📝[استشهاد أمير المؤمنين صلوات الله عليه]
ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺘﻞ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ ﻗﻴﺲ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺑﻴﻌﺔ اﻟﻜﻨﺪﻱ ﻳﺮﺛﻴﻪ ﻭﻳﻬﺠﻮ اﻷﺷﻌﺚ(2):
ﻗﺘﻠﺖ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺗﺨﻮﻧﺎ ... ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺷﻲء ﻳﺎﺑﻦ ﻭاﻫﻀﺔ اﻟﺨﺼﻰ
ﻭﺃﻧﺖ ﻟﻌﺞ ﻣﻦ ﻫﻮاﺑﺪ ﻓﺎﺭﺱ ... ﺗﺆﻭﻝ ﻟﻌﻠﺞ ﻣﺎ ﺗﺆﻭﻝ ﻟﺬﻱ اﻟﻌﻠﻰ
ﻟﺴﻨﺠﻴﺐ ﺗﻴﻢ ﺷﺮ ﺃﺑﻨﺎء ﻓﺎﺭﺱ ... ﺇﻟﻰ ﺷﺮ ﻣﻨﺤﻮﻝ ﻭﺃﻷﻡ ﻣﻨﺘﻤﻰ
ﻏﺪﺭﺕ ﺑﻤﻴﻤﻮﻥ اﻟﻨﻘﻴﺒﺔ ﺣﺎﺯﻡ ... ﻭﺃﻛﺮﻡ ﻣﻦ ﺿﻤﺖ ﺣﺼﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﻣﺸﻰ
ﺃﺧﻰ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻹﺳﻼﻡ ﻭاﻟﺒﺮ ﻭاﻟﺘﻘﻰ ... ﻭﺻﻬﺮ اﻟﺬﻱ ﺃﺻﻔﻰ ﻟﻪ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻬﺪﻯ
ﺃﺑﺮ ﺑﺬﻱ ﻗﺮﺑﻰ ﻭﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺧﻨﺎ ... ﻭﺃﺗﻘﻰ ﻟﺮﺏ ﺣﻴﻦ ﻣﻴﺰ ﺫﻭ اﻟﻨﻬﻰ
ﻭﺃﺷﺠﻊ ﻣﻦ ﺿﺮﻏﺎﻣﺔ ﺫﻱ ﻣﻬﺎﺑﺔ ... ﻭﺃﺟﻮﺩ ﻣﻦ ﻧﻮﺭ اﻟﺴﻤﺎﻙ ﺇﺫا ﺳﻘﻰ
ﺃﺧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﻭاﻟﻮاﺭﺙ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﻌﺪﻩ ... ﻭﺻﻲ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﻐﺎﺑﺮﻳﻦ ﻭﻣﻦ ﻣﻀﻰ
ﻓﺄﺑﺸﺮ ﺃﺧﺎ اﻹﺗﺮاﻑ ﻭاﻟﺤﻮﺏ ﻭاﻟﺨﻨﺎ ... ﺑﻤﺎ ﺇﻥ ﺗﻼﻗﻲ ﺃﻥ ﺗﺤﺶ ﻟﻜﻢ ﻟﻈﻰ
ﻣﻘﺎﺭﻥ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﺑﻬﺎ ﻋﺮﻑ ﻧﺎﺭﻫﺎ ... ﻭﻗﻮﺩ ﻟﺤﺎﻣﻴﻬﺎ ﻟﻴﻬﻦ ﻟﻚ اﻟﺸﻘﺎ
ﻓﻼ ﺯﻟﺖ ﻣﻮﺯﻭﻋﺎ ﻟﻌﻴﻨﺎ ﻣﺒﻐﻀﺎ ... ﻭﺃﺑﻌﺪﻙ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭاﺟﺘﺎﺣﻚ اﻟﺮﺩﻯ
_ ﻭﻛﺎﻥ اﻷﺷﻌﺚ ﺩﻋﻴﺎ ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﻛﻨﺪﺓ، ﻷﻧﻪ ﺃﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺑﻦ ﺣﺮﺯاﺫ ﺑﻦ ﺳﻨﺠﻴﺐ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ اﻟﻔﺮﺱ ﻭﺷﺨﺺ ﻣﻊ ﺑﻨﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﺎﺑﻨﺔ ﺣﺮﺯاﺫ، ﻓﻠﻤﺎ اﻧﺘﻬﻮا ﺇﻟﻰ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻫﻠﻚ ﺳﻨﺠﻴﺒﺐ، ﻓﻀﻤﻪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺟﺒﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﻟﺪﻩ ﻓﻨﺴﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﺳﻤﻲ ﺣﺮﺯاﺫ ﻣﻌﺪﻱ ﻛﺮﺏ، ﻓﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻷﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺑﻦ ﻣﻌﺪﻱ ﻛﺮﺏ ﺑﻦ ﺟﺒﻠﺔ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ اﺑﻦ ﺳﻨﺠﻴﺐ اﻟﻔﺎﺭﺳﻲ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻓﻴﻤﺎ ﺣﻜﻰ اﻷﺳﻮﺩ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ اﻟﻬﻤﺪاﻧﻲ ﺃﻥ ﻋﻠﻴﺎ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻓﻲ اﻟﺮﺣﺒﺔ ﺇﺫ ﻃﻠﻊ اﻷﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ(1) «ﺑﻦ ﻣﻌﺪﻱ ﻛﺮﺏ ﺑﻦ ﺟﺒﻠﺔ»(2)، ﻓﺴﻠﻢ ﺛﻢ ﺟﻠﺲ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺟﺌﺖ ﺧﺎﻃﺒﺎ، ﻗﺎﻝ: ﺇﻟﻰ ﻣﻦ؟
ﻗﺎﻝ: ﺇﻟﻴﻚ.
ﻗﺎﻝ: ﺃﺣﻤﻘﺔ ﻛﺤﻤﻘﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻳﺎ ﺃﺷﻌﺚ ﻳﺄﺑﻰ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻚ ﺳﻨﺠﻴﺒﺐ.
ﻓﻘﺎﻝ اﻷﺷﻌﺚ: ﻭﻣﺎ ﺳﻨﺠﻴﺐ؟
ﻗﺎﻝ: ﺭﺟﻞ ﻣﻦ اﻟﻔﺮﺱ، ﻟﻤﺎ ﺗﻤﺰﻕ ﻣﻠﻚ ﺑﻨﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺷﺨﺺ ﻣﻊ ﻛﻨﺪﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﻴﻤﻦ ﻭاﺑﻨﻪ ﺣﺮﺯاﺫ ﻣﻌﻪ ﻏﻼﻡ، ﻓﻠﻤﺎ اﻧﺘﻬﻮا ﺇﻟﻰ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻫﻠﻚ ﺳﻨﺠﻴﺐ ﻓﺎﻧﺘﺴﺐ ﺣﺮﺯاﺫ ﺟﺪﻙ اﻟﺬﻱ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻣﻌﺪﻱ ﻛﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺟﺒﻠﺔ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ.
ﻭﻛﺎﻥ اﻷﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﻟﻤﺎ اﺭﺗﺪ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺗﺤﺼﻦ ﺑﺤﺼﻨﻪ اﻟﻨﺠﻲ، ﺑﻌﺚ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺯﻳﺎﺩ ﺑﻦ ﻟﺒﻴﺪ اﻟﺒﻴﺎﺿﻲ(3) ﻓﺄﺧﺬﻩ، ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﺯﻭﺟﻪ ﺃﺧﺘﻪ ﺃﻡ ﻓﺮﻭﺓ(4).
ﻗﺎﻝ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺭاﺷﺪ: ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﻴﻒ(1): ﻭاﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﻷﺻﻠﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﻠﻴﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺿﺮﺏ ﻓﻴﻬﺎ اﺑﻦ ﻣﻠﺠﻢ (ﻟﻌﻨﻪ اﻟﻠﻪ) ﻋﻠﻴﺎ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻦ اﻟﺴﺪﺓ ﻓﻲ ﺭﺟﺎﻝ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺼﺮﺓ، ﺇﺫ ﺧﺮﺝ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻟﺼﻼﺓ اﻟﻐﺪاﺓ، ﻓﻨﻈﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﺑﺮﻳﻖ اﻟﺴﻴﻮﻑ، ﻭﺳﻤﻌﺖ: اﻟﺤﻜﻢ ﻟﻠﻪ ﻻ ﻟﻚ ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ﻭﻻ ﻷﺻﺤﺎﺑﻚ، ﺛﻢ ﺳﻤﻌﺖ ﻋﻠﻴﺎ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻳﻘﻮﻝ: ﻻ ﻳﻔﻮﺗﻨﻜﻢ اﻟﺮﺟﻞ، ﻓﻠﻢ ﺃﺑﺮﺡ ﺣﺘﻰ ﺃﺧﺬ اﺑﻦ ﻣﻠﺠﻢ ﻭﺃﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻓﺴﻤﻌﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ: اﻟﻨﻔﺲ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﺇﻥ ﻫﻠﻜﺖ ﻓﺎﻗﺘﻠﻮﻩ ﻛﻤﺎ ﻗﺘﻠﻨﻲ، ﻭﺇﻥ ﺑﻘﻴﺖ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻴﻪ ﺭﺃﻳﻲ(2)، ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻫﻢ ﻋﻨﺪﻩ ﻭاﺑﻦ ﻣﻠﺠﻢ ﻣﻜﺘﻮﻑ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﺇﺫ ﻧﺎﺩﺕ ﺃﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ ﺑﻨﺖ ﻋﻠﻲ(3): ﺇﻧﻪ ﻻ ﺑﺄﺱ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﻭاﻟﻠﻪ ﻣﺨﺰﻳﻚ ﻳﺎ ﻋﺪﻭا اﻟﻠﻪ.
ﻗﺎﻝ: ﻓﻌﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺒﻜﻴﻦ(1)، ﻓﻮ اﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ اﺷﺘﺮﻳﺘﻪ(2) ﺑﺄﻟﻒ ﻭﺳﻤﻤﺘﻪ ﺑﺄﻟﻒ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﻀﺮﺑﺔ ﺗﺠﻤﻊ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪ.
ﻭﺃﻗﺒﻞ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ اﺑﻦ ﻣﻠﺠﻢ ﻭﻗﺎﻝ(3): ﺃﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ ﻟﻮ ﺳﺄﻟﺘﻚ ﻋﻦ ﺛﻼﺙ ﺧﺼﺎﻝ ﺗﺼﺪﻗﻨﻲ ﺇﻥ ﺳﺄﻟﺘﻚ ؟.
ﻗﺎﻝ: ﺳﻠﻨﻲ.
ﻗﺎﻝ: ﺳﺄﻟﺘﻚ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻫﻞ ﻛﻨﺖ ﺗﺪﻋﻰ ﻭﺃﻧﺖ ﺻﻐﻴﺮ اﺑﻦ ﺭاﻋﻴﺔ اﻟﻜﻼﺏ ؟.
ﻗﺎﻝ: اﻟﻠﻬﻢ ﻧﻌﻢ.
ﻗﺎﻝ: ﻓﺄﺳﺄﻟﻚ ﻋﻦ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﺃﻧﺸﺪﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮﺑﻚ ﺭﺟﻞ ﻭﻗﺪ ﺗﺤﺮﻛﺖ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻧﺖ ﺷﻘﻴﻖ ﻋﺎﻗﺮ ﻧﺎﻗﺔ ﺛﻤﻮﺩ؟
ﻗﺎﻝ: اﻟﻠﻬﻢ ﻧﻌﻢ.
ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﻋﻦ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﻭﻫﻲ ﺃﺷﺪﻫﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﻫﻞ ﺣﺪﺛﺘﻚ ﺃﻣﻚ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﻤﻠﺖ ﺑﻚ ﻓﻲ ﺣﻴﻀﻬﺎ؟
ﻗﺎﻝ: اﻟﻠﻬﻢ ﻧﻌﻢ، ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﻛﺎﺗﻤﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻜﺘﻤﺘﻪ.
ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﻀﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻟﻴﻠﺔ اﻟﺴﺒﺖ، ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ اﻷﺣﺪ ﻟﺴﺒﻊ ﺑﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺳﻨﺔ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻭﻫﻮ «اﺑﻦ ﺛﻼﺙ ﻭﺳﺘﻴﻦ»(4)، ﻭﻏﺴﻠﻪ اﻟﺤﺴﻦ ﻭاﻟﺤﺴﻴﻦ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺻﻠﻮاﺕ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻜﻔﻦ ﻓﻲ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺛﻮاﺏ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﻤﻴﺺ، ﻭﻛﺒﺮ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺤﺴﻦ ﺳﺒﻊ ﺗﻜﺒﻴﺮاﺕ، ﻭﺩﻓﻨﻮﻩ، ﻓﻘﺒﺮﻩ اﻟﻴﻮﻡ ﺑﺎﻟﻐﺮﻱ ﻣﻦ اﻟﻜﻮﻓﺔ(5).
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻝ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﻫﻢ ﻳﺴﻠﻜﻮﻥ ﻟﻴﻼ ﻣﻌﻪ
ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻐﺮﻱ: ﺃﺗﺪﺭﻭﻥ ﺃﻳﻦ ﻧﺤﻦ ؟ ﻧﺤﻦ ﺑﺄﺭﺽ ﻣﻦ ﺭﻳﺎﺽ اﻟﺠﻨﺔ، ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﻗﺒﺮ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ.
#المصابيح في السيرة
كن شريكًا في نشر الخير وساهم *معنا بنشر. عقيده أهل البيت عليهم السلام والمذهب *الزيدي لأهلك وأصحابك ولمن تحب ولا تنس أنَّ الدال على الخير كفاعله
لا تتردد في الاشتراك في هذه القناة ستجد كل ما تبحث عنه 👇
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺘﻞ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ ﻗﻴﺲ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺑﻴﻌﺔ اﻟﻜﻨﺪﻱ ﻳﺮﺛﻴﻪ ﻭﻳﻬﺠﻮ اﻷﺷﻌﺚ(2):
ﻗﺘﻠﺖ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺗﺨﻮﻧﺎ ... ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺷﻲء ﻳﺎﺑﻦ ﻭاﻫﻀﺔ اﻟﺨﺼﻰ
ﻭﺃﻧﺖ ﻟﻌﺞ ﻣﻦ ﻫﻮاﺑﺪ ﻓﺎﺭﺱ ... ﺗﺆﻭﻝ ﻟﻌﻠﺞ ﻣﺎ ﺗﺆﻭﻝ ﻟﺬﻱ اﻟﻌﻠﻰ
ﻟﺴﻨﺠﻴﺐ ﺗﻴﻢ ﺷﺮ ﺃﺑﻨﺎء ﻓﺎﺭﺱ ... ﺇﻟﻰ ﺷﺮ ﻣﻨﺤﻮﻝ ﻭﺃﻷﻡ ﻣﻨﺘﻤﻰ
ﻏﺪﺭﺕ ﺑﻤﻴﻤﻮﻥ اﻟﻨﻘﻴﺒﺔ ﺣﺎﺯﻡ ... ﻭﺃﻛﺮﻡ ﻣﻦ ﺿﻤﺖ ﺣﺼﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﻣﺸﻰ
ﺃﺧﻰ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻹﺳﻼﻡ ﻭاﻟﺒﺮ ﻭاﻟﺘﻘﻰ ... ﻭﺻﻬﺮ اﻟﺬﻱ ﺃﺻﻔﻰ ﻟﻪ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻬﺪﻯ
ﺃﺑﺮ ﺑﺬﻱ ﻗﺮﺑﻰ ﻭﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺧﻨﺎ ... ﻭﺃﺗﻘﻰ ﻟﺮﺏ ﺣﻴﻦ ﻣﻴﺰ ﺫﻭ اﻟﻨﻬﻰ
ﻭﺃﺷﺠﻊ ﻣﻦ ﺿﺮﻏﺎﻣﺔ ﺫﻱ ﻣﻬﺎﺑﺔ ... ﻭﺃﺟﻮﺩ ﻣﻦ ﻧﻮﺭ اﻟﺴﻤﺎﻙ ﺇﺫا ﺳﻘﻰ
ﺃﺧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﻭاﻟﻮاﺭﺙ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﻌﺪﻩ ... ﻭﺻﻲ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﻐﺎﺑﺮﻳﻦ ﻭﻣﻦ ﻣﻀﻰ
ﻓﺄﺑﺸﺮ ﺃﺧﺎ اﻹﺗﺮاﻑ ﻭاﻟﺤﻮﺏ ﻭاﻟﺨﻨﺎ ... ﺑﻤﺎ ﺇﻥ ﺗﻼﻗﻲ ﺃﻥ ﺗﺤﺶ ﻟﻜﻢ ﻟﻈﻰ
ﻣﻘﺎﺭﻥ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﺑﻬﺎ ﻋﺮﻑ ﻧﺎﺭﻫﺎ ... ﻭﻗﻮﺩ ﻟﺤﺎﻣﻴﻬﺎ ﻟﻴﻬﻦ ﻟﻚ اﻟﺸﻘﺎ
ﻓﻼ ﺯﻟﺖ ﻣﻮﺯﻭﻋﺎ ﻟﻌﻴﻨﺎ ﻣﺒﻐﻀﺎ ... ﻭﺃﺑﻌﺪﻙ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭاﺟﺘﺎﺣﻚ اﻟﺮﺩﻯ
_ ﻭﻛﺎﻥ اﻷﺷﻌﺚ ﺩﻋﻴﺎ ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﻛﻨﺪﺓ، ﻷﻧﻪ ﺃﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺑﻦ ﺣﺮﺯاﺫ ﺑﻦ ﺳﻨﺠﻴﺐ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ اﻟﻔﺮﺱ ﻭﺷﺨﺺ ﻣﻊ ﺑﻨﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﺎﺑﻨﺔ ﺣﺮﺯاﺫ، ﻓﻠﻤﺎ اﻧﺘﻬﻮا ﺇﻟﻰ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻫﻠﻚ ﺳﻨﺠﻴﺒﺐ، ﻓﻀﻤﻪ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺟﺒﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﻟﺪﻩ ﻓﻨﺴﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﺳﻤﻲ ﺣﺮﺯاﺫ ﻣﻌﺪﻱ ﻛﺮﺏ، ﻓﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻷﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺑﻦ ﻣﻌﺪﻱ ﻛﺮﺏ ﺑﻦ ﺟﺒﻠﺔ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ اﺑﻦ ﺳﻨﺠﻴﺐ اﻟﻔﺎﺭﺳﻲ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻓﻴﻤﺎ ﺣﻜﻰ اﻷﺳﻮﺩ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ اﻟﻬﻤﺪاﻧﻲ ﺃﻥ ﻋﻠﻴﺎ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻓﻲ اﻟﺮﺣﺒﺔ ﺇﺫ ﻃﻠﻊ اﻷﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ(1) «ﺑﻦ ﻣﻌﺪﻱ ﻛﺮﺏ ﺑﻦ ﺟﺒﻠﺔ»(2)، ﻓﺴﻠﻢ ﺛﻢ ﺟﻠﺲ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺟﺌﺖ ﺧﺎﻃﺒﺎ، ﻗﺎﻝ: ﺇﻟﻰ ﻣﻦ؟
ﻗﺎﻝ: ﺇﻟﻴﻚ.
ﻗﺎﻝ: ﺃﺣﻤﻘﺔ ﻛﺤﻤﻘﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻳﺎ ﺃﺷﻌﺚ ﻳﺄﺑﻰ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻚ ﺳﻨﺠﻴﺒﺐ.
ﻓﻘﺎﻝ اﻷﺷﻌﺚ: ﻭﻣﺎ ﺳﻨﺠﻴﺐ؟
ﻗﺎﻝ: ﺭﺟﻞ ﻣﻦ اﻟﻔﺮﺱ، ﻟﻤﺎ ﺗﻤﺰﻕ ﻣﻠﻚ ﺑﻨﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺷﺨﺺ ﻣﻊ ﻛﻨﺪﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﻴﻤﻦ ﻭاﺑﻨﻪ ﺣﺮﺯاﺫ ﻣﻌﻪ ﻏﻼﻡ، ﻓﻠﻤﺎ اﻧﺘﻬﻮا ﺇﻟﻰ ﺣﻀﺮﻣﻮﺕ ﻫﻠﻚ ﺳﻨﺠﻴﺐ ﻓﺎﻧﺘﺴﺐ ﺣﺮﺯاﺫ ﺟﺪﻙ اﻟﺬﻱ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻣﻌﺪﻱ ﻛﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺟﺒﻠﺔ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ.
ﻭﻛﺎﻥ اﻷﺷﻌﺚ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﻟﻤﺎ اﺭﺗﺪ ﻋﻦ اﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺗﺤﺼﻦ ﺑﺤﺼﻨﻪ اﻟﻨﺠﻲ، ﺑﻌﺚ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺯﻳﺎﺩ ﺑﻦ ﻟﺒﻴﺪ اﻟﺒﻴﺎﺿﻲ(3) ﻓﺄﺧﺬﻩ، ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﺯﻭﺟﻪ ﺃﺧﺘﻪ ﺃﻡ ﻓﺮﻭﺓ(4).
ﻗﺎﻝ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺭاﺷﺪ: ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﻴﻒ(1): ﻭاﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﻷﺻﻠﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﻠﻴﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺿﺮﺏ ﻓﻴﻬﺎ اﺑﻦ ﻣﻠﺠﻢ (ﻟﻌﻨﻪ اﻟﻠﻪ) ﻋﻠﻴﺎ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻦ اﻟﺴﺪﺓ ﻓﻲ ﺭﺟﺎﻝ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺼﺮﺓ، ﺇﺫ ﺧﺮﺝ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻟﺼﻼﺓ اﻟﻐﺪاﺓ، ﻓﻨﻈﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﺑﺮﻳﻖ اﻟﺴﻴﻮﻑ، ﻭﺳﻤﻌﺖ: اﻟﺤﻜﻢ ﻟﻠﻪ ﻻ ﻟﻚ ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ﻭﻻ ﻷﺻﺤﺎﺑﻚ، ﺛﻢ ﺳﻤﻌﺖ ﻋﻠﻴﺎ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻳﻘﻮﻝ: ﻻ ﻳﻔﻮﺗﻨﻜﻢ اﻟﺮﺟﻞ، ﻓﻠﻢ ﺃﺑﺮﺡ ﺣﺘﻰ ﺃﺧﺬ اﺑﻦ ﻣﻠﺠﻢ ﻭﺃﺩﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻓﺴﻤﻌﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ: اﻟﻨﻔﺲ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﺇﻥ ﻫﻠﻜﺖ ﻓﺎﻗﺘﻠﻮﻩ ﻛﻤﺎ ﻗﺘﻠﻨﻲ، ﻭﺇﻥ ﺑﻘﻴﺖ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻴﻪ ﺭﺃﻳﻲ(2)، ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻫﻢ ﻋﻨﺪﻩ ﻭاﺑﻦ ﻣﻠﺠﻢ ﻣﻜﺘﻮﻑ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﺇﺫ ﻧﺎﺩﺕ ﺃﻡ ﻛﻠﺜﻮﻡ ﺑﻨﺖ ﻋﻠﻲ(3): ﺇﻧﻪ ﻻ ﺑﺄﺱ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ ﻭاﻟﻠﻪ ﻣﺨﺰﻳﻚ ﻳﺎ ﻋﺪﻭا اﻟﻠﻪ.
ﻗﺎﻝ: ﻓﻌﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺒﻜﻴﻦ(1)، ﻓﻮ اﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ اﺷﺘﺮﻳﺘﻪ(2) ﺑﺄﻟﻒ ﻭﺳﻤﻤﺘﻪ ﺑﺄﻟﻒ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﻀﺮﺑﺔ ﺗﺠﻤﻊ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪ.
ﻭﺃﻗﺒﻞ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ اﺑﻦ ﻣﻠﺠﻢ ﻭﻗﺎﻝ(3): ﺃﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ ﻟﻮ ﺳﺄﻟﺘﻚ ﻋﻦ ﺛﻼﺙ ﺧﺼﺎﻝ ﺗﺼﺪﻗﻨﻲ ﺇﻥ ﺳﺄﻟﺘﻚ ؟.
ﻗﺎﻝ: ﺳﻠﻨﻲ.
ﻗﺎﻝ: ﺳﺄﻟﺘﻚ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻫﻞ ﻛﻨﺖ ﺗﺪﻋﻰ ﻭﺃﻧﺖ ﺻﻐﻴﺮ اﺑﻦ ﺭاﻋﻴﺔ اﻟﻜﻼﺏ ؟.
ﻗﺎﻝ: اﻟﻠﻬﻢ ﻧﻌﻢ.
ﻗﺎﻝ: ﻓﺄﺳﺄﻟﻚ ﻋﻦ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﺃﻧﺸﺪﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮﺑﻚ ﺭﺟﻞ ﻭﻗﺪ ﺗﺤﺮﻛﺖ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻧﺖ ﺷﻘﻴﻖ ﻋﺎﻗﺮ ﻧﺎﻗﺔ ﺛﻤﻮﺩ؟
ﻗﺎﻝ: اﻟﻠﻬﻢ ﻧﻌﻢ.
ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﻋﻦ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﻭﻫﻲ ﺃﺷﺪﻫﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﻫﻞ ﺣﺪﺛﺘﻚ ﺃﻣﻚ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﻤﻠﺖ ﺑﻚ ﻓﻲ ﺣﻴﻀﻬﺎ؟
ﻗﺎﻝ: اﻟﻠﻬﻢ ﻧﻌﻢ، ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﻛﺎﺗﻤﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻜﺘﻤﺘﻪ.
ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﻀﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻟﻴﻠﺔ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﻟﻴﻠﺔ اﻟﺴﺒﺖ، ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ اﻷﺣﺪ ﻟﺴﺒﻊ ﺑﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺳﻨﺔ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻭﻫﻮ «اﺑﻦ ﺛﻼﺙ ﻭﺳﺘﻴﻦ»(4)، ﻭﻏﺴﻠﻪ اﻟﺤﺴﻦ ﻭاﻟﺤﺴﻴﻦ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺻﻠﻮاﺕ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻜﻔﻦ ﻓﻲ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺛﻮاﺏ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﻤﻴﺺ، ﻭﻛﺒﺮ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺤﺴﻦ ﺳﺒﻊ ﺗﻜﺒﻴﺮاﺕ، ﻭﺩﻓﻨﻮﻩ، ﻓﻘﺒﺮﻩ اﻟﻴﻮﻡ ﺑﺎﻟﻐﺮﻱ ﻣﻦ اﻟﻜﻮﻓﺔ(5).
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻝ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ ﻭﻫﻢ ﻳﺴﻠﻜﻮﻥ ﻟﻴﻼ ﻣﻌﻪ
ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻐﺮﻱ: ﺃﺗﺪﺭﻭﻥ ﺃﻳﻦ ﻧﺤﻦ ؟ ﻧﺤﻦ ﺑﺄﺭﺽ ﻣﻦ ﺭﻳﺎﺽ اﻟﺠﻨﺔ، ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﻗﺒﺮ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ.
#المصابيح في السيرة
كن شريكًا في نشر الخير وساهم *معنا بنشر. عقيده أهل البيت عليهم السلام والمذهب *الزيدي لأهلك وأصحابك ولمن تحب ولا تنس أنَّ الدال على الخير كفاعله
لا تتردد في الاشتراك في هذه القناة ستجد كل ما تبحث عنه 👇
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv