📚 فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب الثواقب الصائبة لكواذب الناصبة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[لا هوادةَ بين اللَّهِ تعالى وبين أَحدٍ من خلقه]*

🔹وعَلَى الجملة أنَّ مَنْ أَمْعَنَ النَّظَر في مواضع التنزيل، وكَرَّرَ البَصَرَ في مواقع التأويل: عَلِمَ أَنَّه لا هوادةَ بين اللَّهِ تعالى وبين أَحدٍ من خلقه في انتهاك شيءٍ من كبيرِ حُدوده ومحارمِه، وأَنَّه لا ينفع مُرْتَكِبَها شيءٌ وإن كان عَلَى أفضل طاعاتِهِ وأَجَلِّ مَكَارِمِه.
🔸وكفى بما حَكَى اللَّهُ تعالى في كتابه عن أنبيائِهِ ورسلِهِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ الذين هم أرفعُ شأنًا، وأَعْلَى مكانًا.
🔹وحسبُكَ ما خاطبَ اللَّهُ تعالى به خاتمَ رسلِه، وأَمينَ وحيه من قوله جلَّ شأنُه، وتعالى سلطانُه: {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ١١٢ وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ ١١٣} [هود]، حتى وَرَدَ في الآثار أَنَّها شَيَّبَتْ به صلى الله عليه وآله وسلم.
فهي قاطعةٌ لِمَا يَختلج ، حاسمةٌ لِمَا يتردد ويَعْتَلِج ؛ فإنَّ الوعيدَ فيها مُصَرِّحٌ عَلَى الطغيان، الصادقِ بأدنى تجاوزٍ لِمَا أُمروا به وعصيان، وبإمساسِ النَّارِ عَلَى الرُّكون -وهو: الميل اليسير- إلى مَن صَدَرَ منه الظلم، دع عنك الظالم نفسَه، ثم عَقَّبَ عَلَى دخولِ النار أَنَّه ليس لهم من دون اللَّهِ تعالى أولياء وأنهم لا يُنصرون، وهو يقتضي الخلودَ في العذاب، وانقطاعَ الأَسباب، فهل يَبْقَى بعد ذلك أيُّ شَكٍّ وارتياب، فنسأل اللَّهَ تعالى العصمةَ والسلامَة وحُسْنَ المرجعِ والمآب، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع).
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
تركه كان خيرًا من فعله، وهو قول جمهور أئمة السنة، كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة الصريحة في هذا الباب».
ولا يصل الحدّ إلى هنا، بل قد ذمَّ ابن تيمية رأي أمير المؤمنين عليه السلام في الجَمَل وصفين أَبلغ الذم، وقال (٦/ ١١٢): «فلا رأي أعظم ذمًّا من رأي أُريق به دم ألوف مؤلفة من المسلمين، ولم يحصل بقتلهم مصلحة للمسلمين لا في دينهم ولا في دنياهم، بل نقص الخير عما كان، وزاد الشرّ على ما كان ... »، والكلام في مثل هذا يطول، ثبتنا الله تعالى والمؤمنين على حُبِّ مَن حُبُّهُ إيمان، وبغضُهُ نفاق.
(٢) ونحوه قوله في منهاجه (٤/ ٤٨٥ - ٤٨٦): « ... ، وأحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي يأمر فيها بقتال المفارق للجماعة لَم تتناولْه، فإنه رضي الله عنه لَم يُفَرِّق الجماعةَ، ولم يُقْتَلْ إلاّ وهو طالبٌ للرجوع إلى بلده، أو إلى الثغر، أو إلى يزيد، داخلًا في الجماعة، مُعْرِضًا عن تفريق الأمة ... ». فتدبر أيها المطلع الكريم، وتأمل في رمزات ألفاظه، تراه يتمعذر -بزعمه- للإمام السبط الحسين بن علي بن أبي طالب ، سيد شباب أهل الجنة، ريحانة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فادَّعى أنَّ الأحاديث التي فيها الأمر بقتال المفارق للجماعة لم تتناول الإمام الحسين عليه السلام، لماذا؟ لأنَّه لم يُقْتَلْ إلاّ وقد طَلَبَ الخصال المذكورة، وهذا منه -أي الطلب- دخولٌ في الجماعة، وإعراضٌ منه عن تفريق الأمة، الذي قد كان فَعَلَهُ بخروجه، إلاّ أنَّه قد تداركه بطلب الخصال المذكورة، ويُفهم من رمزات كلامه أنَّ الإمام الحسين عليه السلام لو لم يَطلب الخصالَ المذكورةَ لكان خارجًا عن الجماعة ومُفَرِّقًا لها، ومُفَرِّقًا للأمة، ومن ثَمَّ فإنَّ الأحاديثَ الآمرةَ بقتال المفارق للجماعة ستتناوله.
🔵 *فبالله عليك أيها المطلع، أيتكلم بهذا مؤمن يحفظ محمداً في عترته؟!.*

*#من كتاب ( لوامع الأنوار في جوامع العلوم والآثار).*
*#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين: مجد الدين بن محمد المؤيدي(ع)*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
بة صدقة.
وقال تعالى: {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ١٠} [الضحى]:
فيه أن الواجب رد السائل بالرد الجميل ولا يجوز انتهاره، ولا تبكيته وذمه.
قوله تعالى: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا} [البقرة:٢٤٥]، القرض الحسن: هو ما كان خالصاً لوجه الله تعالى، لا يراد به جزاء ولا شكور، ولا يتبع بالمن والأذى.
وفيه الترغيب في الإنفاق في سبيل الله وفي الصدقة
.

📚#دروس_منتظمة
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .

✳️ *[هل يلزم إنكار الغناء]*

🔷سؤال: هل يلزم إنكار الغناء، أم لا؛ لوجود الخلاف في تحريمه؟
🔶 *الجواب:*
أن الغناء وآلاته منكر ومستنكر عند علماء أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وقد شذ البعض فحكم بتحليلها وإباحتها، وهم نوعان اثنان:
١ - نوع منهم متساهل في دينه مثل ابن عبد ربه صاحب العقد الفريد، فإنه حكم بإباحتها وقرر في كتابه أنها حلال، والدليل على أنه متساهل في دينه ما ذكر في ترجمته في مقدمة كتابه من أنه كان مولعاً بشرب الخمر، وكالعلماء المخالطين للسلاطين.
٢ - والنوع الآخر هم الصوفية فإنهم أباحوا منه ما يهيج الشوق إلى الله، ويرقق القلب، ذكر ذلك في إحياء علوم الدين للغزالي.
✍️ فإذا عرفت ذلك فاعلم أن خلاف هذين النوعين لا يعتبر خلافاً، ولا يقدح خلافهم في الإجماع؛ لأن النوع الأول متساهل ومفرط لا يبالي بمعاصي الله تعالى، ففتوى شارب الخمر وحكمه غير مقبول إطلاقاً، وهكذا فتوى مخالطي السلاطين فإنها غير مقبولة، ولا يجوز الاعتماد عليها، وقد حذر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من العلماء المخالطين للسلاطين: « ... فاحذروهم على دينكم».
وأما النوع الثاني وهم الصوفية فإباحتهم لبعض الغناء وهو ما يهيج الشوق إلى الله ويرقق القلب إنما كانت لمصلحة رأوها في بعض الغناء لا لدليل شرعي، أما سائر الغناء فحرموه، وحينئذ فلا يعتبر خلافهم؛ لأنه ناتج عن رأي رأوه لا عن دليل، بل إنهم يعتقدون تحريمه إلا أنهم استثنوا برأيهم نوعاً من الغناء كما ذكرنا.
◼️- *والذي عرفته في هذا العصر:*
▫️١- أن أهل المذهب السلفي يحرمون الغناء وآلات اللهو جميعاً، سمعت ذلك مرات في إذاعتهم.
▫️٢- أهل المذهب الجعفري الإمامي، سمعت ذلك في إذاعة طهران، وقد التزمت دولة إيران بمنع الغناء على الإطلاق، لا في الإذاعة ولا في غيرها منذ قيام دولة الخميني وإلى اليوم.
▫️٣ - علماء الزيدية في القديم والحديث يحرمون الغناء وآلات اللهو.
وبعد، فالعقل يحكم بقبح الغناء وآلاته وسماجته؛ *لأمور تستدعي ذلك:*
١ - أنه قرين الخمر وصاحبه.
٢ - أنه يهيج الشهوة والغريزة الجنسية عند الجنسين ويدعو إلى الزنا.
٣ - أنه من أعمال الفسقة وذوي الدناءة، وذوي الترف والغفلة، لا من أعمال ذوي المروآت وذوي الديانة.
٤ - أنه يلهي عن ذكر الله وعن الصلاة، ويشغل القلب بالهيام والغرام.
٥ - يحاول الاستعمار اليوم إفساد المسلمين وإفساد دينهم وأخلاقهم وذلك من عدة طرق منها الغناء، ولا يخفى اليوم ما للغناء والمغنين من المكانة والتشجيع والرعاية السياسية وضخامة الميزانية و .. إلخ، ولا شك أنهم رأوا أن الغناء من الوسائل الصادة للشباب عن دينهم والمفسدة لأخلاقهم.
وبعد، فقد وردت الروايات المتكاثرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم الدالة على تحريمه التي يرويها الزيدية والجعفرية وأهل السنة والجماعة، وبناءً على ذلك فالواجب إنكاره وتغييره.
ولكن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فعامة الشعوب الإسلامية يستحلونه ولا يرون به بأساً، بل هو عندهم أحل من الماء الزلال، فيقابلون من استنكر عليهم الغناء بالاستخفاف والاستهزاء، وليس ذلك لجهلهم بالأدلة الدالة على تحريمه، فلو حاولت أن تعرفهم الأدلة لم يقبلوها ولاستخفوا بها، وحينئذ فيكون الواجب هو مجانبتهم ومهاجرتهم، ولا يجوز حضور مجالس لهوهم وغنائهم، هذا هو المتوجه بالنسبة لعموم الناس.

أما أهل الرجل وأولاده وأسرته ومن هو تحت يده ومن له عليه سلطان فيتحتم عليه حسم الغناء وإزالته نهائياً.
وإنما قلنا كل ذلك لقوله تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن:١٦]، {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة:٢٨٦].
أما عامة الناس فليس على المؤمن حرج في ترك الإنكار بالفعل، لا بقلبه ومهاجرته؛ وذلك لأن الظروف اليوم أصبحت بالنسبة للمؤمن كالظروف التي كانت على عهد الدولة العباسية؛ فإن الإيمان الحق بما اشتمل عليه من الأعمال الصالحة وترك الأعمال السيئة قد أصبح هو المستنكر الذي يستحق صاحبه الجزاء والعقوبة والطرد والرجم.
وفي هذه الظروف يكون الواجب على المؤمن هو المحافظة على إيمانه والابتعاد عن أهل المعاصي، ولا يجوز له أن يعرض نفسه للأذى والإهانة.
*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثالث).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .
✳️ *[هل لبس البنطلون والكرفته من التشبه بالكفار]*

🔷 سؤال: هل لبس السراويل وحدها والكرفته يعد تشبهاً بالكفار، وكذلك حلق اللحية؟
🔶 *الجواب والله الموفق:*
أن التشبه قد جاء النهي عنه مطلقاً من غير تحديد بشيء معين، فقال تعالى: { ... لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا ... الآية} [آل عمران:٥٦]، وكذلك في السنة،
*ولبس البنطلون والكرفتة اليوم لم يعد زياً خاصاً بالكفار كما يظهر، ومن هنا فلا يعد لبس ذلك من التشبه بالكفار وكذلك حلق اللحية فإنه غير خاص بالكفار، فلا يعد حالق اللحية متشبهاً بالكفار.*

*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثاني).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .

✳️ *العلم اللدني*

🔸العلم اللدني: هو ما يستفيده الإنسان من جهة الوحي، وهذا بالنسبة للأنبياء والرسل، وتماماً كما قال سبحانه وتعالى: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ... } [الشورى ٥١]، وقال سبحانه وتعالى في شأن الخضر الذي صاحبه موسى عليه السلام: {فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا ٦٥} [الكهف]، فعلم الخضر علم لدني غير أنه إنما استفاده عن طريق التعليم كما قال سبحانه: {وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا ٦٥} [الكهف]، ويدل أيضاً على أنه عليه السلام إنما استفاده عن طريق التعليم- قول موسى عليه السلام له كما حكاه الله سبحانه: {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا ٦٦} [الكهف]، وحينئذٍ فعلم الرسل والأنبياء عليهم السلام هو علم لدني تلقوه من لدن حكيم عليم عن طريق الوحي.
🔷 أما الأوصياء والأئمة والعلماء فعلمهم مستفاد من السماع من الأنبياء أو ممن سمع الأنبياء أو .. إلخ، فيكون أيضاً ما استفادوه من العلم علماً لدنياً، وذلك أن الكتاب والسنة من لدن حكيم عليم.
وعلى هذا، فعلم الكتاب والسنة علم لدني، فكل من عنده شيء من علم الكتاب أو السنة فإن علمه علم لدني، ثم نقول بعد ذلك: إن من فسر القرآن بغير التفسير وبغير البيان الذي جاء عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعن أهل بيته، أو فسره على غير ما تقتضيه قواعد اللغة العربية- فإن تفسيره تفسير باطل، وتَقَوُّلٌ على الله بما لم يقل، وكذب وزور وبهتان، {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ ... } [الزمر ٣٢]، {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ} [النحل ١٠٥].
يؤيد ما ذكرنا: أنك لا تكاد تجد لهم أو تسمع من أحدهم شيئاً من ذلك العلم اللدني المزعوم، بل تراهم يتكتمون عليه أشد التكتم، ولا يظهرونه إلا لبعض المغفلين الذين وثقوا منهم؛ لعلمهم أنه لا يصدقه ولا يقبله إلا أهل الجهل والغفلة، ولو كان علمهم الذي يدعون صحيحاًَ لأبدوه ونشروه في الكتب وعلى المنابر، كما يفعله أهل المذاهب.
❇️ *العالِمُ الرباني*
العالم الرباني: هو العالم بما جاء من الأحكام في الكتاب والسنة مع العمل بذلك، ومن هنا قال تعالى: {كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ ٧٩} [آل عمران]، وفي آية أخرى: {لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ ... } [المائدة ٦٣]، والتسمية بالربانيين قد كانت من أجل انقطاعهم إلى الرب عز وجل بالعلم والعمل، وبناءً على هذا فجميع العلماء المحقين العاملين بعلمهم هم علماء ربانيون، غير أن ذلك المتعالم قد أراد أن يغطي سوأة جهله بالاختصاص بهذا الاسم دون غيره فسمى نفسه عالماً ربانياً، وسمى العلماء الذين هم حقاً علماء باسم «علماء كتب»، ولبس بذلك على المغفلين من الجهال.
وفي الحقيقة والواقع أن علماء الكتب هم العلماء الربانيون حقاً، أما هو فليس من العلم في قليل ولا كثير، ولا نقير ولا قطمير، وإنما يفسر ما يفسر بالجهل والأوهام والوساوس يصورها لأوليائه بأنها علم لدني، ويعني بهذه العبارة أن ذلك التفسير ليس من تفاسير الكتب، ولا من تفاسير العلماء والمشائخ، وإنما هي تفاسير مستوحاة من لدن الحكيم العليم، ألهمه إياها إلهاماً، وخصه بها دون غيره.
لهذا فإنك تراهم يتكتمون على ذلك إلا من خواصهم المغفلين، وذلك من أجل أن لا تظهر سوأتهم، وينكشف أمرهم، فإنهم لو أظهروا ذلك لتكاثرت عليهم التساؤلات التي لا يحيرون لها جواباً، ومن هنا تعرف بطلان مذهبهم، فإنهم لو عرفوا صحة مذهبهم لصرحوا به ونشروه وألَّفوا فيه الكتب من رضي رضي ومن كره كره
*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثالث).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .
✳️ *[الفرق بين وفاة النوم ووفاة الموت]*

🔶 سؤال: قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ} [الأنعام:٦٠]، هل الوفاة هنا وفاة كاملة مثل وفاة الميت بمعنى خروج الروح؟ وكيف تفسرون لنا حركات العبد النائم إذا لم يكن فيه روح؟ والأحلام كالشهوة إلى من تنسب إلى الله أم إلى العبد أم إلى الشيطان؟ وهل للشيطان علاقة بالميت؟
🔷 *الجواب:*
ليست الوفاة المذكورة في الآية كوفاة الميت تماماً بل هي شبيهة بها من حيث أن النائم يغيب عنه ادراك السمع والبصر والعقل والشم والطعم واللمس، وتغيب عنه القوة والقدرة ويغيب هو عن الدنيا بما فيها من الهم والغم والفرح والسرور، وهو كالميت في كل ذلك إلا أن أعضاءه ما تزال حية صالحة لعودة الوعي والإحساس والروح، وحركات النائم هي حركات غير اختيارية ناتجة عن طبيعة الجسم الحي.
أما الأحلام فإنها إذا كانت صالحة من الله، وإن كانت أحلام قبيحة فهي من الشيطان، جاءت بذلك الرواية عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والنائم ليس بميت تماماً بل هو شبيه بالميت في كثير من أحواله.

*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثالث).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب الإمامة
🔰#الدليل على بطلان هذا المذهب


❋━━❁ 108 ❁━━❋
✳️ *الدليل على بطلان هذا المذهب*


🔷 ومن هنا يعلم أن هذا المذهب مذهب باطل لا صلة له بالإسلام لأن:
▫️١- أمير المؤمنين علياً عليه السلام كان هو الخليفة الراشد بلا خلاف بين المسلمين، وكان معاوية من أعدائه الذين قاتلوه وبغوا عليه.
🔸ولا خلاف بين المسلمين أن الباغي على إمام الحق فاسق مبطل، يجب على الإمام والمسلمين قتله وقتاله، وأن من ناصره على بغيه وتابعه في عمله حكمه حكمه.
فكيف صار أشياع معاوية وأنصاره بعد ذلك أهل الحق والهدى؟ وأشياع علي عليه السلام وأنصاره أهل الضلال والباطل؟!!
▫️٢ - قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في علي عليه السلام بإجماع الشيعة وأهل السنة: «إنه لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق» وهذا من الأحاديث التي لا يختلف في صحتها أهل السنة والشيعة، فهو حديث معترف بصحته بين الفريقين.
*🔸ومما لا شك فيه أن أهل السنة والجماعة يجرحون كل من يحب علياً عليه السلام، ولا يقبلون روايته، وأنهم يعدون ذلك من أعظم الجرح.*
🔸ويقبلون رواية مبغضي علي عليه السلام، وعلى ذلك وضعت صحاحهم، والرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد نص على نفاق مبغضي علي عليه السلام نصاً مجمعاً عليه، معترفاً بصحته، والله سبحانه وتعالى قد أخبر عن المنافقين بما أخبر، وحذر منهم بما حذر، من ذلك قوله تعالى: {وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ١} [المنافقون] وقال سبحانه: {لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالاً وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ > ... الآية} [التوبة: ٤٧]، وقال سبحانه: {الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ٦٧} [التوبة] وقال سبحانه: {فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ} [التوبة: ٩٥] وقال تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ ٨ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا> ... إلى قوله تعالى: ... الآيات} [البقرة].

🔸 *وأهل السنة والجماعة قد بنوا دينهم في أصوله وفروعه على تلك الصحاح التي رواتها كما ذكرنا، وقالوا: إن دينهم هو الدين الحق، وما سواه ضلال وباطل، ولا يحتاج المقام لأكثر من هذا لمن يريد النظر لدينه.*
▫️٣- من قواعدهم الأصولية:
أ- أن من قال: لا إله إلا الله دخل الجنة وإن سرق وإن زنا ... إلخ.
ب- أن شفاعة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تكون لأهل الكبائر خاصة من أمته.
ج- إن الموحدين من أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم سيخرجون من النار إذا دخلوها، وتماماً كما قال الله تعالى حاكياً عن اليهود: {وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً} [البقرة:٨٠].
وأنت أيها الناظر إذا تأملت هذه الأصول التي يذكرها أهل السنة والجماعة في أصول عقيدتهم تجدها في الواقع دعوة إلى ارتكاب الجرائم والكبائر والمآثم ، ودعوة إلى التهاون بشرائع الإسلام وفرائضه، وهذا في الحقيقة دعوة شيطانية، فإنه الذي يدعو إلى ذلك ويزينه ويسهل فيه.
وإذا نظرت ثانية إلى كتاب الله تعالى تجده سبحانه وتعالى يدعو إلى تزكية النفس من أدناس المعاصي، وإلى طهارتها، ويحذر من ارتكاب المآثم والجرائم والكبائر والفسوق والعصيان، ويشدد في الوعيد أشد التحذير.
▫️٤ - ومن أصولهم العظيمة أن الله تعالى وتقدس هو الذي يتولى وحده خلق أفعال العباد المعاصي منها والطاعات، فيجب عندهم الإيمان والتصديق بأن الله تعالى هو الذي خلق الزنا واللواط والكفر والفسوق و .. إلخ، دون العبد، وأنه تعالى قدر ذلك، وأراده، وشاءه فنزهوا العبد والشيطان عن فعل ذلك وإرادته ومشيئته، وحمّلوا الملك القدوس مسئولية فعلها وإرادتها وحده، دون العبد العاصي، ودون الشيطان، وسموا ذلك توحيد الأفعال، وعلى ذلك فمن قال: إن العبد هو الذي تولى فعل المعصية وإحداثها فهو مشرك قدري، يحل دمه وماله.
⚠#يـــتـــبـــع
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالى
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_توي