اليهود في عقل هؤلاء 📘
✍🏻عبدالوهاب المسيري 🌴
اليهود إشكالية أساسية فى العقل الغربي، ويعود هذا إلى طبيعة تكوين المجتمع الغربي ذاته، وخاصة فى العصور الوسطى (كما بين الفصل الأول)، وقد ظهرت المسألة اليهودية في أوائل القرن التاسع عشر، وتعامل مع هذه الإشكالية كثير من الكتاب اليهود غير الصهاينة مثل هايني وكافكا وروت (كما بين الفصل الثاني). والمسألة اليهودية مسألة غربية أفرزها المجتمع الغربي. ولكنه صدرها لنا على هيئة الدولة الصهيونية التي غرست في المنطقة في وسطنا بقوة السلاح الغربي. ومن ثم وجدنا أن المسألة الإسرائيلية أصبحت جزءاً من تاريخنا، ووجدنا أنفسنا نواجه الكيان الصهيوني وندرسه ونتعامل معه. وهذا ما فعله العبقري الفذ، جمال حمدان، كجزء من مشروع دراسته لمصر والعالم العربي. وقد كان جمال حمدان عبقرياً بمعنى الكلمة؛ فمنهجه في التفكير والكتابة مختلف عن منهج أقرانه (كما بين في الفصل الرابع). والأصوات الغربية التي تتناول المسألة اليهودية والحل الصهيوني ليست كلها أصواتاً جائرة متحيزة؛ فروجيه جارودي -على سبيل المثال لا الحصر- إنطلاقاً من فكره الإنساني، في بداية الأمر، ثم فكره الإنساني الإسلامي، تعامل مع هذه القضية بجرأة غير عادية وقدمنا لفكره ولمنهجه في الفصل الرابع والأخير من هذه الدراسة. هذه جولة قصيرة فى عقل بعض المفكرين، وكلمة (عقل) هنا تعني (وجدانه) أي الإنسان فى كليته. والعقل بهذا المعنى هو الإطار الكلي. أما الموضوع المحدد فهو (اليهود)، ونحن لا نزعم أننا أحطنا بالموضوع إحاطة كاملة مركبة، متعددة الأوجه، والله ولي التوفيق.
#المسيري
#تاريخ #سياسة #فكر #فلسفة #دراسات_تاريخية #اليهود
✍🏻عبدالوهاب المسيري 🌴
اليهود إشكالية أساسية فى العقل الغربي، ويعود هذا إلى طبيعة تكوين المجتمع الغربي ذاته، وخاصة فى العصور الوسطى (كما بين الفصل الأول)، وقد ظهرت المسألة اليهودية في أوائل القرن التاسع عشر، وتعامل مع هذه الإشكالية كثير من الكتاب اليهود غير الصهاينة مثل هايني وكافكا وروت (كما بين الفصل الثاني). والمسألة اليهودية مسألة غربية أفرزها المجتمع الغربي. ولكنه صدرها لنا على هيئة الدولة الصهيونية التي غرست في المنطقة في وسطنا بقوة السلاح الغربي. ومن ثم وجدنا أن المسألة الإسرائيلية أصبحت جزءاً من تاريخنا، ووجدنا أنفسنا نواجه الكيان الصهيوني وندرسه ونتعامل معه. وهذا ما فعله العبقري الفذ، جمال حمدان، كجزء من مشروع دراسته لمصر والعالم العربي. وقد كان جمال حمدان عبقرياً بمعنى الكلمة؛ فمنهجه في التفكير والكتابة مختلف عن منهج أقرانه (كما بين في الفصل الرابع). والأصوات الغربية التي تتناول المسألة اليهودية والحل الصهيوني ليست كلها أصواتاً جائرة متحيزة؛ فروجيه جارودي -على سبيل المثال لا الحصر- إنطلاقاً من فكره الإنساني، في بداية الأمر، ثم فكره الإنساني الإسلامي، تعامل مع هذه القضية بجرأة غير عادية وقدمنا لفكره ولمنهجه في الفصل الرابع والأخير من هذه الدراسة. هذه جولة قصيرة فى عقل بعض المفكرين، وكلمة (عقل) هنا تعني (وجدانه) أي الإنسان فى كليته. والعقل بهذا المعنى هو الإطار الكلي. أما الموضوع المحدد فهو (اليهود)، ونحن لا نزعم أننا أحطنا بالموضوع إحاطة كاملة مركبة، متعددة الأوجه، والله ولي التوفيق.
#المسيري
#تاريخ #سياسة #فكر #فلسفة #دراسات_تاريخية #اليهود