اسم الكتاب: رسالة في صناعة الحبر
المؤلف: مجهول
تحقيق: الدكتور علي زوين
تاريخ النشر: ١٤٠٦ه‍
الناشر: مطبعة الإرشاد _ بغداد
نبذة عن الكتاب: هذا الكتاب مجهول المؤلف حققها المحقق على نسخة من خزانة مكتبة الأوقاف العامة ببغداد.

يتناول الكتاب كيفية صناعة الحبر بأنواعه المختلفة و كيفية خلط المواد المختلفة و تحويلها إلى ألوان

#كتب_حصرية
#يرفع_لاول_مرة
#علم_المخطوطات
Forwarded From موروث العراق العلمي
اسم الكتاب: المصحف المنسوب إلى ابن البواب
دراسة و تحقيق: الدكتور علي الصفار
تاريخ النشر: ١٤٣٦ه‍
الناشر: العتبة العباسية المقدسة _ كربلاء المقدسة
نبذة عن الكتاب: هذا الكتاب دراسة وافية شاملة و تحقيقاً كاملاً ( الجزء الاول من المصحف الشريف المنسوب إلى ابن البواب رحمه الله و المحفوظة في العتبة العباسية المقدسة )و نظرة متكاملة في هويته و نسبته و خطه و زخرفته و رسمه و قراءته

#علوم_القران
#علم_المخطوطات
Forwarded From موروث العراق العلمي
اسم الكتاب: رسالة في صناعة الحبر
المؤلف: مجهول
تحقيق: الدكتور علي زوين
تاريخ النشر: ١٤٠٦ه‍
الناشر: مطبعة الإرشاد _ بغداد
نبذة عن الكتاب: هذا الكتاب مجهول المؤلف حققها المحقق على نسخة من خزانة مكتبة الأوقاف العامة ببغداد.

يتناول الكتاب كيفية صناعة الحبر بأنواعه المختلفة و كيفية خلط المواد المختلفة و تحويلها إلى ألوان

#كتب_حصرية
#يرفع_لاول_مرة
#علم_المخطوطات
في الغالب كان الناسخ يستخدم "المِرْسام" للقيام بهذا العمل الفني، وهو ورق مقوى مفرَّغ
#تقاليد_النساخة_العربية
#المخطوطات_العربية
#علم_المخطوطات
كتبه تامر الجبالي.
Forwarded From موروث العراق العلمي
اسم الكتاب : تحقيق مخطوطات العلوم الشرعية
المؤلف : الدكتور محيي هلال السرحان حفظه الله و نفعنا به
تاريخ النشر : ١٤٠٤ه‍
الناشر : مطبعة الإرشاد _ بغداد
نبذة عن الكتاب : هذا الكتاب في الأصل كانت مذكرات ألقاها الدكتور على مسامع مبعوثي الأقطار العربية الذين شاركوا في الدورة التدريبية التي عقدتها المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم في بغداد خلال مدة ( ١٩/جمادى الأولى _ إلى ٢٠/شعبان من عام ١٤٠٠ه‍).
و ثم أضاف إليها و نقحها عندما عُهد إليه تدريس مادة (تحقيق المخطوطات) للدراسات العليا لكلية الشريعةفي جامعة بغداد.

#علم_المخطوطات
Forwarded From دار المخطوطات _ إستانبول
برنامج الإجازة في علوم المخطوط

دار المخطوطات في وقف السلطان أحمد بإستانبول
بالتعاون مع كلية العلوم الإسلامية في جامعة صباح الدين زعيم
الدورة الثانية من البرنامج: #علم_المخطوطات

- يتضمن الفصل الأول من البرنامج لعام 2022م خمس دورات: صنعة التحقيق، علم المخطوط، مناهج البحث العلمي في الخط والمخطوطات، الخط في المخطوط العربي، فهرسة المخطوطات وتصنيفها.
- تبدأ الدورات بتاريخ 14/ 3/ 2022م، وتنتهي في 7/ 4/ 2022م.
- يقبل في كل دورة (30) مشاركا (وجها لوجه)، و(100) مشاركا (عن بعد عبر منصة الزوم).
- يعلن عن كل دورة بشكل منفصل، وقد تم الإعلان عن الدورة الأولى والثانية، وستأتي إعلانات الدورات بالتوالي.

أساتذة البرنامج:
أ. د. محمود أحمد مصري، أ. د. فيصل الحفيان، أ. د. إدهام حنش، أ. د. حسن العثمان، أ. د. مصطفى طوبي، أ. م. د. أيمن الجمَّال، د. صلاح الدين شيرزاد، د. حمزة البكري، أ. عبد العاطي الشرقاوي.

ملاحظة: التسجيل متاح من 09-3-2022 إلى 16-03-2022م

رابط التسجيل:
http://forms.gle/ZmNQpVrtEKzvG3gM6

#دار_المخطوطات_إستانبول
كتب تامر الجبالي

نشرت هذه الصورة من أسبوع تقريبا متسائلا عن مراد الناسخ من كتابتها
وتفاعل الإخوة والإخوات جزاهم الله خيرا في بيان معنى كلمة كبيكج، وسبب كتابتها، ولم يقصروا في وضع روابط ونقول أرجو أن يكون انتفع بها من يحتاجها
لكن سؤالي كان عن سياق الكتابة فالكاتب يقول (يا حفيظ يا كبيكج يا الله)
فلا يقال هذا نبات بلابلا بلا ..
نعم هو نبات، لكن ليس الأمر هكذا فالباحث في مراجعة مستمرة لمعلوماته، خاصة المعلومات الهشة التي لا يوجد اتفاق حولها، والبحث فيها مفتوح

هناك حقيقة ثابتة وهي أن كَبيكَج نبات بري له خصائص طبية معروفة من أيام اليونان، وموجود في كتب الطب من عهد أبي بكر الرازي ت313هـ، ثم ابن سينا ومن بعدهما، وفي كتب مفردات الأدوية.. وغالبا هذه هي التسمية الفارسية له ودرج العرب على استخدامها، مع تسميات أخرى ربما بلغت العشرين
طيب ما علاقة هذا بقولنا يا كبيكج؟ أنت إذا أصابك مغص تشرب النعناع ولا تناديه! هذا إذا افترضنا استخدام الكبيكج للحماية من الحشرات

ثم بقية التفسيرات على هذه الشاكلة، لا تسلم، بل هي مجرد آراء شخصية لا يقوم عليها برهان قوي، أو شاهد تاريخي قاطع، لكنها اشتهرت من كثرة الترديد من غير فحص
فبعضهم يقول مثلا هذا اسم ملك أو من أسماء الله تعالى في اللغة السريانية. طيب اللغة السريانية موجودة نسألها، ستقول لنا وفق أحد الأساقفة الذين أتقنوا العربية والفارسية والسريانية أن تلك الكلمة غير موجودة في السريانية.. هكذا بكل بساطة نقوم بهدم أسطورة لنفتح بابا جديدا للبحث (شايفك وأنت متفاجئ يا اللي كنت بتقول: سرياني يا عمو 😎)
وأزيدكم من الشعر بيت، هناك تفسير لأحد المستشرقين في ورقة بحثية نشرت عام (1871) يعني من 150 سنة، يقول إن كبيكج بمعنى الله، وذلك لأن (يا كبيكج) في حساب الجمل تساوي (66) ولفظ الجلالة الله في حساب الجمل يساوي (66) وهذا التفسير لم أقف على من نقله ممن كتبوا في ذلك، مع وجاهته عند من يؤمنون بالحروف

يا إخواني الكرام الباحث ليس وظيفته النقل خاصة في المسائل التي يريد أن يتخصص فيها ويتقنها، فلن ينفعه النقل المجرد ولا القراءة المجردة من غير مقارنة ونقد واستشكال

واستشكالي الرئيس حول هذه المسألة كيف تحولت هذه الممارسة العلمية للحفاظ على الكتاب إلى خرافة؟ أو بالأحرى ما هي اللحظة التاريخية التي حدث فيها هذا التحول؟ وما هي ملابسات ذلك؟

ويبدو أن هذا التحول حدث في وقت مبكر لأن هناك نصوص من القرن السابع الهجري تشير إلى أن مجرد كتابة هذه الكلمة أول الكتاب وآخره تحفظ الكتاب من الأرَضة

أنا مستمر في البحث عن جواب ذلك، وأقف يوميا على أشياء جديدة، ومن أنفس ما وقفت عليه بحث لأربعة باحثين في جامعة أصفهان حول مدى جدوى استخدام عشبة الكبيكج في الحفاظ على الورق من البكتيريا، وقد قاموا بتجربة عملية على عينة من الورق القديم، وهي تعريض الورق لأشهر خمسة أنواع من البكتيريا التي تصيب الورق بعد معالجة الأوراق بمستخلص نبات الكبيكج وكانت النتيجة مذهلة، فقد وجدوا أن الأوراق المعالجة بهذا النبات محمية من البكتريا بنسبة تتخطى 99.5% ومع بعض أنواع البكتيريا 99.89%

هذه هي رحلة التعلم استمتعوا بها ولا تتعجلوا النتائج أو النشر

#المخطوطات_العربية
#علم_المخطوطات
#تقاليد_النساخة_العربية
اسم الكتاب : فن التجليد عند المسلمين
المؤلف : اعتماد يوسف القصيري
تاريخ النشر : ١٩٧٩
الناشر : مؤسسة العامة للآثار و التراث _ بغداد
نبذة عن الكتاب : الكتاب من اهم المصادر التي تتكلم عن التجليد و انواعه و فنونه قسمت المؤلفة الكتاب إلى ست فصول :
١_الفصل الاول : فن التجليد من ظهور الإسلام حتى نهاية قرن الثالث الهجري
٢_الفصل الثاني : فن التجليد في القرنين الرابع والخامس الهجريين
٣_ الفصل الثالث : فن التجليد في القرنين السادس و السابع الهجريين
٤_ الفصل الرابع : فن التجليد في القرنين الثامن و التاسع الهجريين
٥_الفصل الخامس : فن التجليد في القرنين العاشر و الحادي عشر الهجريين
٦_ الفصل السادس: اثر فن تجليد الإسلامي في فن التجليد عند الأوروبيين

#علم_المخطوطات