📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰# جوازم الفعل المضارع .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[جوازم الفعل المضارع]*

🔵 هذا، ولما انتهى من نواصب الفعل المضارع شرع في الجوازم، فقال:
🔸 *ص: فَإنْ سَقَطَتِ الْفَاءُ بَعْدَ الطّلَبِ وقُصِدَ الجزاء جُزِمَ، نحو: {قُلْ تَعَالَوا أَتْلُ} [الأنعام ١٥١]، وَشَرْطُ الْجَزْمِ بَعْدَ النَّهْيِ صِحْةُ حُلُوْلِ «إِنْ لَا» مَحَلَّهُ، نحو: «لَا تَدْنُ مِنَ الأَسَدِ تَسْلَمْ»، بِخِلَافِ «يَأْكُلُكَ».*
🔹ش: والجوازم قسمان:
قسم يجزم فعلاً واحداً، وقسم يجزم فعلين.
وبدأ بالأول، والمراد بسقوط الفاء «فاء السببية» التي ينصب بعدها بـ «أنْ» مضمرة، وهي المواضع المتقدمة كلها إلا النفي؛ لأنه ليس طلباً.
وشرطها: أن يكون ما بعدها جزاء لما قبلها، ومعنى ذلك: أن يكون ما قبلها سبباً فيما بعدها، فإذا حذفت فاجزم الفعل، نحو: {قُلْ تَعَالَوا أَتْلُ}، فجزم {أَتْلُ} لوقوعه في جواب الطلب، وعلامة جزمه حذف الواو.
وشرط النهي: حلول «إنْ لا» محله، أي: محل النهي، فتقول في «لا تدن من الأسد تسلم»: «إِنْ لا تدن من الأسد تسلم» والمعنى مستقيم، بخلاف: «يأكلك» فإنك إذا قلت: «إن لا تدن من الأسد يأكلك» لم يستقم؛ لأن عدم القرب من الأسد ليس سببا للأكل، فلا تجزم هذا؛ لأنه لم يقصد الجزاء.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى المطهر عليه السلام.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب الإمامة
🔰# المحبة


❋━━❁ 108 ❁━━❋
✳️ *المحبة*

🔹المحبة هي ميل القلب إلى المحبوب، وهي من خلق الله وفطرته، لا حيلة للمكلف في حصول ذلك أو دفعه.
وإذا حصلت المحبة في القلب تبعها في الحصول آثار فعلية، فإن كان المحبوب مالاً سعى المرء إلى تحصيله، وإن كان امرأة سعى إلى الزواج منها، وإن كان رجلاً سعى إلى نفعه والثناء عليه، و .. إلخ.
فالأوامر الشرعية التي وردت في المودة يراد بها الآثار الفعلية التي تتعلق باللسان واليدين والرجلين ونحو ذلك.
أما محبة القلب وميله إلى المحبوب فليست الأوامر والنواهي متوجهة إليه، وذلك لعدم تعلق قدرة الإنسان بها.
إذا عرفت ذلك فاعلم أن المحبة الفعلية التي تدخل تحت القدرة تتنوع بحسب تنوع الداعي إليها، والباعث عليها إلى أنواع:
١ - الإحسان إلى الوالدين الكافرين أو الفاسقين بغير معصية الله، فمثل ذلك جائز غير محرم، وهذا الإحسان ناتج عن باعث الرحم والقرابة، ومثل ذلك الإحسان إلى سائر الأقارب، قال تعالى: {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً} [لقمان: ١٥].
٢ - الإحسان الحاصل بسبب داعي الكرم والحياء، كالإحسان إلى الجار، والصاحب، وكالمكافأة، وإكرام الضيف، وكالإحسان إلى من لم يسئ إليك، ونحو ذلك.
٣ - الإحسان الذي يدعو إليه حسن الأدب: كحسن المعاملة مع الناس عموماً في نحو: البيع والشراء، وحسن الكلام معهم، فما كان من هذه الأنواع الثلاثة أو يلحق بها فهو جائز غير محرم للكافر والفاسق وغيرهما.
٤ - وهناك نوع آخر محرم هو أن تحسن إلى الرجل من أجل أنه عدو لله، أو عدو لرسوله، أو عدو لكتابه، أو عدو لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أو عدو للمؤمنين، أو من أجل أنه ظالم، أو فاسق، أو ... إلخ إلا لعذر.
والعذر هو أن يكون المرء خائفاً على نفسه فيجوز حينئذ أن يدفع عن نفسه بشيء من الإحسان الذي لا ضرر فيه على أحد من المؤمنين.
ومن العذر أن يكون في الإحسان مصلحة وهي جر الفاسق إلى التوبة، أو ما أشبه ذلك.
٥ - ومما يحرم الإحسان إلى الكافر المحارب للإسلام، أو الفاسق المحارب للدين، أو المخالف في الدين المحارب للحق والمحقين، فالإحسان إلى هؤلاء ومن يشاكلهم بما يقوي جانبهم ويشد من أزرهم في حربهم محرم، وذلك كبيع السلاح وآلات الحرب إليهم، أو أن يعينهم في عداوتهم ومحاربتهم بنفسه أو بماله أو بلسانه أو حتى بإشارته، كأن يشير بإصبعه إلى الطريق المؤدية إلى مضرة المؤمنين والمسلمين.
وهذان النوعان الأخيران محرمان تحريماً غليظاً، وأدلة ذلك كثيرة، وما ورد في القرآن من تحريم محبة أعداء الله وتحريم موالاتهم يراد به ما كان من الموالاة والمحبة مثل ما ذكرنا في هذين القسمين الأخيرين، من ذلك قوله تعالى: {لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ > .... } [المجادلة: ٢٢]. وقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ > .... } [المائدة: ٥١].
وأدلة القرآن في ذلك كثيرة.



.

⚠#يـــتـــبـــع
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض المؤيدي حفظه الله تعالى.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚

📖 كتاب حياة القلوب في إحياء عبادة علام الغيوب

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#وقفة حول واقع المسلم مع أركان الإسلام

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.✳️ *وقفة حول واقع المسلم مع أركان الإسلام*

🔹ولذلك فإنه يجب على المسلم أن يكون مدركاً لمقتضيات أركان الإسلام، لكي يكون على بصيرة من أمره، ومعرفة تامة بخالقه، وإننا لو تناولنا حال بعض المسلمين مع أركان الإسلام لوجدناها لا تؤدى على الوجه المطلوب، ولا يلمس أثرها على الواقع المعاش، فلو تناولنا أركان الإسلام الخمسة الأساسية التي لا يعفى أحد من أدائها في حالة انطباق الشروط، لأدركنا تقصيرنا ورجعنا بحصيلة كبيرة من الحقائق الغائبة عن أذهاننا.
فأول أركان الإسلام الإقرار بالله تعالى وحده، والإقرار بنبيه صلى الله عليه وآله وسلم فقد يقر الإنسان بذلك، ولكنه ينافي هذا الإقرار بشبه خطيرة، كالتشبيه والإرجاء، أو ما يتعلق بقضايا العقيدة بشكل عام، وينسب إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ما لم يقله.
إذن يجب على المسلم الحصيف أن يرجع إلى ما وضحه القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم من الصفات اللائقة بالله تعالى، وسار عليها أهل البيت عليهم السلام.
وثانيها: الصلاة، قد يصلي الإنسان ولكن قد لا يظهر أثرها على حياته، أو لم يحقق الحكمة التي أبانها الله من إقامتها: {وَأَقِمْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصّلاَةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [العنكبوت: ٤٥].
فالابتعاد عن جميع الرذائل، والتطهير من سوء القول والعمل هو حقيقة الصلاة، وقد جاء في الحديث القدسي: «إنما تقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي، لم يستطل على خلقي ولم يبت مصراً على معصيتي، وقطع النهار في ذكري، ورحم المسكين، وابن السبيل، والأرملة، ورحم المصاب، ذلك نوره كنور الشمس أكلؤُهُ بعزتي وأستحفظه بملائكتي، أجعل له في الظلمة نوراً، وفي الجهالة حلماً، ومثله في خلقي كمثل الفردوس في الجنة» (١).
وثالثها: الزكاة، فهي ليست ضريبة تؤخذ من الجيوب، بل هي غرس لمشاعر الحنان والرأفة، وتوطيد لعلاقة الألفة والمحبة قال تعالى: {خُذ مِنْ أَمْوَالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} [التوبة: ١٠٣] وقال تعالى: {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى} [البقرة: ٢٦٣].
لأن الصدقة تطهر النفس، وتسمو بالمجتمع، ولذا نجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم توسع في دلالة كلمة الصدقة، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «تبسمك في وجه أخيك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، وإماطتك الأذى والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك صدقة، وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة» (١).
ورابعها: الصوم، ليس الغرض منه الجوع والعطش، بل الهدف منه تهذيب النفس وحرمانها من الشهوات المحظورة، وتنمية الإرادة الصادقة: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: ١٨٣] وهنا وضح بأن الصوم يولد التقوى، ويعين عليها، فجاء في الحديث: «ليس الصيام من الأكل والشرب، إنما الصيام من اللغو والرفث، فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل: إني صائم».
وخامسها: الحج، هذا المؤتمر الإسلامي العالمي، الذي يجمع المسلمين من شتى بقاع العالم، وقد حدد الله كيفيته بقوله: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ الله وَتَزَوَّدُ وا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَا أُوْلِيي الأَلْبَابِ} البقرة: ١٩٧].

📚#دروس_منتظمة
📖#حياة القلوب في إحياء عبادة علام الغيوب
المؤلف : الإمام المهدي أحمد بن يحيى المرتضى (ع)
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚

📖 كتاب العقد الثمين في أحكام الأئمة الهادين

🗓 ❂#درس_الأحد☟❂🗓

🔰#
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[الزيدية والإمامية]*

🔹 فالذي أجمعت الزيدية والإمامية عليه: أن الإمام بعد علي عليه السلام الحسن بن علي، ثم بعده الحسين بن علي عليهم السلام، فعند الزيدية: أنهما إمامان لنص الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: «الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا، وأبوهما خيرٌ منهما» . وبعض الإمامية تقول عليّ الإمام بنص الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، والحسن الإمام بنص علي عليه السلام، والحسين الإمام بنص الحسن عليه السلام. والإختلاف في كيفية النص يطول شرحه، فيخرجنا عن الغرض.

✳️ *[الكيسانية]*

وذهبت الكيسانية إلى أن الإمام بعد الحسين عليه السلام محمد بن علي عليه السلام، وهو ابن الحنفية، ومن الكيسانية من قال: هو الإمام بعد علي عليه السلام، قبل الحسن والحسين عليهم السلام، قال والدليل على ذلك أن علياً عليه السلام أعطاه الراية يوم الجمل دون أخويه، فكان ذلك نصاً على إمامته دونهما، وانتسابهم إلى كيسان أبي عمرة، وهو من الموال، وكان له غُلوٌ في أمر علي عليه السلام
وأولاده، وكان المختار قد دعاهم إلى محمد بن علي ابن الحنفية عليه السلام، فكان كيسان هذا من أقوى أعوانه، ومن السّفاكين الدماء بين يديه، وبعض من تكلم في أمرهم، قال: إن المختار كان يقال له كيسان، ولا حقيقة لذلك، وهم مختلفون، فمنهم من قال ببقاء محمد بن الحنفية عليه السلام إلى أن يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، وهو في جبال رضوى مقيم، لا جليس له إلاَّ الملائكة عليهم السلام، ولا متاع له إلاَّ العسل والماء، وهو عين الله على خلقه في حال غيبته، وإقامته في الجبل، و [قد] قال شاعرهم:
ألا قل للإمام فدتك نفسي ...
أطلت بذلك الجبل المُقاما
أضَرَّ بمعشرٍ والوك طُهراً ...
وقوفك عنهم تسعين عاما
وعادوا فيك أهل الأرض جمعاً ...
وسمَّوك الخليفةَ والإماما
مُقيم لا أنيس له بحيٍ ...
تُراجعه الملائكة الكِرامَا
🔸وفيها:
وما ذاق ابن خولة طعم موتٍ ...
ولا وارت له أرضٌ عظاما
✍️وقال شاعرهم:
ألا انَّ الأئمة من قريشٍ ...
ولاةُ الخلق أربعةٌ سواءٌ
عليٌّ والثلاثة من بنيه ...
هُمُ الأسباط ليس بهم خفاءُ
فسبطٌ سِبطُ إيمانٍ وبرٍ ...
وسِبطٌ غيبته كَرّبِلآءُ
يقود الخيل يقدمها اللواء ...
بِرضوى حولهُ عسلٌ وماء
وسِبط لا يذوق الموت حتى ...
تغيَّبَ لا يرى عنهم زماناً

🔹ومنهم من قال: إن سبب غيبته واختبائه بجبل رضوى عقوبةً [له] من الله تعالى بركونه إلى عبدالملك بن مروان.
ومنهم من قال: غيبته لتدبير الله تعالى فيه حتى يظهره.
.

📚#دروس_منتظمة
📖#العقد الثمين في أحكام الأئمة الهادين
المؤلف : الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة (ع) (المتوفى 614 هجرية)
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
هذا في حل صيده الجرح.
وقوله تعالى: {تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ} [المائدة:٩٤]:
قد يؤخذ منه حل ما قتل بالرمح من الصيد، ويقاس عليه الرمي.
ويشترط في حله التسمية والجرح كما تقدم. وما قتل بالحجر والعصا ونحو ذلك مما لم يجرح فلا يحل؛ لقوله تعالى: {وَالْمَوْقُوذَةُ} [المائدة:٣]. وكذا ما قتل بالفخ والشبكة ونحو ذلك؛ لقوله تعالى: {وَالْمُنْخَنِقَةُ} [المائدة:٣].
والتذكية تكون بالذبح فيما يذبح والنحر فيما ينحر، قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً} [البقرة:٦٧]، وقال: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ٢} [الكوثر].
وقوله تعالى: {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً} [النحل:٨]، التعليل بالركوب والزينة يدل على أنها لا تؤكل، ولو كانت تؤكل لذكر الله تعالى ذلك.
وفيها جواز الانتفاع بالركوب وغيره كالحمل والحراثة وما جرت به العادة.
قوله تعالى: {أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ} [الأنعام:١٤٥]، التعليل بالرجسية يدل على أن ما كان نجساً لا يؤكل.
والرجس: هو النجس. وعليه فيحرم المأكول والمشروب الذي وقعت فيه نجاسة لا يمكن تطهيرها، فإن أمكن تطهيرها فتطهر وتؤكل.
قوله تعالى: {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ ٦٦} [النحل]، تمنن الله على عباده بذكر نعمته عليهم في لبن الأنعام، ولم يذكر لبن الحمير والخيل ولا ما لا يؤكل لحمه. فما يؤكل لحمه يحل لبنه، وما لا فلا، وهذا من قياس العكس.
قوله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ٣١} [الأعراف]، روي أن زين العابدين عليه السلام احتج بهذه الآية على اشتمال القرآن على علم الطب، والإسراف: هو مجاوزة الحد في الأكل والشرب. فيحرم الإفراط فيهما، وحد الإفراط ما يظن معه الضرر.
وقيل: إن الإسراف يراد به هنا الإنفاق في معاصي الله تعالى.
قوله تعالى: {وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} .. الآية [طه:١٣١]:
فيه أنه ينبغي للمؤمن أن لا يطمح ببصره إلى مفاتن الدنيا وزخارفها طموح رغبة وتمنٍّ، ولا سيما إذا كان ممن يقتدى به.
والمحذور من ذلك ما يورث الحسرة، وتستصغر عنده نعم الله تعالى. وليس المقصود نظر العين، بل نظر الإعجاب والرغبة. ويشهد لذلك قوله تعالى: {فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ} .. الآية [التوبة:٥٥]، والله أعلم.

📚#دروس_منتظمة
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
___________
(١) شرح التجريد (١/ ١٧٥).
(٢) شرح التجريد (١/ ٤٠١)، شفاء الأُوام للأمير الحسين عليه السلام (١/ ٣١٤).
(٣) شرح التجريد (١/ ١٨٨)، (٦/ ٥٣٤)، ينابيع النصيحة (ص/١٣٤ - ١٣٥)، ط: (بدر).
(٤) ينابيع النصيحة (ص/١٣٣).
(٥) لأبي الطيب المتنبي كما في ديوانه (٢/ ٢٩٠)، (بشرح البرقوقي)، وقال الشارح: «النَّاظر: العَيْنُ. يقول: إذا لَم يُمَيّز الإنسانُ البصيرُ بين النور والظلمة فأي نَفْعٍ له في بَصَرِهِ؟» ـ.
*#من كتاب ( لوامع الأنوار في جوامع العلوم والآثار).*
*#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين: مجد الدين بن محمد المؤيدي(ع)*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .

✳️ *[حساب المكلفين على قدر عقولهم]*

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وصلوات الله وسلامه على نبيه ومصطفاه، وعلى أهل بيته المصطفين، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، والملائكة المقربين، وعلى من يستحق ذلك من المخلوقين، وبعد:
فالذي يظهر لي -والله أعلم- أن الله تعالى سيحاسب المكلفين ويؤاخذهم
على قدر عقولهم، وذلك لأن المكلف الذكي يدرك بعقله دقائق المعاصي وغوامضها، ويطلع بذكائه على خفاياها، فلا يكاد يرتكب معصية مهما دقت إلا وهو يدرك أنها معصية، ولا يخرج من فيه كلمة إلا وهو يدرك مداها من الضر والنفع، بخلاف المكلف الغبي، فإنه لا يدرك إلا واضحات الأمور دون غوامضها، ولا يعرف إلا جلائلها دون دقائقها؛ فيتكلم بالكلمة الضارة وهو يظن أنها نافعة، ويقع في دقائق المعاصي وغوامضها وهو لا يشعر، ويظن أنه في عمل صالح وهو في الواقع في عمل سيئ، فيظهر لي -والله أعلم- أن حساب مثل هذا يوم القيامة يكون دون حساب الذكي.
ودليل ذلك قوله تعالى: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة:٢٨٦]، وليس في وسع المكلف الغبي مهما حرص واجتهد في التحفظ ألا يقع في دقائق المعاصي وخفيها، والله أعلم، والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على محمد وآله
*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثالث).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚

#الفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#كتاب الوكالة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *الوصية*

🔶يجب الإشهاد على الوصية إذا كان الموصي خائفاً من الإنكار وضياع الوصية؛ لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ} [المائدة:١٠٦]، أما إذا عرف الموصي من ثقة الوارث وأمانته وحرصه على تنفيذ الوصية فيكفي أن يوصيه بذلك من دون إشهاد، هذا ما ظهر والله أعلم.
وقد يستدل لذلك بأن الإشهاد ليس عبادة مقصودة لذاتها، بل لما تؤدي إليه من تنفيذ الوصية، فإذا عرف أنه يتم التنفيذ من غير إشهاد فلا داعي للإشهاد.
🔶 ويجب قضاء الديون وتنفيذ الوصية قبل قسمة التركة؛ لقوله تعالى: {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ} [النساء:١٢].
🔵 *قوله تعالى: {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ٩} [النساء]:*
🔸فيها أن اللازم على نصحاء المحتضر الذين لهم عنده سماع ألَّا ينصحوه إلا بما يحبونه لأنفسهم لو كانوا هم المحتضرين ولهم أولاد صغار ضعاف يخافون عليهم. فإن نصحوه فلينصحوه بما أمر الله تعالى به من رد المظالم، وإخراج الكفارات والزكاة، إن كان شيء من ذلك، أو قضاء الدين.
🔸وفي الآية أن الوصية بشيء من المال مع حاجة الورثة والأولاد الصغار ليست بمندوبة، وهذا إذا كانت الوصية نافلة، فلا يجوز للميت أن يوصي ولا أن يحمل عليها.
🔵 *قوله تعالى: {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ} [البقرة:١٨٢]:*
🔸قد يؤخذ من ذلك أنه يجوز تحويل رأي الموصي إلى ما هو الحق والصواب في الوصية. والصواب: هو ما أوصى الله به المؤمنين من قوله: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ} .. الآيات [النساء:١١]، وإعطاء كل ذي حق حقه إن كان عليه حقوق كما قدمنا.
🔵 *قوله تعالى: {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ٣٩} [النجم]:*
🔸يؤخذ منه أن ما سعى الإنسان في تحصيله من الخير والمعروف كالوقف والمسجد والتصنيف فإنه يحسب من عمله ويكتب له من ثوابه، وسواء كان حصول ذلك في حياته أم بعد مماته، ويشهد له قوله تعالى: {وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس:١٢].

📚#دروس_منتظمة
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚 فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب الثواقب الصائبة لكواذب الناصبة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[مذاكرة مع العلامة محمد بن الحسن الوادعي في الإرجاء]*

✍️ وقد جَرَتَ مُذَاكَرَةٌ بيني وبين الوالد العلامة محمد بن حسن الوادعي (ناظرة الشام) المتوفَّى (سنة ١٣٦٩ هـ) عن (٧٧ سنة)، *وكان ذلك (بحصن السِّنَّارَة) فتمثل بقول الشاعر:*
قَالَ الْمُنَجِّمُ وَالطَّبِيْبُ كِلَاهُمَا ...
لَنْ يُبْعَثَ الثَّقَلَانِ قُلْتُ: إِلَيكُمَا
إِنْ صَحَّ قَوْلُكُمَا فَلَيْسَ بِضَائِرِي ...
أَوْ صَحَّ قَوْلي فَالوَبَالُ عَلَيْكُمَا
✍️ *فأجبت بما معناه:-ونحن نقول معشرَ الوعيدية-:*
إِنْ صَحَّ قَوْلُكُمُ فَلَيْسَ يَضُرُّنَا ...
أَوْ صَحَّ قَوْلي فَالوَبَالُ عَلَيْكُمُ
*فأجاب بقول العلامة هاشم بن يحيى الشامي:*
عَلَى رَغْمِ أَنْفٍ للوَعِيدِيِّ أَبْتَنِي ...
بِتَوْحِيدِكَ اللهُمَّ فِي الْخُلْدِ مَسْكَنَا
وَمَنْ يَتَأَوَّلْ مَنْ يَشَاءُ فَقُلْ لَهُ ...
إِذَا كُنْتَ بَوَّابًا عَلَيْهَا فَرُدَّنَا
وأشار إليَّ بيده.
✍️ *فقلت له: قال اللَّهُ سبحانه وتعالى:* {لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ١٢٣} [النساء]، {وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ} [الحاقة:٤١]، فقام من مكانه، إلخ المذاكرة.
وممن اغْتَرَّ بهذا الشيخ كثيرٌ من أهل التواريخ كالقاضي حسين العَرَشِي في
(بلوغ المرام)، حيث قال (١): «وعَارَضَه (٢) المهديُّ محمدُ بنُ القاسمِ الحوثي الحُسَيني من بقية أهل ضحيان وحوث ومن قال بقولهم ... »، إلى قوله:
«فرأى محمد بن القاسم أَنَّ الأحسنَ متابعتهم، مع ما هو عليه من العِلْم الغزير، والتقوى، وملازمة الأَئِمَّةِ السابقين ... » إلخ كلامه في جانب الإمام وعلماء الإسلام.
والوالد محمد بن محمد زَبَارَة، والقاضي عبد الواسع بن يحيى الواسعي، ولقد عاتبتُهُمَا في بعض النقولات الباطلة عن الأَئِمَّة، فاعتذرا أَنَّهُما اعتمدا عَلَى تاريخ الشيخ المذكور.
وقد كان (٣) لا يُبَالي بما تَقَوَّلَ به من خلاف الواقع المعلوم، ومن ذلك قوله في منظومته:
ثُمَّ دَعَا مِنْ بَعْدِ ذَاكَ القَاسِمِي ... وَكَانَ فِيهَا أَوَّلًا كَالْهَائِمِ
فَاضْطَرَبَتْ بِهِ بِلَادُ الْقِبْلَهْ ... وَهْيَ إِلى الآنَ بِتِلْكَ الْعِلَّهْ
أَشَارَ قَوْمٌ بِوُصُولِ العُلَمَا ... فَوَصَلُوا وَكَاتَبُوا وَكُلّمَا
أَجَابَ قَالَ اثْنَيْنِ في الإِمَامَهْ ... يَجُوزُ هَذَا مَذْهَبِي تَمَامهْ
وقد كَذَّبَه وعَلَّقَ عَلَى كلامِهِ الإِمامُ الهادي (٤) رضي الله عنه، وأفاد أَنَّ هذا زورٌ وبُهتانٌ عليه، ولم يقل بجواز إمامين، ولو كان ذلك جائزًا فلِم قامت الحربُ بينهما، وقُتل فيها قتلى كثير؟!.
فانظر إلى سخافة كلامه وعباراته، المزرية بأَئِمَّةِ الهدى، والعلماء العاملين
ومن ذلك قوله في الإمام الأعظم المهدي لدين اللَّهِ محمد بن القاسم الحوثي الحسيني:
وَقَدْ دَعَا الْحُوْثِيُّ بَعْدَ الهَادِي (١) ... وَلَمْ يَقُمْ بِوَاجِبِ الْجِهَاد
وهذا من الإفتراء العظيم، فالإمامُ المهدي لدين اللَّهِ لم يزل مجاهِدًا في سبيل اللَّه تعالى، وإنَّمَا حَجَزَهُ عن الحرب في آخر مُدَّتِه: الْوَرَعُ، وكَوْنُ الناسِ يتهافتون عَلَى النَّهْبِ والأَطماع.
فكان يأمر الناسَ بالمدافعة فقط.
ولو أَرَادَ سَفْكَ الدِّمَاء، وخَوْضَ الدَّهْمَاء لَبَلَغَ ما يُريدُ؛ إذ كان أعلامُ اليمن في طاعته، وأكثرُ الأُمَّة في وَلايته، وتحت رايته، ولهذا شَرَطَ عَلَى الإمام المنصورِ (٢) لَمَّا وَلاَّه عَلَى جهاد الأتراك أَنْ يكون لديه من الجنود ما يَمْنَعُ أهلَ الفسادِ عن التعدي لحدود اللَّه، كما ذلك مذكور في توليته له.
أخبرنا بهذا والدي والعلماء رضوان الله عليهم المعاصرون للإمام، وقد ذكرنا ذلك في غير هذا الموضع.
.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع).
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#الفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأربعاء ☟❂🗓

🔰#كتاب الشفعة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.✳️ *اللقطة*

🔵 *قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [النساء:٥٨]:*
🔸اللقطة أمانة في يد من التقطها، وعليه أن يردها إلى صاحبها.
🔸فيجب عليه أن يتحَسَّسَهُ ويتعرف عليه، ويسأل إلى أن يعرفه، أو ييأس منه؛
🔸فإن يئس من معرفته كان سبيلُها سبيل أموال الله العامة، وسبيل ميراث الميت الذي لا وارث له؛ فتصرف في مصالح المسلمين العامة، كالمساجد، والمناهل، والطرق، والعلماء والمتعلمين.
🔸وفي الآية ما يفيد أن للملتقط ولاية على اللقطة، فيكون ولاية صرفها إليه.
🔸وفي الآية أن صاحب اللقطة إذا جاء من بعد صرفها، فإنه يلزم الملتقط رد قيمتها إليه إن لم يمكنه استردادها ممن صُرفت إليه، فإن أمكنه استردادها فهو الواجب، ولزمه ذلك، والله أعلم.
🔸وقد يؤخذ من الآية أن اللازم على الملتقط أن يذهب إلى محل صاحب اللقطة، أو إليه نفسه حيثما كان، وأنه يضمنها إذا أرسلها مع رسول فتلفت.

📚#دروس_منتظمة
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi