‏لا يُدرِكُ المَجدَ إلاّ سَيّدٌ فَطِنٌ
لِمَا يَشُقُّ عَلى السّاداتِ فَعّالُ
لَوْلا المَشَقّةُ سَادَ النّاسُ كُلُّهُمُ
ألجُودُ يُفْقِرُ وَالإقدامُ قَتّالُ .

#المتنبي
قال #محمود_درويش:
فبعضي لديّ و بعضي لديك... و بعضي مُشتاق لبعضي... فهلّا أتيت؟!

فالروح لها إلف و به و معه تأتلف و القلب يحيا و يرتوي بالشعور الطهور كالماء النمير، و بغيره يشح و يجف...
و قول #درويش أيضاً: "و القلب مهجور كبئر جف فيها الماء !"
و نادراً ما تروض النفس للبديل، و إنها لتألم الألم مضاعفاً الأول ألم الفقد و الثاني ألم الشعور بالخيانة !
و حتى إن هجر و أعرض فإنه لا ينسى و لا يعوض...
يقول #أحدهم: "سِواكمْ و إِنْ أعرَضتُمُ ليسَ يُعشَقُ".
و النفس تُرهق و ليس يُرهقها كالشوق، فهو أرق و حزن يُكبل الجوارح و يحبس البال، فما يكون الصمت إلا مجاملة المتهارب، و لا تكون الكلمات إلا مسايرةً و مناجاة كمناجاة الموقوف بحبل المشنقة... !
إذ #يقول الشاعر:
أُكتِّمُ ما بي مِن هَواكَ تَظَرُّفاً...
و كُلِّي لِسانٌ بالصَّبابةِ يَنطِقُ.. !
فيغدو المشتاق أسير اللقاء، أو رهين ذكرى في صبح أو وئام مساء، فُيخلدها ساعة السعد و يُعلقها بين أيامه كطاقة الورد...
و أبلغ القائل حين قال:
يا لَيلَةً لَستُ أَنسى طيبَها أَبَداً...
كَأَنَّ كُلَّ سُرورٍ حاضِرٌ فيها.. !
فيحتفظ المشتاق النبيل بشوقهِ سراً ليس للبوح، و جرحاً يؤثر تجرع ألمه على نشره للبحث عن ضماده...
فحين يكون الوصال محال، و قرين الروح وِصاله إخلال؟ فهجره وفاء و محاولة تناسيه جرع من الدواء...
و أوجز ذلك #المتنبي حين قال:
وَ سِرُّكُمُ في الحَشَا مَيّتٌ
إذا أُنْشِرَ السّرُّ لا يُنْشَرُ..
وَ إفْشَاءُ مَا أنَا مُسْتَوْدَعٌ
مِنَ الغَدْرِ وَالحُرُّ لا يَغدُرُ..

#لفتات
#وقفة
بِمَ التَعَلُّلُ لا أَهلٌ وَلا وَطَنُ

وَلا نَديمٌ وَلا كَأسٌ وَلا سَكَنُ

أُريدُ مِن زَمَني ذا أَن يُبَلِّغَني

ما لَيسَ يَبلُغُهُ مِن نَفسِهِ الزَمَنُ

#المتنبي
‏ممّا أضَرّ بأهلِ العشقِ أنّهمُ
ـ. ‏هووا وما عرفوا الدّنيا وما فطنوا

‏تفنى عيونهمُ دمعاً وأنفسهمْ
ـ. ‏في إثْرِ كلّ قبيحٍ وجههُ حَسنُ !

#المتنبي
‏أرَقٌ عَلى أرَقٍ وَمِثْلي يَأرَقُ
وجوىً يزيدُ وعبرةٌ تترقرق

جهد الصّبابَةِ أن تكون كما أرى
عَينٌ مُسَهَدَةٌ وقلبٌ يخفقُ

#المتنبي
▪ العنوان: بم التعلل؟
▪ بقلم: أبو الطيب #المتنبي
▪ النوع:
#شعر #قصائد #مقتطفات #مقتطفات_صوتية #شذرات
▪ الوقت: 3 دقيقة
▪ الحجم: 3 ميجابايت
▪ أداء صوتي: #خالد_عبدالعزيز

@droitenarabic ?
Forwarded From مركز الفقيه العاملي لاحياء التراث
قال #محمود_درويش:
فبعضي لديّ و بعضي لديك... و بعضي مُشتاق لبعضي... فهلّا أتيت؟!

فالروح لها إلف و به و معه تأتلف و القلب يحيا و يرتوي بالشعور الطهور كالماء النمير، و بغيره يشح و يجف...
و قول #درويش أيضاً: "و القلب مهجور كبئر جف فيها الماء !"
و نادراً ما تروض النفس للبديل، و إنها لتألم الألم مضاعفاً الأول ألم الفقد و الثاني ألم الشعور بالخيانة !
و حتى إن هجر و أعرض فإنه لا ينسى و لا يعوض...
يقول #أحدهم: "سِواكمْ و إِنْ أعرَضتُمُ ليسَ يُعشَقُ".
و النفس تُرهق و ليس يُرهقها كالشوق، فهو أرق و حزن يُكبل الجوارح و يحبس البال، فما يكون الصمت إلا مجاملة المتهارب، و لا تكون الكلمات إلا مسايرةً و مناجاة كمناجاة الموقوف بحبل المشنقة... !
إذ #يقول الشاعر:
أُكتِّمُ ما بي مِن هَواكَ تَظَرُّفاً...
و كُلِّي لِسانٌ بالصَّبابةِ يَنطِقُ.. !
فيغدو المشتاق أسير اللقاء، أو رهين ذكرى في صبح أو وئام مساء، فُيخلدها ساعة السعد و يُعلقها بين أيامه كطاقة الورد...
و أبلغ القائل حين قال:
يا لَيلَةً لَستُ أَنسى طيبَها أَبَداً...
كَأَنَّ كُلَّ سُرورٍ حاضِرٌ فيها.. !
فيحتفظ المشتاق النبيل بشوقهِ سراً ليس للبوح، و جرحاً يؤثر تجرع ألمه على نشره للبحث عن ضماده...
فحين يكون الوصال محال، و قرين الروح وِصاله إخلال؟ فهجره وفاء و محاولة تناسيه جرع من الدواء...
و أوجز ذلك #المتنبي حين قال:
وَ سِرُّكُمُ في الحَشَا مَيّتٌ
إذا أُنْشِرَ السّرُّ لا يُنْشَرُ..
وَ إفْشَاءُ مَا أنَا مُسْتَوْدَعٌ
مِنَ الغَدْرِ وَالحُرُّ لا يَغدُرُ..

#لفتات
#وقفة
#نيتشه مشمئزاً:
وجه جميل لفتاة حمقاء.

#المتنبي مؤيداً :
قبيحٍ وجههُ حسنُ.

#دوستيوفسكي كذلك:
في رأيي، المهم ليس جمال الوجه، بل البراءة.

@Nietzsche1