📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#رسالة_في_الضم_والتأمين


🗓 ❂#درس_الخميس☟❂🗓

🔰#ونشرع_مفي_ذكر_التأمين

#تـــــــابــــــــع⇧⇧

🔶☜قال احمد بن عبد الرحمن البنا في شرحه لمسند أحمد بن حنبل :
💢☜وأخرجها القاسم . ثم قال البنا : فلم يبق حكم التعارض . انتهى
📓☜نقلاً من مسند أحمد وشرح البنا عليه مع أن الراوي لها جميعاً وائل ابن حجر الحضرمي وأبي هريرة ، وقد طعن أبو حنيفة في وائل بن حجر كما تقدم ، وأبو هريرة لا يحتج بحديثه عن الحنفية أيضاً ولا بحديث أنس كما نص عليه في كتبهم المؤلفة في أصول الفقه .
                      ••✦✿✦••
🔶☜وبهذا يعرف أن مدار الرفع والضم والتأمين والأذان الذي ترك منه حي على خير العمل ، على حديث وائل بن حجر ، ووائل قد عرّفناك حاله وأحواله وصفاته ، ولا ينبئك مثل خبير .. فعليك أن تصلِّي صلاة من خشع لله قلبه ، وسكنت جوارحه ، وحضرها قلبه ، وعرف أنه يناجي ربَّه ؛ فقد
💬☜قال الله سبحانه :{وقوموا لله قانتين} ،
💬☜وقال سبحانه :{قد أفلح [49] المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون} .
🔘☜وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ((أما هذا لو خشع قلبه لخشعت جوارحه))
☚ لمن رآه يعبث بلحيته .
🔘☜وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ((اسكنوا في الصلاة)) .
                      ••✦✿✦••
💢☜رواه مسلم في صحيحه في باب الخشوع ، وابن حبان في صحيحه (ج5) ، والنسائي وأحمد بن حنبل في مسنده وغيرهم .
🔘☜وقال صلى الله عليه وآله وسلم : ((إذا قام أحدكم فليسكن أطرافه فأن تسكين الأطراف من تمام الصلاة)) .

💢 ☜رواه أبو نعيم في الحلية ، وابن عدي في الجامع الصغير للسيوطي وعزاه إلى الحكيم الترمذي ، وابن عدي في الكامل ،
                      ••✦✿✦••
🔶☜وأبي نعيم في الحلية عن أبي بكر عن النبيّ صلى الله عليه وآله أنَّه قال : ((إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليسكن أطرافه ولا يتميل كما تتميل اليهود فإن تسكين الأطراف في الصلاة من تمام الصلاة)) ،
                      ••✦✿✦••
📖☜وفي هذا الحديث رد على ما رواه وائل ابن حجر من صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وآله ؛ فقد جاء في بعض روايات وائل : وإذا كبر رفع يديه ثم جعل يده اليمنى على اليسرى فوق الصدر يتمايل يمنياً وشمالاً …إلخ . وهذه صلة اليهود المنهي عنها كما سبق ، والله المستعان .
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔰☜(فأنصح من صلَّى) أن يجعل في أذانه حي علي خير العمل [50] ، وأن يفتتح القراءة بـ{بسم الله الرَّحمن الرَّحيم} ، وأن يرسل يديه ، ويترك التأمين ، وأن يقرأ في تشهده الشهادتين ، وأن يصلِّي على النبيّ وآله صلى الله عليه وآله وسلم ، ويصلِّي على إبراهيم وآله ، ويخرج من صلاته بتسليمتين تسليمة عن يمينه وتسليمة عن يساره .
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔶☜وعلى ما ذكرنا وردت الروايات من أهل البيت عليهم السلام وعليه إجماعهم وإجماع آل رسول الله المطهرين حُجَّة قطعية يجب العمل بها ، وما ذكره ابن الأمير عن بعضٍ فليس ما وهم ؛ بل غلط محض ..
هذا وكون إجماعهم حُجَّة لازمة فهو مذهب الزيدية والإمامية والشيعة ومذهب الخوارج وأحمد بن حنبل .. روى ذلك ابن تيمية ، ورواه عن ابن تيمية السيد محمد بن إسماعيل الأمير في كتابة الدراية حاشية شرح الغاية .
                      ••✦✿✦••
💢☜وهو مذهب ابن تيمية نص عليه ابن تيمية (ج-28) من فتاويه الكبرى (ص493) طبعة أولى ، كما نص في (ص492)
                      ••✦✿✦••
🔶 على وجوب الصلاة على آل محمد صلى الله عليه وآله وتوقيرهم واحترامهم وتعظيمهم ، واستدل على ذلك بحديث الكساء وغيره . راجع (ج28 ص492) .
⚠#يـــــتـــــبـــــع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في
الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#رسالة_في_الضم_والتأمين


🗓 ❂#درس_الخميس☟❂🗓

🔰#ونشرع_مفي_ذكر_التأمين

#تـــــــابــــــــع⇧⇧

🔵☜وحكاه الباجي عن كثير من متقدميهم ، وجاء في المنتقى شرح الموطأ للباجي ما لفظه أن الأمّة [42] في آمين بين قائلين قائل يقول هو مندوب ، وقائل يقول مكروه .. وقال أن المصريين
💢 ☜رووا عن مالك المنع من ذلك في الجهرية في حقّ الإمام ..إلخ (ج1 ص163) .
🔷☜وقال الباجي : أن أخباره صلى الله عليه وآله وسلم عن تأمين الإمام لا يدل على وجوبه ولا على الندب إليه ؛ لأنه صلى الله عليه وآله وسلم قد يخبر عن فعل المباح .
💢☜ونقل الزرقاني في شرح الموطأ (ج1 ص163) عن القرطبي وابن عبد البر أنّ الإمام والمؤتم لا يقولون آمن في الجهرية ،
☜ قالا : ومعلوم أن المأمومين إذا اشتغلوا بالقراءة خلف الإمام لم يسمعوا فراغه من قراءته الفاتحة فكيف يؤمرون بالتأمين عند قوله {ولا الضالين} ويؤمرون بالاشتغال عن سماع ذلك ؟! هذا ما لا يصح – إلى أن 🔹☜قال -: فوجب أن لا يشتغلوا بغير الاستماع . انتهى .
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📝☜وفي المدونة عن مالك قال : لا يؤمِّن الإمام ويسر المنفرد والمأمومين .
قال الشوكاني في نيل الأوطار (ج1 ص222) :
💢☜ وهو المروي عن أبي حنيفة والكوفيين . انتهى .
                      ••✦✿✦••
🔰☜(قلت) : وهو الظاهر من كلام أحمد بن حنبل لما جاء في مسائل أحمد رواية ابنه عبد الله ص76 قال عبد الله بن أحمد بن حنبل
☚ قال أبي : يعجبني إذا قرأ الرجل بدأ بـ{بسم [43] الله الرَّحمن الرَّحيم} يقرأ بفاتحة الكتاب
☚فإذا قال {ولا الضالين}
☚قال {بسم الله الرَّحمن الرَّحيم} يقرأ كما في المصحف .
                      ••✦✿✦••
💢☜وروى عبد الله بن أحمد عن أبيه عن ابن عمر أنه كان إذا استفتح الصلاة
☚ قال {بسم الله الرَّحمن الرَّحيم} ،
☚ وإذا قال {ولا الضالين}
☚قال {بسم الله الرَّحمن الرَّحيم} . انتهى .
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📓☚وذكر ابن القيم في كتاب بدائع الفرائد (ج2 ص93) ما لفظه : ورواه الأثرم عن الإمام أحمد بن حنبل وقد سُئِل إذا كان خلف الإمام قرأ فيما يجهر فيه أيقول آمين ؟ قال : لا أدري بأساً . انتهى .

🔷☜فدل كلام أحمد بن حنبل على أنه لم يرد بها أثر صحيح .
                      ••✦✿✦••
🔰☜(قلت) : وهو مذهب ابن الزبير فقد روى أبو جعفر الطحاوي في شرح معاني الآثار (ج1 ص200) بسنده إلى شعبة قال عن الأزرق ابن قيس
🔹☜ قال : صلّيت خلف ابن الزبير فسمعته يقرأ {بسم الله الرَّحمن الرَّحيم * الحمد لله ربِّ العالمين} ، وذكرت جميع ألفاظ الفاتحة إلى آخرها ثمّ يقرأ ما تيسيرى ..إلخ ولم تذكر فيه لفظ آمين .

💢☜وروى أحمد بن عبد الرحمن البنا عن أبي هريرة قال : ثلاث كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعمل بهن تركها [44] الناس .. ،
✍ وذكر منها التأمين في الصلاة . قال البنا في شرحه لمسند أحمد / الحديث أخرجه ( …… والأربعة لا ابن ماجة …

💢☜ورواه أيضاً الخطيب البغدادي في كتاب موضح أوهام الجمع والتفريق (ج2 ص…) طبعة أولى دار الفكر ،
💢☜وراوه أحمد بن حنبل . راجع شرح البنا على المسند (ج3 ص166) طبعة ثانية دار إحياء التراث العربي ، انتهى …
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
⚠☜وأنت تعلم أن الصحابة لا تتفق على ترك التأمين إلا وقد علمت نسخه وأن لم يعلمه أبو هريرة .
وذكر السيوطي في شرح سنن النسائي المعروف بزهر الربى والمطبوع مع حاشية السندي رواية أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب لم يسمع منهما التأمين .
                      ••✦✿✦••
🔵☜وأخرج ابن ماجة في سننه (ج1 278) بسنده إلى أبي هريرة
✍قال : ترك الناس التأمين وكان النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم إذا
✍قال {غير المغضوب عليهم ولا الضالين}
✍ قال آمين . قال : فيرتج بها المسجد ، فترك الناس التأمين .
قال في تخريج ابن ماجنة :
🔹☜والحديث رواه ابن حبان في صحيحه بسند غير سند ابن ماجة . انتهى .

👥☜والناس جميعاً لا يتركونه تعمداً للمعصية ومخالفة للرسول صلى الله عليه وآله وسلم حاشا لله أن يكون منهم ذلك .
كذلك : وإنما تركوه لصدور نهي من [45] رسول الله بترك التأمين ، وقد رواه أبو هريرة نفسه كما قدمنا .
🔘☜ولكن صدق رسول الله في قوله : ((ربّ حامل فقه غير فقيه)) ومنهم أبو هريرة حيث لم يفقه الناسخ وقد رواه .
⚠#يـــــتـــــبـــــع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في
الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
http
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#رسالة_في_الضم_والتأمين


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#ونشرع_مفي_ذكر_التأمين

#تـــــــابــــــــع⇧⇧

                  ❋━━❁ 108 ❁━━❋
🔰☜(قلت) : وقد روى ابن حجر في كتابه فتح الباري (ج5 ص…) أن الحسن البصري قال : لا يستحب التأمين . قال الزرقاني في شرح الموطأ (163) : وقال مالك في رواية ابن القاسم وهو المشهورة : لا يؤمِّن الإمام في الجهرية . وعنه : لا يؤمّن مطلقاً .
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
✅☜وأجاب عن حديث أبي هريرة مرفوعاً أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : إذا أمَّن الإمام فأمّنوا . بأن الحديث تفرد به ابن شهاب ولم يرد في حديث غيره .
☚قال : وقال بعض المالكية – يعني النافين للتأمين
☚– أن قوله : إذا أمّن الإمام بأن معناه إذا دعا ، وتسمية الداعي مؤمناً سائغة …إلخ .

🔷☜قال : وقال ابن حبان : معناه موافقة الملائكة في الإِخلاص والخشوع بغير إعجاب . وكذا احتج إليه غير ابن حبان ..
نعم وأمَّا رواية التأمين في الصلاة فلا تقوم بها حجّة ، ولا يصح بمثلها الاستدلال فقد أعلها الحافظ الدار قطني في كتابه العلل الكبرى (ج2 ص185)
                      ••✦✿✦••
📒☜وذكر في التعليق المغني على سنن الدار قطني (ج1 ص335) [46] أن الحافظ علي بن محمد بن عبد الملك الشهير بابن القطان ضعفها وطعن فيها بأربعة مطاعن وعددها في كتابه الوهم والإيهام ، وقد ضعف أسانيدها أبو الطيب نفسه في تعليق المغني في نصب الراية (ج1 ص369 و 370) ،
                      ••✦✿✦••
📌☜ وقد ضعف أحاديث التأمين ابن القطان في كتابه الوهم والإيهام وساق أوجه الطعن وهي أربعة ثم قال : وهذا الذي قاله ابن القطان تفقهاً . قال ابن حبان صريحاً . انتهى .
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📝☜وضعفها الباقي شرح الموطأ (ج1 ص162) ولفظه في حديث أبي هريرة من طريق ابن شهاب قوله
✍ : وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول آمين .. هذا رواية ابن شهاب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
🔹☜قال : إذا أمن الإمام فأمنهوا ، فإنه من وافق تأمينه ..إلخ . قال الباجي : ثم لو أسند لم يكن فيه ذلك التعلق وللعله كان يقوله فيما يصلّيى فيه فذا …إلخ .
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📓☜راجع المنتقى شرح الموطأ (ج1 ص163) مكتبة الكليات الأزهرية – الأزهر القاهرة سنة 1399هـ في حديث أبي هريرة هذا حديث مرسل وصله حفص ابن عمر المدني عن مالك عن ابن شهاب عن [47] سعيد بن المسيب عن أبي هريرة به أخرجه الدار قطني في الغرائب والعلل وقال : تفرد به حفص وهو ضعيف .
                      ••✦✿✦••
🔹☜وقال ابن عبد البر : لكن قال بعضهم إنما كان صلى الله عليه وآله وسلم يجهر بالتأمين في ابتداء الإِسلام ليعلمهم فأول إلى نسخه . انتهى .
🔷☜قال الزرقاني : وقد رواه ابن شهاب عن ابن المسيب وأبي سلم بن عبد الرحمن عن أبي هريرة وتغاير في لفظ الحديث (ج1 ص162) شرح الزرقاني .
                      ••✦✿✦••
📖☜وفي متن الرواية تعارض وتناقض واختلاف … ومن ذلك أن بعضهم رواه بلفظ : إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا ربَّنا لك الحمد فإنه من وافق تأمينه …إلخ . رواه الشافعي في كتابه السنن المأثورة (ج… ص…)
💢☜وغيره ، وبعضهم رواه بلفظ : إذا قال الإمام {ولا الضالين} فقولوا آمين …إلخ .
                      ••✦✿✦••
💢☜موع وحدة الراوي عن الرسول ، وإن تعدد الرواة للحديث فالصحابي واحد . راجع صحيح ابن حبان (ج5 ص233) مع تخريجه لشعيب الأرنوط طبعة أولى سنة 1408هـ .
راجع صحيح مسلم في بحث التأمين تجد ما فيه من الاختلاف والاضطراب (ج1 ) .
                      ••✦✿✦••
💢☜وفي رواية قال : ومد بها صوتها . أخرجها أحمد بن حنبل (ج3 ص204 و 205) المطبوع مع [48] شرح البنا ،
🔹قال البنا في شرح المسند : وأخرجها أحمد بن حبنل .
                      ••✦✿✦••
💢☜وفي رواية أخرى : وأخفض بها صوته . أخرجها أحمد بن حنبل في مسنده .
⚠#يـــــتـــــبـــــع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في
الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#رسالة_في_الضم_والتأمين


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#ونشرع_مفي_ذكر_التأمين

#تـــــــابــــــــع⇧⇧

                  ❋━━❁ 108 ❁━━❋

🔰☜واستدل أيضاً حديث الثقلين على حُجَّة إجماعهم كما سبق له على فضلهم (ج28 ص491 و 492) من فتاويه (ص492) طبعة أولى بأمر الملك سعود [51] ، ومعروف هذا في مؤلفاته ،
                      ••✦✿✦••
🔷☜ونبسه إليه شيخنا العلامة مجد الدِّين بن محمد بن منصور المؤيدي – حفظه الله - .
💢☜ومذهب تلميذه ابن القيم وهو مذهب أبي يعلي الحنبلي ذكره في كتابه العمد ، ومذهب ابن منذة فإنه
                      ••✦✿✦••
🔸☜قال بوجوب الجهر بالبسملة في الصلاة ، ذكر هذا عنه ابن رجب الحنبلي في كتابه ذيل طبقات الحنابلة (ج1 ص30)
📚☜واستدل على ذلك بإجماع أهل البيت .
🔸☜ومذهب الفخر الرازي نص عليه في كتابه مفاتيح الغيب عند قوله بوجوب الجهر بالبسملة في الصلاة .
🔸☜ومذهب الحافظ البيهقي ذكره في كتابه السنن ، وفي كاتب الخلافيات عند استدلاله على وجوب الجهر بـ{بسم الله} …إلخ .
                      ••✦✿✦••
🔷☜أفاده شيخنا مجد الدِّين في المنهج الأقوم (ص30) ، وهما من كبار الشافعية ، ومذهب الشيخ عطية صاحب التفسير المشهور حكاه محمد بن إسماعيل الأمير في شرح منظومة الكافل (ص73) طبعة أولى ، وهو ظاهر تصرفات الإمام الشافعي في كتابه الأم ، وفي أشعاره ومنشور كلامه ،
                      ••✦✿✦••
🔸☜ومذهب المقريزي وابن عربي صاحب الفتوحات ، 🔸☜ومذهب الحافظ السيوطي ،
🔸والحافظ ابن حجر العسقلاني ،
🔸 وابن عطية المفسر الكبير ،
🔸والهيثمي ،
🔸والغزالي [52] أخيراً نص عليه في كتابه سر العالمين .
وهؤلاء من كبار الشافعية ،
                      ••✦✿✦••
🔸☜وهو مذهب سعد الدِّين التفازاني أشار إليه في حاشيته على شرح العضد (ج2 ص36) .
📌وهو مذهب أبي بكر بن داود ، وأبي بكر الرازي ، والجصّاص ، والنقاش ، ومحمد زين العابدين ، كل هؤلاء من علماء الحنفية ، وهو مذهب عالم الحنفية وحافظهم ومفتيهم محمد زاهد الكوثري نص عليه في تقريظه لشرح مجموع الإمام زيد بن علي المطبوع في مصر .
                      ••✦✿✦••
🔸☜وهو مذهب مالك بن أنس في رواية بعض أصحابه عنه ،
🔷☜ذكر ذلك السيد العلامة محمد بن إسماعيل الأمير في حاشية الدراية على الغاية .
                      ••✦✿✦••
🔸☜ومذهب محمد بن الحسن الشيباني تلميذ أبي حنفية .
ورواه سعيد بن منصور عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، ذكر ذلك صاحب الروض النضير الحسين بن أحمد السياغي .
                      ••✦✿✦••
🔸☜وهو مذهب الحافظ المفسر المؤرخ المحدث أبي جعفر محمد بن جرير الطبري ، نص عليه في تفسيره وفي كتابه المناقب .
                      ••✦✿✦••
🔶☜وهو مذهب الشيخين أبي علي ، وأبي هاشم ، وأبي عبد الله البصري ، والاسكافي ، والكمبي ، وهؤلاء من كبار
🔴☜المعتزلة ، وهو مذهب الكثير من معتزلة بغداد ، والمتأخير من علماء معتزلة البصرة .
🔸وهو مذهب الشوكاني ، ذكر وأشار إليه في كتاب نيل الأوطار [53] .
                      ••✦✿✦••
_🔸_ ومذهب المقبلي نص عليه في كتاب نجاح الطالب
🔷☜وقال : أدلة حجيّة إجماع أهل البيت عليهم السلام أقوى من أدلة إجماع الأمّة ؛ فهم حُجَّة الإجماع .
                      ••✦✿✦••
💠☜وبسط الكلام في ذلك بما لا مزيد عليه ، ونص عليه في كتاب المنار حاشية البحر الزخار (ج1 ص…) .
                      ••✦✿✦••
🔸☜وهو مذهب السيد العلامة الحافظ الناقد محمد بن إبراهيم الوزير نص عليه في كتاب إيثار الحقّ على الخلق وغيره من مؤلفاته وأشعاره .
                      ••✦✿✦••
🔸☜ومذهب السيد العلامة المحدث المدقق الحسن بن أحمد الجلال نص عليه في كتابه ضوء النهار في بحث الأذان بحي على خير العمل في عدة مباحث
⚠#يـــــتـــــبـــــع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في
الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#رسالة_في_الضم_والتأمين


🗓 ❂#درس_الخميس☟❂🗓

🔰#وأما_الأذان_بحي_على_خير_العمل

#تـــــــابــــــــع⇧⇧

❋━━❁ 108 ❁━━❋

✳☜ فهو إجماع أهل البيت المطهرين عليهم السلام وهو حُجَّة قطعية كما قدمنا وهو الأذان المشروع في عصر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفي زمن أبي بكر وبعض أيام عمر بن الخطاب كما رواه الحلبي في السيرة الحلبية موقوفاً ومرفوعاً (ج2 ص98) [55] المكتبة الإسلامية دار الكتب
وقال : إن البغوي ذكر ذلك في كتابه المصابيح .
📖☜وروى الطبراني في المعجم الكبير (ج1 ص425) الطبعة الثانية بسنده إلى بلال أنه كان يؤذن بالصبح بحي على خير العمل في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
💢☜وأخرجه البيهقي في كتاب السنن الكبرى (ج1 ص425) طبعة دار الفكر ، وعقد له باباً في سننه عن علي بن الحسين وابن عمر وأبي أمامة ، ورواه مرفوعاً عن بلال .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📖☜وقد رواه ابن حزم في المحلي (ج2 ص160) عن ابن عمر وأبي أمامة قال بأصح سند عنده كما قال .
ورواه مالك في الموطأ عن ابن عمر بسند صحيح .
📖☜ورواه ابن حزم أيضاً في كتبه أحكام الاحكام عن أبي أمامة وابن عمر .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📖☜ورواه سعيد بن منصور في سننه مرفوعاً .
ورواه عبد الرزاق عن علي بن الحسين وابن عمر (ج1 ص464 و 460) .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📖☜ورواه ابن أبي شيبة ومالك في الموطأ (ص55) طبعة دار العلم عن ابن عمر بسند صحيح كما روى مالك في الموطأ، عمر بن الخطّاب أول من أحدث التثويب في الأذان بأصح سند ، وقد تواترت الرواية بأن عمر أول من أحدث التثويب في الأذان برواية الموالف والمخالف .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📓☜جاء في شرح الزرقاني على موطأ مكل (ج1 ص135) ما لفظه عند رواية مالك : أن عمر بن الخطّاب أمر المؤذن أن يقول [56] في أذان الصبح : الصلاة خير من النوم .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔷☜قال الزرقاني : أخرجه الدار قطني في السنن بطريقين أن عمر قال لمؤذنه : إذا بلغت حي على الفلاح في الفجر فقل : الصلاة خير من النون مرتين .
💢☜وأخرجه ابن أبي شيبة ، ورواه ابن عبد البر .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔷☜وقد قال الشافعي أن التثويب في الأذان بدعة سواء في أذان الفجر أو في غيره ، والزيادة لا تجوز في الأذان ولا النقص . راجع كتاب الأم (ج1 ص…) .

📜☜وأخرج الحديث المتقى الهندي في كتابه كنز العمال (ج4 ص264) .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔵☜وذكر القوشجي وهو من متكلمي الأشاعرة في كتابه شرح التجريد بأواخر بحث الإمامة قال : صعد عمر بن الخطّاب المنبر وقال : أيها الناس : ثلاث كن على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنا أنهى عنهنّ وأعاقب عليهنّ وهي : متعة النساء ، ومتعة الحج ، وحي على خير العمل . انتهى .
📖☜ورواه سعد الدِّين التفتازاني بهذا اللفظ في حاشيته على العض (ج2 ص42) طبعة ثانية سنة 1403هـ دار الكتاب ، وأشار سعد الدين إلى أن البغوي رواه في المصابيح .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔵☜وقد قال الإمام الهادي لدين الله يحيى بن الحسين عليه السلام في كتاب الأحكام : وقد لنا أن حي على خير العمل كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله [57] يؤذن بها ، ولم تطرح إلا في زمن عمر بن الخطّاب فإنه طرحها .
💠☜وقال : أخاف أن يتكل الناس على ذلك . انتهى
⚠#يـــــتـــــبـــــع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في
الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh

🔻أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#رسالة_في_الضم_والتأمين


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#ونشرع_مفي_ذكر_التأمين

#تـــــــابــــــــع⇧⇧

📜☜ورواه الحافظ الدار قطني في سننه(ج1 ص331) بسند صحيح وصححه ووثقّه رجاله ،

💢☜ ولفظ الدار قطني : حدَّثنا محمَّد بن عثمان بن ثابت الصيدلاني وأبو سهيل بن زياد قال : حدّثنا محمَّد بن يونس ، حدّثنا عمر بن عاصم ، حدثنا معتمر قال : سمعت أبي يحدِّث عن الأعمش عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : إذا قال الإمام {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} فأنصتوا .

📜☜وروى صاحب جواهر الكلام شرح شرائع الإِسلام الشيخ العلامة محمَّد بن حسن النجعفي(ج1 ص10) الطبعة السابعة دار إحياء التراث العربي عن الإمام جعفر الصادق عن آبائه عليهم السلام عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : لا تزال أمّتي بخير وعلى شريعة من دينها حسنه جميله ما لم يتخطوا القبلة بأقدامهم ولم ينصرفوا قياماً كأهل الكتاب ولم يكن ضجة آم ل الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا دخل في صلاته وإذا قرء {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} .
وأخرجه أبو داود في سننه (ج1 ص225) عن سمرة بلفظ : حفظت سكتتين في الصلاة عن رسول الله سكتة إذا كبر الإمام وسكته إذا فرغ الإمام من فاتحة الكتاب .
وأخرجه ابن حيان في صحيحه (ج5 ص175) المطبوع مع شرح البنا .
       •┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
💢☜وقال أحمد بن عبد الرحمن البنا في شرحه لمسند أحمد : وهذا الحديث رواه ابن أبي شيبة ، ورواه أبو داود بسند آخر أنّ سمرة وعمران بن حصين تذاكرا فحدث سمرة أنه حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سكتتين سكتة إذا كبر وسكتة إذا فرغ من قراءة
☜{غير المغضوب عليهم ولا الضالين} .
📜☚وروى الطبراني في المعجم الكبير عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : كان في صلاته إذا ختم الفاتحة سكت ، وإذا ختم السورة سكت . (ج20 ص74) طبعة ثانية ، وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد (ج2 ص135) طبعة ثالثة .
📜☚قال الشوكاني في نيل الأوطار :
وروى صاحب التبصرة من المالكية عن الإمام مالك بن أنس أنّه لا يستحب التأمين .
⚠#يـــــتـــــبـــــع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في
الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#رسالة_في_الضم_والتأمين


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰# وأما_الأذان_بحي_على_خير_العمل

#تـــــــابــــــــع⇧⇧

💢☜قال ابن حجر وأحمد بن محمد هذا روى عنه الحاكم والحافظ محمد بن أحمد بن حماد أبو بشر الدولاني الكوفي وروى هو عن أحمد بن موسى الجمار وموسى بن هارون وعده توفي سنة 357 .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔵☜(قلت) : روي عند الحاكم حديث الكساء وغيره في المستدرك وصحح حديثه ،
📘☜ وروى عنه في كتابه [59] علوم الحديث ، وقد ملئ كتاب تاريخ دمشق للحافظ ابن عساكر ، وتاريخ بغداد للحافظ أبي بكر الخطيب بالروايات من طريقه هذا .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📘☜وممن روى عنه الحافظ الحاكم الحسكاني والحاكم الحسني صاحب كتاب الجامع الكافي في مؤلفه الّان بحي على خير العمل .
هذا وله ترجمة طويلة في تذكرة الحفاظ ، وفي الميزان الذهبي ، وفي لسان الميزان وغيرهما تدل على تشيعه وحفظه وإتقانه وديانته وعبادته وورعه .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📖☜ومن أراد الاطلاع على ترجمته فليرجع إلى رسالتنا بلوغ الأمل في الأذان بحي على خير العمل كما هو مذهب أهل البيت عن كمل .
هذا وقد صحت الرواية بثبوت حي على خير العمل في الأذان من طريق
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
☘ ☜الأمام الهادي يحيى بن الحسين في كتاب الأحكام
📖وكتاب المنتخب ، وعن الإمام القاسم بن إبراهيم الرَّسِّي من رواية الإمام أبي العبّاس الحسني وغيره ،
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📘☜ورواها الحافظ أبو محمد عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الحنبلي المعروف بأبي شامه في كتاب الجهر بالبسملة ،
📖☜ وقد ذكر هذا الحافظ النووي في كتاب شرح المهذب المسمى بالمجموع (ج3 ص267 و 274) ونص على ذكره المقدسي أيضاً في كتاب الروضتين [60] وكتاب …… .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📘☜وروى الأذان بحي على خير العمل علماء آل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وعليه إجماعهم وهو حُجَّة قطعية ، وروايتهم مقدمة على رواية غيرهم كما ذكر ذلك الحاكم في كتابه علوم الحديث ص49 و 55 و 24
💢☜قال : وأسانيدهم أصح الأسانيد (ص53) .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📖☜وذكره الحافظ أبو بكر ابن ابي شيبة ، والحافظ السيوطي في المسلسلات الكبرى وفي النخبة (ص60) ، وابن الصلاح في مقدمته ص12 ،
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔶☜والسيد العلامة محمد بن إبراهيم الوزير تنقيح الأنظار ، والسيد العلامة محمد بن إسماعيل الأمير في توضيح الأفكار ص99 وبه قال المقبلي في كتابه المنار وصاح به (ج1 ص) ،
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📖☜ والشيخ السمهودي في كتاب جواهر العقدين في فضيلة الشرفين ، ونقله عن عدد من المحدثين (ج2 ، ج1) ،
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
💢☜وابن حجر العسقلاني في شرح نخبة الفكر ، وشرح مقدمة ابن الصلاح ، والحافظ العراقي في شرح مقدمة ابن الصلاح ، ورواه الحاكم في تاريخ نيسابور ، وابن عساكر في تاريخ دمشق ، وأبو بكر الخطيب في تاريخ بغداد ، وابن حجر الهيثمي في الصواعق ،
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔷☜وابن …… في طبقات الشافعية ، كلهم في سياق ترجمه الإمام علي بن موسى الرضى عن الإمام أحمد بن حنبل ، وأبي زرعة ، وابن طاهر ، وغيرهم .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📘☜ونص عليه صاحب كتاب تحفة الأحوذي لشرح جامع الترمذي [61] في المقدمة ص35 ، وفي المجلد الأخير عند شرح أحاديث فضل أهل البيت (ج… ص….) ،
📘☜ والقاضي عياض في كتاب الشفا ، وغيرهم كما بسطنا ذلك في شرح حديث :
🔷 ☜((قدموهم ولا تقدموهم ، وتعلموا منهم ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم)) بما فيه مقنع لمن أنصف .
ومن اقتدى بأهل البيت المطهرين فقد اهتدى ونجى ، ومن خالفهم فقد هلك وغرق وهوى ، ونعوذ بالله من الضلالة بعد الهدى ، وحسبي الله ونعم الوكيل ، وما توفيقي إلا بالله العليِّ العظيم ، وصلى الله وسلَّم على سيدنا محمَّد وآله من يومنا هذا إلى يوم الدِّين

#تم_الكتاب_بحمدالله
⚠#يـــــتـــــبـــــع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في
الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#رسالة_في_الضم_والتأمين


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰# وأما_الأذان_بحي_على_خير_العمل

#تـــــــابــــــــع⇧⇧

❋━━❁ 108 ❁━━❋

📖☜جاء في شرح الزرقاني على موطأ مكل (ج1 ص135) ما لفظه عند رواية مالك : أن عمر بن الخطّاب أمر المؤذن أن يقول [56] في أذان الصبح : الصلاة خير من النوم .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔷☜قال الزرقاني : أخرجه الدار قطني في السنن بطريقين أن عمر قال لمؤذنه : إذا بلغت حي على الفلاح في الفجر فقل : الصلاة خير من النون مرتين .
وأخرجه ابن أبي شيبة ، ورواه ابن عبد البر .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔷☜وقد قال الشافعي أن التثويب في الأذان بدعة سواء في أذان الفجر أو في غيره ، والزيادة لا تجوز في الأذان ولا النقص . راجع كتاب الأم (ج1 ص…) .
💢☜وأخرج الحديث المتقى الهندي في كتابه كنز العمال (ج4 ص264) .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📓☜وذكر القوشجي وهو من متكلمي الأشاعرة في كتابه شرح التجريد بأواخر بحث الإمامة
🔹☜ قال : صعد عمر بن الخطّاب المنبر وقال : أيها الناس : ثلاث كن على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنا أنهى عنهنّ وأعاقب عليهنّ وهي : متعة النساء ، ومتعة الحج ، وحي على خير العمل . انتهى .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📖☜ورواه سعد الدِّين التفتازاني بهذا اللفظ في حاشيته على العض (ج2 ص42) طبعة ثانية سنة 1403هـ دار الكتاب ، وأشار سعد الدين إلى أن البغوي رواه في المصابيح .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
📚☜وقد قال الإمام الهادي لدين الله يحيى بن الحسين عليه السلام في كتاب الأحكام : وقد لنا أن حي على خير العمل كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله [57] يؤذن بها ، ولم تطرح إلا في زمن عمر بن الخطّاب فإنه طرحها . وقال : أخاف أن يتكل الناس على ذلك . انتهى .
                          ••✦✿✦••
💢☜وذكر سعد الدين التفتازاني في حاشية شرح العقد قال : أن حي على خير العمل كان ثابتاً على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأن عمر بن الخطّاب الذي أمر الناس بالكف عنها مخافة أن تثبط الناس عن الجهاد …إلخ . انتهى .
                          ••✦✿✦••
📓☜وقد روى الأذان بها والأمر بذلك من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الإمام المؤيد بالله في شرح التجريد بأسانيد صحيحة ، ورواه الأمير الحسين في كتاب الشفا ، والإمام أحمد بن سليمان في كتاب أصول الأحكام ، والإمام المهدي في البحر .
                          ••✦✿✦••
🔶☜وصنف السيد الحافظ المحدث العلامة البحر الخضم محمد بن علي بن عبد الرحمن الحسني صاحب الجامع الكافي كتاباً ضخماً سماه كتاب الأذان بحي على خير العمل وقد طبع والحمد لله .
                          ••✦✿✦••
📖☜وروى الذهبي في ميزان الاعتدال بحي على خير العمل عن أبي محذورة بأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم له بذلك (ج1 ص139) الطبعة الأولى سنة 1382هـ رقم 552 بلفظ
🔹☜ قال : قال محمد بن أحمد بن حماد الحافظ [58] الكوفي وهو أبو بشر الدولاني الحنفي في أثناء سياق ترجمة أحمد بن محمد السري بن يحيى بن أبي دارم المحدث أبو بكر الكوفي
                          ••✦✿✦••
🔹☜قال : وكان مستقيم الأمر عامة دهره – إلى أن قال -: وكانوا يحتجون به في الأذان بحي على خير العمل ، زعم أنه سمع موسى يحدث عن الحماني عن أبي بكر بن عياش عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي محذورة قال : كنت غلاماً صبياً

🔘☜فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : (اجعل في آخر أذانك حي على خير العمل) .

                          ••✦✿✦••
📖☜ورواه الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتاب لسان الميزان ج1 ص267 ورقم 824 من طريق ابن بشر الدولاني عن أبي بكر بن أبي داران الحافظ الكوفي بسنده إلى أبي محذورة قال : كنت غلاماً فقال لي النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم : اجعل في آخر أذانك حي على خير العمل .
                          ••✦✿✦••
📓☜وبسند ابن أبي داران أ،ه سمع موسى بن هارون عن الحمّاضي عن أبي بكر بن عياش عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي محذورة …إلخ .
⚠#يـــــتـــــبـــــع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في
الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد