🌸 #الجواب:
يلتزم الطلاب #الهدوْء في الفصل.

✏️ وإليكم القاعدة:
وإن كان ما قبل الهمزة ساكنا كتبت على السطر. كما في: دفْء، هواء، لجوْء.

🚫 #تنبيه:
1 ـ تكتب الهمزة على السطر إذا سبقها "واو " مشددة مضمومة. مثل: التبوُّء ـ التسوُّء ـ التضوُّء.

2 ـ إذا أضيف الاسم المنتهى بهمزة بعد ألف إلى ضمائر الغائب فإن الهمزة تكتب على النحو التالي:
1 ـ في حالة النصب تكون مفردة. استثناء من القاعدة العامة التي تقول: تكتب الهمزة على الألف في وسط الكلمة إذا جاءت مفتوحة بعد حرف ساكن. مثال النصب: نال اللص جزاءه. وسمع الله دعاءهم.

2 ـ في حالة الجر تكتب على الياء. مثال: عمل محمد بآرائه. وحلقت الطائرات في سمائه.

3 ـ في حالة الرفع تكتب على الواو. مثال: جدة سماؤها صافية. ورجاؤك مسموع.

#بالتوفيق… 💟💟💟
تهكم المقلدين في مدعي تجديد الدين

رسالة حنبلية في الرد على الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى
تأليف العلامة محمد بن عبد الرحمن ابن عفالق الحنبلي الأحسائي.
رحمه الله تعالى

تمثل هذه الرسالة المختصرة وقفة هامة مع كل من اتهم المذاهب الفقهية بالتقليد والجمود ورأى في نفسه أهلية الإصلاح والاجتهاد فسعى يهدم ما بناه الأئمة السابقون تحت دعوى التجديد والتخلص من جهل التقليد
وقد كان من بينهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى
فوجه المؤلف رحمه الله تعالى - وهو إمام في المذهب الحنبلي الذي ينتمي الشيخ محمد بن عبد الوهاب إليه - له هذه الأسئلة ليوقفه على حدود جهله ويريه كم نسبة علمه
وبدأها بهذه المقدمة
فقال: فقد وقفت على القواعد التي بنيت عليها مذهبك، ووصلت إلي بخط يدك، فوجدتك قد ارتقيت فيها مرتقًى صعبًا، وعرًا، حزناً شتمت به الأئمة، وسببت به أعلام الأمة، وهدمت به قواعد الملة المحمية، وثلبت به جميع الأمة المحمدية، حتى ارتقيت فيه إلى الجزم بزيغ أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) والأئمة الأربعة، ومن قلدهم إلى يومنا هذا، وسأبين لك (إن شاء الله تعالى) أن هذا مضمون قواعدك بيانًا واضحًا، يشترك في معرفته العامي، والفقيه، والجاهل البسيط، والعالم النبيه.
#تنبيه: هذه الرسالة تخاطب كل من زينت له نفسه _ وما أكثرهم في الأيام _ أنه بلغ مراتب المجتهدين وبدأ يعيث الفساد في هذا الدين تحريفاً ووضعا
وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
أمسكت بــ…. من الوسط. anonymous poll العصا – 9 👍
#الإجابة:
أمسكت العصا من الوسط.

🔖 #القاعدة:
1 ـ أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا " ى " كما في، مثل: استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى.

✏️ #ولا فرق فيما سبق أن يكون أصلها الياء أو الواو، أو كانت زائدة أو للتأنيث، للإلحاق*.

ب ـ إذا سبقت الألف بياء، تكتب ألفا كما تنطق هكذا " ا "، مثل: استحيا ـ محيّا ـ ثريّا ـ عُليّا ـ عليا ـ دنيا.

🔖 #تنبيه:
أ ـ يتم التفريق بين الاسم " يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء " ى " ، وألف الفعل تكتب ألفا كما تنطق " ا ".

ب ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف: الألف المقصورة .
2 ـ إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها:
أ ـ إن كانت منقلبة عن واو ، أو كانت مجهولة الأصل ، كتبت ألفا كما تنطق " ا" مثل: عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا . ذرا . ب ـ وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة الياء بدون نقط " ى ".
مثل: قضى ـ فتى ـ رحى ـ رمى ـ مُدى.

🔖 #تنبيه:
1 ـ يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا كان مفردا.
مثل: عصا ـ عصوان ، رحى ـ رحيان.

أو برده إلى مفرده إن كان مجموعا. مثل : ذرا ـ ذروة ، خطا ـ خطوة ، مُدى ـ مدية . أو بمضارع الفعل.
مثل : غزا ـ يغزو ، دعا ـ يدعو ، رمى ـ يرمى.

2 ـ شذت " كلاّ " عن القاعدة وكتبت بألف كما ننطقها " ا " مع أن ألفها رابعة ولم يسبقها ياء، والقياس أن تكتب بألف تشبه الياء " ى " . وكتبت " كلا " و " كلتا " بألف كما تنطق " ا " على غير القاعدة ، مع أن ألفهما ثالثة ، وذلك حملا على " كلاّ".

3 ـ أ ـ تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية ألفا كما تنطق " ا " .
مثل: مهما ـ ماذا ـ ذا . ب ـ وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب على صورة الياء " ى " ، وهى : متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .

4 ـ أ ـ كتابة الألف في آخر حروف المعاني . المقصود بحروف المعاني : حروف الجر ، والجزم ، والنصب وما إلى ذلك من الحروف التي تؤدى معنى من خلال الكلام . وهى غير الحروف الهجائية التي تعرف بحروف المباني ، أى الحروف التي تتكون منها الكلمة أو مجموع الكلام . تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما تنطق " ا " . مثل : كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما . ب ـ ما عدا : إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .

5 ـ أ ـ تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية " الأجنبية " ألفا كما تنطق " ا "
مثل: يافا ـ بنها ـ كندا ـ سويسرا ـ روما ـ أفريقيا أوروبا . ب ـ ماعدا : موسى ـ عيسى ـ متّى ـ حنّى ـ بخارى كسرى . فإنها تكتب على صورة الياء " ى " .

ـــــــــــــــــــــــ
* زيادة ألف لينة في آخر الاسم المقصور ، لتلحقه بوزن اسم آخر . كزيادة الألف في كلمة " أَرْطَى " ، وهو نوع من الشجر ثمره مر ، وقد زيدت فيه لتلحقه بوزن " جَعْفَر " ، : فَعلل . وكزيادة الألف في كلمة " ذِفْرَى " وهو عظم خلف الأذن ، لتلحقه بوزن " دِرْهَم " ، : فِعلل .
#تنبيه:
الخط أدناه يستحيل أن يكون خط الإمام النووي! للأمور التي عليها إشارة.

د. إياد الغوج
اشتريت وعاءً…. بالزيت. anonymous poll مملوءً – 4
✅ الإجابة:
مملوءًا
✏️ وإليكم القاعدة:
🔖 #الحالات التي تزاد فيها الألف إذا نونت بتنوين النصب:

ـ تزاد في الاسم المنتهي بحرف صحيح. مثل: شاهدت رجلاً قادمًا. وأزاول عملاً شريفًا يدر عليَّ دخلاً. واشتريت كتابًا جديدًا. ومثل: رجلاً ـ قادمًا ـ عملاً ـ شريفًا ـ دخلاً ـ قلمًا ـ مهدًا ـ بيتًا ـ نورًاـ سبلاً ـ وقتًا.

2 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها واو. مثل: اشتريت وعاءً مملوءًا بالزيت. وتوضأ الرجل وضوءًا. ولا تعمل سوءًا. ومثل: مجزوءًا ـ موبوءًا ـ مبدوءًا.

3 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها حرف صحيح ساكن لا يمكن وصله بما بعده. مثل: جزء ـ جزءًا، ردء ـ ردءًا، رزء ـ رزءًا، بدء ـ بدءًا.

4 ـ في الاسم المنتهى بهمزة متطرفة قبلها ياء أو حرف صحيح ساكن، ويمكن وصلهما بألف التنوين. وعندئذٍ تكتب الهمزة على نبرة. مثل: شيء ـ شيئًا، بريء ـ بريئًا، ملء ـ ملئًا، بطء ـ بطئًا، دفء ـ دفئًا.

🔅 #تنبيه: الحالات الثلاث الأخيرة تعرف أيضا بالهمزة المتطرفة إذا نونت بتنوين النصب.


وفقكم الله...💐💐