📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚 .


#التحف_شرح_الزلف


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓
🔰#الإمام محمد بن القاسم

❋━━❁ 108 ❁━━❋



🔰الزلف:
28-ومعتصمُ الأقوَامِ سَمَّ مُحمداً
وذلكَ مَنْ في الطالَقَانِ يشايِعُ

✳ التحف :

🔷👈هو الإمام أبو جعفر محمد بن القاسم بن علي بن عمر الأشرف بن علي سيد العابدين بن الحسين السبط بن علي الوصي صلوات الله عليهم وسلامه.
🔶كان هذا الإمام في أيام المعتصم العباسي،
وله مع المسودة وقعات كثيرة، ومات في أيامه.
🔵👈قال الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة عليهما السلام:
إنه دعا بخراسان فاجتمعت إليه الزيدية، وأهل الفضل من المذاهب، وانطوى ديوانه على أربعين ألف مقاتل.
🔹وقال: كان يلبس ثياب الصوف الأبيض، وكان من العلم والفقه والدين والزهد وحسن المذهب في الغاية.
✳وذكر من صفته:
أنه ربعة من الرجال، أسمر، قد أثر السجود في وجهه.
قال: وهو القائل بالعدل والتوحيد، والداعي إليه، وهو قدوة في الزيدية، انتهى.
✳ وفاته:
اختلف في سبب موته،
قيل: مات في واسط،
وقيل: بل مات في السجن، وقيل: سمه المعتصم،
وقيل: توارى أيام المعتصم وأيام الواثق، وأخذ أيام المتوكل فمات في الحبس.
✳عمره
ثلاث وخمسون سنة، وفي مقاتل الطالبيين ما معناه:
أن خروجه من سجن المعتصم سنة تسع وعشرين ومائتين، انتهى.
✳ وعقبه بطبرستان.
🔹نعم، وهذا الإمام عليه السلام قبل الإمام المتقدم - وهو القاسم بن عبدالله -، فلا يشكل،
فقد يقع التفاوت اليسير في النسق، بل قد لا يراد الترتيب فيما أصله له، كالفاء، وثم، فالفاء تخرج في عطف التفصيل على المجمل، والذي
أراه أن منه نحو قوله عز وجل: ?فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ? [الأعراف:136]، لأن الإنتقام مجمل فصله بالإغراق،
لا كما زعم الزمخشري أن فانتقمنا منهم أردنا الإنتقام، فإنما هو تنزيل على معتقد المعتزلة وغيرهم أن إرادة الله تعالى لأفعاله غير إمضائه لها،
وغير علمه باشتمالها على المصلحة، والله أعلم.
🔹و (ثم) في تفاوت مضموني الجملتين لكونها للتعقيب بتراخ،
كما ذكر هذا أهل المعاني، وشواهده في الكتاب العزيز، وقد يكون الترتيب في الإخبار لا في الوقوع كقوله:
إن من ساد ثم ساد أبوه
ثم قد ساد قبل ذلك جده

وهذا هو الأوجه في توجيه الآيات والأبيات، وإن زعم ابن هشام أن غيره أنفع منه، والمهلة في الإخبار حاصلة من جهة المعاني على رأي من يجعلها للتراخي.
هذا، ولا تغفل عن الموجبات والمجوزات والمحسنات للفصل والوصل، والله ولي التوفيق.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
#في_السيرة
📚المصدر
📖 #التحف_شرح_الزلف
#تأليف مجدالدين بن محمد بن منصور المؤيدي
رحمة اللة تعالى ونفع بعلومه

🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
#بلوغ_الأماني_من_أسرار_الفتح_الرباني
#تأليف #أحمد_عبدالرحمن_البنا_الساعاتي
#تحقيق #حسان_عبدالمنان

بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني
شرح ترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيبانب
للشيخ أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي
تحقيق حسان عبد المنان
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب فصل الخطاب في تفسير خبر العرض على الكتاب
🔰استدلال الجمهور بكثرة المخصصات في العمومات العملية، والجواب عنه.

❋━━❁ 108 ❁━━❋
.

💢👈واستدلوا: بأنها كثرت المخصصات في العمومات العملية، والظن يكفي في العمل.
🔵👈والجواب: أن الكثرة لا تخرجها عن القطعية كما أسلفنا،
على أنه لازم لهم في العلمية، وهم لا يقولون به.
🔶وأما كونها في العمليات، والظن يكفي في العمل،
فإنها وإن سلم أنه يكفي فيها الظن ،
🔹فلا يقتضي أن تكون أدلتها كلها ظنية على سن، بل العمل بالظن مقصور عليها قصر الصفة على الموصوف)،
🔹 وليست مقصورة عليه) كما ذلك معروف.

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#التحف_شرح_الزلف


🗓 ❂#درس_الأثنين☟❂🗓


🔰#الأمام_زيد_بن_علي_عليهما_السلام

#تـــــــابــــــــع👆


🔰#بعض_الآثار_الواردة_فيه_عليه_السلام☟

❋━━❁ 108 ❁━━❋

📜☜وفيه آثار عن جده، وفي سائر الأئمة خصوصاً وعموماً، وسنأتي إن شاء الله تعالى بشيء من ذلك تبركاً، عند المرور عليهم.
🔘☜قال الهادي عليه السلام: ومما روى الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، قال: أخبرني أبي،
☜قال: حدثني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((أنه سيخرج مني رجل يقال له زيد، فينتهب ملك السلطان، فيقتل، ثم يصعد بروحه إلى السماء الدنيا، فيقول له النبيون: جزى الله نبيك عنا أفضل الجزاء، كما شهد لنا بالبلاغ، وأقول أنا: أقررت عيني يا بني وأديت عني)) إلى آخر الخبر، انتهى.
✳☜وخطب أمير المؤمنين على منبر الكوفة، فذكر أشياء وفتناً، حتى
☜ قال: (ثم يملك هشام تسع عشرة سنة، وتواريه أرض رصافة، رصفت عليه النار، مالي ولهشام جبار عنيد، قاتل ولدي الطيب المطيب، لا تأخذه رأفة ولا رحمة، يصلب ولدي بكناسة الكوفة، (زيد) في الذروة الكبرى من الدرجات العلى، فإن يقتل زيد، فعلى سنة أبيه، ثم الوليد فرعون خبيث، شقي غير سعيد، ياله من مخلوع قتيل، فاسقها وليد، وكافرها يزيد، وطاغوتها أزيرق)..إلى آخر كلامه صلوات الله عليه.
📚☜ رواه الإمام المنصور بالله وغيره من أئمة أهل البيت.

•┈••✦✿✦••┈
🔰#سبب_الإنتماء_إلى_الإمام_عليه_السلام_ومعناه ☟

💢☜ولما ظهرت الضلالات، وانتشرت الظلمات، وتفرقت الأهواء، وتشتت الآراء في أيام الأموية - وإن كان قد نجم الخلاف في هذه الأمة من بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إلا أنها عظمت الفتن وجَلَّت المحن في هذه الدولة
🔷☜وصار متلبساً بالإسلام من ليس من أهله، وادعاه من لا يحوم حوله، وقام لرحضِ الدين، وتجديد ما أتى به رسول رب العالمين الإمام زيد بن علي يقدم طائفة من أهل بيته وأوليائهم، وهي الطائفة التي وعد الله الأمة على لسان نبيها صلى الله عليه وآله وسلم أنها لن تزال على الحق ظاهرة، تقاتل عليه إلى يوم الدين.
🔷☜أعلن أهل البيت صلوات الله عليهم الإعتزاء إلى الإمام زيد بن علي بمعنى أنهم يدينون الله بما يدينه، من: التوحيد، والعدل، والإمامة ؛ ليظهروا للعباد ما يدعونهم إليه من دين الله القويم، وصراطه المستقيم، وكان قد أقام الحجة، وأبان المحجة، بعد آبائه صلوات الله عليهم، فاختاروه علماً بينهم وبين أمة جدهم.
🔵☜قال الإمام الكامل عبدالله بن الحسن بن الحسن: (العَلَم بيننا وبين الناس علي بن أبي طالب، والعلم بيننا وبين الشيعة زيد بن علي).
🔵☜وقال ابنه الإمام محمد بن عبدالله النفس الزكية: (أما والله لقد أحيا زيد بن علي ما دثر من سنن المرسلين، وأقام عمود الدين إذْ اعوج، ولن نقتبس إلا من نوره، وزيد إمام الأئمة)، انتهى.
🔷☜ فلم يزل دعاء الأئمة، ولا يزال على ذلك إن شاء الله إلى يوم القيامة.
وكان أبو حنيفة النعمان بن ثابت - المتوفى سنة مائة وخمسين - من تلامذة الإمام زيد بن علي وأتباعه.

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
#في_السيرة
📚المصدر
📖 #التحف_شرح_الزلف
#تأليف مجدالدين بن محمد بن منصور المؤيدي
رحمة اللة تعالى ونفع بعلومه

🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد
عصره اجتمع طوائف الناس على اختلاف آرائهم على مبايعته فلم يكن الزيدي أحرص عليها من المعتزلي، ولا المعتزلي أسرع إليها من المرجي، ولا المرجي من الخارجي، فكانت بيعته عليه السلام مشتملة على فرق الأمة مع اختلافها ولم يشذ عن بيعته إلا هذه الطائفة القليلة التوفيق.
إلى قوله: وكان أفضل العترة ؛ لأنه كان مشاركاً لجماعتهم بوجوه لم يشاركوه فيها، فمنها اختصاصه بعلم الكلام الذي هو أجل العلوم وطريق النجاة، والعلم الذي لا ينتفع بسائر العلوم إلا معه والتقدم فيه والاشتهار عند الخاص والعام.
هذا أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ يصفه في صنعة الكلام ويفتخر به ويشهد له بنهاية التقدم، وجعفر بن حارث في كتاب الديانة وكثير من معتزلة بغداد كمحمد بن عبدالله الإسكافي وغيره ينسبون إليه في كتبهم، ويقولون: نحن زيدية وحسبك في هذا الباب انتساب المعتزلة إليه مع أنها تنظر إلى الناس بالعين التي ينظر بها ملائكة السماء إلى أهل الأرض مثلاً، فلولا ظهور علمه وبراعته وتقدمه على كل أحد في فضيلته لما انقادت له المعتزلة.
📚☜إلى قوله: ومما يدل على صحة ما رواه السيد أبو طالب من إجماع فرق الأمة على زيد بن علي لما كان من فضله قول شاعر الخوارج يرثي زيداً عليه السلام ويقرع الزيدية:
يا با حسين والأمور إلى مديً .... أولاد دَرْزَةَ أسلموك وطاروا
يا با حسين لو شراة عصابة .... علقتك كان لوردهم إصدار
وقال أيضاً:
أولاد دَرْزَةَ أسلموك مبتلاً .... يوم الخميس لغير ورد الصادر
تركوا ابن فاطمة الكرامُ جدودُه .... بمكان من مسخنة لعين الناظر

📚☜وروى حسن بن علي بن يحيى بن أبي يعلى عن عمر بن موسى، قال: قلت لزيد بن علي: أكان علي إماماً؟
فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نبياً مرسلاً، لم يكن أحد من الخلق بمنزلة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولا كان لعلي ما ينكر الغالية، فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان علي من بعده إماماً للمسلمين في حلالهم وحرامهم، وفي السنة عن نبي الله وتأويل كتاب الله فما جاء به علي من حلال أو حرام أو كتاب أو سنة كان رده عليه كفراً، فلم يزل ذلك حتى أظهر السيف وأظهر دعوته واستوجب الطاعة ثم قبضه الله شهيداً.
ثم كان الحسن والحسين فوالله ما ادعيا منزلة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولا كان من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من القول فيهما ما قال في علي عليه السلام، وأيضاً أنه قال: سيدا شباب الجنة، فهما كما سماهما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكانا إمامين عدلين فلم يزالا كذلك حتى قبضهما الله تعالى شهيدين، ثم كنا ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من بعدهما ولد الحسن والحسين، ما فينا إمام مفترضة طاعته، ووالله ما ادعى علي بن الحسين أبي ولا أحد منزلة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولا منزلة علي، ولا كان من رسول الله فينا ما قال في الحسن والحسين غير أنا ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فهؤلاء يقولون حسدت أخي وابن أخي، أحسد أبي حقاً هو له، لبئس الولد أنا من ولد، إني إذاً لكافر إن جحدته حقاً هو له من الله، فوالله ما ادعاها علي بن الحسين، ولا ادعاها أخي محمد بن علي منذ صحبته حتى فارقني.
ثم قال: إن الإمام منا أهل البيت المفروض علينا وعليكم وعلى المسلمين من شهر سيفه ودعا إلى كتاب ربه وسنة نبيه وجرى على أحكامه وعرف بذلك، فذلك الإمام الذي لا تسعنا وإياكم جهالته.
🔷☜فأما عبد جالس في بيته، مرخٍ عليه ستره، مغلق عليه بابه تجري عليه أحكام الظالمين لا يأمر بمعروف ولا ينهى عن منكر ؛ فأنى يكون ذلك إماماً مفروضة طاعته؟
📚☜وفي فضل زيد ما روى محمد بن سالم، قال: قال لي جعفر بن محمد: يا محمد، هل شهدت عمي زيداً؟ قلت: نعم، قال: فهل رأيت فينا مثله: قلت: لا، قال: ولا أظنك والله ترى فينا مثله إلا أن تقوم الساعة، كان والله سيدنا ما ترك فينا لدين ولا دنيا مثله.
وروى عن محمد بن علي أنه قال - وأشار إلى زيد -: هذا سيد بني هاشم، إذا دعاكم فأجيبوه، وإذا استنصركم فانصروه.

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
#في_السيرة
📚المصدر
📖 #التحف_شرح_الزلف
#تأليف مجدالدين بن محمد بن منصور المؤيدي
رحمة اللة تعالى ونفع بعلومه

🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚 .


#التحف_شرح_الزلف


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓
🔰#الإمام الناصر الهوسمي(ع) .

❋━━❁ 108 ❁━━❋




🔷👈والإمام الناصر أبو عبدالله الحسين بن أبي أحمد الحسين بن الحسن بن علي بن الإمام الناصر للحق الحسن بن علي الأطروش عليهم السلام.
✳️قيامه:
بهوسم سنة ثلاث وعشرين وأربعمائة،
🔶وكان بمجلسه من المجتهدين ثمانية عشر عالماً.
✳️توفي :
سنة اثنتين وسبعين وأربعمائة.
✳️مشهده بهوسم، بقرب مشهد الإمام أبي عبدالله الداعي.

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
#في_السيرة
📚المصدر
📖 #التحف_شرح_الزلف
#تأليف مجدالدين بن محمد بن منصور المؤيدي
رحمة اللة تعالى ونفع بعلومه

🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب الفلق المنير بالبرهان في الرد لما أورده ابن الأمير على حقيقة الإيمان.
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️[بحث في التحسين والتقبيح، وإدراكات العقل، وتخليط ابن الأمير في ذلك]

🔷👈ومما أجاب به مولانا العلامة المؤلف أيده اللّه وحفظه على الأمير في حاشيته المذكورة مانصه:
قال الأمير في [ج1/صفح 313]: إذا عرفت هذا علمت أنَّ ذكر العاجل والآجل، والإثابة والعقاب تخليط لا يليق بمصنف أن يضمه إلى محل النزاع فيما يدرك العقل...
💢 إلى قوله:
إذا عرفت أن إدخال الثواب والعقاب والعاجل والآجل في محل النزاع باطل، قد علمت أن صفة الكمال هي الحسن، وصفة النقص هي القبح، عرفت أنه قد اتفق المعتزليُّ وخصمه على إدراك العقل لهما.. الخ كلامه.
🔵👈الجواب: اعلم أيها المطلع وفقنا اللّه تعالى وإياك أن مَنْ ذكر العاجل والآجل لم يقصد إلاَّ أن الاستحقاق ثابتٌ على جهة الاستمرار والدوام، ولَم يريدوا باعتبار الآخرة، وأنَّ العقل يُدرك تفصيل أحوالِ الجنة والنار والثواب والعقاب، هذا لا تتطرق إليه الأوهام، ولايقوله عاقل.
🔶إذا عرفتَ هذا تَبِّين لك عدمُ ورود ماكرره في هذا المقام الأمير، ومن حذا هذا الحذو من الناظرين، وأنَّ كلام الإمام القاسم وولده الحسين، ومن سلك هذا المسلك صحيحٌ لا غبار عليه، وأن دعوى الأمير الإتفاق بين العدلية والجبرية في الحسن والقبح العقليين ورفع الخلاف نزاعٌ في المعلوم الضروري، وجهلٌ أو تجاهلٌ بصرائح أقوالهم المعلومة، والله تعالى ولي التوفيق.
💢👈قال الأمير في صفح 320: أقول إن كان الاعتماد على هذا دل على نفي ما أثبتوه من إدراك العقل صفة النقص لأنه لم يلجئهم إلى هذا الجواب إلاَّ عدم التفرقة بين القبح العقلي وصفة النقص، وهذا خلاف ما قرروه من الإتفاق من إدراك العقل صفة النقص.. الخ كلامه.
🔵👈الجواب: بل هذا خلاف ما قررته أنت أيها الأمير، ومنه يعلم بطلان جميع ما تدندن حوله من الاتفاق، وأن حالك في تفسير كلامهم بخلاف المعلوم من مرامهم، وردك للنقولات الصحيحة عنهم أحق بقوله:
صارتْ مُشِرِّقَةً وصرتُ مُغَرِّباً
شتانَ بين مُشَرِّقٍ وَمُغَرِّبِ
🔸وإنك إنما عمدت إلى الإلزامات التي تلزمهم، فجعلتها مذاهب لهم وهم لايرتضونها، فإنهم مصرحون ضرورة بنفي الحسن والقبيح العقليين، وهذا لايحتاج إلى تطويل.
🔷وأما إثباتهم صفة النقص والكمال فإنما ذلك منهم مغالطة ومراوغة، وقد ألزمهم محققوهم كالشريف وغيره المناقضة كما ترى، وذلك لايقتضي أنَّهم قد صاروا عدلية قائلين بالحَسَنِ والقبيح، كيف وهم مصرون على خلافه، منكرون له أشد الإنكار، قد ملأوا بكلامهم فيه واحتجاجهم بطون الأسفار، وعلى الجملة أن المنازعة في هذا تلحق بالمباهتة في البديهيات، نسأل اللّه تعالى السداد.
💢👈قال الأمير [في صفح 322]: وقوله العبد مجبور في أفعاله، يقال: لو كان كذلك بطل ما اتفق عليه من إثبات إدراك العقل للقبيح والحسن.. الخ كلامه.
🔵👈الجواب: الحمدلله على رجوعك إلى موافقة الأمة المحمدية من تحقق النزاع بين العدلية والجبرية، وإدراكك بنفسك مناقضة كلامك،
◻️ فيقال لك: الأمر عندهم كذلك معلوم قطعاً، وبمثل هذا من نصوصاتهم المعلومة يبطل ما ادعيت من الاتفاق، ويتبين أنَّ ما طوَّلت به لا طائل تحته، وإنما هي تخيلات نشأت من مناقضتهم وملاوذتهم التي أدركها المحققون، وهي لاتخفى على ذي نظر صحيح، والله تعالى الموفق للصواب، وإليه المرجع والمآب.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#التحف_شرح_الزلف


🗓 ❂#درس_الخميس☟❂🗓

#الدرس_رقم(3)

🔰#غزواته_صلى_الله_عليه_وآله_وسلم

❋━━❁ 108 ❁━━❋

🔰☜وغزواته صلى الله عليه وآله وسلم التي شهدها بنفسه: سبع وعشرون غزوة،
••✦✿✦••
⓵☜ففي السنة الأولى: بعث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عمه أسد الله حمزة بن عبد المطلب عليه السلام غازياً، وكان أول جهاد في الإسلام.
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
②☜وفي السنة الثانية: غزوة (بدر الكبرى) التي اجتث الله بها المشركين، وقتل فيها عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف، وذلك أنه خرج من صف المشركين عتبة، وشيبة، والوليد رؤساء قريش وأبطالهم، فبرز لهم من صف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: علي، وحمزة، وعبيده عليهم السلام، فقتل أمير المؤمنين الوليد، وقتل حمزة شيبة، واختلفت بين عبيدة وعتبة ضربتان قتل كل منهما صاحبه، وفي هذه المبارزة
💬☜ أنزل الله تعالى: (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ) [الحج:19]، 🔱وممن روى نزولها فيهم البخاري.
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
③☜وفي الثالثة: غزوة (أحد)، وفيها قُتِل أسدُ الله الحمزة بن عبد المطلب، والشهداء الأبرار رضوان الله وسلامه عليهم، وظهر للوصي: ذو الفقار.
وفيها قَتَل الوصي عليه السلام بني عبد الدار، وهم أصحاب رايات المشركين.
••✦✿✦••
④☜وفي الرابعة: جلاء بني النضير.
⑤☜وفي الخامسة: يوم الأحزاب، وقد اجتمع ألوف من أعداء الله يريدون اصطلام الإسلام، كما
💬☜ قال الله تعالى: (إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا(10)هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا(11)? [الأحزاب:10- 11]،
••✦✿✦••
🔱☜فخرج الوصي عليه السلام، وقتل فارس العرب وقائدها عمرو بن عبد ودٍ، وهزم الله به المشركين، وثبت بذي الفقار في ذلك اليوم وغيره قواعد الإسلام.
••✦✿✦••
⑥☜وفي السادسة: صلح الحُديبيَة، ونزول فريضة الحج.
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
⑦☜وفي السنة السابعة: فتح الله له خيبر، وظهرت معجزة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لما أخبرهم بأن الله يفتح على يد أخيه، وفيها وصل من هجرة الحبشة أخوه جعفر بن أبي طالب عليه السلام.
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
⑧☜وفي السنة الثامنة: غزوة (حنين)، وفيها وقف الرسول في وجه العدو، وقد انهزم المسلمون كافة، ولم يبق معه إلا أمير المؤمنين، وعمه العباس، وابنه الفضل، وأربعة من أولاد عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقُتِل معهم أيمن بن عبدالله ابن مولاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أم أيمن، فأنزل الله سكينته على رسوله، وعلى هؤلاء المؤمنين الذين ثبتوا.
قال العباس في ذلك:
وقد فر من قد فر عنه وأقشعوا
بما مسه في الله لا يتوجع
نصرنا رسول الله في الحرب سبعةً
وثامننا لاقى الحمام بسيفهِ
••✦✿✦••
🔱وفيها: عزوة مؤتة، وقُتِل جعفر بن أبي طالب عليه السلام، وزيد بن حارثة، وعبدالله بن رواحة، ومن معهم من الشهداء رضي الله عنهم، وفتح الله لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم مكة، وأمره أن يباهل نصارى نجران بأهل الكساء.
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
⑨☜وفي السنة التاسعة: بلَّغ أمير المؤمنين عليه السلام سورة برآءة يوم الحج الأكبر، وفيها: استخلفه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على المدينة لما خرج إلى غزوة تبوك.
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
⓪⓵☜وفي العاشرة: حجة الوداع، وفيها جمع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الخلق يوم غدير خم لتبليغ ما أمره الله به في وصيه، وتأكيد ولايته وأخبرهم أنه خلَّف فيهم كتاب الله وعترته، وأنهما لن يفترقا حتى يردا عليه الحوض.
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔰☜وسراياه: سبع وأربعون سرية،
🔰☜وبعوثاته في الزكاة: اثنتا عشرة بعثة، وكل ذلك مُدَوَّنٌ في البسائط.
وسيأتي ما لا يستغنى عنه قريباً، اللهم صل عليه وآله وبارك وترحم وتحنن وسلم ما تعاقب الملوان، واختلف النَّيِّرَان.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
#في_السيرة
📚المصدر
📖 #التحف_شرح_الزلف
#تأليف
شيخ الإسلام وإمام أهل البيت الكرام
أبي الحسنين
مجدالدين بن محمد بن منصور المؤيدي
رحمة اللة تعالى ونفع بعلومه

🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب فصل الخطاب في تفسير خبر العرض على الكتاب

❋━━❁ 108 ❁━━❋
.
✳كلام الإمام الهادي صلوات الله عليه ، وحجته على المنع

🔷👈وسنحكي كلام إمام الأئمة، وهادي الأمة، وترجمان الكتاب والسنة،
المبشر به جده الرسول صلى الله عليه وآله وسلم -: الهادي إلى الحق القويم يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم عليهم أفضل صلوات الله والتسليم.
📚قال صلوات الله عليه في (كتاب معاني السنة )):
((والسنة لم تعارض الكتاب أبدا بإبطال لحكم من أحكامه ، ولا أمر من أمره).
🔵👈إلى أن قال:
«ولا رد شيء من منسوخه، ولا نسخ شيء من مثبته».
🔵👈حتى قال:
وفي ذلك ما يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (سيكذب علي كما ذب على الأنبياء من قبلي،
فما أتاكم عني فاعرضوه على كتاب الله، فما وافق كتاب الله فهو مني وأنا قلته،
وما خالف كتاب الله فليس مني ولم أقله)»، إلخ کلامه عليك
🔶وكان على الناقلين لأدلة المخالفين كابن الإمام عليه السلام أن يحرروا هذا في
حجج المانعين
كما احتج به الهادي إلى الحق صلوات الله عليه.
◼وما استدلوا به على الوقوع كنسخ المتعة والوصية فليس بوارد؛
لأن المراد بالمتعة المذكورة في القرآن : النكاح، فلا نسخ،
وأما الوصية فالناسخ آية المواريث).
💢👈فإن قيل:
قد ورد في كلام أمير المؤمنين عليه السلام المروي في النهج قوله: (وبين مثبت في الكتاب فرضه، ومعلوم في السنة نسخه).
🔵👈قلنا:
يجب تأويله لقيام الدليل، إما بأن يحمل النسخ على التخصيص،
أو بأن المراد في السنة مع الكتاب نسخه.
💢فإن قيل: أليس النسخ والتخصيص لدیکم من باب واحد؟.
🔵قيل:
لا شك في ذلك،
ولكنه قد قام الدليل القاطع على وقوع التخصيص، ووقع الإجماع عليه دون النسخ ،
فيقر ذلك على ما ورد.
❇ واعلم أنه لا ثمرة في الخارج لخلاف المخالف في هذا ولا جدوى؛
إذ لم يتحقق النسخ بالسنة للكتاب، وإنما هو مجرد دعوی.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚 .


#التحف_شرح_الزلف


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓
🔰#الإمام الهادي إلى الحق عليه السلام

❋━━❁ 108 ❁━━❋

.🔷👈وقال نشوان الحميري في كتاب الحور العين ص196ما
لفظه: وأول من دعا باليمن إلى مذهب الزيدية ونشر مذهب أئمتهم يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، ولقبه الهادي إلى الحق، فنزل بين خولان،
◼ وقال:
والله والله العظيم أليَّةً ....
يهتز عرش الله منها الأعظم
إني لودك يا حسين لمضمر ....
في الله أبديه وحيناً أكتم
🔵👈إلى قوله:
وَلَوُدُّ سائر بيت آل محمد ....
فودادهم فرض عليَّ ومغنم
قوم أدين بحبهم وبدينهم ... ونصوصهم أفتي الخصوم وأحكم
✳خروجه إلى اليمن:

ولما انتشرت فضائله، وظهرت أنواره وشمائله، وفد إليه وفد أهل اليمن، فسألوه إنقاذهم من الفتن، فساعدهم وخرج الخرجة الأولى،
💢ثم كر راجعاً لما شاهد من بعض الجند أخذ شيء يسير من أموال الناس،
فنزل بأهل اليمن من الشدائد والفتن ما لا قبل لهم به، فعاودوا الطلب وتضرعوا إليه، فأجابهم وخرج ثانياً عام أربعة وثمانين.
❇ومن كلامه المأثور:
(يا أهل اليمن لكم علي ثلاث: أن أحكم فيكم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وأن أقدمكم عند العطاء، وأتقدمكم عند اللقاء، ولي عليكم: النصح، والطاعة ما أطعت الله).
🔹 ولقد أقسم في بعض مقاماته أنه لا يغيب عنهم من رسول الله إلا شخصه (إن أطاعوه).
🔵ولقد حكى عالم من علماء الشافعية - وصل من العراق لزيارته - من علمه وعدله وفضله وسيرته النبوية ما بهر الألباب، وأنه شاهده يتولى بيده الكريمة معالجة الجرحى، ويتولى بنفسه إطعام اليتامى والمساكين، وغير ذلك رمما هو مشهور، وعلى صفحات التاريخ مسطور.
إذا كان فضل المرء في الناس ظاهراً
فليس بمحتاج إلى كثرة الوصف
🔹وما نشر الله في أقطار الدنيا أنواره، وبث في اليمن الميمون بركاته وآثاره - منذ أحد عشر قرناً - إلا لشأن عظيم،
🔹ولقد ملأ اليمن أمناً وإيماناً، وعلماً وعدلاً، ومساجد ومعاهد، وأئمة هدى،
❇وما أصدق قول القائل فيه عليه السلام:
فسائل الشهب عنه في مطالعها
والفجر حين بدا والصبح حين أضا
سل سنة المصطفى عن نجل صاحبها
من علم الناس مسنوناً ومفترضا

✳وكراماته المنيرة، وبركاته المعلومة الشهيرة مشرقة الأنوار، دائمة الاستمرار على مرور الأعصار،
🔹 وما أحقه بقول القائل في جده الحسين السبط صلوات الله عليه:
أرادوا ليخفوا قبره عن وليه
فطيب تراب القبر دل على القبر
✳بينه وبين الدعام:
ومن قصيدة له عليه السلام إلى الدعام بن إبراهيم الأرحبي، يحثه على الجهاد في سبيل الله،
ويذكر سوابق همدان مع أمير المؤمنين وأخي سيد المرسلين، صلوات الله تعالى وسلامه عليهم أجمعين:
انهض فقد أمكنتنا فرصة اليمن
وصل فضائل كانت أول الزمن
وسابقات وإكراماً ومكرمة
كانت مع الطاهر الهادي أبي الحسن
ويوم صفين والفرسان معلمة
تخوض في غمرات الموت في الجُنَنِ
والروح حامٍ ويوم النهروان لكم
والنقع مرتفع بالبيض والحُصُن
ونصرهم لأمير المؤمنين على
محض المودة والإحياء للسنن
وقم فزد شرفاً يعلو على شرف
في حي همدان والأحياء من يمن
ففيك ذاك بحمد الله نعرفه
إذ أنت ليث الوغا في السلم والفتن
واستغنم الأمر نهضاً يا دعام به
ما دام روح حياة النفس في البدن
...إلى آخرها.

❇فأجابه الدعام بهذا الشعر:
أتى كتاب إمام صادق لقن ....
بالفرض يأمرنا منه وبالسنن
هذا أبوه رسول الله يتبعه ...
خير البرايا إمام من بني الحسن
أبو الحسين الزكي الهاشمي فما
خذلانه بحلال يا ذوي الفطن
وكيف ذاك وفي خم لطاعته
فرض علينا به قد قام لم يهن
أنت المقدم يا ابن المصطفين
فما
لنا سواكم برغم الكاشح الضغن
أقدم على الرشد والتوفيق معتمداً
على الإله فعندي النصر بالبدن
وبالبنين وبالأموال قاطبة ....
وبالعشائر من همدان في سَنَن
تترى بنصرك يا ابن الطاهرين كما
تترى من الماء أسبال من المزن
معي فوارس من همدان ناصحة
لله صادقة في القول والدِّيَنِ
أنا سنانك أُوْهِي حد سَورَةِ من
ناواك يا ابن رسول الله في اليمن
أقود خيلك أحمي عن مكارهها
بذي كعوب وماض حده أرنِ
شفى الصدور كتاب أنت كاتبه
هذا وأيقظنا من نومة الوسن
ذكرت سالف أجدادي الذين سعوا
في نصر جدك في ماض من الزمن
أنا خليفتهم في نسل قائدهم
يحيى الإمام بلا عجز ولا غَبَن
ما بعد قولك من قول فنتبعه
يا ابن الحطيم ويا ابن الحجر والرُّكن
يا ابن الوصي أمير المؤمنين ويا نسل البتول ومن قد فاز بالمنن
حبلي بحبلك موصول بلا كذب
والود مني لكم ينقاد بالرَّسن
إلى اتباعك فاحفظها منحلة
من سامع لك لا ينساك في الوطن
إنا نرى من تنحى عن ولايتكم
كجاحد مالَ من جَهْلٍ إلى وثن
🔶ومنها:
واعزم على ما آراك الله من رشد
حتى تميز عن كشف من المحن
وتستبين فعالي في مسيركم ....
حقاً وليس مقالي فيك بالأفن.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
#في_السيرة
📚المصدر
📖 #التحف_شرح_الزلف
#تأليف مجدالدين بن محمد