📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب الفلق المنير بالبرهان في الرد لما أورده ابن الأمير على حقيقة الإيمان.
❋━━❁ 108 ❁━━❋
✳️[ادِّعاء ابن الأمير أنَّ الحصر في قوله تعالى ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ...))، قد عارضَ الحصرَ في قوله تعالى ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ...))، والجواب عليه]

💢👈وقوله: يقال عليه: الحصر هنا قد عارض حصرَ أول آية استدل بها للمدعى فإنه حصر المؤمنون هناك على ماعرفت من المعاني وهنا على غيرها.. الخ صفح 250.
🔵👈الجواب: لايتوجه كلامه هنا أصلا لأنه في الآيات من قصر الصفة على الموصوف لامن قصر الموصوف على الصفة كما يعرف ذلك أهل المعرفة، فإذا قصرت الصفة على موصوفها فلايقتضى أن لايكون موصوف بغيرها وهذا بَيِّن.
💢وقوله: فلم تتم دلالة تلك الآية على المدعى.. الخ.
🔵👈الجواب: قد بيَّنَا وجهَ دلالتها آنفاً على ترك المقبحات، ويأتي هنا مثله، وهو أنَّها من حيث كونها دالة على بعض الأركان تكون دالة على البعض الآخر، إذ لافصل بينها، ثُّمَّ إنَّه لا يلزم من كونها غير دالة على الكلِّ بطلانُ دلالتها مع غيرها عليه، وإنَّما كلامُهُ هذا لو صح يتوجه على نفس العبارة لا غير، فليس له طريق إلى مايروم، ولا مستروح حول مايحوم، فكتاب اللّه تعالى، وسنة رسوله ـ صلى اللّه عليه وآله وسلم ـ شاهدان ناطقان، بأن الإيمان: التصديق بالْجَنَان، والقول باللسان، والعمل بالأركان، قال عز وجل: ((قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ)) [المؤمنون:1-3] إلى قوله: ((أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)) فأوضح المؤمنين بصفاتهم، وقَصَرَ إرثَ الجنةِ عليهم، وقال تعالى: ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُون)) [الحجرات:15].
ومما رواه المنصور بالله عن الإمام علي بن موسى الرِّضا عن آبائه ـ صلوات اللّه عليهم ـ: ((الإيمانُ معرفةٌ بالقلب، وإقرارٌ باللسان، وعملٌ بالأركان))، وغير ذلك مما لا يحصى قد مُلئت به الأَسْفار، ودَوَّنَته الأَئمةُ الأَطهار.
وأما الخطاب في ((منكم))(1)[4])، فبطلان المتمسك به أوضح من أن يحتاج إلى بيان.

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الخميس ☟❂🗓

🔰#كتاب إيضاح الدلالة في تحقيق أحكام العدالة.


❋━━❁ 108 ❁━━❋
✳.[كلام الإمام عزالدين بن الحسن (ع) في قبول الخبر الآحادي في الجرح والتعديل]

🔷👈نعم وقد وفقت على تحقيق في هذا المقام يستشفى به من الأُوَام لوالدنا إمام المحققين وعلم أعلام المدققين الهادي إلى الحق المبين أبي الحسن عز الدين بن الحسن بن أمير المؤمنين عليهم السلام.
🔵👈قال في المعراج عند قوله في المنهاج: وإنما يعرف الكفر بالشرع وذلك لأنه أمر غيبي لايعلمه إلا اللّه أو من علمه بتعليم لسان نبيئه، وكذلك لايعلم تفاوت المعاصي في كونها كفراً أو كون بعضها أخف عقاباً من البعض إلا من جهة الشرع، وأدلة الشرع نوعان أحدهما ظني وهذا النوع لايؤخذ به في الإكفار ولا التفسيق لأن الإجماع منعقد على أن الأدلة المستعملة في التكفير والتفسيق لاتكون إلا قاطعة لأن الإسلام مقطوع به فلايجوز إبطاله بدليل مظنون.
🔵👈إلى أن قال: لايقال: أليس من قامت الشهادة على كفره أو أقام في دار الكفر غيرمميز لنفسه بعلامة إسلامية يحكم بكفره، ويعتقد كونه كافراً، ولايفيد ذلك إلا الظن؟
↕️لأنا نقول: ليس الشهادة المذكورة وعدم التمييز هما الطريق إلى كفره في نفس الأمر بل في ظاهر الشرع، والتحقيق أنه يجوز إجراء أحكام الكفار بما لايفيد إلا الظن من الأدلة كأخبار الآحاد ومن الطرق كالشهادة، وقد ذكره الإمام المنصور بالله عليه السلام واختاره
🔵قال الفقيه حميد: وهو مذهب المحصلين لأنه يجوز قتل المرتد بشهادة الشهود مع عدم حصول العلم وقبلت في ذلك أخبار في عصره صلى اللّه عليه وآله وسلم، ولهذا هم بغزو قوم أخبره الوليد بن عقبة بكفرهم حتى نزل قوله تعالى: ((إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا)) [الحجرات:6] فامتنع صلى اللّه عليه وآله وسلم لأجل فسقه لا لأجل كونه واحداً.
↕️ انتهى كلامه عليه رضوان اللّه وسلامه، وهو شاف واف مشتمل على غرر يجتنى من أكمامه يانع الثمر، ويلتقط من معانيه نفائس الدرر.
🔹هذا والله أسأل وبجلاله أتوسل أن يصلي على محمد وآله، وأن يفيض علينا وعليكم أنوار الهداية، ويفرغ لنا ولكم التوفيق في البداية والنهاية.
🔹قال في الأم
تم نقلا عن خطه رضي اللّه عنه قال فيه: حرر غرة شوال سنة 1366 هـ كتب المفتقر إلى اللّه مجد الدين بن محمد المؤيدي عفا اللّه تعالى عنهما وغفر لهما وللمؤمنين، وصلى اللّه على محمد وآله ولاحول ولاقوة إلا بالله.

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الإثنين ☟❂🗓

🔰# كتاب الرسالة الصادعة بالدليل في الرد على ما أورده صاحب التبديع والتضليل.
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[الكلام على تجصيص القبور، والبناء عليها، وزخرفتها، وتسريج السرج عليها، والصلاة فيها]*



🔷✍️هذا وأما تجصيص القبور والبناء عليها وزخرفتها وتسريج السرج عليها والصلاة فيها، فاعلم وفقنا الله تعالى وإياك أن هذه مسألة فقهية نظرية لا ينبغي أن يضلل بها فضلا عن أن يفسق أو يكفر فغاية الأمر أن في ذلك نهياً، وقد صح أن النهي ظاهر في التحريم وليس نصاً، وإذا عارضه ما يقتضي صرفه عن ظاهره فلا حجر ولا منع، والواجب إعمال الأدلة والجمع بينها ما أمكن،
➖ فالعجب من جعل ذلك طريقة إلى التفسيق والتكفير، وتضليل المسلمين بما لا يتحقق فيه الظن، فضلاً عن القطع، وقد وقع ذلك بين ظهرانَي أئمة الآل خلفاً عن سلف من دون نكير من أحد، وكذا سائر المسلمين.


.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖 #مجمع الفوائد المشتمل

على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚 فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب الثواقب الصائبة لكواذب الناصبة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[مذاكرة مع العلامة محمد بن الحسن الوادعي في الإرجاء]*

✍️ وقد جَرَتَ مُذَاكَرَةٌ بيني وبين الوالد العلامة محمد بن حسن الوادعي (ناظرة الشام) المتوفَّى (سنة ١٣٦٩ هـ) عن (٧٧ سنة)، *وكان ذلك (بحصن السِّنَّارَة) فتمثل بقول الشاعر:*
قَالَ الْمُنَجِّمُ وَالطَّبِيْبُ كِلَاهُمَا ...
لَنْ يُبْعَثَ الثَّقَلَانِ قُلْتُ: إِلَيكُمَا
إِنْ صَحَّ قَوْلُكُمَا فَلَيْسَ بِضَائِرِي ...
أَوْ صَحَّ قَوْلي فَالوَبَالُ عَلَيْكُمَا
✍️ *فأجبت بما معناه:-ونحن نقول معشرَ الوعيدية-:*
إِنْ صَحَّ قَوْلُكُمُ فَلَيْسَ يَضُرُّنَا ...
أَوْ صَحَّ قَوْلي فَالوَبَالُ عَلَيْكُمُ
*فأجاب بقول العلامة هاشم بن يحيى الشامي:*
عَلَى رَغْمِ أَنْفٍ للوَعِيدِيِّ أَبْتَنِي ...
بِتَوْحِيدِكَ اللهُمَّ فِي الْخُلْدِ مَسْكَنَا
وَمَنْ يَتَأَوَّلْ مَنْ يَشَاءُ فَقُلْ لَهُ ...
إِذَا كُنْتَ بَوَّابًا عَلَيْهَا فَرُدَّنَا
وأشار إليَّ بيده.
✍️ *فقلت له: قال اللَّهُ سبحانه وتعالى:* {لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ١٢٣} [النساء]، {وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ} [الحاقة:٤١]، فقام من مكانه، إلخ المذاكرة.
وممن اغْتَرَّ بهذا الشيخ كثيرٌ من أهل التواريخ كالقاضي حسين العَرَشِي في
(بلوغ المرام)، حيث قال (١): «وعَارَضَه (٢) المهديُّ محمدُ بنُ القاسمِ الحوثي الحُسَيني من بقية أهل ضحيان وحوث ومن قال بقولهم ... »، إلى قوله:
«فرأى محمد بن القاسم أَنَّ الأحسنَ متابعتهم، مع ما هو عليه من العِلْم الغزير، والتقوى، وملازمة الأَئِمَّةِ السابقين ... » إلخ كلامه في جانب الإمام وعلماء الإسلام.
والوالد محمد بن محمد زَبَارَة، والقاضي عبد الواسع بن يحيى الواسعي، ولقد عاتبتُهُمَا في بعض النقولات الباطلة عن الأَئِمَّة، فاعتذرا أَنَّهُما اعتمدا عَلَى تاريخ الشيخ المذكور.
وقد كان (٣) لا يُبَالي بما تَقَوَّلَ به من خلاف الواقع المعلوم، ومن ذلك قوله في منظومته:
ثُمَّ دَعَا مِنْ بَعْدِ ذَاكَ القَاسِمِي ... وَكَانَ فِيهَا أَوَّلًا كَالْهَائِمِ
فَاضْطَرَبَتْ بِهِ بِلَادُ الْقِبْلَهْ ... وَهْيَ إِلى الآنَ بِتِلْكَ الْعِلَّهْ
أَشَارَ قَوْمٌ بِوُصُولِ العُلَمَا ... فَوَصَلُوا وَكَاتَبُوا وَكُلّمَا
أَجَابَ قَالَ اثْنَيْنِ في الإِمَامَهْ ... يَجُوزُ هَذَا مَذْهَبِي تَمَامهْ
وقد كَذَّبَه وعَلَّقَ عَلَى كلامِهِ الإِمامُ الهادي (٤) رضي الله عنه، وأفاد أَنَّ هذا زورٌ وبُهتانٌ عليه، ولم يقل بجواز إمامين، ولو كان ذلك جائزًا فلِم قامت الحربُ بينهما، وقُتل فيها قتلى كثير؟!.
فانظر إلى سخافة كلامه وعباراته، المزرية بأَئِمَّةِ الهدى، والعلماء العاملين
ومن ذلك قوله في الإمام الأعظم المهدي لدين اللَّهِ محمد بن القاسم الحوثي الحسيني:
وَقَدْ دَعَا الْحُوْثِيُّ بَعْدَ الهَادِي (١) ... وَلَمْ يَقُمْ بِوَاجِبِ الْجِهَاد
وهذا من الإفتراء العظيم، فالإمامُ المهدي لدين اللَّهِ لم يزل مجاهِدًا في سبيل اللَّه تعالى، وإنَّمَا حَجَزَهُ عن الحرب في آخر مُدَّتِه: الْوَرَعُ، وكَوْنُ الناسِ يتهافتون عَلَى النَّهْبِ والأَطماع.
فكان يأمر الناسَ بالمدافعة فقط.
ولو أَرَادَ سَفْكَ الدِّمَاء، وخَوْضَ الدَّهْمَاء لَبَلَغَ ما يُريدُ؛ إذ كان أعلامُ اليمن في طاعته، وأكثرُ الأُمَّة في وَلايته، وتحت رايته، ولهذا شَرَطَ عَلَى الإمام المنصورِ (٢) لَمَّا وَلاَّه عَلَى جهاد الأتراك أَنْ يكون لديه من الجنود ما يَمْنَعُ أهلَ الفسادِ عن التعدي لحدود اللَّه، كما ذلك مذكور في توليته له.
أخبرنا بهذا والدي والعلماء رضوان الله عليهم المعاصرون للإمام، وقد ذكرنا ذلك في غير هذا الموضع.
.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع).
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب فصل الخطاب في تفسير خبر العرض على الكتاب

❋━━❁ 108 ❁━━❋
.
✳ المدرك الشرعي في عدم نسخ الظني للقطعي.

🔷👈بلى !
هو مخالف في الظاهر؛
إذ لا طريق لنا إلى الانتهاء إلا بإعلام شرعي،
ومع عدم العلم لا يكون بيانا، ودليل بقائه مقطوع به، ودليل انتهائه مظنون،
والمظنون لا يقاوم المقطوع.

وهذا هو المدرك الشرعي في عدم نسخ الظني للقطعي.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الخميس ☟❂🗓

🔰#كتاب الفلق المنير بالبرهان في الرد لما أورده ابن الأمير على حقيقة الإيمان.

❋━━❁ 108 ❁━━❋

🔰[ادِّعاء ابن الأمير أنَّ الفاسق من أهل البشارات، والجواب عليه، وتفسير قوله تعالى((إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء))]

💢👈قوله: لأنَّ سامعها يُجَوِّزُ أنَّها لِمَنْ كان في أَعلى رُتَبِ الإيمان... إلخ ما في ذلك الصفح.
🔵👈الجواب: أما مع تصديقه بصريح الآيات فلا، إذ البشارة عامة لكل المؤمنين،
🔸 وأما قوله عز وجل: ((إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء)) [النساء:116]، فإن من يثبته اللّه تعالى على منهاج الإنصاف، ويجنبه ركوب كاهل الاعتساف، لا يرد المبين إلى المحتمل، والتقييد للآية بالتوبة غنيٌّ عن إبطاله وإبطال غيره،
🔹ولو جرى على سَنَنِ أَهلِه، لأَخَذَ تفسيرها من محله، بل المراد بقوله عزَّ وجلَّ: ((وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء))، أهل الصغائر، ببيان الآيات الموضحات للمؤاخذة على الكبائر؛ لأنَّ الآيةَ أفادت أنَّ ماعدا الشركَ مغفورٌ لمن يشاء، والمشيئةُ مُجْمَلَةٌ ليست مقيدة بالتوبة، إذ هي مكفرة للشرك وغيره.

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب الثواقب الصائبة لكواذب الناصبة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[أصل كل فتنة]*

🔷 نعم، واعلم ثَبَّتَنَا اللَّهُ تعالى وإيَّاك عَلَى صِرَاطِه المستقيم، ومِنْهَاجِه القويم، أَنَّ عدم النُّزُول عند حُكْمِ اللَّهِ تعالى في هذا الشأن، والامتثال لأَوَامِرِهِ بالْجَنَان والأَركان: أَصْلُ كلِّ فِتْنَة، وسَبَبُ كُلِّ مِحْنة.
وَعَدُوُّ اللَّهِ تعالى وَعَدُوُّنَا الشيطانُ أَوَّلُ مَنْ سَخطَ أَمَرَ اللَّهِ وَرَدَّ قَضَاءَه، ثم تَبِعَهُ كلُّ مَن نَفَخَ في أَنْفِهِ واقتاد له وألقى إليه زِمَامه وملك حَلَّه وإبرامه، فأنزل اللَّه تعالى به سوء النقمة، وسَلَبَ ما لديه من النعمة، وأَحَلَّ عليه اللعنة، ولم يُغْنِ عنه ما تَعَلَّلَ به من الأَعذار، ولم يَنْفَعْه ما سَلَفَ له من السَّوَابق الكبار، وقد عَبَدَ اللَّهَ سِتَّةَ آلافِ سَنَةٍ لَا يُدْرَى أَمِنْ سِنِّي الدنيا أَمْ مِنْ سِنِّي الآخِرَةِ، كما قال الوصي صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ.
فبطل ذلك كله، واضمحل دِقُّه وجِلُّه باستكباره عن امتثال أمرٍ واحد.
*قال أمير المؤمنين صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ: (فَمَنْ ذَا بَعْدَ إِبْلِيسَ يَسْلَمُ عَلَى اللَّهِ بِمِثْلِ مَعْصِيَتِهِ، كَلَّا مَا كَانَ اللَّهُ لِيُدْخِلَ الجنَّةَ بَشَراً بِأَمْرٍ -أي مع أمر- أَخْرَجَ بِهِ مِنْهَا مَلَكًا، وَإِنَّ حُكْمَ اللَّهِ في أَهْلِ السَّمَاءِ وَأَهْلِ الأَرْضِ لَوَاحِدٌ، وَمَا بَيْنَ اللَّهِ وَبَيْنَ أَحَدٍ مِنْ خَلْقِهِ هَوادَةٌ في إِبَاحَةِ حِمَىً حَرَّمَهُ عَلَى العَالَمِينَ).* انتهى.

.

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖 #مجمع الفوائد المشتمل

على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الإثنين ☟❂🗓

🔰# كتاب الرسالة الصادعة بالدليل في الرد على ما أورده صاحب التبديع والتضليل.
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.


✳️ *[معنى حديث (لعن الله اليهود والنصارى اتَّخذوا قبور أنبيائهم مساجد)]*


💢👈 قال: ومنها أنه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لعن اليهود والنصارى على اتخاذ قبور أنبيائهم مساجد ومعلوم قطعاً أن هذا ليس لأجل النجاسة.
✍️ *الجواب:*
نقول بموجب ما ذكرت؛ لأن العلة ما أشرنا إليها سابقاً من جعلها وثناً تعبد، وأيضاً لا نعلم أحداً علل بالنجاسة في قبور الأنبياء حتى تنقض بذلك عليه، وأيضاً لا يلزم من عدم صحة التعليل بالنجاسة ثبوت ما ادعيت، لِمَ لا يكون لأجل الصلاة عليها وإليها كما هو ظاهر الأحاديث أو يكون حكماً تعبدياً لا علة له ظاهرة؟
💢👈 قال: ومنها أن موضع مسجده كان مقابر للمشركين فنبش قبورهم وسواها واتخذه مسجداً ولم ينقل ذلك التراب.
✍️ *الجواب:*
هذا لا يفيد مطلوبك من منع التعليل بالنجاسة إذ النبش يفيد إزالة ما فيها.
وقولك: لَم ينقل ذلك التراب، لا دليل عليه مع أنه يحتمل زوال النجاسة للإستحالة، مع أن ذلك حكاية ترك.

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖 #مجمع الفوائد المشتمل

على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓
🔰#قسم الرسائل
🔰#كتاب فصل الخطاب في خبر العرض على الكتاب


❋━━❁ 108 ❁━━❋
🔰#تحقيق كون الظن غير مطلوب، وبقاؤه على العموم في النهي
عنه، وعدم لزوم ذلك من العمل بالآحاد

🔷هذا،
ومن أعطى النظر حقه، ولم يملك التعصب والتقليد رقه، فلا يتحقق لديه
أن الشارع جعل الظن مناطا لشيء من الأحكام، ولا معتمدا في حل ولا إبرام،
♦والأصل:بقاؤه على عمومه،
{إن الظن لا يغني من الحق شيئا} يونس :۳٦؛ إذ لاموجب للإخراج.

▪وليس التعبد بالآحاد ونحوها يوجب الاعتماد عليه، وإن كان الظن ملازما لها في الأغلب، بل قام الدليل القاطع على العمل بها في العمليات، سواء حصل الظن أم لا، ألا ترى أنه لا يقبل خبر فاسق التصريح وكافره إجماعا، ولا التأويل، - على الحق من كون عدم العدالة سلب أهلية-
وإن أفاد الظن، ويجب قبول خبر العدل الضابط،
وإن لم يحصل الظن، وإن كان بعيدا-،
🔸 والمقصود: تصوير الانفكاك، وإلا فلو كان بينهما تلازم ذاتي لم يوجب أن التعويل على الظن، بل على ذلك المظنون، وبينهما يعرفه العالمون.
🟨وانظر بثاقب نظرك، وصافي فكرك هل سمعت كتاب الله ذكر الظن إلا بالنعي على أهله والذم، وهل طلب غير اليقين والعلم،
{إن في ذلك لآية لقوم يعلمون} (النمل٥٢).

💢👈فإن قيل:
فأين الظن مأخود به في أبواب لا يستند فيها إلا إلى أمارات،
کمواضع من القياس،
وتقدير أروش الجنايات وتقويم المتلفات.
🟠👈قيل:
يمكن الجواب أن الشارع علق الأحكام فيها على حصول الأمارات، لا لأجل الظن.
سلمنا، مع قيام الدليل القاطع أن الأحكام معلقة فيها على الظن فتخص هي لا غيرها، ويبقى ما عداها على مقتضى دليل العموم، فتأمل

♻رجعنا إلى كلام الإمام،
قال عليه السلام :
وهذا الصحيح الأخذ به عرضا على قوله تعالى:
{لتبين للناس ما نزل إليهم} النحل٤٤)،
والتعميم والتخصيص نوع من البياني اللغوي».

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الخميس ☟❂🗓
🔰#قسم الرسائل
🔰#كتاب فصل الخطاب في خبر العرض على الكتاب


❋━━❁ 108 ❁━━❋
🔰بيان ان مافي السنة على خمسة أقسام

فتحصل أن مافي السنة على خمسة أقسام

1⃣(القسم الأول)

الأول: ما أمكن عرضه على الكتاب تفصيلا، وهذا لا إشكال في صحته».
قلت: ومراد الإمام عليه السلام أنه لا إشكال في صحة العمل بموجبه؛ لأنه قد
عرف حكمه من الكتاب، ولم يكن إلا مؤكدا له إن صځ،
فأما الحديث فلا ثقة
به إلا بصحة طريقه.

نعم ان ظاهر الخبر أن ما وافق الكتاب فهو صحيح من غير نظر في طريقها
القوله: ((فما وافق كتاب الله فهو مني وأنا قلته))،
لكنه مخصوص بالأدلة
الموجبة للنظر في طرق الأخبار مثل قوله عز وجل: (ولا تركنوا إلى الذين
ظلموا (هود۱۱۳]،
وقوله تعالى:
{إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا} الحجرات
◼واشتراط الضبط والعدالة في النقلة:
أمر متفق عليه في الجملة.

ويحتمل أن تخصص تلك الأدلة بعموم ذلك الخبر)،
فيكون: من أخبر
بما يوافق الكتاب صادقا وإن كان كافرا أو فاسقا-، ويكون إعلاما من الله
تعالى أنه لا يخبر بما يوافق الكتاب إلا وهو حق وصدق وصواب.

فهذا عمومان تعارضا،
في الجمع بينهما بتخصيص أحدهما بالآخر،
فيرجع فيها إلى الترجيح،
🔹 فنقول والله أعلم:
إن الاحتمال الآخر مرجوح
لأن الذي توجبه حياطة الدين،
وتلزمه حماية سوح التثبيت وسرح اليقين:
ترك تلك العمومات على بابها، والتخصيص لهذا العموم بها؛ لكونها أقوى،
والاعتماد عليها أحرى،
◼هذا هو الذي تقتضيه مسالك الأصول، ومدارك المعقول والمنقول.
🔷وقد أشار إليه الإمام عليه بقوله:
«إلا صحة كونه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد