📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#رسالة_في_الضم_والتأمين
🗓 ❂#درس_الخميس☟❂🗓
🔰#احتجاج الإمام مالك على ترك الضم
❋━━❁ 108 ❁━━❋
#تـــابــــع⇧
📜☜وروى الطبراني في الأوسط (ج1 ص302) طبعة أولى الرياض أنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بعث عمرو بن العاص إلى النجاشي ، وفيه قال عمرو بن العاص : فوجدت من كان عنده يدخلون مكفرين ...إلخ ،
🔶☜وفيه إنكار أصحاب النجاشي على عمرو بن العاص وأصحابه عدم التكفير عند دخولهم على النجاشي ، وأن عمرو بن العاص قال : لو كنا فاعلين لكفرنا بين يدي نبينا صلى الله عليه وآله وسلم .
••✦✿✦••
📜☜وذكر هذا الحديث سعيد الأرنوط وتخريجه لكتاب العواصم تأليف محمد بن إبراهيم الوزير (ج3 ص14) وعزاه إلى المصنف لابن أبي شيبة – أعني حديث الحسن البصري .
🔹☜قلت : ومما يدل على أنه فِعل أهل الكتاب : رواية الإمام زيد بن علي عليه السلام في المجموع : (ثلاث من أخلاق الأنبياء)
📖☜وذكر منها وضع اليد على اليد تحت السُّرّة ، فبان بذلك أن اليهود أخذته من نبي الله موسى عليه السلام ولا زالت متمسكة بفعله في صلاتها ومستمرة على ملازمته إلى الآن تحقق لنا ذلك من فعلهم للضم في صلاتهم بطريق اخبار الثقات [36] المشاهدين لهم والمطلعين عليهم في حال صلاتهم .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
❌❌☜وقد غلط من جعل الضم مذهبنا للإمام زيد بن علي عليه السلام غلطاً فاحشاً أو وهم في ذلك ،
🔷☜ فنقول : مجرد روايته للحديث لا يثبت كونه مذهبنا ولا يفيد ذلك لما قد عرف أن الأئمّة والمحدثين والعلماء قد رووا في كتبهم الناسخ والمنسوخ ، والعام والخاص ، والمحكم والمتشابه .
••✦✿✦••
🔷☜ثانياً : فإن الإمام زيد بن علي رحمه الله لو كان مذهبه لذكره في أبواب الصلاة ولم يذكره في أبواب الصوم ، وبأنه لم يذكر في روايته أن الضم لليدين في الصلاة أو في غيرها ، وأيضاً فقد روي عنه حديث النهي عن الضم كما سبق .
••✦✿✦••
🔷☜ثالثاً : إنما في روايته من أخلاق الأنبياء الأولين ولا دليل فيه ؛ إذ الأخلاق ليست من المشروعات المندب إليها والمسنون فعلهما ، ولذا ورد في ما هو مشروع بلفظ عشر من سنن المرسلين وذكر منها الختان والسواك وغيرهما ، ولم يذكر الضم .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
🔰☜وقد قال الإمام الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم الرَّسِّي عليه السلام في كتابه المجموعة الفاحرة بمبحث طويل بيَّن فيه غلط من زعم أن الأخلاق من المشروعات اللازمة [36] للأمّة أو المندوبة ، وفصل القول في بما لا مزيد عليه فارجع إليه وتعرف الفرق بين الأخلاق والسنن . راجع المجموعة الفاخرة ص207 وص212 ،
🔰☜ومثله ذكر الباجي موطأ ابن مالك ، وفي الروضة الندية شرح الدرر البهية لصديق خان عن بعض العلماء في بحث رفع اليدين ج1 ص96 طبعة مكتبة التراث القاهرة .
🔷☜رابعاً : فشرع من قبلنا لا يلزم اتباعه منا لو لم ينسخ ولم يرد خلافه في حقنا .
خامساً : محمول على فعله منهم لقصد الترويج على أبدانهم وأنفسهم من نصب القيام فيها ليعينوها بذلك ويستفيدوا أقوالهم ويبعثوا من نشاطهم إلى كثرة العبادة وإلى الإتيان بالفريضة الواجبة بعدها كما ورد في الجلسة بين ركعني الفجر وفريضته فهي للاستراحة
☜#وهذا ما نص عليه الإمام ملك وما روي عنه في كتاب المدونة ،
☜ وقد مر ذكره ونص عليه الأوزاعي كما ورى السرخسي في المبسوط (ج1 ص22) ويد عليه ما رواه ابن حزم في المحلى مجلد 2 (ج3 ص113)
☘☜أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام كان إذا طول قيامه في الصلاة يمسك بيده اليمنى ذراعه اليسرى في أصل الكف ، انتهى .
🔸☜والقيام من صفت النافلة إذ أنهم فعلوه في النوافل [37] للتدفئة من شدة البرد القارص كما ورد التصريح به من بعض الرواة . راجع نصب الراية ، ومعاني الآثار ، وحاشية سنن الدار قطني ، وغيرهم
⚠#يــتــبــع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في
الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد
#رسالة_في_الضم_والتأمين
🗓 ❂#درس_الخميس☟❂🗓
🔰#احتجاج الإمام مالك على ترك الضم
❋━━❁ 108 ❁━━❋
#تـــابــــع⇧
📜☜وروى الطبراني في الأوسط (ج1 ص302) طبعة أولى الرياض أنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بعث عمرو بن العاص إلى النجاشي ، وفيه قال عمرو بن العاص : فوجدت من كان عنده يدخلون مكفرين ...إلخ ،
🔶☜وفيه إنكار أصحاب النجاشي على عمرو بن العاص وأصحابه عدم التكفير عند دخولهم على النجاشي ، وأن عمرو بن العاص قال : لو كنا فاعلين لكفرنا بين يدي نبينا صلى الله عليه وآله وسلم .
••✦✿✦••
📜☜وذكر هذا الحديث سعيد الأرنوط وتخريجه لكتاب العواصم تأليف محمد بن إبراهيم الوزير (ج3 ص14) وعزاه إلى المصنف لابن أبي شيبة – أعني حديث الحسن البصري .
🔹☜قلت : ومما يدل على أنه فِعل أهل الكتاب : رواية الإمام زيد بن علي عليه السلام في المجموع : (ثلاث من أخلاق الأنبياء)
📖☜وذكر منها وضع اليد على اليد تحت السُّرّة ، فبان بذلك أن اليهود أخذته من نبي الله موسى عليه السلام ولا زالت متمسكة بفعله في صلاتها ومستمرة على ملازمته إلى الآن تحقق لنا ذلك من فعلهم للضم في صلاتهم بطريق اخبار الثقات [36] المشاهدين لهم والمطلعين عليهم في حال صلاتهم .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
❌❌☜وقد غلط من جعل الضم مذهبنا للإمام زيد بن علي عليه السلام غلطاً فاحشاً أو وهم في ذلك ،
🔷☜ فنقول : مجرد روايته للحديث لا يثبت كونه مذهبنا ولا يفيد ذلك لما قد عرف أن الأئمّة والمحدثين والعلماء قد رووا في كتبهم الناسخ والمنسوخ ، والعام والخاص ، والمحكم والمتشابه .
••✦✿✦••
🔷☜ثانياً : فإن الإمام زيد بن علي رحمه الله لو كان مذهبه لذكره في أبواب الصلاة ولم يذكره في أبواب الصوم ، وبأنه لم يذكر في روايته أن الضم لليدين في الصلاة أو في غيرها ، وأيضاً فقد روي عنه حديث النهي عن الضم كما سبق .
••✦✿✦••
🔷☜ثالثاً : إنما في روايته من أخلاق الأنبياء الأولين ولا دليل فيه ؛ إذ الأخلاق ليست من المشروعات المندب إليها والمسنون فعلهما ، ولذا ورد في ما هو مشروع بلفظ عشر من سنن المرسلين وذكر منها الختان والسواك وغيرهما ، ولم يذكر الضم .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
🔰☜وقد قال الإمام الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم الرَّسِّي عليه السلام في كتابه المجموعة الفاحرة بمبحث طويل بيَّن فيه غلط من زعم أن الأخلاق من المشروعات اللازمة [36] للأمّة أو المندوبة ، وفصل القول في بما لا مزيد عليه فارجع إليه وتعرف الفرق بين الأخلاق والسنن . راجع المجموعة الفاخرة ص207 وص212 ،
🔰☜ومثله ذكر الباجي موطأ ابن مالك ، وفي الروضة الندية شرح الدرر البهية لصديق خان عن بعض العلماء في بحث رفع اليدين ج1 ص96 طبعة مكتبة التراث القاهرة .
🔷☜رابعاً : فشرع من قبلنا لا يلزم اتباعه منا لو لم ينسخ ولم يرد خلافه في حقنا .
خامساً : محمول على فعله منهم لقصد الترويج على أبدانهم وأنفسهم من نصب القيام فيها ليعينوها بذلك ويستفيدوا أقوالهم ويبعثوا من نشاطهم إلى كثرة العبادة وإلى الإتيان بالفريضة الواجبة بعدها كما ورد في الجلسة بين ركعني الفجر وفريضته فهي للاستراحة
☜#وهذا ما نص عليه الإمام ملك وما روي عنه في كتاب المدونة ،
☜ وقد مر ذكره ونص عليه الأوزاعي كما ورى السرخسي في المبسوط (ج1 ص22) ويد عليه ما رواه ابن حزم في المحلى مجلد 2 (ج3 ص113)
☘☜أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام كان إذا طول قيامه في الصلاة يمسك بيده اليمنى ذراعه اليسرى في أصل الكف ، انتهى .
🔸☜والقيام من صفت النافلة إذ أنهم فعلوه في النوافل [37] للتدفئة من شدة البرد القارص كما ورد التصريح به من بعض الرواة . راجع نصب الراية ، ومعاني الآثار ، وحاشية سنن الدار قطني ، وغيرهم
⚠#يــتــبــع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في
الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد