#مصنفات_الشافعية
#كشف_وهم #الزركلي

من العجيب أن ينتشر خطأ في كتاب جليل كهذا الكتاب. الذي صنفه الامام الشاشي المتوفى سنة 507.
ذلك الخطأ هو الصاق لقب القفال باسم المؤلف.
فليس المؤلف ملقبا بالقفال البتة. ولا يعرف في مذهبنا سوى قفالين. الكبير محمد بن علي المتوفى 365. والصغير عبدالله بن احمد المتوفى سنة 417.
والوهم في نظري أتى من الزركلي رحمه الله. حيث الصق لقب القفال بمحمد بن احمد في ترجمته في الاعلام ج5. ص 316.

ثم رجعت بعدما كتبت ما تقدم الى كتاب بروكلمان. فوجدته اخطأ اخطاء مترادفة في ترجمته لابي بكر الشاشي مصنف الحلية. فجعله القفال الكبير. وارخ وفاته بوفاة الكبير. ينظر (تاريخ الادب العربي) النسخة المعربةالصادرة عن الهيئة المصرية للكتاب. المجلد الثاني القسم الثاني. ص 326 وما بعدها.

الحمدلله. وجدت نص اليافعي رحمه الله يوافق ما انتهيت اليه في بحثي تماما. فقد نص على ان هناك ثلاثة فقهاء يشتبه امرهم على البعض. وهم
1. قفال شاشي. هو القفال الكبير محمد بن علي. ت 365.
2. قفال غير شاشي. هو القفال المروزي الصغير. عبدالله بن احمد. ت 417.
3. شاشي غير قفال. هو محمد بن احمد. ت 507. مصنف الحلية.

ينظر مراة الجنان. لليافعي. ج2. ص 287.

كتبه محمد باذيب
منتصف ليلة الاثنين 5 محرم 1439