البلغة لمن لا يحضره المفسر في تفسير القرآن العظيم (الجزء الثاني) (الأعراف - الكهف)
المؤلف: الشيخ العلامة محمد بن محمد بن أحمد الطوسي (بين القرنين الرابع والسادس)
الشيخ #محمد_بن_محمد_بن_أحمد_الطوسي
ويوجد في #دار_المخطوطات_اليمنية برقم (141): نسخة الجزء الثالث من البلغة قديمة (مريم - ص)، واسم المؤلف فيها: أبو العباس محمد بن محمد بن أحمد الطوسي العلكي.
وفي #دار_المخطوطات_اليمنية أيضا برقم (142) نسخة الجزء الرابع من البلغة (الزمر - الناس)، نسخت لخزانة الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة عليه السلام بإذنه، واسم المؤلف فيها: محمد بن أحمد العكي الطوسي. ثم كُتب بعد ذلك بخط مختلف: هذا من تفسير العبدكي، ...، وهو زيدي ناصري.
مخطوط
مخطوطات_يمنية - مكتبة شهارة
وهو مخروم من أوله؛ لكن علمت كون المخطوط هو البلغة بمطابقة ما نقله صاحب المصابيح عنه في تفسير (فلا تشمت بي الأعداء) مع ما في المخطوط (انظر الصورة أعلاه).
وقد كتب خطأ على الورقة الأولى (الثاني من تفسير الطبرسي)
المؤلف: الشيخ العلامة محمد بن محمد بن أحمد الطوسي (بين القرنين الرابع والسادس)
الشيخ #محمد_بن_محمد_بن_أحمد_الطوسي
ويوجد في #دار_المخطوطات_اليمنية برقم (141): نسخة الجزء الثالث من البلغة قديمة (مريم - ص)، واسم المؤلف فيها: أبو العباس محمد بن محمد بن أحمد الطوسي العلكي.
وفي #دار_المخطوطات_اليمنية أيضا برقم (142) نسخة الجزء الرابع من البلغة (الزمر - الناس)، نسخت لخزانة الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة عليه السلام بإذنه، واسم المؤلف فيها: محمد بن أحمد العكي الطوسي. ثم كُتب بعد ذلك بخط مختلف: هذا من تفسير العبدكي، ...، وهو زيدي ناصري.
مخطوط
مخطوطات_يمنية - مكتبة شهارة
وهو مخروم من أوله؛ لكن علمت كون المخطوط هو البلغة بمطابقة ما نقله صاحب المصابيح عنه في تفسير (فلا تشمت بي الأعداء) مع ما في المخطوط (انظر الصورة أعلاه).
وقد كتب خطأ على الورقة الأولى (الثاني من تفسير الطبرسي)