Forwarded From مركز الفقيه العاملي لاحياء التراث
التحفة الشريفة والطرفة المنيقة في #نسب #النبي صلى الله عليه وآله . بخط حسن #الغزالي سنة 1008 هجري . المصدر : #مكتبة #عاطف افندي - #تركيا
Forwarded From کتابخانه مکتبة محمدرسول الله ﷺ
اسماء ومتشابهات..
لا تخلط بين عالِمين اثنين

1- #القرطبي
لا تخلط بين القرطبي صاحب التفسير، والقرطبي صاحب شرح صحيح مسلم.
فاﻷول يكنى أبا عبدالله ، والثاني يكنى أبا العباس.

2 - #ابن رشد
لا تخلط بين ابن رشد صاحب المقدمات والبيان والتحصيل، وبين ابن رشد صاحب بداية المجتهد ونهاية المقتصد.
فاﻷول ابن رشد الجد، والثانى ابن رشد الحفيد.

3- #الزرقاني
لا تخلط بين الزرقانى اﻷب ومن أشهر مؤلفاته "شرح مختصر خليل"،
والزرقانى الابن ومن أشهر مؤلفاته "شرح الموطأ".

4- #القرافي
لا تخلط بين القرافى صاحب كتاب الذخيرة وكتاب الفروق، والقرافى صاحب شرح موطأ مالك ومختصر خليل.
فاﻷول اسمه أحمد بن إدريس، والثانى اسمه محمد بن يحيى.

5 - #ابن عرفة
لا تخلط بين ابن عرفة صاحب كتاب الحدود، وبين ابن عرفة صاحب الحاشية المشهورة على الشرح الكبير للدردير.
فاﻷول تونسى ، والثانى دسوقى.

6 - #المازري
لا تخلط بين المازرى صاحب شرح التلقين وإيضاح المحصول، والمازرى صاحب التعليق الكبير فى المذهب المالكى.

7- #الزركشي
لا تخلط بين الزركشي شارح مختصر الخرقي، والزركشي صاحب البرهان في علوم القرآن.
فالأول حنبلي والثاني شافعي.

8- #ابن تيمية
لا تخلط بين ابن تيمية الجد صاحب المحرر، وابن تيمية الحفيد أحمد ابن عبدالحليم.

9- #ابن عبد الهادي
لا تخلط بين ابن عبد الهادي صاحب المحرر في الحديث، وابن عبد الهادي صاحب مغني ذوي الأفهام،
فالأول في القرن الثامن والآخر في القرن العاشر وكلاهما حنبلي.

١٠- « #أبو الحسن
لا تخلط بين: أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الحق الزرويلي وشهرته الصُّغيِّر والمتوفى سنة 719ه‍ صاحب "التقييد على المدونة "، وأبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن خلف المنوفي المصري المتوفى سنة 939ه‍، ومن أشهر مؤلفاته : ”كفاية الطالب الرباني شرح رسالة أبي زيد القيرواني“ المقرر على المعاهد الأزهرية.

١١- « #اللقاني» هناك #أربعة من علماء المالكية يحملون نفس النسبة لقرية لقانة من قرى مصر.
- اللقاني:[ برهان الدين] إبراهيم بن محمد اللقاني قاضي القضاة، (ت 896 هـ).
- تلميذه:[ شمس الدين ] محمد بن حسن اللقاني له حاشية على خليل، (ت 935 ه).
- [ناصر الدين اللقاني] محمد بن الحسن، صاحب التصانيف له شرح على مختصر خليل وهو صاحب المقولة المشهورة : ”نحن خليليون إن ضل خليل ضللنا.“ (ت 958 هـ) . وهو أخو شمس الدين.
- أما الرابع فمتأخر عنهم وهو أبو الأمداد برهان الدين إبراهيم بن حسن اللقاني، له حاشية على خليل وله نظم جوهرة التوحيد (ت 1041 هـ)...

12 - #الشاطبي
لا تخلط بين الشاطبي صاحب الموافقات والاعتصام..، والشاطبي " القاسم بن فِيرُّه" مصنف الشاطبية في القراءات .

13- #ابن العربي
لا تخلط بين ابن العربي المعافري المالكي صاحب العارضة والعواصم، وأحكام القرآن..، وابن عربي المتصوف صاحب الفصوص والفتوحات ...
وكلاهما "محمد".

14- #ابن حجر
لا تخلط بين ابن حجر العَسقلانِيّ شهابُ الدِّين أبو الفَضل أحمد (ت: ٨٥٢). صاحِب 《فتحِ البَاري》.
وابن حجَر الهَيتَمِي (لا الهيثَمِيّ) شهاب الدِّين أبو العبَّاس أحمد (ت: ٩٧٤). صاحِب 《الزَّواجِر عن اقتِراف الكبائر》، و《الفتاوى الحَديثيَّة》، و《مبلغ الأرب في فخر العرب》..
وابن حجر آل بوطامي أحمد (ت: ١٤٢٣) صاحِب منظُومات في العقيدة السلفية، و《الشيخ محمَّد بن عبد الوهَّاب المفتَرى عليهِ》، و《نقض كلام المُفتَرين على الحنابلة السلفيين》.

15- #الغزالي
لا تخلط بين أبي حامد الغزالي المشهور بحجة الإسلام، والغزالي الشيخ المعاصر وكلاهما "محمد"

16-
#نافع
لا تخلط بين نافع مولى ابن عمر، وبين نافع القارئ عن ورش
وكلاهما مدنيان

17- #الجويني
لا تخلط بين الجويني الأب وابنه إمام الحرمين أبي المعالي صاحب البرهان والورقات ..

18- #ابن كثير
لا تخلط بين ابن كثير المقرئ وابن كثير المفسر.

19 - #الرازي
لا تخلط بين الرازي الفيلسوف الطبيب صاحب الحاوي والشكوك والرازي الأصولي المفسر المتكلم.

20- #الترمذي
لا تخلط بين الترمذي المحدث الحافظ صاحب السنن والترمذي الحكيم صاحب النوادر.

21- #الطبري
لا تخلط بين محمد بن جرير الطبري المفسر السني صاحب جامع البيان والقائل بغسل الأرجل ومحمد بن جرير الطبري الشيعي القائل بمسح الأرجل في الوضوء.

22- #التلمساني
صاحب شرح المعالم في أصول الفقه غير التلمساني صاحب مفتاح الوصول في بناء الفروع على الاصول ..
الاول في القرن السابع
والثاني في القرن الثامن .

23- #السخاوي
لا تخلط بين السَّخاوي المُقرئ علَم الدِّين أبو الحسَن (ت: ٦٤٣) تلمِيذ: أبي محمَّد القاسِم بن فِيرُّه صاحِب 《حِرز الأمانِي》.
والسَّخاوِي المؤرِّخ شمس الدِّين عبد الرحمَن (ت: ٩٠٢) وهو تلمِيذ ابن حجَر رحم الله الْجَمِيع.
Forwarded From مركز الفقيه العاملي لاحياء التراث
التحفة الشريفة والطرفة المنيقة في #نسب #النبي صلى الله عليه وآله . بخط حسن #الغزالي سنة 1008 هجري . المصدر : #مكتبة #عاطف افندي - #تركيا
Forwarded From مركز الفقيه العاملي لاحياء التراث
التحفة الشريفة والطرفة المنيقة في #نسب #النبي صلى الله عليه وآله . بخط حسن #الغزالي سنة 1008 هجري . المصدر : #مكتبة #عاطف افندي - #تركيا
Forwarded From مركز الفقيه العاملي لاحياء التراث
التحفة الشريفة والطرفة المنيقة في #نسب #النبي صلى الله عليه وآله . بخط حسن #الغزالي سنة 1008 هجري . المصدر : #مكتبة #عاطف افندي - #تركيا
Forwarded From مركز الفقيه العاملي لاحياء التراث
التحفة الشريفة والطرفة المنيقة في #نسب #النبي صلى الله عليه وآله . بخط حسن #الغزالي سنة 1008 هجري . المصدر : #مكتبة #عاطف افندي - #تركيا
💠دانلود کتاب تهافت الفلاسفة #الغزالي #كوبرولي #تركيا

↖️↖️


@yortchi_bosjin_pdf

#تهافت_الفلاسفه
#الغزالی
#کوبرولی
Forwarded From مركز الفقيه العاملي لاحياء التراث
التحفة الشريفة والطرفة المنيقة في #نسب #النبي صلى الله عليه وآله . بخط حسن #الغزالي سنة 1008 هجري . المصدر : #مكتبة #عاطف افندي - #تركيا
نحو تفسير موضوعي لسور القرآن الكريم - محمد الغزالي
هذه دراسة جديدة للقرآن الكريم سبق أن قدمت نماذج لها في بعض ما كتبت. وقد لازمني شعور بالقصور وأنا أمضي فيها فشأن القرآن أكبر من أن يتعرض له مثلي، ولكني حرصت على أن أزداد فقها في القرآن وتدبرا لمعانيه. والهدف الذي سعيت إليه أن أقدم تفسيراً موضوعياً لكل سورة من الكتاب العزيز. والتفسير الموضوعي غير التفسير الموضعي: الأخير يتناول الآية أو الطائفة من الآيات فيشرح الألفاظ والتراكيب والأحكام، أما الأول فهو يتناول السورة كلها، يحاول رسم "صورة شمسية" لها تتناول أولها وآخرها وتتعرف على الروابط الخفية التي تشدها كلها، وتجعل أولها تمهيداً لآخرها وآخرها تصديقا لأولها ولقد عنيت عناية شديدة بوحدة الموضوع في السورة وإن كثرت قضاياها.
وأنبه إلى أن هذا التفسير الموضوعي لا يغنى أبدا عن التفسير الموضعي بل هو تكميل له وجهد ينضم إلى جهوده المقدورة.
وهناك معنى آخر للتفسير الموضوعي لم أتعرض له، وهو تتبع المعنى الواحد في طول القرآن وعرضه، وحشده في سياق قريب، ومعالجة كثير من القضايا على هذا الأساس. وقد قدمت نماذج لهذا التفسير في كتابي "المحاور الخمسة للقرآن الكريم" و"نظرات في القرآن" ولا ريب أن الدراسات القرآنية تحتاج إلى هذا النسق الآخر، بل يرى البعض إن المستقبل لها! والحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب وجعله هدى لأولى الألباب وحصنه من الخطأ ومحضه للصواب. والله المستعان
#الغزالي
#إسلام #التفسير #التفسير_الموضوعي
Forwarded From unknown