تمييز جمال الروح وأصالة الشخصية يحتاج الى قدر من إستقلال الرأي وحرية النفس فوق ما يملك منهما نساؤنا ، فما بالك بالفتيات !

#المقامر #دوستويفسكي
الناس فيما يتصل بالارباح والخسائر لا في الروليت فحسب بل في كل مجال آخر إنما يحركهم دافع واحد : هو أن يربحوا أو أن ينتزعوا شيئاً من شخص آخر

لا شي أمتع من أن لا يتحرك المرء أمام الآخرين ، بل ينطلق في عمله صريحاً لا يصده عنه صاد ، وفيم يخدع المرء نفسه؟ أليس ذلك أسخف وأغبى ما يمكن القيام به

#المقامر #دوستويفسكي
رب خاطر هو أقرب الخواطر الى الجنون ، وأدناها الى الاستحالة ، يبلغ من قوة رسوخه في الفكر ، أن المرء يخاله ممكن التحقيق ، حتى إذا كان هذا الخاطر مرتبطاً برغبة قوية ملتهبة جامحة أعتقد المرء أخيراً أنه أمر حتمي ضروري ، فرضه القدر منذ الأزل ، أمر لا يمكن الا أن يكون ولا يمكن الا يحدث

#المقامر #دوستويفسكي
Forwarded From مكتبة التسنيم للكتب المصورة
#المقامر

المقامر (بالروسية Игрок)، رواية من تأليف الكاتب الروسي فيودور دوستويفيسكي تدور حول أستاذ روسي مثقف ليس ميسور الحال اقتصادياً, يقع في حب امرأة أرستقراطية لا تعيره أي اهتمام, بل إنها تحتقره حسب رأيه وهمسته المذكورة في القصة، تهينه بشكل يثير قلق القارئ من صحة أو واقعية القصة, تدور القصة في ألمانيا, بالنسبة للقمار والمقامرة فان الأستاذ يؤمن في داخله باستطاعته كسب الكثير من المال إن حاول لعب القمار في الكازينو. وتصف القصة حال المقامرين في الكازينو ويشرح لعبة الكازينو ونفسية الناس المقامرين هناك. ويصور صورة واقعية للعلاقات الاجتماعية بين الفقراء والأغنياء.كتبت الرواية في مدة ثلاثة أسابيع لتسلم في الموعد المحدد للناشر. لا تعتبر رواية المقامر أهم أعمال دوستويفسكي لكنها تضيء من دون شك على جوانب مهمة من شخصية الكاتب نفسه.. فدستويفسكي كان تماماً مثل بطل الرواية، مقامر حتى المرض، خسر مبالغ طائلة على طاولات القمار في ألمانيا وفرنسا وسويسرا.. ولم يتمكن من التخلص من هذه الآفة -كما كان يسميها- مدة سنوات طوال، إلى أن توقف عن اللعب نهائيا عام 1871. جاءت الرواية بتحليل خطير لمسألة الإدمان على اللعب، وقد كتبها الروائي وهو في عز إدمانه المرضي.
نتمنى لكم قراءة ممتعة 🌸🌸😘😘