن السياسات الإيرانية المحكمة والرامية إلى تغيير التركيبة الديموغرافية لإقليم الأحواز ( أو عربستان ) يتزامن مع دعم طهران للميليشيات الشيعية في منطقة الخليج ، لإحداث الفتن والقلاقل .
الشعب الأحوازي يعيش قرابة 85 عاماً تحت نيران الاحتلال الإيراني ، ويذوق مرارة القمع والبطش والتنكيل ، والإغتيالات ، والحرمان من كافة الحقوق السياسية والثقافية ، فمثلاً يحرم على المواطن الأحوازي تسمية ولده بأي من الأسماء العربية ، ولا يسمح بتدريس العربية في المدارس ، وتحريم إرتداء الملابس العربية ،
والقائمة طويلة !!.

💫الأهمية الإستراتيجية.

💫في البداية علينا الإشارة إلى عدد من الحقائق المرتبطة بإقليم الأحواز التي قد لا يعلمها الكثير منا والتي تعطي لها أهمية إستراتيجية في السياسة الإيرانية وهي :

🌾تمثل الأحواز أخصب الأراضي في المنطقة، وتمتد على طول الساحل الشرقي للخليج العربي، من شط العرب شمالاً إلى مضيق هرمز جنوباً، وذلك على امتداد 850 كم، وعرض 150 كم، وهي الأراضي الخصبة التي تتماثل ـ طبوغرافياًـ مع الأراضي العراقية والعربية المجاورة، فيما تفصل بينها وبين إيران سلسلتا جبال زاجروس وجبال بختياري الشاهقتان الوعرتان.

🌾في عام 1908 تم إكتشاف النفط والغاز الطبيعي في الإقليم ، وهو ما دفع إيران لإحتلاله ، حيث يمثل النفط في الأحواز العربية نحو 87% من النفط الإيراني ، فيما يمثّل الغاز المستخرَج من الأراضي الأحوازية نسبة 90% من مجمل الغاز الإيراني ، أما الطاقة الكهربائية الإيرانية، فيتم إنتاج 74% منها، من المصادر الطبيعية الأحوازية، كما تشتهر الأحواز بوفرة مياهها، إذ يمر فيها خمسة أنهار كبيرة، أهمها أنهار: الكارون والكرخة والجراحي، وتمثل مياهها نصف المخزون المائي لإيران، المستهلك لمياه الشرب والري، ونظراً لخصوبة أراضيها، فقد اشتهرت الأحواز بزراعة القمح والأرز وقصب السكر والحمضيات والنخيل، ويمثل إنتاجها من القمح 50% من مجمل الإنتاج الإيراني، ومن الحبوب عامة 40% من الإنتاج الإيراني، ومن التمور 90% من الإنتاج الإيراني، تنتجها أكثر من أربعة عشر مليون نخلة أحوازية.

💫وتشير المصادر التاريخية إلى أن الشعب الأحوازي شعب عربي ينتمي إلى قبائل عربية جاءت في موجات متتالية إلى الأحواز من الجزيرة العربية وإستقرت فيه قبل الإسلام وبعده، ومن القبائل العربية المنتشرة هناك ، قبائل بني كعب ، وبني طي ، وبني تميم ، وبني أسد ، وبني ربيعة ، والأوس، والخزرج ، وبني مرة ، وغيرهم.

💫يذكر الرحالة كريستين نيبور الذي زار الأحواز سنة 1772م :
أن العرب هم الذين يمتلكون جميع السواحل البحرية للقسم الشرقي من الخليج العربي ، وأنه يستحيل تحديد الوقت الذي أنشأ فيه العرب موطنهم على الساحل ، وقد جاء في السير القديمة أن العرب أنشئوا هذا الموطن منذ عصور سلفت ، وإذا إستعنا بالملاحم القليلة التي وردت في التاريخ القديم أمكن التخمين بأن هذه المواطن العربية نشأت في عهد أول ملوك الفرس في القرن السادس قبل الميلاد تقريبا ، وأن ملوك الفرس لم يتمكنوا قط أن يكونوا أسياد ساحل البحر ، ويضيف قائلا : عربستان مستقلة عن بلاد فارس ، وأن لأهلها لسان العرب وعاداتهم ، وأنهم يتعشقون الحرية إلى درجة قصوى شأن إخوانهم في البادية.

💫وبدأت قصة معاناة الإقليم في العشرين من أبريل عام 1925م عندما قامت إيران الشاه بإحتلال إقليم الأحواز ، بعد أن تم إستدراج الشيخ خزعل الكعبي حاكم الإقليم إلى فخ نصب له من قبل قائد الجيش الإيراني الجنرال زهدي من أجل إجراء مباحثات ، إلا أن الجنرال زهدي قام بإعتقال الشيخ خزعل وتم إيداعه سجون طهران مع مجموعة من مرافقيه حتى عام 1936 حيث تم اغتياله هناك.

💫يتبع معاناة اخواننا في الاحواز.
يتبع.....
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك تليجرام👇
https://telegram.me/gghopff55
#الأحواز_العربية_المحتلة_القضية_المنسية الأحواز
#الأحواز_العربية_المحتلة_القضية_المنسية
ـ(2/2)

💫تاريخ من المعاناة.

ومنذ بداية الإحتلال الإيراني ، لم تهدأ ثورة الشعب العربي الأحوازي في مواجهة آلة البطش الإيرانية، التي أعدمت العديد منهم علانية في الشوارع ، وحرقت منازلهم ، وهجرت نسبة كبيرة منهم قسرياً خارج الإقليم ، وإستبدالهم بمواطنين ذي أصول فارسية ، لذلك نجد أن نسبة العرب في الإقليم كانت تمثل 99% ، وأصبحت الآن لا تزيد على 90% ، كما استبدلت أسماء المدن العربية بأخرى فارسية، لطمس الهوية العربية للإقليم.
الشعب الأحوازي ساعد قادة الثورة الإسلامية عام 1979 ، للقضاء على نظام الشاه الذي سلبهم كافة حقوقهم ، وبالرغم من نجاح الثورة، إلا أن القادة تنصلوا من وعودهم للشعب الأحوازي بالحصول على إستقلال ذاتي.
لذا فبعد شهور قليلة من قيام الثورة ، حدثت مواجهات عنيفة بين الجانبين ، وإرتكب حاكم الإقليم حينها الجنرال أحمد مدني في مايو 1979م مجازر بشعة راح ضحيتها مئات من أهالي مدينتي المحمرة وعبادان الذين قاوموا محاولة السلطات الإيرانية إغلاق المراكز السياسية والثقافية العربية في الإقليم ، وشهد الإقليم أثر ذلك إعدامات عشوائية ، ونفي زعيمها الروحي "أية الله آل شبير الخاقاني" إلى قم حيث توفي في ظروف غامضة .
وفي عام 1985 تجددت الثورات والإنتفاضة الداخلية في الأحواز ، حيث قامت إنتفاضة شعبية عارمة في كل أنحاء الإقليم إحتجاجاً على مقال نشر في صحيفة إيرانية وجه إهانات جارحة للعرب في الإقليم بشكل خاص والأمة العربية بشكل عام ،لاسيما وأن هذه التوترات والمواجهات جاءت في ظل الحرب العراقية – الإيرانية التي أخذت بعداً قومياً وثقافيا.ً
وفي عام 1994 إندلعت مواجهات دامية بين قوات الأمن الإيرانية وبين العرب الذين صُودرت أراضيهم في إطار مشروع قصب السكر في الإقليم ، والتي قتل وجرح فيها العشرات من أصحاب الأراضي ، وفي سابقة غير مسبوقة أحدثت تطوراً غير متوقعاً على سير القضية الأحوازية ، عين الرئيس الإيراني السابق محمد خامني وزيراً من العرب ، وهو الأميرال علي شمخاني الذي شكل حالة إستثنائية في الجمهورية الإسلامية حيث أنه من القلة العربية الأحوازية التي تسلمت مناصب حكومة عليا في إيران .
وكانت أخر إنتفاضات الأحوازيين تلك الإنتفاضة التي إندلعت في 15 إبريل 2005 على إثر تسرب وثيقة منسوبة لمكتب الرئيس الإيراني في ذلك الوقت محمد خاتمي وتنص على ضرورة تفريس ثلثى سكان الأحواز وتوزيعهم على مختلف المناطق الإيرانية ، وهى الوثيقة التي تؤكد الحكومة الإيرانية أنها مزورة ، بينما يقول الناشطون الأحوازيون أنها حقيقية

ويؤكد الخبراء على أن معاناة الأحوازيين تحت نيران الإحتلال الإيراني البغيض ، هي جزء من الحرب الإيرانية ضد السنة والعرب ، فيكفي إتهام السنى بأنه معتنق للفكر الوهابي ، حتى يكون عرضة للتنكيل والإعتقال على يد المخابرات الإيرانية ، فمثلاً لا يوجد مسجد واحد لسنة إيران البالغين قرابة المليون ، في الوقت الذي يوجد فيه قرابة 150 معبداً للديانات المتعددة.
الأحواز واحدة من أغرب القضايا التي يشهدها التاريخ المعاصر, فعلى رغم أنها قضية شعب حاول التعبير عن نفسه بأكثر من طريقة إلا أنه ظل محذوفاً من ذاكرة التاريخ, إذ كُتب عليه أن يقع وسط ما يمكن تسميته بالمنطقة الرمادية فهم في الشرق الإيراني عرب مهاجرون وفي الغرب العربي شيعة إيرانيون وبين هاتين المقولتين وجد ملايين من البشر أنفسهم وقد حشروا في البرزخ, كتب عليهم لغة غير لغتهم وثقافة بعيدة عن ثقافتهم حتى أسماء مواليدهم محددة وتفرض عليهم !! .
إيران الساعية إلى تفريس الإقليم ، أقرت مؤخراً قانوناً يسمح بنقل 1.5 مليون مواطن فارسي إلى الإقليم ، وتهجير عدد كبير من المواطنين الأحوازيين إلى الشمال الإيراني، بغية تغيير التركيبة السكانية للإقليم ، الذي يغلب عليه الطابع العربي، ويهدف المخطط إلى إنشاء ثلاثة محافظات فارسية في الإقليم ، يمنع فيها الأحوازي من تلقي العلاج في المستشفيات الجديدة ، أو الإلتحاق بالتعليم ، أو الحصول على أية خدمات تذكر.
وتستمر السياسات العنصرية القمعية التي تنتهجها القوات الإيرانية في الإقليم ، والتي وصلت إلى حد تحويل مجاري الأنهار الكبرى إلى خارج الأحواز ، لحرمان المزارعين من مياه الري والشرب ، من أجل الضغط عليهم للهجرة خارج الإقليم. علاوة على إغتيال العديد من علماء الدين السنة ، لإضفاء الطابع الشيعي على الإقليم المحتل.
من جانبه أشار جابر أحمد رئيس القسم العربي في مركز دراسات الأحواز بواشنطن إلى أن عملية بناء المستوطنات الفارسية داخل الأحواز تزايدت بكثافة خلال الآونة وغيرها من الدول العربية ، دون أي تحرك عربي ملموس لمواجهة النفوذ الإيراني المتنامي في المنطقة

✍أحمد حسين الشيمي
〰〰〰〰〰〰〰〰
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://telegram.me/gghopff55