سماع آرام جان زندگانیست
کسی داند که او را جان جانست

کسی خواهد که او بیدار گردد
که او خفته میان بوستان‌ست

ولیک آن کو به زندان خفته باشد
اگر بیدار گردد در زیان‌ست

سماع آن جا بکن کان جا عروسیست
نه در ماتم که آن جای فغانست

کسی کو جوهر خود را ندیدهست
کسی کان ماه از چشمش نهانست

چنین کس را سماع و دف چه باید
سماع از بهر وصل دلستان‌ست

کسانی را که روشان سوی قبله‌ست
سماع این جهان و آن جهانست

خصوصا حلقه‌ای کاندر سماعند
همی‌گردند و کعبه در میانست

اگر کان شکر خواهی همان جاست
ور انگشت شکر خود رایگانست

#مولانا
فیلم دانه های برنج
قصه های قرآنی_ تبیان


هر که را اسرار حق آموختند

مهر کردند و دهانش دوختند
#مولانا
Forwarded From تحریفات شیعه
الاغی دعا کرد صاحبش بمیرد تا از زندگی خرانه خود خلاص شود
صاحبش فکر الاغ را خواند و گفت:
ای خر!
با مرگ من تو را شخص دیگری خریده و صاحب می شود
دعاکن که از خریت خود بیرون شوی!!

حکایت این روز ها

#کتاب #مثنوی_معنوی
#مولانا
قطعه《دود عود》

خواننده: همایون_شجریان
اجرای اصلی از استاد محمدرضا_شجریان
آهنگساز: پرویز_مشکاتیان
دستگاه: نوا

ای یوسف خوش نام ما
خوش می‌روی بر بام ما
ای درشکسته جام ما
ای بردریده دام ما

#مولانا
تقدیم به استاد کوکبی عزیز وشما مهربانان 🍃🍃
Forwarded From (Culture - Art & Diplomacy)
"عملگرایی در دیپلماسی عمومی"

#پاسخی به ترامپ

گر پلیدان این پلیدیها کنند
آب ها بر پاک کردن می‌تنند
#مولانا جلال الدین بلخی رومی

#میراث فرهنگی ایران و ایرانیان بر تارک تاریخ بشریت ثبت و جاودان خواهد ماند

مرکز دیپلماسی عمومی
وزارت امور خارجه
@Kultur
لقب #مولانا

يشغب البعض من جامدي العقول إذا ما سمعوا طالب علم يخاطب شيخه أو من يُجل ويحترم من العلماء بلقلب (مولانا) ... ويبدأ السيل الجارف من التشكيكات، والرمي العشوائي للاتهامات، والكم الكبير من الاستدلالات بالآيات التي تؤخذ على ظاهرها بنظرهم القاصر فوق الحد يوظفونها لإثبات حرمة مناداة الرجل للرجل بلقب مولانا!

وفي ما يلي جمع لبعض أقوال العلماء حيث أشاروا إلى أن لفظ (مولى) من الألفاظ التي فيها اشتراكات لفظية عديدة بلغت الثمانية ... ينطبق كثير منها على العالم والشيخ لا سيما إذا كان متعهدا لتلميذه بالرعاية والعناية العلمية والأدبية ...

أنس بن مالك (ت 93 هـ) رضي الله عنه:
((قال جرير بن حازم: سمعت حميد بن هلال، قال لنا أبو قتادة: الزموا هذا الشيخ، فما رأيت أحدًا أشبه رأيًا بعمر بن الخطاب منه يعنى الحسن. وقال أبو هلال الراسبى، عن خالد بن رباح الهذلى: سُئل أنس بن مالك عن مسألة، ---((فقال: سلوا الحسن مولانا، قالوا: يا أبا حمزة، نسألك تقول: سلوا الحسن مولانا؟ قال: سلوا مولانا الحسن))---، فإنه سمع وسمعنا، فحفظ ونسينا. وقال محمد بن سعد: قالوا: وكان الحسن جامعًا، عالمًا، رفيعًا، فقيهًا، ثقة، مأمونًا، عابدًا، ناسكًا، كثير العلم، فصيحًا، جميلاً، وسيمًا، وكان ما أسند من حديثه أو روى عمن سمع منه فحسن حجة، وما أرسل من الحديث فليس بحجة، وقدم مكة فأجلس على سرير واجتمع الناس إليه فحدثهم وكان فيمن أتاه مجاهد، وعطاء، وطاووس، وعمرو بن شعيب، فقالوا أو قال بعضهم: لم نر مثل هذا قط)). اهــ. (العيني، مغاني الأخيار 1/ 210)

أبو بكر الأنباري (ت 328 هـ):
((وقول الرجل للرجل: يا مولاي. معناه يا وَلِيِّي. والمولى ينقسم على ثمانية أقسام:

* يكون المولى: المعتِق. ويكون المولى: المعتَق.

* ويكون المولى: الولي. قال الله عز وجل: {ذلكَ بأنَّ الله مولى الذينَ آمنوا وأنَّ الكافرينَ لا مولى لهم} معناه: لا ولي لهم. ومن ذلك قول النبي: (أيما امرأةٍ تزوجتْ بغيرِ إذْنِ مولاها فنكاحُها باطلٌ)، معناه: بغير إذن وليِّها. قال الشاعر:
(كانوا مواليَ حقٍّ يطلبون به ... فأدركوه وما مَلُّوا وما لَغبوا)
أراد: كانوا أولياء حق. وقال العجاج
(فالحمدُ للهِ الذي أَعْطَى الحَبَرْ ... )
(مواليَ الحقِّ إنِ المولى شَكَرْ ... )
وقال الأخطل لبني أمية:
(أعطاكم الله جَدّاً تُنْصَرونِ به ... لا جَدَّ إلا صغيرٌ بَعْدُ محتقرُ)
(لم يأشَروا فيه إذ كانوا مواليَهُ ... ولو يكون لقومٍ غيرهم أَشِروا)

* ويكون المولى: ابن العم؛ كما قال - عز وجل -: {يومَ لا يُغني مولى عن مولىً شيئاً}، معناه: لا يغني ابن عم عن ابن عمه؛ والموالي: بنو العم. أنشدنا أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي:
(مهلاً بني عَمِّنا مهلاً موالينا ... لا تنبشوا بيننا ما كان مدفونا)
(لا تجعلوا أن تهينونا ونُكْرِمَكُمْ ... وأَنْ نكفَّ الأذى عنكم وتُؤذونا)
(اللهُ يعلمُ أنا لا نُحِبُّكُمُ ... ولا نلومكم لا تُحبونا)
(كلُّ له نِيَّةٌ في بغضِ صاحِبِهِ ... بنعمةِ الله نَقْلِيكُمْ وتَقْلُونا)
ويروى: لا تجمعوا أن تهينونا. والشعر للفضل بن العباس بن عتبة بن أبي لهب يخاطب بني أمية.

* ويكون المولى: الأولى. قال الله عز وجل: {النارُ هي مولاكُمْ} معناه: هي أولى بكم. أنشدنا أبو العباس للبيد:
(فَغَدَتْ كلا الفَرْجَيْنِ تحسبُ أَنّه ... مولى المخافةِ خَلْفُها وأمامُها)
معناه: أولى بالمخافة خلفها وأمامها.

* ويكون المولى: الحليف. قال الشاعر:
(مواليَ حِلْفٍ لا موالي قَرابةٍ ... ولكن قطيناً يأخذون الأَتاويا)

* ويكون المولى: الجار. قال الكلابي، وجاور بني كليب فحمد جوارهم فقال:
(جزى اللهُ خيراً والجزاءُ بكفِّهِ ... كُلَيْبَ بنَ يربوعٍ وزادَهُمُ حَمْدا)
(هُمُ خلطونا بالنفوسِ وألجموا ... إلى نصرِ مولاهم مُسَوَّمَةً جُرْدا)

* ويكون المولى: الصِّهْر)). اهــ. (الأنباري، أبو بكر، الزاهر في معاني كلمات الناس 1/ 124)

الزمخشري (ت 538 هـ ):
((وهذا مولاي: ابن عمي، وهم مواليّ. ومولاي: سيدي وعبدي. ومولًى بيّن الولاية: ناصر. وهو أولى به. ووالاه موالاة. ووالى بين الشيئين، وهما على الولاء)). اهــ. (الزمخشري، جار الله، أساس البلاغة 2/ 355)

ابن الأثير الجزري (ت 606 هـ):
((وهو - المولى - اسم يقع على جماعة كثيرة، فهو الرب، والمالك، والسيد، والمنعم، والمعتق، والناصر، والمحب، والتابع، والجار، وابن العم، والحليف، والعقيد، والصهر، والعبد، والمعتق، والمنعم عليه.
وأكثرها قد جاءت في الحديث، فيضاف كل واحد إلى ما يقتضيه الحديث الوارد فيه. وكل من ولي أمرا أو قام به فهو مولاه ووليه.
وقد تختلف مصادر هذه الأسماء. فالولاية بالفتح، في النسب والنصرة والمعتق. والولاية بالكسر، في الإمارة. والولاء، المعتق والموالاة من والى القوم. ومنه الحديث «من كنت مولاه فعلي مولاه» يُحمل على أكثر الأسماء المذكورة.
از صفا گر دم زنی با آینه
تیره گردد زود با ما آینه

اگر از روى صفا به آينه دم زنى، آينه زود بخار مى گيرد و روى آن تيره مى شود.

در بیان این سه کم جنبان لبت
از ذهاب و از ذهب وز مذهبت

درباره اين سه چيز كمتر حرف بزن: راهى كه مى روى، طلا و مذهب خود.

کین سه را خصم است بسیار و عدو
در کمینت ایستد چون داند او

كه اين سه زياد دشمن دارد و دشمن اگر بداند در كمينت مى نشيند.

ور بگویی با یکی دو الوداع
کل سر جاوز الاثنین شاع

اگر رازى را با يكى دو نفر در ميان گذاشتى، ديگر با آن راز خداحافظى كن، «هر سرى كه از بين دو تن (يا دو لب) بيرون رفت، شايع خواهد شد».

گر دو سه پرنده را بندی به هم
بر زمین مانند محبوس از الم

اگر دو سه پرنده را به هم بندى، از رنج روى زمين محبوس مى مانند.

مشورت دارند سرپوشیده خوب
در کنایت با غلط افکن مشوب

مشورت كنندگان به صورتى نيكو و سربسته، چنانكه شنوندگان را به خطا افكنند و با كنايه هاى اشتباه انداز مشورت مى كنند.

مشورت کردی پیمبر بسته سر
گفته ایشانش جواب و بی خبر

پيامبر هميشه سربسته مشورت مى كرد، مخاطبان در بى خبرى جواب او را مى دادند.

در مثالی بسته گفتی رای را
تا نداند خصم از سر پای را

رأى خود را همراه مثالى سربسته بيان مى كرد، تا دشمن اصل مطلب را در نيابد.

او جواب خویش بگرفتی از او
وز سؤالش می نبردی غیر بو

پيامبر، جوابى كه مى خواست مى گرفت، در حالى كه غير از او كسى از سؤال وى به اصل مسئله پى نبرده بود.

#مولانا
✅ ‏بمیرید بمیرید وزین مرگ مترسید
کزین خاک برآیید سماوات بگیرید
بمیرید بمیرید وزین نفس ببرید
که این نفس چو بندست و شما همچو اسیرید
#مولانا

امروز ۲۶ آذر سالمرگ جلال‌الدین محمد بلخی معروف به مولانا از مشهورترین شاعرانِ پارسی‌گویِ ایرانی گرامی 🥀

📚 @PDFsCom