#علامات_الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها/

(تم تجميع هذا النص من عدة مصادر أكاديمية لغاية الاستفادة منه في تطوير أسلوب الكتابة لدى كتابنا العرب.)

#الترقيم:
في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة.
وقد بدء العرب باستخدامها قبل حوالي مائة عام بعد أن نقلها عن اللغات الأخرى أحمد زكي باشا بطلب من وزارة التعليم المصرية في حينه، وقد تم إضافة ما استجد من علامات، وإشارات فيما بعد.

و#علامات_الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية، هي:
#الفاصلة، ويطلق عليها أيضا الفارزة، والشولة ( ، )
#الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
#النقطة ( . )
#النقطتان ( : )
#الشرطة ( - )
#الشرطتان ( — )
الشرطة السفلية ( ـ )
#علامة الاستفهام ( ؟ )
#علامة التأثر، أو التعجب ( ! )
#علامة الحذف ( ... )
#علامة التنصيص ( « » )
#القوسان ( ( ) )
#القوسان المستطيلان [ ]
#الأقواس المثلثة < >
#الإشارة المائلة ( / )
#الإشارة المائلة المعاكسة ( \ )
#إشارة البريد الإلكتروني والتي تآتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ )
#إشارة القوة المرفوعة ( ^ )
#إشارة الضرب ( * )
#إشارة العطف ( & )
#القوسان الهلاليان ( )
يوضع بينهما الجمل والألفاظ التي ليست من الأركان الأساسية للكلام، وهي التالية:

أ. ألفاظ التفسير والإيضاح والتحديد، مثل:
 دخلت ثالث الحرمين (المسجد الأقصى) وصليت فيه.
 الظروف الطبيعية القاسية (الصقيع الشديد، ثم الجفاف والقيظ) أفسدت موسم الفواكه هذا العام.
 إن اللغة العربية (وهى من أوسع اللغات انتشارا) قد اتسع صدرها لجميع العلوم والمعارف في أيام العناية بها.
 الأخطل الصغير (بشارة عبد الله الخوري) من أشهر شعراء العرب المعاصرين.

ب- ألفاظ الاحتراس، منعا للبس، مثل:
 الذمام (بالذال المكسورة) العهد، والزمام (بالزين المكسورة) ما تقاد به الدابة.

ج - التصرفات والحركات المعينة التي يقوم بها الممثلون في المسرحبة، مثل:
 حي بن يقظان (مخاطباً الجمهور): أتعبدون الله أحدا لا شريك له؟
 الجمهور (بأصوات مختلطة): نعم! نعبده أحدا لا شريك له.

د- الأرقام والتواريخ، مثل:
 الرقم (100) يكتب مئة أو مائة.
 ابن سلام الجمحي (ت 231 هـ) صاحب كتاب «طبقات فحول الشعراء».

هـ- عند ذكر مصطلح بديل بجانب المصطلح المذكور، مثل:
 الفاصلة (أو الفصلة) علامة ترقيم شائعة*.

و- التمثيل لمجمل سابق، مثل:
 هن المميزات العامة للغات السامية (العربية والعبرية مثلاً) وجود الجملة الاسمية.

ز- العبارات التي يراد لفت النظر إليها، مثل:
 اتهمني المدير بالتقصير (ويعلم الله أني مجد)، فظلمني.
 كذبتني (ولست بكاذب)، فانتبه إلى هذا الأمر.

ح- الأسماء والعناوين غير العربية للتوضيح للقارئ مثل:
 ولد (بابلو نيرودا) في تشيلي عام ...
 سآسافر غدا إلى (هوشي منه)

لكن في حال استخدام أسماء معروفة للجميع فلا داعي للأقواس مثل:

 سأسافر إلى نيو يورك.
فمدينة نيويورك أشهر من نار على علم.

ط- تستخدم أيضا داخل أقواس التنصيص إذا جاء كلام على لسان المتحدث المنقول عنه مثل:
 قال لي وهو يهم بالخروج: «لقد أخبرت الطبيب أنني أشعر بالإرهاق، وباَلام المفاصل، فقال لي (عليك بالراحة يا علي)، وكتب لي دواء للعلاج.»

#القوسان المستطيلان [ ]
وتستخدم بشكل مشابه للقوسين السابقين الهلالين، ولكن يفضل استخدامهما بشكل خاص للهوامش في الدراسات والأبحاث. إذ على الكاتب أن يذكر فيهما رقم الهامش أو الهامش نفسه، مثال:
 تجري الرياح بما لا تشتهي السفن [المتنبي]
 المسافة بين البلدين سبعون ميلا
(#علامات_الترقيم)

متى ظهرت علامات الترقيم؟

علامات الترقيم هي اجتهاد قام به(أحمد زكي باشا)عام١٩١٢م، مستفيداً من كتابات الغربيين عنها،وأقر المجمع اللغوي عام ١٩٣٢م استعمال هذه العلامات.

وقد أنجز زكي باشا هذا العمل في رسالةٍ عنونَها بـ"الترقيم وعلاماتُه باللغة العربية" وذلك سنة 1912م.

وقد أشار إليها زكي باشا بقولِه "دلَّتْ المشاهدة وعزَّزَها الاختبار أن السامعَ والقارئَ يكونان على الدوام في أشدِّ الاحتياج إلى نبراتٍ خاصةٍ في الصوت أو رُموزٍ مرقومةٍ في الكتابة يَحصُلُ بها تسهيل الفهم والإدراك".

وأحمد زكي باشا: ولد عام 1284ه الموافق لـ 1867م، أحد أعيان النهضة الأدبية في مصر، ومن رواد إحياء التراث العربي الإسلامي، اشتهر في عصرِه بلقب "شيخ العروبة". صبتْ كل جهودِه في إحياء التراث العربي ونشره وتوثيقِه، عمل في الترجمة والتأليف والبحث.
عمل أستاذا في الجامعة المصرية، وهو أول من استخدم
مصطلح "التحقيق" وطبَعَهُ على أغلفة الكتب.

(#علامـات_الترقيم) هي :

●1ـ #الفاصلة ، ومواضعها : ( ، )

أـ الفصل بين الجمل القصيرة كقوله صلى الله عليه وسلم : (( لاتحاسدوا ، ولاتناجشوا ، ولاتباغضوا … )) .
ب- بين اقسام الشئ مثل : الكلمة ثلاث اقسام: اسم، وفعل، وحرف.

●2 ـ #الفاصلةالمنقوطة ، ومواضعها : ( ؛ )

أـ بين معنيين مترابطين ؛لتدل على هذا الترابط . أو عندما تكون الجملة الثانية سبباً في الأولى .
مثل : أحببتُ المنتدى ؛ لأنه يوفر لي المعرفة التي أريد .

ب ـ وتوضع بين الجمل الطويلة التي يتألف من مجموعها كلام تام مفيد ؛ بهدف التنفس بين الجمل وتجنب الغلط فيها .
مثل : أشرقت الشمس وكان نورها مائلاً للصفرة ؛التي أشبه ما تكون خريفاً للأوراق

●3 ـ #النقطة ، ومواضعها :

أـ توضع في نهاية الكلام للدلالة على تمام المعنى في الجملة التي لااستفهام فيها ولاتأثر.

ب ـ بعد نهاية الفقرات والمقاطع .

ج ـ بعد أحرف الجواب : نعم . لا . بلى .

●4 ـ #النقطتان_الرأسيتان :

تدلان على أن مابعدهما تفصيل لما قبلهما ـ وتسميان علامتي الشروع ـ ومواضهعما :

أ ـ بعد القول : ( قال : قلت : ).

ب ـ بعد الكلمات الدالة على التقسيم مثل : الكلمة ثلاثة اقسام : اسم ، وفعل ، وحرف .

ج ـ بين الكلمة ومعناها مثل : الأسودان : الماء والتمر .

●5 ـ #علامةالاستفهام ( ؟ ) :

تكون هذه العلامة في نهاية الجملة الاستفهامية .

مثل : متى الامتحان ؟

●6 ـ #علامةالتعجب ( ! ) :

تكون بعد الجمل الدالة على التعجب أو التأثر .

مثل : ماأجمل السماءَ ! وافرحتاه ! واأسفاه !

●7 ـ #علامةالحذف ( … ) :

وتأتي لتدل على أن في الكلام حذفـًا .
مثل : ( ويصنـع من الجلود الأحذية والحقائب و… )

●8ـ #القوسان ( )

ويستعملان لـ
أ ـ تفسير معاني الكلمات أو العبارات .

ب ـ حصر الأرقام مثل : (1) (2) أو الفقرات مثل : ( أ ) ( ب ) .

●9ـ
#علامتا_التنصيص (( )) :

وتكون للنصوص المنقولة حرفيـًا من كلام آخر .
مثل : قال صلى الله عليه وسلم :
(( إنما الأعمال بالنيات … )) .