📚 فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب الثواقب الصائبة لكواذب الناصبة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[لا هوادةَ بين اللَّهِ تعالى وبين أَحدٍ من خلقه]*

🔹وعَلَى الجملة أنَّ مَنْ أَمْعَنَ النَّظَر في مواضع التنزيل، وكَرَّرَ البَصَرَ في مواقع التأويل: عَلِمَ أَنَّه لا هوادةَ بين اللَّهِ تعالى وبين أَحدٍ من خلقه في انتهاك شيءٍ من كبيرِ حُدوده ومحارمِه، وأَنَّه لا ينفع مُرْتَكِبَها شيءٌ وإن كان عَلَى أفضل طاعاتِهِ وأَجَلِّ مَكَارِمِه.
🔸وكفى بما حَكَى اللَّهُ تعالى في كتابه عن أنبيائِهِ ورسلِهِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ الذين هم أرفعُ شأنًا، وأَعْلَى مكانًا.
🔹وحسبُكَ ما خاطبَ اللَّهُ تعالى به خاتمَ رسلِه، وأَمينَ وحيه من قوله جلَّ شأنُه، وتعالى سلطانُه: {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ١١٢ وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ ١١٣} [هود]، حتى وَرَدَ في الآثار أَنَّها شَيَّبَتْ به صلى الله عليه وآله وسلم.
فهي قاطعةٌ لِمَا يَختلج ، حاسمةٌ لِمَا يتردد ويَعْتَلِج ؛ فإنَّ الوعيدَ فيها مُصَرِّحٌ عَلَى الطغيان، الصادقِ بأدنى تجاوزٍ لِمَا أُمروا به وعصيان، وبإمساسِ النَّارِ عَلَى الرُّكون -وهو: الميل اليسير- إلى مَن صَدَرَ منه الظلم، دع عنك الظالم نفسَه، ثم عَقَّبَ عَلَى دخولِ النار أَنَّه ليس لهم من دون اللَّهِ تعالى أولياء وأنهم لا يُنصرون، وهو يقتضي الخلودَ في العذاب، وانقطاعَ الأَسباب، فهل يَبْقَى بعد ذلك أيُّ شَكٍّ وارتياب، فنسأل اللَّهَ تعالى العصمةَ والسلامَة وحُسْنَ المرجعِ والمآب، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع).
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰#كتاب الإمامة
🔰#الحجة على إمامة الحسنين بعد علي عليه السلام


❋━━❁ 108 ❁━━❋
✳️ *الحجة على إمامة الحسنين بعد علي عليه السلام*

🔸١ - بايع المسلمون بعد استشهاد أمير المؤمنين عليه السلام للحسن بن علي عليه السلام، وبذلك أصبح الخليفة للمسلمين بعد أبيه، والإمام الشرعي للمسلمين.
🔸٢ - نص حديث الثقلين على خلافة أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فبعد موت أمير المؤمنين يتعين للخلافة الحسنان رضي الله عنه، فيكون الحسن عليه السلام هو الخليفة بعد علي عليه السلام، ثم الحسين من بعد أخيه الحسن.
والذي يدل على تقديم الحسن على أخيه في الخلافة ما وقع من مبايعة الحسين لأخيه وتسلميه الخلافة له وطاعته والانقياد له.
🔸٣ - نص النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث المشهور على إمامتهما، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا، وأبوهما خير منهما» وقد أجمع على صحة هذا الحديث أهل البيت عليهم السلام، وإجماعهم حجة كما تقدم، واشتهر عند جميع العلماء، فلا يحتاج مثله إلى ذكر إسناد.
🔸٤ - أجمع أهل البيت عليهم السلام على أن إمامة الحسن والحسين رضي الله عنه كانت بالنص من النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
قال الحسن بن يحيى في الجامع الكافي: أجمع علماء آل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أن علي بن أبي طالب كان أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأولاهم بمقامه، ثم من بعد أمير المؤمنين الحسن والحسين أولى الناس بمقام أمير المؤمنين، ثم من بعد ذلك علماء آل الرسول وأتقياؤهم وأبرارهم أئمة المسلمين في حلالهم وحرامهم وسنن نبيهم، فمن أمر منهم بالمعروف، ونهى عن المنكر وجبت على المسلمين معاونته ونصرته، وأن القائم منهم بالمعروف والجهاد أفضل عندهم من القاعد، وكل مصيب قدره.
وقال الحسن بن يحيى أيضاً: وقد دل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على إمامة علي والحسن والحسين بأعيانهم وأسمائهم ... إلى قوله: وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الحسن والحسين: «هما سيدا شباب أهل الجنة، وأبوهما خير منهما» فجعلهما سيدين، وبين فضلهما، ودل على إمامتهما، ودل على أنه لا يحل لأحد أن يتقدم من جعله رسول الله سيداً، وشهد له بالجنة، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «اللهم أحب من أحبهما، وأبغض من أبغضهما».
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «تعلموا منهم ولا تعلموهم فهم أعلم منكم»، وقال صلى الله عليه وآله وسلم لأبيهما ولهما: «أنا سلم لمن سالمتم وحرب لمن حاربتم» وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «إن استنصروكم فانصروهم وإن لبدوا فالبدوا» وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي»، وخصهما الله تعالى بأبوة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وسماهما أبنيه في كتابه فقال سبحانه: {فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ > ... الآية} [آل عمران: ٦١]، وخصهما بآية التطهير: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ٣٣} [الأحزاب].
فلما نزلت هذه الآية جعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الكساء عليه وعلى علي وفاطمة والحسن والحسين ثم قال: «اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا».
وفرض مودتهما على كل مسلم، وجعل لهما الخمس فريضة في كتاب الله، ولهما آية الصفوة: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا} [فاطر: ٣٢]، وآية التطهير، وآية المباهلة، وآية الخمس، وآية الفيء، وآية المودة .... إلى قوله: وقال صلى الله عليه وآله وسلم لأبيهما ولهما ولمن تمسك بالكتاب من ذريتهما: «إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا من بعدي أبداً: كتاب الله وعترتي أهل بيتي» فهما أبوَا العترة الطاهرة، وسيداها، والموضع الذي أخبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن في التمسك به الهدى، فلا يحل لمسلم أن يتقدمهما، ولا يطلب الهدى في غيرهما، ولا في غير أولادها ... إلخ. انتهى من المختار.

⚠#يـــتـــبـــع
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض المؤيدي حفظه الله تعالى.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰# جوازم الفعل المضارع.

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[الجازم لفعل واحد]*

🔸 *ص: وَيُجْزَمُ أَيْضًا بِـ «لَمْ»، نحو: {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} وَ «لَمَّا»، نَحْوُ: {لَمَّا يَقْضِ}، وَبـ «اللاَّم» وَ «لَا» الطَّلَبيَّتَيْنِ، نحو: {لِيُنفِقْ} {لِيَقضِ} {لَا تُشرِكْ} {لَا تُؤَاخِذنَا}.*
🔹 ش: هذه بقية الجوازم التي تجزم فعلا واحدا، وهي أربعة:
الأول: «لم»، نحو: {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} [الإخلاص ٣].
والثاني: «لمَّا»، نحو: {لَمَّا يَقْضِ} [عبس ٢٣]، فـ «لما»: حرف نفي وجزم، و «يقض»: فعل مضارع مجزوم بـ «لَمَّا» وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء.
والثالث: «لام الأمر»، نحو: {لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ} [الطلاق ٧]، فـ «ينفق»: فعل مضارع مجزوم بلام الأمر، وعلامة جزمه السكون.
و «لام الدعاء»، نحو: {لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ} [الزخرف ٧٧]، فـ «يقضِ»: فعل مضارع مجزوم بـ «لام الدعاء»، وعلامة جزمه حذف الياء.
والرابع: «لا الناهية»، نحو: {لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ} [لقمان ١٣]، فـ «تشرك»: فعل مضارع مجزوم بـ «لا الناهية»، وعلامة جزمه السكون.
و «لا الدعائية»، نحو: {لا تُؤَاخِذنَا} [البقرة ٢٨٦]، فـ «تؤاخذنا»: فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه السكون






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى المطهر عليه السلام.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
تركه كان خيرًا من فعله، وهو قول جمهور أئمة السنة، كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة الصريحة في هذا الباب».
ولا يصل الحدّ إلى هنا، بل قد ذمَّ ابن تيمية رأي أمير المؤمنين عليه السلام في الجَمَل وصفين أَبلغ الذم، وقال (٦/ ١١٢): «فلا رأي أعظم ذمًّا من رأي أُريق به دم ألوف مؤلفة من المسلمين، ولم يحصل بقتلهم مصلحة للمسلمين لا في دينهم ولا في دنياهم، بل نقص الخير عما كان، وزاد الشرّ على ما كان ... »، والكلام في مثل هذا يطول، ثبتنا الله تعالى والمؤمنين على حُبِّ مَن حُبُّهُ إيمان، وبغضُهُ نفاق.
(٢) ونحوه قوله في منهاجه (٤/ ٤٨٥ - ٤٨٦): « ... ، وأحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي يأمر فيها بقتال المفارق للجماعة لَم تتناولْه، فإنه رضي الله عنه لَم يُفَرِّق الجماعةَ، ولم يُقْتَلْ إلاّ وهو طالبٌ للرجوع إلى بلده، أو إلى الثغر، أو إلى يزيد، داخلًا في الجماعة، مُعْرِضًا عن تفريق الأمة ... ». فتدبر أيها المطلع الكريم، وتأمل في رمزات ألفاظه، تراه يتمعذر -بزعمه- للإمام السبط الحسين بن علي بن أبي طالب ، سيد شباب أهل الجنة، ريحانة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فادَّعى أنَّ الأحاديث التي فيها الأمر بقتال المفارق للجماعة لم تتناول الإمام الحسين عليه السلام، لماذا؟ لأنَّه لم يُقْتَلْ إلاّ وقد طَلَبَ الخصال المذكورة، وهذا منه -أي الطلب- دخولٌ في الجماعة، وإعراضٌ منه عن تفريق الأمة، الذي قد كان فَعَلَهُ بخروجه، إلاّ أنَّه قد تداركه بطلب الخصال المذكورة، ويُفهم من رمزات كلامه أنَّ الإمام الحسين عليه السلام لو لم يَطلب الخصالَ المذكورةَ لكان خارجًا عن الجماعة ومُفَرِّقًا لها، ومُفَرِّقًا للأمة، ومن ثَمَّ فإنَّ الأحاديثَ الآمرةَ بقتال المفارق للجماعة ستتناوله.
🔵 *فبالله عليك أيها المطلع، أيتكلم بهذا مؤمن يحفظ محمداً في عترته؟!.*

*#من كتاب ( لوامع الأنوار في جوامع العلوم والآثار).*
*#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين: مجد الدين بن محمد المؤيدي(ع)*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .
✳️ *مد الصلة «الضمير»*

🔵 *قوله تعالى {إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ٦ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ ٧} [العاديات].*
🔷س ١/ هُنا يوجد مَدٌّ في آخر كلمة {لِرَبِّهِي} و {وَإِنَّهُ} فما يُسمَّى؟
🔶ج ١/ تُقرأ: «لِربهي» و «إنهو»، وهذا المدُ يُسَمَّى مد الصلة الصُغرى.
🔷س٢/ كم يمد هذا المد؟
🔶ج ٢/ يمد بِمقدارِ حركتين فقط، إلا إذا كان بعد هذه الهاء همزة في أول الكلمة الثانية فَتُمَد بِمقدارِ المنفصل حركتين أو ست أو أربع أو ست حركات، نحو قولهِ تعالى: {أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ ٧} [البلد] {فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ} [الطور: ٣٤]. وهذا يُسَمَّى مدَّ الصلة الكُبرى.


✳️ *[التمهيد في أحكام التجويد، تأليف مكتبة أهل البيت]*


════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
بة صدقة.
وقال تعالى: {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ١٠} [الضحى]:
فيه أن الواجب رد السائل بالرد الجميل ولا يجوز انتهاره، ولا تبكيته وذمه.
قوله تعالى: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا} [البقرة:٢٤٥]، القرض الحسن: هو ما كان خالصاً لوجه الله تعالى، لا يراد به جزاء ولا شكور، ولا يتبع بالمن والأذى.
وفيه الترغيب في الإنفاق في سبيل الله وفي الصدقة
.

📚#دروس_منتظمة
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .

✳️ *[هل يلزم إنكار الغناء]*

🔷سؤال: هل يلزم إنكار الغناء، أم لا؛ لوجود الخلاف في تحريمه؟
🔶 *الجواب:*
أن الغناء وآلاته منكر ومستنكر عند علماء أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وقد شذ البعض فحكم بتحليلها وإباحتها، وهم نوعان اثنان:
١ - نوع منهم متساهل في دينه مثل ابن عبد ربه صاحب العقد الفريد، فإنه حكم بإباحتها وقرر في كتابه أنها حلال، والدليل على أنه متساهل في دينه ما ذكر في ترجمته في مقدمة كتابه من أنه كان مولعاً بشرب الخمر، وكالعلماء المخالطين للسلاطين.
٢ - والنوع الآخر هم الصوفية فإنهم أباحوا منه ما يهيج الشوق إلى الله، ويرقق القلب، ذكر ذلك في إحياء علوم الدين للغزالي.
✍️ فإذا عرفت ذلك فاعلم أن خلاف هذين النوعين لا يعتبر خلافاً، ولا يقدح خلافهم في الإجماع؛ لأن النوع الأول متساهل ومفرط لا يبالي بمعاصي الله تعالى، ففتوى شارب الخمر وحكمه غير مقبول إطلاقاً، وهكذا فتوى مخالطي السلاطين فإنها غير مقبولة، ولا يجوز الاعتماد عليها، وقد حذر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من العلماء المخالطين للسلاطين: « ... فاحذروهم على دينكم».
وأما النوع الثاني وهم الصوفية فإباحتهم لبعض الغناء وهو ما يهيج الشوق إلى الله ويرقق القلب إنما كانت لمصلحة رأوها في بعض الغناء لا لدليل شرعي، أما سائر الغناء فحرموه، وحينئذ فلا يعتبر خلافهم؛ لأنه ناتج عن رأي رأوه لا عن دليل، بل إنهم يعتقدون تحريمه إلا أنهم استثنوا برأيهم نوعاً من الغناء كما ذكرنا.
◼️- *والذي عرفته في هذا العصر:*
▫️١- أن أهل المذهب السلفي يحرمون الغناء وآلات اللهو جميعاً، سمعت ذلك مرات في إذاعتهم.
▫️٢- أهل المذهب الجعفري الإمامي، سمعت ذلك في إذاعة طهران، وقد التزمت دولة إيران بمنع الغناء على الإطلاق، لا في الإذاعة ولا في غيرها منذ قيام دولة الخميني وإلى اليوم.
▫️٣ - علماء الزيدية في القديم والحديث يحرمون الغناء وآلات اللهو.
وبعد، فالعقل يحكم بقبح الغناء وآلاته وسماجته؛ *لأمور تستدعي ذلك:*
١ - أنه قرين الخمر وصاحبه.
٢ - أنه يهيج الشهوة والغريزة الجنسية عند الجنسين ويدعو إلى الزنا.
٣ - أنه من أعمال الفسقة وذوي الدناءة، وذوي الترف والغفلة، لا من أعمال ذوي المروآت وذوي الديانة.
٤ - أنه يلهي عن ذكر الله وعن الصلاة، ويشغل القلب بالهيام والغرام.
٥ - يحاول الاستعمار اليوم إفساد المسلمين وإفساد دينهم وأخلاقهم وذلك من عدة طرق منها الغناء، ولا يخفى اليوم ما للغناء والمغنين من المكانة والتشجيع والرعاية السياسية وضخامة الميزانية و .. إلخ، ولا شك أنهم رأوا أن الغناء من الوسائل الصادة للشباب عن دينهم والمفسدة لأخلاقهم.
وبعد، فقد وردت الروايات المتكاثرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم الدالة على تحريمه التي يرويها الزيدية والجعفرية وأهل السنة والجماعة، وبناءً على ذلك فالواجب إنكاره وتغييره.
ولكن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فعامة الشعوب الإسلامية يستحلونه ولا يرون به بأساً، بل هو عندهم أحل من الماء الزلال، فيقابلون من استنكر عليهم الغناء بالاستخفاف والاستهزاء، وليس ذلك لجهلهم بالأدلة الدالة على تحريمه، فلو حاولت أن تعرفهم الأدلة لم يقبلوها ولاستخفوا بها، وحينئذ فيكون الواجب هو مجانبتهم ومهاجرتهم، ولا يجوز حضور مجالس لهوهم وغنائهم، هذا هو المتوجه بالنسبة لعموم الناس.

أما أهل الرجل وأولاده وأسرته ومن هو تحت يده ومن له عليه سلطان فيتحتم عليه حسم الغناء وإزالته نهائياً.
وإنما قلنا كل ذلك لقوله تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن:١٦]، {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة:٢٨٦].
أما عامة الناس فليس على المؤمن حرج في ترك الإنكار بالفعل، لا بقلبه ومهاجرته؛ وذلك لأن الظروف اليوم أصبحت بالنسبة للمؤمن كالظروف التي كانت على عهد الدولة العباسية؛ فإن الإيمان الحق بما اشتمل عليه من الأعمال الصالحة وترك الأعمال السيئة قد أصبح هو المستنكر الذي يستحق صاحبه الجزاء والعقوبة والطرد والرجم.
وفي هذه الظروف يكون الواجب على المؤمن هو المحافظة على إيمانه والابتعاد عن أهل المعاصي، ولا يجوز له أن يعرض نفسه للأذى والإهانة.
*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثالث).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .

✳️ *القلقلة*

🔷س ١/ما هي القلقلة؟
🔸ج ١/القلقة: هي اضطراب في المَخْرَج عند النطق بأحد حروف القلقلة ساكناً حتى تسمع له نبرة قوية (١).
🔷س ٢/كم حروف القلقلة؟ وما هي؟
🔸ج ٢/هي خمسة: «ق - ط - ب - ج - د»، وهي مجموعة في قولك: «قطب جد».
🔷س ٣/ما يشرط في قلقلة هذه الحروف؟
🔸ج ٣/يشترط أن تكون ساكنة في وسط
_____________
(١) من دون الشد على الحرف الساكن كما يفعله البعض. ولا النطق بعده بهمزة كما يظنه البعض.
_____________

الكلمة أو في آخرها، نحو: {يَقْبَلُ} {مُرِيبْ}.
🔷س ٤/إلى كم تنقسم القلقلة؟
🔸ج ٤/ تنقسم القلقلةُ إلى قِسمين:
١ - قلقلة صُغرى، وتكونُ في وسط الكلمة، نحو: {قِطْمِير}.
٢ - قلقلة كُبرى، وتكونُ في آخر الكلمة، نحو: {مَريجْ}.
✳️ *[التمهيد في أحكام التجويد، تأليف مكتبة أهل البيت]*

════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .
✳️ *[هل لبس البنطلون والكرفته من التشبه بالكفار]*

🔷 سؤال: هل لبس السراويل وحدها والكرفته يعد تشبهاً بالكفار، وكذلك حلق اللحية؟
🔶 *الجواب والله الموفق:*
أن التشبه قد جاء النهي عنه مطلقاً من غير تحديد بشيء معين، فقال تعالى: { ... لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا ... الآية} [آل عمران:٥٦]، وكذلك في السنة،
*ولبس البنطلون والكرفتة اليوم لم يعد زياً خاصاً بالكفار كما يظهر، ومن هنا فلا يعد لبس ذلك من التشبه بالكفار وكذلك حلق اللحية فإنه غير خاص بالكفار، فلا يعد حالق اللحية متشبهاً بالكفار.*

*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثاني).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .

✳️ *العلم اللدني*

🔸العلم اللدني: هو ما يستفيده الإنسان من جهة الوحي، وهذا بالنسبة للأنبياء والرسل، وتماماً كما قال سبحانه وتعالى: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ... } [الشورى ٥١]، وقال سبحانه وتعالى في شأن الخضر الذي صاحبه موسى عليه السلام: {فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا ٦٥} [الكهف]، فعلم الخضر علم لدني غير أنه إنما استفاده عن طريق التعليم كما قال سبحانه: {وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا ٦٥} [الكهف]، ويدل أيضاً على أنه عليه السلام إنما استفاده عن طريق التعليم- قول موسى عليه السلام له كما حكاه الله سبحانه: {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا ٦٦} [الكهف]، وحينئذٍ فعلم الرسل والأنبياء عليهم السلام هو علم لدني تلقوه من لدن حكيم عليم عن طريق الوحي.
🔷 أما الأوصياء والأئمة والعلماء فعلمهم مستفاد من السماع من الأنبياء أو ممن سمع الأنبياء أو .. إلخ، فيكون أيضاً ما استفادوه من العلم علماً لدنياً، وذلك أن الكتاب والسنة من لدن حكيم عليم.
وعلى هذا، فعلم الكتاب والسنة علم لدني، فكل من عنده شيء من علم الكتاب أو السنة فإن علمه علم لدني، ثم نقول بعد ذلك: إن من فسر القرآن بغير التفسير وبغير البيان الذي جاء عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعن أهل بيته، أو فسره على غير ما تقتضيه قواعد اللغة العربية- فإن تفسيره تفسير باطل، وتَقَوُّلٌ على الله بما لم يقل، وكذب وزور وبهتان، {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ ... } [الزمر ٣٢]، {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ} [النحل ١٠٥].
يؤيد ما ذكرنا: أنك لا تكاد تجد لهم أو تسمع من أحدهم شيئاً من ذلك العلم اللدني المزعوم، بل تراهم يتكتمون عليه أشد التكتم، ولا يظهرونه إلا لبعض المغفلين الذين وثقوا منهم؛ لعلمهم أنه لا يصدقه ولا يقبله إلا أهل الجهل والغفلة، ولو كان علمهم الذي يدعون صحيحاًَ لأبدوه ونشروه في الكتب وعلى المنابر، كما يفعله أهل المذاهب.
❇️ *العالِمُ الرباني*
العالم الرباني: هو العالم بما جاء من الأحكام في الكتاب والسنة مع العمل بذلك، ومن هنا قال تعالى: {كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ ٧٩} [آل عمران]، وفي آية أخرى: {لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ ... } [المائدة ٦٣]، والتسمية بالربانيين قد كانت من أجل انقطاعهم إلى الرب عز وجل بالعلم والعمل، وبناءً على هذا فجميع العلماء المحقين العاملين بعلمهم هم علماء ربانيون، غير أن ذلك المتعالم قد أراد أن يغطي سوأة جهله بالاختصاص بهذا الاسم دون غيره فسمى نفسه عالماً ربانياً، وسمى العلماء الذين هم حقاً علماء باسم «علماء كتب»، ولبس بذلك على المغفلين من الجهال.
وفي الحقيقة والواقع أن علماء الكتب هم العلماء الربانيون حقاً، أما هو فليس من العلم في قليل ولا كثير، ولا نقير ولا قطمير، وإنما يفسر ما يفسر بالجهل والأوهام والوساوس يصورها لأوليائه بأنها علم لدني، ويعني بهذه العبارة أن ذلك التفسير ليس من تفاسير الكتب، ولا من تفاسير العلماء والمشائخ، وإنما هي تفاسير مستوحاة من لدن الحكيم العليم، ألهمه إياها إلهاماً، وخصه بها دون غيره.
لهذا فإنك تراهم يتكتمون على ذلك إلا من خواصهم المغفلين، وذلك من أجل أن لا تظهر سوأتهم، وينكشف أمرهم، فإنهم لو أظهروا ذلك لتكاثرت عليهم التساؤلات التي لا يحيرون لها جواباً، ومن هنا تعرف بطلان مذهبهم، فإنهم لو عرفوا صحة مذهبهم لصرحوا به ونشروه وألَّفوا فيه الكتب من رضي رضي ومن كره كره
*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثالث).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi