يقول المصطفى محمد (عليه الصلاة والسلام):
"من عرف لغة قوم؛ أمن شرهم"

📚#قراءة_في_الأدب_الإسرائيلي📚

📔اسم الكتاب: حنة وميخائيل (ميخائيلي)
📘الفئة: أدب عبري
📕نوعه: رواية اجتماعية نفسية
📗الصفحات: 358 صفحة
✍الكاتب: عاموس عوز

______☕_☕_☕_________

✍نبذة عن الكاتب:

عاموس عوز: كاتب ويعتبر من أهم الروائيين الإسرائيليين (1939-2018)م. ولد في القدس وتوفي بالسرطان في تل أبيب. متزوج وله اثنان من الأبناء. ينتمي لعائلة مثقفة جائت من أوربا. رُشح لنيل جائزة نوبل في الآداب.
يساريا ومؤسس لحركة "السلام الآن"

أهم أعماله:

• ميخائيلي
• وحده البحر
• من هنا وهناك
• قصة عن الحب والظلام

______☕_☕_☕_________

✍نبذة عن الرواية:

صدرت عام 1968م، وترجمت لما يقارب 30 لغة عالمية. ولكثرة التضارب النقدي الأدبي والسياسي حولها صارت أنذاك من أكثر الكتب مبيعا في الأراضي المحتلة. حولت في ما بعد لفلم عام 1976م
تدور أحداثها في الخمسينيات في مدينة القدس.
رواية قليلة الأحداث مغدقة بالوصف النفسي للبطلة والذي يتسم كثيرا بالسوداوية والكآبة وكأنك تقرا عملا لديستيوفسكي.

✏ملخص 358 صفحة:

رواية اجتماعية تحكي قصة لقاء، زواج، وانفصال شابين.

تم تقديم العمل على لسان البطلة بسرد مفصل ليومياتها.

على سلم جامعة "تيرا-سانتا" تتعثر "حنه" فتسندها يد غريبة "ميخائيل"

ميخائيل يتيم الأم، طالب في كلية العلوم الجيلوجية وحنه يتيمة الأب شابة مقدسية تدرس في كلية الآداب، والأدب العبري تحديدا.
وكلاهما من جيل #الصابرا: وهو الجيل الذي ولد في إسرائيل والذي تعده الحكومة الأسرائيلية للقيام بالدولة الجديدة.

تستلطف حنه هذا الشاب "كنت أنفر من منظر الرجال الخشنين.. رجال البالماخ الأشداء الذين كان من عاداتهم معاكسة الفتيات"
و #البالماخ: هو أول تنظيم عسكري إسرائيلي في فلسطين، ويعد الجيل السابق لجيل الصابرا.

بعد أول لقائين بينهما؛ يطلب ميخائيل يد حنه "حنه أريد أن أتزوجكِ" توافق هي من طرفها: "أنت لي", " لا تبتعد أبدا"

شاب واقعي "نابغة في العلوم وطفلا رضيعا في أمور الحياة" وشابة حالمة "كانت لدي القدرة على نقل أحلامي إلى عالم اليقظة، ليلي ونهاري كانا عالما متصلا" تبدأ مسيرتهما الزوجية بمباركة العائلة.

علاقة اتسمت بالهدوء والبرود ونسبة منخفضة من المشاكل، تترك حنه العمل في الحضانة بعد الحمل، ينجبان طفلا "ياثير زالمان" ذكي، فطن، سريع البديهية، يفكر كثيرا باسرائيل وكيف سيدافع عنها.

يكمل ميخائيل دراسته العليا ويحصل على الدكتوراه، يعمل أستاذا محاضرا في الجامعة.

تتوطد علاقته بإحدى زميلاته من أيام الدراسة، تبدا حنه بإحساسها بما يحصل، وينتهي المآل بعلاقة زوجية فاشلة لزواجهما بعد أن تحمل بطفل آخر.

حنه التي تقول والدتها لميخائيل: "إن حنة فتاة رقيقة. رقيقة جدا. لديها أحزان كثيرة. عليك إدراك ذلك"
تصطدم هذه الفتاة بواقعية زوجها فيكون لسان حالها :
"كيف جئت إلى هذا المنفى"

______☕_☕_☕_________

✍تحليلي الشخصي للرواية:

بعد محاولتي التجرد من الإنطباع السياسي للواقع الإسرائيلي العربي؛ خرجت بالرؤية الأدبية البحتة الأتية:

إسرائيل كأي مجتمع بشري آخر، له طبقاته الاجتماعية وعادات كل طبقة ومشاكلها الداخلية... وبما أنه نسيج متعدد الأعراق فهذا يعني تنوع الثقافات والتوجهات الدينية والفكرية..
فسعادة إسرائيل لا تتحقق بمجرد انتصارها -خارجيا- على العرب.

بينت الرواية حال الطبقة البرجوازية وما يعتري حياتها من مشاكل داخلية منها:

#اختلاف اللغة، فاليهود رغم اشتراكهم في العبرية لكنهم تجمعوا من بقاع مختلفة من العالم وكل ينطق بلغة الدولة التي جاء منها، فكثير منهم لا يجيد العبرية تماما كوالدة حنه "تقرأ إنتاجا لغوركي بالروسية وتكتب لي بلغة عبرية ركيكة"

#اختلاف تفكير الأجيال: "تجلس في غرفتهما وتحاول تعليم ابنهما الأخلاق الحميدة، لأن والديه جيل يعبث بمثل هذه الأخلاق"

#الدين: فبالرغم من أنهم يهود بالمطلق ولكن هناك "المتدينون" والذي يميل أغلبهم للتطرف، ومنهم غير المتدينين "المتحضرين" والمنفتحين بأفكارهم.

#الشعائر: تقارن حنه بين والدها وزوجها في هذه المسألة قائلة:

"المرحوم أبي تعود تلاوة الأدعية على النبيذ والخبز كل ليلة سبت، وكان يشعل الشموع في بيتنا. أبي لم يعرف ما هو مدى الصدق في المبادئ الدينية"

أما في بيت زوجها:
"نحن لا نشعل شموع السبت لأن ميخائيل يرى ذلك نفاقا من جانب الذين لا يتمسكون بالمبادئ الدينية"

#عجز القوانين: "يتبادلون نكاتا مع ميخائيل حول أن أحدا منهم لن يستطيع الترقي في الجامعة إلا إذا مات احد العواجيز" هذا جزء من حديث زملاء ميخائيل المحاضرين في الجامعة.

#الاقتصاد: "قدموا لنا قهوة اصطناعية وأكياس سكر صغيرة جدا" حيث الحصار الذي تعيشه اسرائيل أنا ذاك.

#التوجه السياسي: في اسرائيل تياران هما:

الأصوليين: الذين يرفضون أي حق لفلسطين..
العللمانيين أو اليساريين: الذ