Forwarded From التراث والتحقيق بين يديك
في دعاء عرفة:

«إلهي أنا الفقير في غناي فكيف لا أكون فقيراً في فقري…»، والّذي فيه الفقرة المشهورة والذّائعة على الألسن: «عميت عين لا تراك عليها رقيباً، وخسرت صفقة عبد لم تجعل لها من حبّك نصيباً…»، وقد جاءت هذه الزّيادة لأوّل مرّة في كتاب الإقبال للسيّد ابن طاووس وتابعه بعد ذلك جملة من المحدّثين. ...



...

إنّ المقطع الأخير والمشهور من هذا الدّعاء

هو: لابن عطاء الله السّكندري أو الاسكندراني المتوفّى سنة: “709هـ”، المتصوّف الشّهير صاحب الحكم العطائيّة، والخصم الّلدود لابن تيمية الحرّاني؟!
#إيضاح ذلك: لعلّ أوّل من شكّك بحقّ في نسبة هذا المقطع إلى الإمام “ع” هو المجلسي في بحار الأنوار؛ إذ قرّر إنّ هذه الإضافة لا تلائم سياق أدعيّة المعصومين “ع” بل هي على مذاق الصّوفيّة، ونقل عن بعض الأفاضل ـ حسب تعبيره ـ ميله إلى كونها من إضافات بعض مشايخ الصّوفيّة ومن إلحاقاته وإدخالاته، ليخلص أخيراً إلى القول: إنّ هذه الزيادة إمّا أن تكون قد وردت في بعض الكتب ونقلها ابن طاووس غفلة عن حقيقة الحال، أو تكون هذه الزيادة أدرجها بعض النسّاخ في كتاب الإقبال بعد ذلك، وقد رجّح المجلسي الاحتمال الثّاني؛ لأنّه نصّ على إنّ بعض النّسخ القديمة لكتاب الإقبال خالية من هذه الزّيادة. [بحار الأنوار: ج95، ص227ـ228].
#لكن لا المجلسي ولا الفاضل الّذي نقل عنه استبعاد النّسبة قد ذكرا اسم الصّوفي صاحب المقطع، وحينما نرجع إلى كتاب الحكم العطائيّة للعارف ابن عطاء الله الاسكندراني نجد هذا المقطع بعينه فيه، وقد كتبت شروحات متعدّدة وكثيرة لهذه الحِكم يمكن للباحث مراجعتها، ولكن حيث إنّ تاريخ وفاة الاسكندراني بعد وفاة ابن طاووس بأربعين سنة تقريباً، وإنّ بعض نسخ إقبال الأعمال لابن طاووس خالية من هذه الإضافة، فإنّ احتمال كون ابن طاووس قد أخذها منه أو من غيره مستبعدٌ كما رجّح المجلسي، فالمتعيّن هو الاحتمال الثّاني الّذي ذكره المجلسي، وإنّ بعض النّساخ المتأخّرين هو من قام بهذه الإضافة. [غيث المواهب العليّة في شرح الحكمة العطائيّة، النّفزي: ج1، ص340ـ350، دار الكتب العلميّة].
#والمؤسف إنّ معظم العرفاء في مدرسة أهل البيت “ع” ومتابعي مسلكهم جعلوا مثل هذا النصّ دليلاً على صحّة مدعياتهم ونسبوه إلى الحسين «ع» نسبة جزميّة لا شكّ فيها، بل سوّدوا مئات الصّفحات في شرحه أيضاً، وقالوا إنّ دلالته تغني عن سنده، وقد غفلوا إنّ صاحب هذا النّص هو عارف مثلهم، فمن الطّبيعي أن ينسجم نصّه مع مبانيهم الّتي شيّدوها، والأكثر من جميع هذا غرابة أن نجد إصرار المرحومين الطباطبائي والخميني على نسبة هذه الفقرة من الدّعاء إلى الحسين “ع”، مدّعين إنّ غير المعصوم إذا ما أراد إنشاءها فسوف يرتعش ذقنه!! مع إنّ الواقع خلاف ذلك كما أوضحنا ووثّقنا آنفاً.
منقول
#مساطر_قضائية
#المادة_الأسرية ⚠⚠
#معلومات_هامة ( شرح مبسط بالدرجة)

⛔?الفرق بين ثبوت النسب ولحوق النسب وثبوت الزوجية والتسجيل في الحالة المدنية ?⛔

الكثير من الناس كيتخلطولهم هاد المصطلحات وكيسحبليهم أنها متشابهة لكن كاين فرق كبير بيناتهم ولي كضيع فيه حقوق ليهما معرفينهاش ، خصوصا لي متعلقة بالأطفال.

المهم نبداو على بركة الله :
✔ _ #ثبوث_الزوجية ⚠ هي واحد الدعوى كان المستفيذ منها هما دوك الأزواج لي مزوجين بالفاتحة وكان كيتعذر عليهم يسجلو العقد ويوثقوه ديالهم ويسجلو ولادهم ، وهاد الطريقة كانت الوحيدة لي بامكانها تعدل الوضعية د الزوجين والأطفال دقة وحدة. لكن المشرع المغربي مبقاش كيخد بيها ويقبلها حيت #سالا_العمل_بها من شهر فبراير 2019 ، يعني لي مزال مزوجين بالفاتحة فراه ميمكن يديرو والو بالنسبة لزواجهم حيت دابا عقد الزواج هو لي دايز ( المادة 16 من مدونة الأسرة ) .

✔ _ لكن حرصا على حقوق الأطفال ليمعندهم تا ذنب فهادشي ، المشرع دار #احتياطات ⛔⛔ولي يمكن نهاد لي مزوجين بالفاتحة يسويو الوضعية دولادهم ويسجلوهم فالحالة المدنية ، وهنا كندخلو ف 2 آليات اما? #الإقرار من الأب ولي دابا بامكاننا نكتبوه عند العدول او المقاطعة ونكاليزيواه مهم يكون اقرار صريح بدري بدون ذكر نوع العلاقة ليكتجمعكم سواءا كانت شرعية اولا . او عن طريق ? #الشبهة لي فالمادة 156 م. ا و هادي ها حنا عنشرحوها من بعد فاللحوق.

✔ - دابا نجيو #نلحوق_النسب ⚠ وليهو بالدرجة اننا نسبو الدري لباه بالقانون ماشي نتبتوه وصافي. هنا المشرع دار 3 الطرق لا غير وربطهم بشروط وهما : ( المادة 152 من مدونة الأسرة) :

?#الفراش : ⛔⛔
وهادي هي الحالة الطبيعية 2 مزوجين بعقد و وفقا للقانون اذن اي ولاد نشأو أثناء العلاقة الزوجية راه ولادهم بقوة القانون ، بشرط يكون دري تولد مورا 6 شهور من بعد العقد حيت ميمكنش يكون الدري تولد قبل هاد الفترة راكم فاهمين. ( المادة 153 من مدونة الأسرة) .

? #الشبهة : ⛔⛔
وهاد الحالة دارها المشرع حيت كتوقع بزاف وحماية بحقوق الدري قالك ا سيدي اي جوج مخطوبين خطبة رسمية واشتهرت الخطبة ديالهم وحملات الخاطبة فديك الخطبة فالدري كيتنسب للخاطب ، واذا نكر فيمكن الخاطبة طلب خبرة ، غي هو راه هاد الشبهة كطي الشرعية للنسب ماشي للعلاقة. ( المادة 156 من مدونة الأسرة) .

? #الإقرار :⛔⛔
ولي هو ان الأب يقر بيه عند العدول او فالمقاطعة مهم يكون إقرار صريح منو بدون ذكر العلاقة وهذا كيستعملوه اغلب المواطنين ليمزوجين بالفاتحة او ممزوجينش فمرة بشرط ميدكروش نوع العلاقة فالاقرار وليكيتلحق النسب بيه كان الولد شرعي. ( المادة 160 من مدونة الأسرة) .

✔ - نجيو لنقطة ما قبل الأخيرة لي هي #ثبوت_النسب⚠ وماشي اللحوق هما وسائل حددها المشرع فقط باش تبث ان هاد الولد ولدك وماشي باش تلحقو ، ايبه #كاينة وسائل ليكتعتبر وسيلة لحوق واثباث فنفس الوقت بحال الفراش والاقرار #لكن شهادة العدلين وبينة السماع والخبرة في غير الفراش والشبهة وشي وسائل اخرى ها هما كيتبتو انه ولدك لكن ميمكنش تلحقوم ب باهم وبديك الطريقة من غير 3 د الأسباب لي ذكرت لفوق .( المادة 158 من مدونة الأسرة)

✔_ آخر نقطة
#التسجيل_بالحالة_المدنية⚠
، هنا خصنا نفصلو شوية ونميزو بين 2 حالات : ⛔⛔

?#الحالة_الأولى : اذا تم الحاق الولد بالفراش او الشبهة او الإقرار فمكاين تا مشكل حيت راه ولد قانونا ولدك وتابث وملحوق بيك.

? #الحالة_الثانية هي ان الولد يكون ناتج عن علاقة غير شرعية او بالفاتحة فا هنا كاين 2 طرق اما ان الأب يقر بيه كما شرحنا فوق وديك الساعة كيولي ولدو قانونا بشرط ميذكرش نوع العلاقة ليكانت بيناتهم ، و اما ان الأم تسجلو فاسمها فحالة مبغاش او كان مجهول او لاي سبب آخر .

? #الجهة_المكلفة_بالتسجيل : اذا الولد كان مزال مفات 30 يوم على ولادتو فالجهة هي مكتب الحالة المدنية ، و اذا فاتت 30 يوم على ولادتو ديك الساعة خص يتسجل بحكم فقسم قضاء الأسرة دالمدينة ليتولد فيها.

?... قراءة ممتعة...?