#النباغية
لما حططت رحالي في محظرة النباغية فتحت عيني على محظرة ليست كسائر المحاظر التي عهدتها، محظرة امتازت بخصائص منها:
- أنها محظرة جامعة فيها زهاء عشرة شيوخ راسخين في العلم، ما يمنح الطالب أريحية في اختيار الشيخ الذي يناسبه أسلوبه أكثر.
- أنها تحوي مجموعة كبيرة من طلبة العلم من خارج البلاد، منهم: عشرات من الأفارقة، وعشرات من الجزائريين، وطائفة من المغاربة، وطائفة من اليمنين منهم شيوخ كبار، وبعض الأوروبيين..
- أن شيوخها تعودوا على التدريس بلغة فصيحة سلسلة مبسطة غير مشوبة باللهجة الحسانية، بينما رأيت بعض شيوخنا يدرس باللهجة الحسانية في غالب أوقاته ولا يتكلف في التدريس بالفصحى.
- أن الطلبة فيها عندهم نوع من الاستقلالية فلهم مسجد كبير كان يؤم الصلاة فيه طالب جزائري عذب القراءة حسن الأداء والترتيل.
- أن علاقة الطلبة ببعض الشيوخ علاقة الطلبة ببعض شيوخ المحظرة علاقة تشبه علاقة الصديق بالصديق يناقشونهم في آرائهم ويوردون عليهم الإشكالات...
وأما شيخ مشايخ المحظرة شيخنا العلامة الحبر الفهامة محمد فال(اباه) بن عبد الله حفظه الله فهو آية من آيات الله في سعة العلم وحدة الذهن وسرعة البديهة وعذوبة المنطق وسعة الصدر للمخالف حتى إني سمعته أكثر من مرة يذكر قاعدة رشيد رضا "نتعاون فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه". يعامل طلابه بوتيرة واحدة مع اختلاف مشاربهم، وذلك ديدن أكثر مشايخ المحاظر...
حضرت درسه في ألفية العراقي في السيرة النبوية، وألفيته في علوم الحديث، والكوكب الساطع، ومختصر خليل، وديوان امرئ القيس، ومراقي السعود، وهو من أعلم الناس به وله عليه طرة وطبع له شرح عليه في مجلدين...
وقرأت عليه مع رفيقي الفتى اللوذعي محمد يحيى بن حفظ الله "باب بيوع الآجال من مختصر خليل" مع أنا كنا قد ختمنا المختصر، وكتبت منظومة له في علل المنع في بيوع الآجال...
وكان يطربني تدريس الشيخ لديوان غيلان، فهو متمكن من ناصيته غاية التمكن، وله عليه شرح..
وللشيخ حفظه اهتمام بحال الأمة وقد أفتى مؤخرا بنقل الزكاة إلى أهل غزة، وتبرع لهم بمبلغ رغم أنه ليس من أهل المال... كما أنه يتفاعل مع ما يحصل خارج القطر، وقد رد على مقال لعائض القرني ينتقص فيه حفظة المتون بقصيدة عصماء..

وأكرمني الله أيضا بالأخذ عن شيوخ المحظرة الآخرين:
- فأخذت عن العلامة الأصولي المنطقي النوازلي شيخنا محمد سعيد بن بدي، قرأت عليه طرة محنض بابه على السلم المرونق في المنطق، وحضرت درسه في المراقي ومختصر خليل، وكنت قد ختمتهما، والكوكب الساطع، واحمراره على الطيبة في المنطق، وكان رفيقي يقرؤه عليه وكنت أراجعه معه...

- وأخذت عن العالم اللوذعي شيخنا محمد بن بتار، قرأت عليه منظومة في العروض، وحضرت تدريسه لطرة ابن بونا على الألفية وبعض المعلقات السبع، واحمرار عبد السلام على السلم المرونق في المنطق... وكان يكرمني إكراما خاصا ودرسني عدة مرات خارج وقت الدرس أجزل الله مثوبته.

- وأخذت عن العالم الرباني شيخنا عرفات بن فتى، راجعت عليه بعض طرة السلم المرونق في المنطق، وله تصويبات لبعض أبياته...

- وحضرت درس الفقه لشيخنا العالم المختار بن حماد مثل رسالة ابن أبي زيد القيرواني ومختصر خليل...

- وحضرت درس شيخنا آب بن الشيخ أحمد، وسمعت منه بعض الجوهر المكنون في الثلاثة الفنون، وكنت قد ختمته بطرة شيخنا محمد الحسن بن أحمد الخديم.
وكان أغلب وقتي في مطارة الدروس من درس إلى درس...
وأما شيخنا العالم النحرير الشيخ إبراهيم بن حرمة بن عبد الجليل فقد كان حينها في اليمن مدرسا في جامعة الإيمان، وقد استفدت منه كثيرا بعد ذلك وبصرني في كثير من الإشكالات والنوازل..

الصورة المرفقة أتحفني بها الأخ الفاضل الأريب عبد الرحمن أحمد أحسن الله إليه، وهي لطريق مبارك كنت أسلكه مع الطلبة خلف شيخنا محمد سعيد بن بدي أطال الله بقاءه من المسجد إلى منزل الشيخ... لعل الملائكة تضع أجنحتها لطلبة العلم فيه.
لما رأيت الصورة أثرت في كثيرا وأثارت شجوني وشوقي لذلك الطريق وللمحظرة كلها فتمثلت بقول الشيخ محمد المختار ولد عبد الله -وهو طالب سابق في المحظرة تغرّب في الدعوة إلى الله ونشر العلوم الشرعية في إسبانيا-:
هذي ينابع القريحة فجرت * ذات النبوغ تمدّها بخطاب

ذِكْرى زمانٍ في رباها عِشتُه * ماكان عهدَ تغزُّلٍ وتصابي

أرْنو إلى شيخي وأسمع قوله * يحكي لنا من سنَّةٍ وكِتاب

أيامَ نحفظُ في الصدور دروسَنا * لا في الشرائح من جهازٍ عجاب

في حلقة التعليمِ يمضي وقتُنا * ما بين سُؤْلٍ ممْتع وجوابِ

ماذا يقول الشافعي ومالكٌ * ماذا يقول محمدُ ابن شهابِ

هل لي إلى تلك المجالس عودة *** بعد الفراقِ وبعد طول غيابِ


https://www.facebook.com/100003731271121/posts/2508495179284833/