-
تَرْتِيبُ العَطَشِ:

العَطَشُ: أوَّلُ مَرَاتِبِ الحَاجَةِ إِلى شُرْبِ المَاءِ.
ثُمَّ الظَّمَأُ.
ثُمَّ الصَّدَى.
ثُمَّ الغُلَّةُ.
ثُمَّ اللُّهْبَةُ.
ثُمَّ الهُيامُ.
ثُمَّ الأُوَامُ.
ثُمَّ الجُوَادُ: وَهُوَ الْقَاتِلُ.

فقْهُ اللّغةِ | للثّعَالبِيّ ص١٢٥.

#ر |ع.
-
تقولُ العربُ للشَّخصِ إذا "أوصَوهُ" بشيءٍ:

(اجعلْهُ فِي سُوَيْداءِ قلبِكَ)، أيْ فِي أعمَقِ أعمَاقِهِ.

- قالَ الأصمعِيُّ أحدُ أئمةِ عُلَماءِ اللُّغة:

"سُويدَاء تصغِيرٌ لِـسودَاء، وهيَ عَلَقَةٌ سَوداءُ
فِي جوفِ القَلبِ، إذا شُقَّ القلبُ ظهرَتْ وكأنَّها (قِطعَةُ كبِدٍ).

- البارِعُ في اللُّغةِ، ص٦٩٩.

#ر |ع.
نمُوذجٌ إعرابِيٌ:

وَا رَأسِي!

وَا: حرفُ نداءٍ وندبةٍ مبنيّ على السّكون لامحلّ له من الإعراب.

رأسِي: مُنادى مندُوب منصُوب بفتحةٍ مقدَّرة؛ منعَ من ظهورها اشتغالُ المحلّ بحركة المناسبة، وهُو مُضاف.

الياء: ضَمير متّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

#ر | ع.