📚{#قراءة_في_كتاب}📚

📔اسم الكتاب: يوتوبيا
✍اسم الكاتب: أحمد خالد توفيق
📘نوع الرواية: أدب خيال سوداوي
📖عدد الصفحات: 192 صفحة
📗الإصدار الأول: 2008

__🔹_🔶_🔹_________

يتوبيا "Utopia" بالانجليزية وتعني "المدينة الفاضلة": وهذا المصطلح يعود "لجمهورية إفلاطون" وهي تصور تخيلي لما ستكون عليه دولة على الأرض، تخيل لدولة مثالية يتمتع سكانها بكل مقومات العيش بسعادة، حيث العدالة، والمساواة والخير.

ويعد "توماس مور" أول من استخدم هذا المصطلح كعمل أدبي في كتابه "يتوبيا" عام 1516.

يتوبيا أحمد خالد توفيق: رواية ديستوبيا خيالية لمدينة الأغنياء المحاطة بسور في الساحل الشمالي من مصر ويحرسها طيران وعناصر المارينز المتقاعدين.

وغريمتها شبرا: (أرض الأغيار) مدينة الفقراء، المعدومين على الجانب الآخر.

يتوبيا و شبرا : "هكذا تكون مجتمعان أحدهما يملك كل شيء والآخر لا يملك شيئا"
__🔹_🔶_🔹_________

📍نقاط مشتركة:

1. #الدين:

في شبرا: "هنا نحترف الدين لأننا لا نطيق أن تكون معاناتنا هباء بلا ثمن"

في يتوبيا: "خوف سادة يوتوبيا من أن يفقدوا كل شيء في لحظة... إن الأمر يحتاج إلى عدد كبير من العمرات والأدعية كي تتجنب هذا المصير الأسود"

🔹#الخلاصة: "من العسير اليوم أن تجد متدينا بغرض التدين في حد ذاته"

2. #إسرائيل:

في شبرا: "نحن الفقراء لم نكف عن اعتبار إسرائيل عدوا"

في يوتوبيا: "ولماذا أعتبر إسرائيل عدوا؟"
"أعز أصدقائي منهم"

3. #الثقافة:

في شبرا: "جابر" الذي يعد شابا مثقفا جامعيا معدما، ربما ساعدته القراءة على الاحتفاظ بالقيم التي فقدها غيره، فهو حافظ على أخته "صفية" من التسول والبغاء برغم الفقر القاهر.
احتفظ بأصول الضيافة وعدم الغدر والخيانة، وحسن معاملة الأسرى.

في يتوبيا: "القراءة بالنسبة لي نوع رخيص من المخدرات، لا أفعل بها شيئا سوى الغياب عن الوعي"

علاء لم تساعده القراءة على الاحتفاظ بالقيم الإنسانية، فهو منحل أخلاقيا، يصفع والده وينادي أمه باسمها، مغتصب، وغادر.

🔹#الخلاصة: "ليست الثقافة دينا يوحد بين القلوب ويؤلفها"

4. #المخدرات:

في شبرا: "هنا نتعاطى المخدرات لننسى عذاب اللحظة"

في يتوبيا: يتعاطونها لغرض النشوة والمتعة.

5. #البغاء:

في شبرا: وسيلة من وسائل كسب العيش ويتم بالعلن.

في يتوبيا: للمتعة "أن تعمل كل شي سرا"

__🔹_🔶_🔹_________

📍تنبؤات الرواية:

🔸ينضب البترول ويظهر الدايرول بدلا عنه في دول الخليج وتطرد العمالة المصرية منها.

🔸تفتتح إسرائيل قناتها بدلا عن قناة السويس.

🔸ظهور مادة "الفلوجستين" المخدرة بدل الأصناف الشائعة اليوم من الكلة، والبانجو، وحبوب الصراصير، والحشيش وغيرها.

🔸استحالة مصر لطبقتين هم الأغنياء والفقراء يقول الكاتب:
"ذوبان الطبقة الوسطى والتي تلعب في أي مجتمع دور قضبان الجرافيت في المفاعلات الذرية، حيث أنها تبطل التفاعل ولولاها لانفجر المفاعل" ، ويستدرك:
مجتمع بلا طبقة وسطى هو مجتمع مؤهل للانفجار.

🔸مجاعة تضرب الفقراء لدرجة تجعلهم يأكلون الكلاب والفئران والحيوانات الميتة.

🔸احتكار العلاج بيد الأغنياء (مراد بيك والد علاء أحد المحتكرين).

🔸تفشي الجنس بالعلن من أجل كسب لقمة العيش.

🔸أن يكون قتل الفقراء هي اللعبة المسلية للأغنياء عند الملل.
__🔹_🔶_🔹_________

📍شكل الرواية:

يقول أرلاند:
"إن الإطالة والزوائد والاضطراب أمور قد تنتاب العمل الروائي فيبقى رغم ذلك مثيرا للإعجاب"

وهذا ما حصل لي بداية قراءتي للرواية، حيث شعرت بأن مطلعها مشتت. ابتدأ ترابطها من الجزء الثالث تقريبا ولكنني اكتشفت بأن الكاتب تقصد ذلك كي يأخذ القارئ لعالم من الخيال الذي أراد أن يجعله مكانا لأحداث روايته.

🔹العنوان: مناسب جدا للعمل

اللغة: بسيطة ولكن عميقة، جمع الكاتب بين الفصحى وبعض اللهجة العامية، والإشارات الجنسية لأنه أراد إيصال صورة حقيقية عما يحدث وما سيتطور في مصر بعد عام 2023.

🔹الأحداث: تمثلت بحدث رئيسي واحد وهي رحلة علاء لشبرا.

🔹الأسلوب: استخدم الكاتب شخصيتي علاء وجابر كرواة للأحداث.

🔹فصولها: خمسة أجزاء توزعت بالتتابع بين الصياد "علاء" و الفريسة "جابر"

رغم توضيح الكاتب بأن كل ما ورد هو مجرد خيال لكنه اعتمد في بعض المواطن بشكل صريح على إحصائيات علمية وتقارير طبية وصحفية وأيضا على موقع مصراوي، بالإضافة لاقتباسة عن الشاعر عبد الرحمن الأبنودي

🔹الحبكة: كانت منطقية نوعا ما.

النهاية: أرى بأن الكاتب كان ذكيا حين ترك الخاتمة مفتوحة لأن الرواية تنبؤية وربما لو وضع نهاية معينة ولم تقع على الأرض في المستقبل ستقلل من قيمة هذا العمل الأدبي.

🔹التشويق: فصولها الأولى كانت مملة وغير شادة لي حقيقة، ولكن الملل تهافت عند مطلع فصلها الثالث.

🔹الوصف: جيد جدا، حتى أنني استشعرت ملمس أذن جيرمنال وخصلات شعرها الملساء وشعر جابر المجعد، وتيبس ثوب صفية من ا
Forwarded From زنوبيا
يقول المصطفى محمد (عليه الصلاة والسلام):
"من عرف لغة قوم؛ أمن شرهم"

📚#قراءة_في_الأدب_الإسرائيلي📚

📔اسم الكتاب: حنة وميخائيل (ميخائيلي)
📘الفئة: أدب عبري
📕نوعه: رواية اجتماعية نفسية
📗الصفحات: 358 صفحة
✍الكاتب: عاموس عوز

______☕_☕_☕_________

✍نبذة عن الكاتب:

عاموس عوز: كاتب ويعتبر من أهم الروائيين الإسرائيليين (1939-2018)م. ولد في القدس وتوفي بالسرطان في تل أبيب. متزوج وله اثنان من الأبناء. ينتمي لعائلة مثقفة جائت من أوربا. رُشح لنيل جائزة نوبل في الآداب.
يساريا ومؤسس لحركة "السلام الآن"

أهم أعماله:

• ميخائيلي
• وحده البحر
• من هنا وهناك
• قصة عن الحب والظلام

______☕_☕_☕_________

✍نبذة عن الرواية:

صدرت عام 1968م، وترجمت لما يقارب 30 لغة عالمية. ولكثرة التضارب النقدي الأدبي والسياسي حولها صارت أنذاك من أكثر الكتب مبيعا في الأراضي المحتلة. حولت في ما بعد لفلم عام 1976م
تدور أحداثها في الخمسينيات في مدينة القدس.
رواية قليلة الأحداث مغدقة بالوصف النفسي للبطلة والذي يتسم كثيرا بالسوداوية والكآبة وكأنك تقرا عملا لديستيوفسكي.

✏ملخص 358 صفحة:

رواية اجتماعية تحكي قصة لقاء، زواج، وانفصال شابين.

تم تقديم العمل على لسان البطلة بسرد مفصل ليومياتها.

على سلم جامعة "تيرا-سانتا" تتعثر "حنه" فتسندها يد غريبة "ميخائيل"

ميخائيل يتيم الأم، طالب في كلية العلوم الجيلوجية وحنه يتيمة الأب شابة مقدسية تدرس في كلية الآداب، والأدب العبري تحديدا.
وكلاهما من جيل #الصابرا: وهو الجيل الذي ولد في إسرائيل والذي تعده الحكومة الأسرائيلية للقيام بالدولة الجديدة.

تستلطف حنه هذا الشاب "كنت أنفر من منظر الرجال الخشنين.. رجال البالماخ الأشداء الذين كان من عاداتهم معاكسة الفتيات"
و #البالماخ: هو أول تنظيم عسكري إسرائيلي في فلسطين، ويعد الجيل السابق لجيل الصابرا.

بعد أول لقائين بينهما؛ يطلب ميخائيل يد حنه "حنه أريد أن أتزوجكِ" توافق هي من طرفها: "أنت لي", " لا تبتعد أبدا"

شاب واقعي "نابغة في العلوم وطفلا رضيعا في أمور الحياة" وشابة حالمة "كانت لدي القدرة على نقل أحلامي إلى عالم اليقظة، ليلي ونهاري كانا عالما متصلا" تبدأ مسيرتهما الزوجية بمباركة العائلة.

علاقة اتسمت بالهدوء والبرود ونسبة منخفضة من المشاكل، تترك حنه العمل في الحضانة بعد الحمل، ينجبان طفلا "ياثير زالمان" ذكي، فطن، سريع البديهية، يفكر كثيرا باسرائيل وكيف سيدافع عنها.

يكمل ميخائيل دراسته العليا ويحصل على الدكتوراه، يعمل أستاذا محاضرا في الجامعة.

تتوطد علاقته بإحدى زميلاته من أيام الدراسة، تبدا حنه بإحساسها بما يحصل، وينتهي المآل بعلاقة زوجية فاشلة لزواجهما بعد أن تحمل بطفل آخر.

حنه التي تقول والدتها لميخائيل: "إن حنة فتاة رقيقة. رقيقة جدا. لديها أحزان كثيرة. عليك إدراك ذلك"
تصطدم هذه الفتاة بواقعية زوجها فيكون لسان حالها :
"كيف جئت إلى هذا المنفى"

______☕_☕_☕_________

✍تحليلي الشخصي للرواية:

بعد محاولتي التجرد من الإنطباع السياسي للواقع الإسرائيلي العربي؛ خرجت بالرؤية الأدبية البحتة الأتية:

إسرائيل كأي مجتمع بشري آخر، له طبقاته الاجتماعية وعادات كل طبقة ومشاكلها الداخلية... وبما أنه نسيج متعدد الأعراق فهذا يعني تنوع الثقافات والتوجهات الدينية والفكرية..
فسعادة إسرائيل لا تتحقق بمجرد انتصارها -خارجيا- على العرب.

بينت الرواية حال الطبقة البرجوازية وما يعتري حياتها من مشاكل داخلية منها:

#اختلاف اللغة، فاليهود رغم اشتراكهم في العبرية لكنهم تجمعوا من بقاع مختلفة من العالم وكل ينطق بلغة الدولة التي جاء منها، فكثير منهم لا يجيد العبرية تماما كوالدة حنه "تقرأ إنتاجا لغوركي بالروسية وتكتب لي بلغة عبرية ركيكة"

#اختلاف تفكير الأجيال: "تجلس في غرفتهما وتحاول تعليم ابنهما الأخلاق الحميدة، لأن والديه جيل يعبث بمثل هذه الأخلاق"

#الدين: فبالرغم من أنهم يهود بالمطلق ولكن هناك "المتدينون" والذي يميل أغلبهم للتطرف، ومنهم غير المتدينين "المتحضرين" والمنفتحين بأفكارهم.

#الشعائر: تقارن حنه بين والدها وزوجها في هذه المسألة قائلة:

"المرحوم أبي تعود تلاوة الأدعية على النبيذ والخبز كل ليلة سبت، وكان يشعل الشموع في بيتنا. أبي لم يعرف ما هو مدى الصدق في المبادئ الدينية"

أما في بيت زوجها:
"نحن لا نشعل شموع السبت لأن ميخائيل يرى ذلك نفاقا من جانب الذين لا يتمسكون بالمبادئ الدينية"

#عجز القوانين: "يتبادلون نكاتا مع ميخائيل حول أن أحدا منهم لن يستطيع الترقي في الجامعة إلا إذا مات احد العواجيز" هذا جزء من حديث زملاء ميخائيل المحاضرين في الجامعة.

#الاقتصاد: "قدموا لنا قهوة اصطناعية وأكياس سكر صغيرة جدا" حيث الحصار الذي تعيشه اسرائيل أنا ذاك.

#التوجه السياسي: في اسرائيل تياران هما:

الأصوليين: الذين يرفضون أي حق لفلسطين..
العللمانيين أو اليساريين: الذ