رواية #رجال_في_الشمس لـ #غسان_كنفاني 💛🌿

#رجال_في_الشمس هي الصراخ الشرعي المفقود، إنها الصوت الفلسطيني الذي ضاع طويلاً في خيام التشرد..
لم تكن مجرد رواية و إنما واقع أليم استطاع من خلاله الشهيد غسان كنفاني أن يعكس الصورة المأساوية لنكبة الشعب الفلسطيني.
أبدع غسان كعادته في وصف رحلة الهجرة والتهريب.
تميزت بإسلوب قصصي متناسق، بين الفقر والأمل أرواح تحلم بالإستقرار، شعور مغلف بالخوف حين تغامر بداخل مكان لا يفصل بينك وبين الموت إلا سبع دقائق.

#اقتباسات من الرواية :

_‏لقد قطع على نفسه عهدًا بأن لا يطلب شيئًا من أحد قط.. إنه لا يستطيع أن يحتمل خذلانًا جديدًا، ولو كان خذلانًا تافهًا.

_أريد أن أستريح.. أتمدد.. أستلقي في الظل وأفكر أو لا أفكر.. لا أريد أن أتحرك قط لقد تعبت في حياتي بشكل أكثر من كاف ! أي والله أكثر من كاف.

_‏يموت الابطال دون أن يسمع بهم أحد.

_‏كلهم يتحدثون عن الطرق ؛ يقولون: تجد نفسك في الطريق ، وهم لا يعرفون من الطريق إلا سواد لونها و أرصفتها..

_‏كنت أقول لنفسي أن حياتك رائعة، لا أحد يشدك من هنا، ولا أحد يشدك من هناك، وتطير أنت منفردًا حيث شئت، تطير.. تطير.. تطير.

_‏حاول أن يخرج صرخة تطلق ما في مكنونة نفسه، لكنه لم يستطع.. فكان صمته مدويًا أكثر من صرخة.
#اقتباسات من #كتاب:🌸
"استمتع بفشلك ولاتكن فاشلا"
#لسلوى العضيدان‎👇
#خَيرُ_جَليسٍ_في_الزَمانِ_كتاب
╭─┅═ @al_maktabh ═┅─╮
╰─┅─═ঊঊঈ═─┅─╯
‏"سوفَ يبقى الفشلُ مرّاً إذا لمْ تبتلعه"❗️
=
#اقتباسات
رواية #الراهبة_الإسبانية
لـ #توماس_دي_كوينسي 💛🌿 :

تحكي الرواية عن كاتالينا ‏راهبة تهرب من الدير تاركة كلّ شيء خلفها في عصر محافظ للغاية وملتزم، لتتحرر من كل القيود وتذهب في رحلة للبحث عن ذاتها وقيّمها الحقيقية.

#اقتباسات من الرواية :

_‏من الجيد أننا في هذا العالم العدواني نتخاصم بشراهة حول الأذواق، بما أن الاتفاق حول ما يعجبنا ونجده ملائمًا لنا، يولد المزيد من القتال أكثر مما يولد الاختلاف.

_ما فائدة الكلام عندما يكون العالم كله ضدك !

_أنا من ناحيتي، لا يعجبني أي شيء يلفت الإنتباه في هذا العالم، فما يثير اهتمامي هو طفل مجبول من الأحلام و رهافة الإحساس ينأى بنفسه عن العالم البغيض و العاجز.

_إن العنيفين لا يختارون دائمًا أن يكونوا كذلك، بل الظرف يفرض عليهم ذلك.

_الحمقى فقط يعادلون بين تقييمهم هم للخطيئة، و معيار العقوبة الإنسانية.

_إن الأمن الشخصي هو الهدف الرئيسي للوحدة الإجتماعية، و لهذا فإن علينا أن نستنكر جميع أشكال العنف التي تعادي المبدأ المركزي لهذه الوحدة.

_ركوب المخاطر أهون من انتظارها.

_النوم أحيانًا هو ذلك الفضاء الغامض العميق الذي تفرد الروح فيه جناحيها ببطء متأهبة للطيران عن الأرض.

_الكراهية المتولدة من الخوف هي الأعمق دوًمًا.
‏مهم جدا أن تدرك التالي في مرحلة مبكرة في حياتك ...

‏"لقد وجدت أن الشخص الناجح في سوق الأعذار ليس ناجحًا في أي شيء آخر." - فرانكلين

‏⁧ #اقتباسات ⁩
‏⁧
#المجتمع_الوظيفي
‏الفشل هو التوقف عن المحاولة..
والنجاح هو الاستمرار في المحاولة ..
=
#اقتباسات
كتاب: التيه. (1) "الجزء الاول من خماسية مُدن المِل
نبذة عن خماسية مدن الملح
لـ عبد الرحمن منيف.

خماسية مدن الملح من الروايات التي نالت شهرةً كبيرة على المستوى العربي والعالمي حتى أنها تُرجمت إلى عدة لغات، قام بتأليف هذه الخماسية الروائي السعودي عبد الرحمن منيف، وتتكون هذه الرواية من خمسة أجزاء لذا سميت بالخماسية، ويُقصد بمدن الملح التغيرات التي حلّت على القرى والمدن بعد اكتشاف النفط وأدى إلى تحوّلها إلى مدنٍ ضخمة، وصورت الحياة في دولةٍ تعرف باسم "موران" وهي دولة متخيلة، الجزء الأول منها يحمل عنوان "التيه"، والأجزاء الأخرى على التوالي "الأخدود"، "تقاسيم الليل والنهار"، " المنبت"، "بادية الظلمات"، وسنتناول في هذا المقال الأجزاء الخمس لمدن الملح.

أجزاء خماسية مدن الملح :

كما ذكرنا سابقّا تتألف رواية مدن الملح من خمسة أجزاء، وسنذكر نبذة عن كل جزء فيما يلي:

#الجزء_الأول: التيه
1. يصف هذا الجزء بداية ظهور النفط في قرى ومدن الجزيرة العربية وتأسيس المدن الجديدة والتغيرات التي تبعتها والتي لحقت بالمناطق والسكان والتي صورها الكاتب على أنها عاصفة وقاسية، وقد ذكر اسم "حرّان" كنموذج لهذه المدن.
2. من أبطال هذا الجزء "متعب الهذال" تلك الشخصية الرافضة والمعبرة عن موقف أصحاب الأرض الأمر الذي أدى إلى لجوء السلطة لاستخدام أساليب القمع والعنف.

#الجزء_الثاني: الأخدود

1. يصف الكاتب في هذا الجزء التحولات التي التي طرأت على الصحراء وحولتها إلى حقلٍ من النفط، من شخصيات هذه الرواية السلطان خربيط وابنه خزعل الذي استلم مقاليد الحكم عن أبيه والذي قام بمنح كل ما يُسهّل للأمريكان تنفيذ مخططاتهم.
2. من الشخصيات الرئيسية في هذا الجزء صبحي المحملجي الذي يُلقب بالحكيم وهو مستشار السلطان من أصولٍ لبنانية الذي بسط نفوذه ونال أرفع المناصب، حيث أنه جاء إلى مدينة حرّان أولاً بصفته طبيباً ثم انتقل بعد ذلك إلى موران العاصمة.
3. يصف الكاتب في هذا الجزء التحولات والتغيرات التي تتسّم بحدتها وسرعتها وارتفاع وتيرتها.
4. في نهاية الجزء يتطرق الكاتب لتصوير اللحظة التي يحصل فيها الانقلاب الذي قام به فنر ضد أخيه خزعل.

#الجزء_الثالث: تقاسيم الليل والنهار

1. يُتوّج في هذا الجزء خربيط حاكماً للمنطقة بعد سنواتٍ من الصراعات القبلية.
2. يصور الكاتب أيضاً اقتحام الغرب للصحراء وذلك نتيجةً للتحالف القائم بينهم وبين الحاكم خربيط والتي حققت له الثروة الطائلة.
3. يستعرض هذا الجزء استغلال السلطان تحالف الحاكم خربيط مع الغرب كوسيلةٍ لتحقيق أهدافه التي تكمن بالهيمنة كل كل ما تطاله يداه.
4. يذكر الكاتب في هذا الكتاب نشأة فنر وخزعل.

#الجزء_الرابع: المنبت

1. يركز الكاتب في هذا الجزء على حياة خزعل ووفاته في المنفى.
2. رصد الكتاب انقلاب فنر والتغيرات السلبية التي طرأت على المنطقة، ومحاولته إنشاء أجهزة في الصحراء تسانده وتواليه والتخلص من سياسات أخيه وأبيه المتبقية وإنهاء النفوذ الأمريكي في المنطقة.

#الجزء_الخامس: بادية الظلمات

1. يرصد هذا الجزء حالة الاستقرار التي يصل إليها فنر كما يصور التحولات التي طرأت على الناس، حيث أنها غيرت من عاداتهم وانتماءاتهم وحتى من شكل الهوية.
2. في هذا الجزء يتغير اسم الدولة ويصبح اسمها الدولة الهديبية، كما أنّ فنر يصبح شخصية اسطورية ويتعرض للاغتيال وبذلك تنتهي حياته.

** نبذة عن حياة كاتب خماسية مدن الملح:

- ولد الكاتب عبد الرحمن منيف في العاصة الأردنية عمان في شهر أيار عام 1933م.
- تلقى تعليمه في الأردن وأنهى دراسته الثانوية فيها، والتحق بعدها بكلية الحقوق في العاصمة العراقية بغداد إلى أنّ نشاطه السياسي قد تسبب بطرده الأمر الذي جعله يواصل تعليمه الجامعي في القاهرة.
- حصل على شهادة الدكتوراة في اقتصاديات النفط في بلغراد.
- من أعماله الأدبية المشهورة خماسية مدن الملح، وحين تركنا الجسر، وشرق المتوسط، بالإضافة إلى لوعة الغياب، والعراق هوامش من التاريخ والمقاومة وغيرها من الأعمال الأدبية الأخرى.
- حاز الكاتب على عدة جوائز أهمها جائزة سلطان العويس، وجائزة القاهرة للإبداع الروائي.
- توفي الكاتب عام 2004م في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني.

#اقتباسات من خماسية مدن الملح :

- الذاكرة لعنة الإنسان المشتهاة ولعبته الخطرة، إذ بمقدار ما تتيح له سفراً دائماً نحو الحرية، فإنها تصبح سجنه، وفي هذا السفر الدائم يعيد تشكيل العالم والرغبات والأوهام.
- الكثير من الأشياء الجميلة، أو الأشياء التي يتمناها الإنسان، تأتي متأخرة.
- الغريب أن الإنسان لا يرى الأشياء القريبة. لابدّ أن يبتعد عنها مسافة كافيه، أو وقتاً غير قصير، لكي يراها بوضوح.
- قيمة الإنسان بالمعرفة وبخدمة الآخرين، وعلى الفرد أن لا يتوقف لحظة واحدة عن التعلم ومساعدة الناس، لأنهما المصدر الوحيد لاستمرار الإنسان على الأرض.
- هل هناك شيء في كل إنسان يخبو لكن لا يموت، ويظل هذا الشيء يحركه ويدفعه من مكان إلى آخر حتى يعود إلى منابعه.
يرى من خلال الوجوه لإبريك إيمانويل شميت ، رواية تستحق باِمتياز أن توسم برواية التخوم الغريبة ، ذلك أنها تشكل منطقة اشتباك حرة بين الفلسفة والدين والتصوف والإعلام ، في قالب بوليسي يمزج الواقعي بالغريب ، دون أن يخل ذلك بالحبكة الروائية التي يوشك معها القارئ على الركض بين الفصول. صحفي متدرب يعاني الجوع والحرمان والتشرد ، ومحتقر من الجميع ، ولكنه يملك في الآن نفسه موهبة خاصة هي رؤية الموتى ، لا سيما أولئك الموتى الذين يحرضون الأحياء ويطاردونهم. تحدث عملية إرهابية تهز مدينة شارلوروا، يكون فيها بطل القصة، ذلك الذي يرى الموتى، شاهدًا وحيدًا على عبثية العنف والإرهاب المتستر بالدين، قبل أن يحمل القارئ في رحلة تحقيقه الصحافي، يرافقه في ذلك الأحياء والأموات على حد سواء، تصل ذروته مع ذلك اللقاء الذي يحلم به كل البشر... لقاء الأسئلة المتداعية في بشريتها والأجوبة التي تعيد توجيه بوصلة البشر نحو تلك الحقيقة الغريبة : هل عرفنا الله حقًا ؟

#اقتباسات من الرواية :

-ماذا تقصدُ بالإنسان؟
-هو كائنٌ يمشي على قدمين، ليس له ريش، وأكثر تعاسة من الحيوان، لأنه مسكون بأسئلة لن يجد إجاباتها مطلقًا. إنها رحلة بحث بلا نهاية.

_إن كان الموت هو ألا أكون مهمًّا في أعين الآخرين، فأنا ميت بالفعل. أنا رجل ميت لا يزهر. وكي يجلب لي الموت فائدةً حقيقية، عليه أن يزيل إحساس المعاناة، معاناة أني لا أهمّ أحدًا.

‏_الأديان تبدأ إلهية وتنتهي بشرية، إن الإيمان المطلق لا يعبر عن الذكاء بل عن الإرادة، إنه لا يمثل طريقة لمعرفة العالم، بل يمثل التزامًا تجاه العالم.

_‏من يتكلّم عندما نتكلّم؟ ربّما نكون نحن.. ربّما آباؤنا.. ربّما المجتمع.. ربّما الرب. هل نحنُ مؤلفو أعمالنا؟ مؤلفو حياتنا؟ هل سنصلُ يومًا ما إلى الحرية الحقيقية؟

_لماذا يموت المرء؟ لماذا يُقتل الأبرياء؟ أي قضيةٍ تستحق هذا ؟

_إن الهمجي يقتل من لا يفكر مثله.
-الإفراط في الأمل إسراف في اليأس

#تطوير_الذات
#اقتباسات