#حروف_القسم
هي الباء والواو والتاء

1 ـ #الباء :
تدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على جميع الأسماء الظاهرة والمضمرة .

#مثال دخولها على لفظ الجلالة : بالله لا تهمل واجباتك .

ومثال دخولها على الاسم الظاهر قول زهير بن أبي سلمى :

وأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال بنوه من قريش وجرهم

فقد دخلت الباء على كلمة " البيت " وهو اسم ظاهر في قوله " بالبيت " .

و #مثال دخولها على المضمر قول عمر بن يربوع :

رأى برقا فأوضع فوق بكر فلا بك ما أسال وما أغاما

ودخلت هنا على الضمير وهو " كاف " الخطاب في قوله " بك " .

2 ـ #الواو :
وتدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على الأسماء الظاهرة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .

نحو : والله لأتصدقن بما أستطيع .

ولا يصح أن نقول : أقسم والله لأقولن الصدق .

3 ـ
#التاء :
وتختص بالدخول على لفظ الجلالة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .
نحو : تالله لأناضلن من أجل تحرير فلسطين .
#المفاعيل:

#المفعول_به،
#المفعول_فيه،
#المفعول_معه،
#المفعول_لأجله،
#المفعول_المطلق،


#المفعول_به: هو الاسم المنصوب الذي يوقع عليه الفاعلُ فعلا؛ مثل:

كسر الطّفلُ #الطّاولةَ

كرم المديرُ #التّلميذَ

يسأل عنه، لغير العاقل (بـ ماذا)
نقول: ماذا كسر الطّفل؟
الطّاولةَ؛ إذا الطّاولةَ مفعول به

ويسأل عنه للعاقل (بـ من)
ونقول من الذي كرمه المدير؟
التلميذ؛ إذا التّلميذ مفعول به منصوب

#المفعول_فيه: هو الاسم المنصوب ويشمل ظرف الزّمان والمكان.

ا/ ظرف الزّمان يبين الزّمان الذي فُعل فيه الفعل؛ مثل:

خرج الأبُ #صباحًا
صباحًا: مفعول فيه ظرف زمان

ب/ ظرف المكان يبين المكان الذي فُعل فيه الفعل؛ مثل:

نام القطُ #جنبَ السّرير.
جنبَ: مفعول فيه منصوب ظرف مكان.

#المفعول_معه: هو الاسم المنصوب الذي يُذكر لبيان من فُعل معه الفعل وهو يأتي بعد (واو) المعية، بمعنی ان #الواو تعني #مع، وتأتي لبيان المصاحبة وليس للعطف. أي انه لم يشارك، لكن كان مصاحب للفعل فقط، مثل:

استوی الماءُ و #الخشبةَ
الخشبةَ: مفعول معه.

سافر المسافرُ و #القمرَ
القمرَ: مفعول معه.

ولمعرفة المفعول معه نُبدل (الواو ) ( بـ مع) إذا صلحت فهذا مفعول معه

#المفعول_لأجله: هو الاسم المنصوب الذي يبين سبب وقوع الفعل في الجملة، مثل:

بكی الطّفلُ #طلبًا للهدية.
طلبًا: مفعول لأجله منصوب بالفتح .


#المفعول_المطلق: هو الاسم المنصوب المأخوذ من لفظ الفعل، ويذكر، إما:

1- لتوكيد الفعل
2- لبيان نوعه
3- مبينا لعدد الفعل.
..................
1-المؤكد للفعل: يأتي لتأكيد الفعل ولا تأتي بعده كلمة أخری؛ مثل:

لعبَ الولدُ #لعبًا.
لعبًا: مفعول مطلق منصوب

2-المبين لنوع الفعل: يأتي لبيان نوع الفعل ويأتي بعده (نعت - صفة) أو (مضاف إليه) مثل:

تحدثَ الولدُ #حديثًا ممتعًا
حديثًا: مفعول مطلق
ممتعًا: نعت

تحدث الولدُ #حديثَ الكبارِ
حديثَ: مفعول مطلق
الكبارِ: مضاف إليه

3-المبين للعدد: وهو يأتي لبيان عدد مرّات الفعل؛ مثل:

دقت السّاعةُ #دقتين
دقتين: مفعول مطلق


https://t.me/joinchat/AAAAAEfsRGPgSN9mirWWvw
جاء…. المدرسة. anonymous poll معلموا – 4 👍👍👍👍
🌷 #الإجابة:
▫️جاء معلمو المدرسة.

#الجملة الصحيحة هي: جاء معلمو المدرسة؛ لأن الألف الفارقة لا تأتي إلا بعد واو الجماعة إذا اتصلت بالأفعال: الماضي (ذهبوا)، أو المضارع المنصوب أو المجزوم (لن يذهبوا- لم يذهبوا)، أو الأمر (اذهبوا)، وسميت بذلك؛ لأنها تفرق بين #واو_الجماعة والواوات الآتية مما لا نضيف بعدها ألفًا:
🔸- #الواو التي هي حرف علة، نحو: يتلو، يسلو، ينجو.

🔸-
#الواو التي هي علامة رفع في جمع المذكر السالم، نحو: مهندسو المصنع، معلمو القسم، أو ما يلحق به، نحو: أولو العقول الحكيمة، ذوو القلوب الرقيقة.

🔸-
#الواو التي هي علامة رفع في الأسماء الخمسة، نحو: أنت ذو عقل رشيد.

#ملحوظة:
كما يجب أن نكتب:
#نرجو✅
وليس #نرجوا❎.
لأن الواو في #نرجو واو الفعل المعتل، وليست واو الجماعة، فلا يمكن القول: نرجون في حساب أن واو الجماعة تتصل بالمضارع إذا كان من الأفعال الخمسة، كما أن الفعل هنا لم يسبق بناصب أو جازم لنقول #نرجوا.

#وفقكم_الله_وفتح_لكم_فتوح_العارفين.