أنا في آخر الجدل
أشذ عن المرتحل
أحصي الطريق بدون أصابع
ألصق نجمة..
أحرر نغمة..
أسرقُ طيفا؛ أرهقَ رجلا،
من بين جفون التفكير..
لا يغفو وجع التحرير..
لا في الرأس ولا في الشارع..
مابين الدرهم والطابع
ثمة جائع..
ليس بشائع.. ليس بشائع..
بصمات من غير أصابع..

#زينب_الأسدي
«ثمة ضوء»


وذات حناء تموج على الماءِ
كضوء يداعب سواقي المسك والنعناع

فتغدو حكايا شباب الزقاق...

وعندما ترخو الجفون وتثقل
تصبح كالبخور، وطهر نوايا لساعي القبور..
وطرد بريد؛ لقبرٍ بعيد..

أيتها البريّة! وذات الوشاح الطويل؛
تعثري في مقلتيَّ صدفة...
واستنشقي من رغبتي القليل...

فهكذا ألقاكِ...
طروبٌ كموجٍ لعزف الرياح..
إذا ما غازلها حفيف شراع...

وانتظري على جرف الضياع
فشبر لصبري يُمد ذراع..

لأبحث عني؛ كمن يبحث عن شذرة ماء
في الفيضان!

خذيني خطايا، وصمت الزوايا
بغير امتنان...

فماذا بعد تنتظرين..؟

ربيع الفراق تسامى على بصمات بابي
وأزهر دمعٍ بخد التراب..

فحين يحيق العرد بضحكة ناي..
يئن القصب..

ما من ضمير يوقظه أنيني؟!

ولا من بليغ يفهم بلغات عيني؟

صرتُ أشتهي الأعياد في أيامي..
كما تشتهي النجوم النوم في الظلام..

فصوت الشمس حين يجيء؛
يوقظ الضوء النائم، ويعيث خرابا بالأعشاش..

ويرش الفجر على السمار، وعند أول محطة طيف وصوت قطار..

ويمضي بعيداً... ثَم مكان..

حيث الضحكات كالدخان..

والإنسان بلا إنسان..

#زينب_الأسدي
📚#قراءة_في_كتاب📚

✍الشكل الفني للكتاب:

اسم الكتاب: سحر البلاغة وسر البراعة
اسم المؤلف: عبد الملك الثعالبي النيسابوري
فئة الكتاب: أدبي
عدد الصفحات: 224 صفحة
دار النشر: دار الكتب العلمية/ بيروت - لبنان
____________،_،_،______________

✍نبذة عن المؤلف:

عبد الملك بن محمد بن إسماعيل والملقب بأبي منصور الثعالبي النيسابوري، ولد في نيسابور (961 -1038) م.
سمي بالثعالبي نسبة لوالده حيث كان يعمل فراء ويخيط جلود الثعالب.
كان أديبا فصيحا وفقيها ومحدثا موثوقا. امتاز بتبيان معاني الكلمات والمصطلحات حتى لقب بجاحظ زمانه.
عاش ما يقارب الـ 80 عاما ترك على إثرها ما يربو على نحو
80 كتابا. ورغم هذا عاش فقيرا معوز الحال.
____________،_،_،________________

✍أهم مؤلفاته:

•يتيمة الدهر
•المتشابه
•فقه اللغة وأسرار العربية
•الفروق
•الكناية والتعريض
•جواهر العرب
•الأمثال (الفرائد والقلائد)
•ثمار القلوب في المضاف والمنسوب
___________،_،_،________________

✍موجز عن الكتاب:

ذكر المؤلف في مقدمته بأنه جمع بين دفتي كتابه مجموعة مما خطه الشعراء والأدباء بالإضافة لما جاد به قلمه.
وجاء الكتاب بـ 14 فصلا هم:

كتاب ذكر الله
كتاب الأزمنة والأمكنة
كتاب أحوال الإنسان
كتاب وصف النثر والنظم
كتاب الممادح والأثنية
كتاب المساوئ والمقابح
كتاب العيادة
كتاب التهاني والتهادي
كتاب التعازي
كتاب الشوارد والقوارد
كتاب الأمثال والحكم
كتاب الشوارد
كتاب السلطانيات
كتاب الإخوانيات

تعرض لهذه المواضيع بالمدح والذم وفقا لما يتطلبه الأمر.
كل هذا بأسلوب بلاغي بسيط، عذب، رقيق يناسب كل مستوياء القراء.
___________،_،_،________________

✍اقتباسات مختارة:

•ذكر النبي محمد:
"سليل أكرم نبعة، وقريع أشرف بقعة. جاء بأمته من الظلمات إلى النور، وأفاء عليهم الظل بعد الحرور. محمد نبي الله وصفوته، وخيرته من بريته.
مبارك مولده، سعيد مورده، قاطعة حججه، سامية درجه"
........

•في ذكر البلاد:

"طعامها هني، وشرابها مري. بلدة واسعة الرقعة، طيبة البقعة.
واسطة البلاد وسرتها، ووجهها وغرتها"
........

•آثار الفراق والاشتياق:
"حالي بعدك حال عود ذوى بعد ارتوائه، ونجم هوى بعد اعتلائه. قد تحملت مع يسر الفرقة عظيم الحرقة، ومع قليل البعد كثير الوجد. فارقتني فأرقتني، وفرقت جمع صبري، واصطحبت فريقا من قلبي. فارقتني ففرقت بين جنبي والمهاد، وجمعت بين عيني والسهاد. من شاهدني شهدت له حيرتي دون محاورتي بما آلاقيه، وأخبرته عبرتي دون عبارتي عما أعانيه. لا أنس بسكنى دار عنك بعيدة"
___________،_،_،________________

✍الرؤية الشخصية بالكتاب:

أنصح به لمن أراد أن يقوم لسانه، ويصقل بيانه.
ولمن طمح بشحن رصيده اللغوي من المفردات والجناسات.
___________،_،_،________________

تم بعونه تعالى..

قراءة وتحليل:
#زينب_الأسدي
Forwarded From زنوبيا
فبيـن الآه والتأبيــن تـوأمـة
وبين الله والتابوت خارطتي💚

#زينب_الأسدي
Forwarded From زنوبيا
جزّوا الخـراف نكايـة لا صوفهـا
وبمعصمي الملتاع يأكل معضدي


#زينب_الأسدي
#مظاهرات_العراق
Forwarded From زنوبيا
قال: العراق؛ وكف!
يبدو أنهُ قد أتم قصيدته.

#زينب_الأسدي
Forwarded From زنوبيا
قال: العراق وكف!

يبدو أنه أتم قصيدته!🇮🇶🇮🇶✌🏻

#زينب_الأسدي
Forwarded From زنوبيا
«مَجزَرة»

تِلكَ المُناهِضة الَّتي تَمَرَدَتْ على "آيدلوجية" الزَوَاج التَقلِيدي؛ عَقَدوا قِرانها عَلى مُومِياء!

#زينب_الأسدي
📚172 كتاب حصيلة 2019:📚

#أبرز_قراءاتي:

🌼رف الرواية:
---------------------
البومة العمياء/ صادق هدايت
الفقراء/ دستيوفسكي
طشاري/ أنعام كجه جي
ثاني أوكسيد الحب/ منى سلامة
البؤساء/ فيكتور هيجو
الوباء/ الراهب
ساق البامبو/ سعود السنعوسي
بلد العميان/ هربت جورج ويلز
ميخائيلي/ عاموس عوز
عصفور الشرق/ توفيق الحكيم
يوتيوبيا/ أحمد خالد توفيق
مئة عام من العزلة/ ماركيز
أرض زيكولا/ عمرو عبد حميد
الطاعون/ آلبير كامو
في سبيل التاج/ المنفلوطي
الغريب/ ألبير كامو
لا تقولي أنك خائفة/ جوزيه كاتوتسيلا
عزازيل/ يوسف زيدان
كريسماس/ أحمد خيري العمري
مزرعة الحيوان/ جورج أوريل
اليهودي الحالي/ علي المقري
عندما التقيت عمر بن الخطاب/ أدهم شرقاوي
الخيميائي(إعادة)/ باولو كويلو
سيرة حياة/ موباسان

🌼كتب أدبية:
------------------------
المرأة ليست لعبة الرجل/ سلامة موسى
حديث الصباح/ أدهم شرقاوي
حديث المساء/ أدهم شرقاوي
المساكين/ الرافعي
عجائب النساء
حياة الحيوان/ كمال الدين
الإلياذة/ هوميروس
الأوديسة/ هوميروس
فصول في النقد والأدب/ طه حسين
سحر البلاغة وسر البراعة/ الثعالبي
الأدب الكبير والأدب الصغير/ بن المقفع
روضة العقلاء ونزهة الفضلاء/ أبو الحاتم البستي
سندريلا سكريت/
رسائل غسان كنفانى إلى غادة السمان

🌼رف القصة:
---------------------
النمور في اليوم العاشر/ زكريا تامر
مجاميع قصصية/ عزيز نيسين
لا تنسى تكة السروال
وحش طوروس
الحمار الميت
آه منا نحن الحمير
المسخ/ كافاكا
قوت وطن/مجموعة قصصية/ لعدة كتاب/ إصدار الزمرة
المجموعة القصصية الكاملة لتشيخوف
في بيتنا رجل/
الرعد/ زكريا تامر
الجريمة/ نجيب محفوظ
قافلة العطش/ سناء الشعلان
أرخص ليالي/ يوسف إدريس
العبرات والنظرات/ المنفلوطي
العنكبوت/ مصطفى محمود
أرني الله/ توفيق الحكيم
دمعة وابتسامة(اعادة)/ جبران خليل جبران
الحلبة المفقودة/ موباسان

🌼رف الشعر وخواطر:
----------------------------
أنوثة طاغية/
ريتاج/ طه الدليمي
هذا الألم الذي يضيء/ عدنان الصائغ

🌼سيرة ذاتية:
----------------------
الأيام/ طه حسين
ارنستو تشي جيفارا/ ابنته

🌼كتب اجتماعية:
-------------------------

حيونة الإنسان/ ممدوح عدوان
هكذا قتلوا قرة العين/ علي الوردي
ملهمون/ صالح الخزيم
العبيد الجدد/ ياسر حارب
بيكاسو وستاربكس/ ياسر حارب

🌼الكتب العلمية والفلسفية:
----------------------------------
الموسيقا الإلهية/ أوشو
الفيزياء المسلية/ ياكوف بيرلمان

🌼تنمية بشرية:
--------------------------
الزنزانة/ د.سلمان العودة
المغالطات المنطقية/ د.عادل مصطفى
أشهر 50 خرافة في علم النفس
اكتشف شغفك/ خلود بادحمان
27 خرافة عن القراءة
لا تكن لطيفا أكثر من اللازم
---------------------------

#وأنتم_ماذا_قرأتم؟😍

م. #زينب_الأسدي
لقذارة.

🔹الأبطال:

•شخوص شبرا:

#جابر: شاب جامعي مثقف لكنه عاطل عن العمل، اضطره الفقر للكثير من الأعمال المقززة كسلخ جلود الدجاج الميت.

#صفية: أخت جابر، شابة عذراء هي كل ما تبقى لجابر من العائلة لذا هو يراها كل حياته.

#السرجاني: رجل غليظ فض له نفوذ ومجموعة من اللصوص، يكسب قوته عن طريق عرض "سمية" ابنة أخيه الراحل للبغاء.

•شخوص يتوبيا:

#علاء: ابن أحد التجار الأغنياء المسيطرين على سوق الأدوية، وهو أيضا قارئ ومثقف لكن على حد قوله بأن القراءة لم تكن بالنسبة له سوى نوع رخيص من المخدرات.

#جيرمنال: صديقة علاء المقربة، والتي ترافقه في رحلته لشبرا.
__🔹_🔶_🔹_________

📍نبذة مختصرة:

تبدأ أحداث الرواية بالملل الذي شعر به علاء رغم تمتعه بكل شيء مترف من طعام وشراب وجنس ... إلخ ففكر بأن يخوض مغامرة اللعبة التي يستهويها سكان يتوبيا بالتسلل لشبرا واختطاف أحد سكانها وقتله والاحتفاظ بجزء من جسده وتحنيطها كذكرى للمغامرة وبعد أن ينهوا رحلتهم تهبط طائرات المارينز لتنقلهم من شبرا قبل أن يتمكن منهم سكانها.

صاحبت علاء في رحلته صديقته جيرمنال ولكنهما لم ينجحا في اصطياد أحد فقبض عليهم سكان شبرا وسلبوا أجهزتهم المحمولة وأرادوا قتلهم ولكن يظهر الشاب جابر ليخلصهم من المأزق حين أدعى بأنهما ليسا من يتوبيا.

لم يفكر بقتلهم وقرر إرجاعهم لأرضهم سالمين، يقوم علاء باغتصاب صفية أخت جابر "كذكرى" ولم تستطع إخبار أخيها وبدأت رحلته لإعادتهما وعندما دخلوا النفق الواصل بين المدينتين يقوم علاء بقتل جابر وقطع ذراعه، تنصدم جيرمنال من فعلته فيبرر:
"أحمق لم يفهم قواعد أي شيء، يستحق الفقراء كل ما هم فيه ..إنهم أقل ذكاء من آبائنا"

تنتهي الرواية بغضب الفقراء على الأغنياء بسبب مقتل الشاب جابر، فيزحفون بمشاعلهم ويقومون بتفريغ وقود السيرات واستبداله بماء الصرف الصحي لمنع حركتهم.

__🔹_🔶_🔹_________

📍اقتباسات مميزة:

"يجب أن يتناسب حجم المقاومة مع قيمة ما يدافع المرء عنه"

"إن الناس يجب ألا تتزوج إلا لكي تأتي للعالم بمن هو أفضل.. طفل أجمل منك.. أغنى منك . أقوى منك.. ما جدوى أن يتزوج الشقاء من التعاسة؟
ما الجديد الذي سيقدمه للعالم سوى المزيد من البؤس؟! "

"هكذا تذوب الوجوه التي لا اسم لها في الظلام والزحام"

"إن أبناء الفقراء وأبناء الأكابر يبدون متشابهين عندما تراهم في الظلام"

" -لماذا لا تنتحر؟
-لا أعرف...
الانتحار يبدو سوقيا جدا، نحن أكبر من هذا الهراء .. لابد أن يكون الموت أنيقا مسرحيا.."

"الموت اللعبة العظمى التي لم نجربها بعد"

__🔹_🔶_🔹_________

✍نبذة عن الكاتب:

👤أحمد خالد توفيق الملقب بالعراب (1962-2018)م، كاتب وطبيب مصري، يعتبر من أوائل العرب بأدب الرعب والأشهر بينهم في مجال الفنتازيا والخيال العلمي.
ولد في طنطا وتوفي بسب رجفان بطيني بعد اجراءه عملية كي للقلب.

📗أبرز مؤلفاته:

يتوبيا-- السنجة-- سلسلة ماوراء الطبيعة-- في ممر الفئران-- مثل إيكاروس.

#تنويه:

📍بعد أن أتهمت الرواية بالسوداوية والمبالغة؛ دافع الكاتب عنها قائلا:
تعمدت كتابتها بهذه الكيفية ليدق جرس الإنذار لما ستئول إليه الأمور.

"ها أنتم أولاء يا الكلاب قد انحدر بكم الحال حتى صرتم تأكلون الكلاب! لقد أنذرتكم ألف مرة.... لكنكم في كل مرة تنتشون بالحشيش والخمر الرخيصة وتنامون"
_____

تم بعونه تعالى...

✍مراجعة:
#زينب_الأسدي