- من هي #الشخصية_البصرية ؟ من يغلب عليها تمثيل
بعض التعبيرات التي تستخدمها #الشخصية_البصرية :

التعبيرات #الجسدية
#العيون :

ان مركز الابصار موجود في الجهة الخلفية للدماغ.. لذا فان الاشخاص البصريين عندما يحاولون ان يتخيلوا او يتذكروا شيئا بصريا.. فانهم باستمرار يصعدون باعينهم الى اعلى (كمحاولة للوصول الى مركز الابصار في الخلف).

#توضيح :
الجانب الايمن من الدماغ يختص بالابداع والتخيل.. فاتجاه عينك الى الجهة اليمين من وجهك وكأنك تحاول الوصول الى الجهة اليمنى من الدماغ يعني انك
#تتخيل امرا ما..
وبالطبع يكون اتجاه عينيك بالنسبة لمن ينظر اليك هو جهة اليسار!

اما الجانب الايسر من الدماغ.. فهو الخاص بالذاكرة.. فعندما تتجه بعينيك الى جهة اليسار.. وكأنك تحاول الوصول الى مركز الذاكرة لاسترجاع المعلومات #التذكر..
وبالطبع يكون اتجاه عينيك بالنسبة لمن ينظر اليك هو جهة اليمين!

اما التعبيرات #الشفوية
تكرار كلمات مثل (ارى - شوف .. الخ)


#اخيرا كيفية التعامل مع هذه الشخصية_البصرية :

1- عدم الحديث معه بصوت منخفض بل واضح ، تجنب السكتات الطويلة بين الكلمات , فذلك يغيظ البصريين .

2- التحرك السريع ما أمكن , لأن البطء في الحركة أو إنجاز الأعمال يثير أعصاب البصريين غير المرنين و قد لا يتفهّمون أن ذلك طبيعة الشخص الذي أمامهم و يعتبرونه بروداً و كسلاً مما يدفعهم لعدم التعامل مع أصحاب الحركة البطيئة أو تجاهلهم فقد يعتبرونهم عائق يعطلهم .

3- إبداء الطاقة و الحيوية أثناء التعامل معهم بدلاً من الهدوء الشديد لأنهم أصحاب طاقة عالية في الغالب.

4- الحديث معهم بأسلوب الصور أو الخيال مثلاً ( تخيل , تصور , … ) أو إن كنت تتكلم معه عن حادثة معينة أوصفها له سيتخيل الصور مباشرةً و يتفاعل مع حديثك .

5- استخدام لغة الجسد و التعابير الجسدية أثناء الحديث و لو بدرجة ما , لأن البعض منهم قد يفسرون الهدوء في التعبير بأنه برود .

6- رفع الأكتاف و الصدر أثناء الحديث معهم لخلق نوع من الالفة على مستوى اللاواعي أي ( نحن نمثلكم و نشبهكم مما سيحدث نوع من التقارب )

7- البعد عن الروتين أو السير على نمط واحد في الحديث أو الجلوس لأنهم ملولين بطبعهم فلا بد من استخدام مبدأ التغيير المستمر عن التعامل معهم .


🌿| بهذه الجلسة نكون انتهينا من تحليل الشخصيات من حيث (استقبال المعلومات ) و قد تناولنا في ٤ جلسات شخصيات منها : ( الحدسي-الحسي-البصري-السمعي)

و لنا تكمله في جلسات أخرى بإذن الله 🌹
2‏/8‏/2017، 12:39:11 ص: د . محمد باذيب: #توضيح #أوهام_الزركلي
#الأعلام #أوهام_كحالة

كنت نشرت قبل أمس، السبت 6 ذي القعدة 1438 موافق 29 يوليو 2017
منشوراً في توهيم الزركلي في ترجمته لإبراهيم ابن الأزرق. وكنت مخطئا في ذلك، لأن التوهيم إنما ينصب على (معجم المؤلفين) لكحالة، وليس على الزركلي.
وسبب الخطأ كان ناشئاً عن عجلة، وعن اشتباه بمنشوري الآخر في توهيم ما ورد في ترجمته للموفق علي بن أبي بكر الأزرق، جد إبراهيم هذا. فالشكر لمن لاحظ خطأي ونبهني عليه، لاسيما الأستاذ أحمد العلاونة، وفقه الله.

وأعيد هنا نشر وكتابة التنبيه على وهم الأستاذ كحالة، رحمه الله، في ترجمته لإبراهيم الأزرق.
قال كحالة في (معجم المؤلفين) المجلد الأول، ص 34، من طبعة مؤسسة الرسالة، بيروت، 1414:
(إبراهيم الازرقي (كان حيا " قبل 518 هـ = 1412 م)
ابراهيم بن عبد الرحمن بن أبي بكر الازرقي.
طبيب، حكيم.
له تسهيل المنافع في الطب والحكمة)، انتهى، وأحال على مصادره.

التصحيح:
المترجم عالم يمني، ونسبته (الأزرقي) خاطئة، بل يعرف بابن الأزرق. وهو لقب لجد أبيه، أبي بكر بن نوب الهمداني. وأصلهم من جبال اليمن، نزلوا تهامة وتوطنوا في وادي سردد، ببل\ة أبيات حسين، التاريخية، التي اندثرت منذ زمن بعيد.
واسم المترجم صحيح بحسب ما ورد في (هدية العارفين) و(ايضاح المكنون)، ولم يعتمد عليهما، بل اعتمد على بروكلمان ومصدرين آخرين. والذي انتهى إليه بحثي: أنه إبراهيم بن عبدالرحمن بن الموفق علي بن أبي بكر الأزرق الهمداني. فسقط من نسبه اسم جده علي. وقد فصلت حيثيات هذا السقط في كتابي (الحدائق).
وتاريخ وفاته غير محدد، لكن البغدادي ذكر أنه كان حيا سنة 890. وهذا صحيح، فقد تتبعت مصادر ترجمته اليمنية، فعلمت أن شيخه الكمراني توفي 857، وهو مترجم في الضوء اللامع، وقد تتلمذ على جده الموفق. وكان من أشهر تلاميذ الكمراني محدث تهامة يحيى العامري الحرضي وهذا توفي 894.
فكون المترجم بقي حيا الى سنة 890 أمر وارد..

ومن هنا نعلم خطأ كحالة في ترجمة هذا العلم، وقد فات أستاذنا عبدالله الحبشي التنبيه على هذا الوهم في كتابه (تنبيه المحققين على الأخطاء الواقعة في معجم المؤلفين)، فيكون هذا استدراك عليه، والله أعلم

كتبه محمد أبوبكر باذيب
الاثنين 8 ذي القعدة 1438
موافق 31 يوليو 2017
Forwarded From دليل الطالب -روان شاه منصور-