البلغة لمن لا يحضره المفسر في تفسير القرآن العظيم (الجزء الثاني) (الأعراف - الكهف)

المؤلف: الشيخ العلامة محمد بن محمد بن أحمد الطوسي (بين القرنين الرابع والسادس)
الشيخ #محمد_بن_محمد_بن_أحمد_الطوسي

ويوجد في #دار_المخطوطات_اليمنية_والمكتبة_الغربية برقم (141): نسخة الجزء الثالث من البلغة قديمة (مريم - ص)، واسم المؤلف فيها: أبو العباس محمد بن محمد بن أحمد الطوسي العلكي.

وفيه أيضا برقم (142) نسخة الجزء الرابع من البلغة (الزمر - الناس)، نسخت لخزانة الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة عليه السلام بإذنه، واسم المؤلف فيها: محمد بن أحمد العكي الطوسي. ثم كُتب بعد ذلك بخط مختلف: هذا من تفسير العبدكي، ...، وهو زيدي ناصري.

#مخطوط
#مخطوطات_يمنية - مكتبة شهارة

وهو مخروم من أوله؛ لكن علمت كون المخطوط هو البلغة بمطابقة ما نقله صاحب المصابيح عنه في تفسير (فلا تشمت بي الأعداء) مع ما في المخطوط (انظر الصورة أعلاه).

وقد كتب خطأ على الورقة الأولى (الثاني من تفسير الطبرسي)

رابط المخطوط:
https://archive.org/download/M-00025/1-022482.zip

#القرآن_الكريم_وعلومه
#تفسير_القرآن_كاملا
#نسخ_البلغة_لمن_لايحضره_المفسر_للطوسي
البلغة لمن لا يحضره المفسر في تفسير القرآن العظيم
وأما نسخة الجزء الأول فقد قال الوجيه في (مصادر التراث) ضمن مخطوطات مكتبة جامع شهارة:

(4) ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﺒﻠﻐﺔ (ﻟﻤﻦ ﻻ ﻳﺤﻀﺮﻩ اﻟﻤﻔﺴﺮ) ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻌﻈﻴﻢ.
اﻟﻤﺆﻟﻒ: ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ اﻟﺤﻜﻢ اﻟﻄﻮﺳﻲ (ﺃﺑﻮ اﻟﻌﺒﺎﺱ).
اﻟﻨﺎﺳﺦ: ﻣﺠﻬﻮﻝ ﻟﻔﻘﺪ ﺃﻭﺭاﻕ ﻣﻦ ﺁﺧﺮﻩ.
ﺗﺄﺭﻳﺦ اﻟﻨﺴﺦ: ﻣﺠﻬﻮﻝ.
ﻧﻮﻉ اﻟﺨﻂ: ﺟﻴﺪ ﻧﺴﺨﻲ ﻗﺪﻳﻢ.
ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ: ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﺒﻘﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﻜﻮﺛﺮ!!!، ﻭﺑﺎﻗﻲ اﻟﺴﻮﺭ ﻣﻔﻘﻮﺩﺓ، ﻭاﻟﻤﺆﻟﻒ ﻭﺑﻘﻴﺔ ﻋﻨﻮاﻥ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻋﻦ ﻓﻬﺮﺱ ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻟﺠﺎﻣﻊ اﻟﻜﺒﻴﺮ، ﺃﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻓﻬﻮ ﺑﺎﺳﻢ ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﺒﻠﻐﺔ. اهـ


وقد ذكر الطوسيَّ الإمامُ القاسم بن محمد (ع) في الأساس، والشرفي في شرحيه على الأساس في فصل (الصغائر والكبائر)، باسم: محمد بن محمد بن أحمد الطوسي.

ونقل عنه كثيرا العلامة عبد الله الشرفي صاحب المصابيح في التفسير.

وطرق هذا التفسير مذكورة في مجموع الإجازات للقاضي العلامة أحمد بن سعد الدين المسوري، وأوصلها إلى القاضي جعفر بن أحمد بن عبد السلام البهلولي، والفقيه تاج الدين البيهقي.

وقد ذُكِر هذا التفسير في سيرة الإمام الشهيد أبي طير (ع) ضمن مقروءات الإمام.

وكل هذا يشهد باعتبار هذا التفسير العظيم، والحمد لله قد توفر الجزء الثاني، وعرفنا مكان وجود الأجزاء: الأول والثالث والرابع؛ فيسر الله الحصول عليها.

#القرآن_الكريم_وعلومه
#تفسير_القرآن_كاملا
#نسخ_البلغة_لمن_لايحضره_المفسر_للطوسي
تفسر البلغة للطوسي ومخطوطاته عند الزيدية

بحث للدكتور الإيراني: حسن أنصاري #حسن_أنصاري

وهذا البحث قيم جدا، وأكرر دائما أنني حرمت كثيرا من فوائد كثيرة في هذا لكونه فقط باللغة الفارسية، فأرجوا من الدكتور حسن أنصاري أن يضيف إلى ذلك ترجمة البحث باللغة العربية.

وهذا رجاء أرجوا أن لا يردني فيه؛ فأنا أحد متابعيه المستفيدين.

ومما علمته من ترجمة قوقل الضعيفة جدا، مع الرجوع الى معالم ابن آشوب:

1- أن ابن شهر آشوب ذكر في كتابه مرتين العلامة أحمد بن الحسن بن علي الطوسي الفلكي المفسر، الأولى في المقدمة في سياق تعداد لعلماء يروي عنهم، والثانية في ترجمته التي لفظها:
111- ﺃﺑﻮ اﻟﻌﺒﺎﺱ أﺣﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ اﻟﻔﻠﻜﻲ اﻟﻄﻮﺳﻲ اﻟﻤﻔﺴﺮ، ﻟﻪ: ﻣﻨﺎﺭ اﻟﺤﻖ ﻭﻫﻮ إبانة ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﺰﻳﻞ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻗﺐ ﺁﻝ اﻟﺮﺳﻮﻝ صلوات اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﺷﺮﺡ اﻟﺘﻬﺬﻳﺐ ﻓﻲ الإﻣﺎﻣﺔ. اهـ
وأن الطوسي ذكر في البلغة كتابه شرح التهذيب في الإمامة، ونقل الدكتور نص البلغة في البحث.
وأما تفسير (منار الحق) فلا يعلم عنه شيء؛ وتفسير البلغة أشمل من إبانة مناقب آل الرسول (ص).

2- أنه ينبغي التحقق الجيد من معلومات المؤلف.

3- أنه يميل إلى الزيدية بوضوح؛ بل ذكر أن زيدا ومن بعده هم الأئمة عليهم السلام باسمائهم، نقل النص الدكتور في خلال هذا البحث

4- أن سبب الاختلاف بين السردين لاسمه: بين اسمه في النسخ (أبو العباس محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الطوسي الفلكي)، وبين الاسم في المعالم لابن شهر آشوب (أبو العباس أحمد بن الحسن بن علي الطوسي الفلكي) - لم يتضح، مع الدهشة من الاتفاق في كنية (أبو العباس)، ولقب (الطوسي الفلكي).

5- أن ابن شهر آشوب وغيره من علماء الإمامية في عصره على ما يبدو أنهم ذوي معرفة بـ (الطوسي الفلكي).

6- ذكر نسخا من الكتاب لعل بعضها قد تقدم وصفها في القناة، إلا أنه وصفه لتاريخ كتابتها أوضح، وبعضها لم نذكره منها (تخمينا): نسخة من ج1+ج2 من مكتبة السيد عبد القادر الأنباري في زبيد من مقالة لمجلة معهد المخطوطات العربية. ونسخة من ج4 قديمة. وذكر أنه لم يتمكن من الحصول على نسخة أو أكثر (لم أفهم الترجمة).



http://ansari.kateban.com/post/1749

#القرآن_الكريم_وعلومه
#تفسير_القرآن_كاملا
#نسخ_البلغة_لمن_لايحضره_المفسر_للطوسي
Forwarded From مخطوطات ومطبوعات زيدية
وقد ذكر الطوسي الإمام القاسم بن محمد (ع) في الأساس، والشرفي في شرحيه على الأساس في فصل (الصغائر والكبائر)، باسم: محمد بن محمد بن أحمد الطوسي.

ونقل عنه كثيرا العلامة عبد الله الشرفي صاحب المصابيح في التفسير.

وطرق هذا التفسير مذكورة في مجموع الإجازات للقاضي العلامة أحمد بن سعد الدين المسوري، وأوصلها إلى القاضي جعفر بن أحمد بن عبد السلام البهلولي، والفقيه تاج الدين البيهقي.

وقد ذكره في سيرة الإمام الشهيد أبي طير (ع) ضمن مقروءات الإمام.

وكل هذا يشهد باعتبار هذا التفسير العظيم، والحمد لله قد توفر الجزء الثاني، وعرفنا مكان وجود الجزئين الثالث والرابع، وإن شاء الله سيتيسر معرفة مكان وجود الجزء الأول، والحصول عليه.

#القرآن_الكريم_وعلومه
#تفسير_القرآن_كاملا
#نسخ_البلغة_لمن_لايحضره_المفسر_للطوسي
Forwarded From مخطوطات ومطبوعات زيدية
البلغة لمن لا يحضر المفسره في تفسير القرآن العظيم (الجزء الثاني) (الأعراف - الكهف)

المؤلف: الشيخ العلامة محمد بن محمد بن أحمد الطوسي (بين القرنين الرابع والسادس)
الشيخ #محمد_بن_محمد_بن_أحمد_الطوسي

ويوجد في #دار_المخطوطات_اليمنية برقم (141): نسخة الجزء الثالث من البلغة قديمة (مريم - ص)، واسم المؤلف فيها: أبو العباس محمد بن محمد بن أحمد الطوسي العلكي.

وفي #دار_المخطوطات_اليمنية أيضا برقم (142) نسخة الجزء الرابع من البلغة (الزمر - الناس)، نسخت لخزانة الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة عليه السلام بإذنه، واسم المؤلف فيها: محمد بن أحمد العكي الطوسي. ثم كُتب بعد ذلك بخط مختلف: هذا من تفسير العبدكي، ...، وهو زيدي ناصري.

#مخطوط
#مخطوطات_يمنية - مكتبة شهارة

وهو مخروم من أوله؛ لكن علمت كون المخطوط هو البلغة بمطابقة ما نقله صاحب المصابيح عنه في تفسير (فلا تشمت بي الأعداء) مع ما في المخطوط (انظر الصورة أعلاه).

وقد كتب خطأ على الورقة الأولى (الثاني من تفسير الطبرسي)

رابط المخطوط:
https://archive.org/download/M-00025/1-022482.zip

#القرآن_الكريم_وعلومه
#تفسير_القرآن_كاملا
#نسخ_البلغة_لمن_لايحضره_المفسر_للطوسي