#مراجعات

‎نساء حول النبي

‎المؤلف: محمد بن فارس الجميل
.....

‎هذا الكتاب يندرج ضمن منظومة دراسات السيرة النبوية، وهو يبحث في العلاقة بين النبي ونساء المدينة منذ أن هاجر إليها وحتى توفاه الله في 11ه/ 632م.

‎تمثلت العلاقة في ثلاثة جوانب هي: الجانب الاجتماعي، الجانب الفقهي -فقه الأسرة- والجانب الجهادي.

‎وتكتسب الدراسة خصوصيتها في خلال هذه الجوانب الثلاثة، ففي الجانب الاجتماعي يتبين للقارئ صورٌ متنوعة من العلاقة بين النبي ونساء المجتمع مثل: زيارة النبي لبعض النسوة في منازلهن أو في مزارعهن وأحيانًا يعود المريضات منهن ويدعو لهن بالأجر والشفاء، وفي بعض الأحيان يشاركهن الأفراح في الأعراس وما شابه ذلك. وفي الجانب الفقهي: أي فقه الأسرة، فقد تجلت تلك العلاقة بأوضح صورها في كثرة تردد بعض النساء على النبي في بيته يسألنه عن بعض الأمور الفقهية المتعلقة بالطهارة وأحكام الصلاة والعلاقة بين الزوجين والطلاق وحقوق الحضانة، وكان في فتاوى رسول الله عن هذه المسائل تخفيفٌ ورحمة.

‎أما الجانب الثالث وهو الجانب الجهادي، فقد ظهرت العلاقة بين نساء المجتمع والنبي في صحبته والسير في ركابه في بعض مغازيه، حيث قمن بإسعاف الجرحى وتمريضهم وسقاية العطشى وتجهيز الطعام أحيانًا. وفي بعض الأحيان تضطر بعض النساء إلى اختراط السيوف والذب عن رسول الله وعن الحق الذي جاء به.

رابط التحميل

http://www.sooqukaz.com/index.php/main/10868-نساء-حول-النبي-محمد-بن-فارس-الجميل/download



قراءة موفقة ?
#مراجعات
"نعاس" لهاروكي موراكامي
أولا هذه القصة جد قصيرة 75صفحة فقط قد تنهيها في جلسة واحدة، لكن لا يغرنك قصر قامتها عفوا قلة صفحاتها! فالعبرة ليست بالكم بل بالكيف! ما علينا!
أود أن أسألكم بضع أسئلة:
من منكم لم يصب يوما بالأرق؟ من منكم لم ترعبه فكرة أن يقض الأرق مضجعه و يصبح تائها في دواماته حتى يفقد الدرب المنشود أي النوم؟ أو دعوني أسأل سؤالا مغايرا، من منكم تساءل يوما عند جدوى النوم مثل بطلتنا هاته؟ أجل أصيبت بالأرق، أو هي حالة غريبة جدا لا تشبه الارق في شيء فقد فارق النوم أهدابها لأيام و أيام! أجل أعزائي. لكن الغريب في الأمر أنها لم تصب لا بتعب و لا بخمول و لا بوهن، بل استأنفت حياتها بشكل عادي و كأن شيئا لم يحصل! حتى أنها بدأت تستغل ليلها في أنشطة متعددة تجعلك تتساءل عن جدوى الساعات الطوال التي تقضيها خاملا فوق فراشك! لكن طبعا هذا تساؤل ياباني بامتياز لا أظن أن هكذا سؤال سيقض مضجعنا!
هاروكي يجعلك تتأرج بين الواقع و الخيال حتى تختلط عليك الأمور، و يجعلك تعيد النظر في العديد من الأمور و الافكار التي كانت اعتباطية في حياتك!
حسنا لن أخفي عليكم أنني بمجرد ما توقفت البطلة عن النوم بدأت أتأرجح أريد أن أناااام ف 11 ليلا و انا التي تسهر بساعات طوال!
قراءة يقظة أعزائي
اقتباسات:
"أي معنى لذهابنا اليومي للفراش و إغماضنا أعيننا في انتظار النوم؟"
" حتى ذلك الحين كنت اعتبر النعاس دفعة تحت الحساب من رصيد الموت"
#مراجعات

الكتاب : الحب في زمن الكوليرا
الكاتب : غابرييل غارثا ماركيز
عدد الصفحات : 310
رابط تحميل الكتاب :
https://docs.google.com/uc?id=0B14ElPrNwT8AVUE3TGdEbkFFckU&export=download
عن الكتاب :
"الحب فى زمن الكوليرا" رواية للكاتب العالمى غابرييل غارسيا ماركيز وقد نشرت عام 1982 وحققت نجاحاً باهراً وترجمت الى عدة لغات وتحولت الى فيلم سينمائى يحمل نفس الاسم
تروي أحداث الرواية قصةحب رجل وامرأة منذ المراهقة, وحتى ما بعد بلوغهما السبعين، وتصف ما تغيرحولهما وما دار من حروب أهليه في منطقة(الكاريبي) وحتى تغيرات التكنولوجياوتأثيراتها على نهر (مجدولينا) في الفترة من أواخر القرن التاسع عشر حتىالعقود الأولى من القرن العشرين كما أنها ترصد بدقة الأحوال في هذه المنطقةمن العالم من حيث الأحوال الأقتصادية والأدبية والديموغرافية دون التأثيرعلى انتطام الأحداث وسيرها الدقيق مما يضعنا أمام كاتب يمسك بأدواته على احسن ما يكون.

مراجعة : مسلم التميمي

هذه المراجعة هي ملاحظات كاتب منبهر بما احتوته رواية "الحب في زمن الكوليرا" لغابريل ماركيز بترجمة الرائع صالح علماني.
ولعل البداية تكون من فكرة الرواية التي ذكر ماركيز في أحد لقاءاته أنه استوحاها من قصة حب بين أمه وأبيه ثم أضاف لها حبكة بقصة قرأها في الصحف عن حب كان بين عجوزين وانتهى نهاية مأساوية ذكرها في روايته.

معرفة هذا مهم للقارئ والكاتب؛ فالقارئ سيتعجب من قدرة ماركيز ويتفهم أن الكثير من الروايات هي انعكاس للواقع ، ومهم للكاتب حتى يلتقط أفكاراً من محيطه دون أن يخجل في تضمينها لروايته.
بدأ ماركيز روايته بومضة للخلف، وهذا من أعسر الأمور على الكاتب وأخطرها على القارئ؛ فكل ما سيكتبه تاليًا هو شيء عُرفت نهايته أو على الأقل هي منظورة للقارئ. فبماذا عساك تجذب القارئ وأنت للتو قد كشفت له قَدَر البطل من وراء حُجُب!
على أن ماركيز قد أبقى بعض الفضول للقارئ ليحاول معرفة مآل طلب ذلك العجوز؛ من هنا راح يمارس بكل ثقة سرد المواقف من الماضي، ساكبًا فيها حِكمًا وأفكارًا تأسر القارئ، ثم أضاف لها تأريخًا لحقبة زمنية ليؤكد أن الرواية انعكاس للمجتمع وهي مرجع الباحثين في للمستقبل لما تحتويه على مواقف لكل زمن، فتنبئك عما جرى فيه. اقرأ أيضًا: صالح علماني؛ الهامش حين يصيرُ متنًا.
فها هو يذكر رهبة مجتمعه من الكتب واستثناءهم بعض كتب حكايات الأطفال التي هي في حقيقتها تحتوي على الفساد الأعظم.
تحدث عن حطام امرأة تزوجت فوجدت في الزواج وجعًا وألمًا حيث لم تتوقع أن تكون فيما يصفه "خادمة مرفهة"، وهذا ليس تعييبًا في خدمة المرأة لبيتها ولكنه انتقاد لرغبة المجتمع في أن تكون النساء كل النساء مبدعات في الطبخ والتنظيف حتى لو كان ذلك ضد رغباتهن واهتمامهن.
وكانت تلك البداية للكشف عن واقع زواج يظنه الناس على أحسن حال وفي واقعه خراب ينتظر سقوط جدرانه!
ثم يدلف إلى بيان اعتراضه على زواج شخصين لا يعرفان بعضهما ولا تربطهما أي صلة!
لا ينفك ماركيز ينقل واقع مجتمعه ثم يقول رأيه بحكمة تطرب يومك؛

"الشيء الوحيد الذي أعتبره أسوأ من اعتلال الصحة هو سوء السمعة."

في هذه الرواية ظهر ماركيز الفيلسوف على لسان أحد أبطال الرواية:

"لست ثريًا؛ أنا فقير يملك مالاً."

ثم يثبت لنا ماركيز أن الحكمة على لسان البطل لا تعني مثاليته، فهو حكيم في بعض المواقف وأبله في أخرى كما هو واقع الحياة!
وفي مشهد عظيم يصف علاقة الابن بوالده وشبهه به حين يقول:

"يعرف المرء أنه قد بدأ يشيخ حين يبدأ بالتشابه مع أبيه".

وبذكر الأب، يتمثل أمامي مشهد تقلّب فيه ماركيز بالذكريات بين حال البطل الآن ثم ماضيه مع الأب ثم حاله الآن ثم عودة لماضيه مع الأم وكل ذلك في صفحة واحدة كأنما هي صورٌ يقلبها بين يديك.
وهذه الجزئية مهمة للكاتب أن يعلم بجوازها في التأليف فهي تمنحه سهولة في التنقل بين الأحداث دون الحاجة لمزيد سبب أو حبكة ثانوية.
ثم يظهر ماركيز الرومانسي المغلوب على أمره الذي يخاف الموت فيقول:

"ما يؤلمني في الموت ألا أموت حبًا."


ويكاشف ماركيز خفايا النفس مع القارئ لتظهر في معاناة البطل الذي يقاوم وخز ألم سعادته برغبته في موت رجل سرق حب حياته!
ويستمر بتلك المكاشفات الثقيلة على نفس القارئ باكتشاف الأم أن:

"حب الأولاد ليس نابعاً من كونهم أبناء، وإنما منشؤه صداقة التربية."

ماركيز يمارس السحر حين يعلمنا ويمتعنا ويوجعنا بوصف المرض:

"كان يشعر بزمجرة القط النائم في كليتيه، ويحس بخرير الدم في شرايينه. كان يستيقظ أحيانًا في الصباح كسمكة لا تجد الهواء لتتنفس".


ويأتي بعدها تساؤل: هل قسى ماركيز على مجتمعه أم نقل الحقيقة المرة حين قسم النساء إلى صنفين فقط: صنف في متعة باكورة الزواج وصنف أعزب للأبد، أما غير ذلك من متزوجات وأرامل وجدات فكن شيئًا مختلفًا، يحسبن عمرهن بما تبقى لهن من زمن على الموت!
هل يحق لنا أن ننسب ما قيل في الرواية لماركيز وكأنه يتبناه؟ بالتأكيد الأمر ليس كذلك؛ ف
#مراجعات

النوع : رواية
الكاتب : رضوى عاشور
العنوان: الطنطورية
عدد الصفحات :463

.
.
مراجعة عن الرواية ?

SH:
على ساحل خليج العقبة في سيناء وقفتُ أمام رأس "الطنطور" متأملا في معنى المكان، ثم تابعت النظر إلى الطريق المؤدي إلى أراضي فلسطين التي تضم قرية بنفس الاسم. تمكنت رضوى عاشور ببراعة أن تحكي لنا عن تلك القرية حين أعطت اسمها لبطلة روايتها. بين صحفات رواية "الطنطورية" تُعلمنا رضوى عاشور فن الرواية الجغرافية، وفن الرواية التاريخية...ناهيك عن الإبداع اللغوي ونبض التجربة الصادق.. تمنياتي بقراءة ممتعة وهادفة
----------
معلومات عن رأس الْطَّنْطُور في سيناء:
الموقع الإحداثي Lat: 28° 14' 25", Long: 34° 24' 25"
رأس من يابس جنوب شرق سيناء تطل على خليج العقبة، إلى الشمال من مضيق تيران بنحو 30 كم. تقع هذه الرأس بين مصب وادي قبيلة البحر في الشمال ووادي السمراء في الجنوب وتنتهي إليها مجموعة من الأودية الضحلة العريضة التي تنبع من جبل القبيلة (778 مترا) والذي يتألف من صخور نارية متحولة. وكانت هذه المواقع معروفة منذ أيام الدولة المصرية القديمة في عهد الأسرات إذ تنتشر بها بعض مناجم النحاس المهجورة في وادي السمراء.
---
معلومات عن بلدة الطنطورة في فلسطين:
الموقع الإحداثي: 32°36′34″Lat 34°55′04″Long
قرية ذات أهمية تاريخية في حضارات فلسطين خاصة الفترة الكنعانية. ورثت البلدة اسمها من بلدة "دور" التي كانت مزدهرة تاريخيا وكانت لها أهمية في علاقة مصر بفلسطين في عهد الفراعنة في الألف الثاني قبل الميلاد، تقع الطنطورة جنوب ميناء حيفا بنحو 24 كم في ساحل شرق البحر المتوسط ، احتلها الإسرائليون في عام 1948 وشردوا أهلها، وتشتهر بمذبحة الطنطورة التي تم فيها التطهير العرقي الكامل لسكان القرية العرب.

رابط التحميل ?

http://www.kutub3lpdf.com/2016/11/Download-pdf-novel-Tntorah-Radwa-Ashour.html?m=1
#قراءة_شيقة ?☁
#مراجعات

ألزهايمر - غازي عبد الرحمن القصيبي

.
(النوع)
#أدب_الرسائل
#قصة
.
(نبذة)

يقف يعقوب العريان أمام بائعة العطور ليشتري زجاجة من عطر زوجته المفضل "إكسنتركس". تسأله البائعة ماذا يريد ويحاول عبثاً تذكر الإسم. تحاول البائعة مساعدته على التذكر إلا أنه يعجز تماماً عن تذكر إسم العطر، عطر زوجته المفضل. بعد دقائق احمرّ فيها وجهه، وبدت عليه كل علامات الاضطراب، غادر المتجر وهو يعد البائعة، التي تبتسم بعطف، بأن يعود إليها ومعه الإسم مكتوباً.

وفي رسالة إلى زوجته من المستشفى الذي يعالج فيه من ألزهايمر يقول يعقوب العريان: أن هذا مرض أرستقراطي جداً، وأن عدداً من "صفوة الصفوة" في الغرب قد أصيبوا به. وسأكتفي بذكر بعضهم: باري جولدواتر السياسي الأمريكي المعروف، وريتا هيوارث النجمة العالمية، وشارلتون هيستون ممثل الملاحم السينمائية الكبرى، وجوليانا ملكة هولندا، وأشهرهم جميعاً الرئيس رونالد ريجان. وهذا الأخير هو الذي قال: "هذا مرض جميل! تقابل الأشخاص أنفسهم وتظن أنك ترى وجوهاً جديدة كل يوم".
.
(رأيي)
الكتاب عبارة عن قصة يرويها بطلها يعقوب على شكل رسائل موجهه لزوجته...في البداية ظننت أنها ستكون قصة مملة كئيبة لكن كيف لغازي القصيبي أن يكتب شيئا مملا؟؟!
بين ثنايا القصة الجميلة يزرع القصيبي بعض التعليقات السياسية و الإجتماعية مما أضاف جمالا للقصة بوجهة نظري .

(ملاحظات)
لا يوجد
.
(معلومات)
المؤلف: #غازي_القصيبي
عدد الصفحات: 127
دار النشر: بيسان
.
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم?
.
للتحميل ☝
Forwarded From " مَـقهـىٰ الكـُتُب ْ"
#مراجعات

#عالم_صوفي
#جوستاين_غاردر

التصنيف : رواية
عدد صفحات الرواية : ٥٤٢



"هل تبحث عن كتاب سهل يدخلك الى عالم الفلسفة ؟ هل تريد التعرف الى تاريخ الفلسفة ؟
إن كانت إجابتك للسؤالين هي ""نعم "" فنود إخبارك أن رواية عالم صوفي رواية حول تاريخ الفلسفة - جوستاين غاردر هي الخيار المناسب.
وانطلاقا من السؤالين الأهم : من أنت , ومن أين جاء العالم "" يروي لنا جاردر تاريخ الفلسفة منذ ما قبل الفلسفة اليونانية وحتى الفلسفة الوجودية ""سارتر ""

الرواية التي ترجمت الى أكثر من خمسين لغة , وبيع منها أكثر من ثلاثين مليون نسخة حول العالم
تروي قصة الفتاة صوفي أمندسن وهي فتاة تبلغ من العمر أربعة عشر عاما , تصل الى صوفي رسالتان غامضتان تحويان السؤالين الذين سبق وذكرناهما : من أنتِ ومن أين جاء العالم ؟ ,
وبأسلوب تواصل فريد من نوعه تصبح صوفي طالبة لدى فيلسوف يبلغ من العمر خمسة وخمسين عاما يتنقل بالفتاة ذات العالم المضطرب الى عوالم لم تكن لتدخلها من دونه فتارة تجد نفسها في مقهى باريسي تتعلم عن سارتر وتارة تجد نفسها بصحبة اليونانيين القدماء ,
والجميل في عالم صوفي رواية حول تاريخ الفلسفة - جوستاين غاردر أن هذه المعرفة التي يمنحك إياها المؤلف لا تكون على على شكل دروس جامدة مملة وإنما عبر أحداث مليئة بالإثارة والتشويق والغموض ,
الأمر الذي يجعل عالم صوفي رواية حول تاريخ الفلسفة - جوستاين غاردر في قائمة الروايات الأكثر نجاحا .
#مراجعات

#عالم_صوفي
#جوستاين_غاردر

التصنيف : رواية
عدد صفحات الرواية : ٥٤٢



"هل تبحث عن كتاب سهل يدخلك الى عالم الفلسفة ؟ هل تريد التعرف الى تاريخ الفلسفة ؟
إن كانت إجابتك للسؤالين هي ""نعم "" فنود إخبارك أن رواية عالم صوفي رواية حول تاريخ الفلسفة - جوستاين غاردر هي الخيار المناسب.
وانطلاقا من السؤالين الأهم : من أنت , ومن أين جاء العالم "" يروي لنا جاردر تاريخ الفلسفة منذ ما قبل الفلسفة اليونانية وحتى الفلسفة الوجودية ""سارتر ""

الرواية التي ترجمت الى أكثر من خمسين لغة , وبيع منها أكثر من ثلاثين مليون نسخة حول العالم
تروي قصة الفتاة صوفي أمندسن وهي فتاة تبلغ من العمر أربعة عشر عاما , تصل الى صوفي رسالتان غامضتان تحويان السؤالين الذين سبق وذكرناهما : من أنتِ ومن أين جاء العالم ؟ ,
وبأسلوب تواصل فريد من نوعه تصبح صوفي طالبة لدى فيلسوف يبلغ من العمر خمسة وخمسين عاما يتنقل بالفتاة ذات العالم المضطرب الى عوالم لم تكن لتدخلها من دونه فتارة تجد نفسها في مقهى باريسي تتعلم عن سارتر وتارة تجد نفسها بصحبة اليونانيين القدماء ,
والجميل في عالم صوفي رواية حول تاريخ الفلسفة - جوستاين غاردر أن هذه المعرفة التي يمنحك إياها المؤلف لا تكون على على شكل دروس جامدة مملة وإنما عبر أحداث مليئة بالإثارة والتشويق والغموض ,
الأمر الذي يجعل عالم صوفي رواية حول تاريخ الفلسفة - جوستاين غاردر في قائمة الروايات الأكثر نجاحا .
#مراجعات
تانغو الخراب ل لاسلو كراسناهوركاي (304 صفحات)
ارتدوا معاطفكم البلاستيكية و الأحذية المطاطية و تعالوا لنغوص في الوحل النتن كما وصفه الكاتب! تعالوا لنرقص على أنغام الخراب رقصة تانغو كئيبة!
في قرية نائية لا اسم لها تدور أحداث الرواية، بالكاد يمكننا أن نقول أحداث! فالجو هناك يرزح تحت كآبة و رتابة عقيمة. بالكاد تدور عجلة الأحداث في قرية تغرق في المطر المستمر و الوحل المنتشر في كل مكان.
ما يحرك الأحداث قليلا هو ظهور ارمياس/الأمل، بالنسبة لشخوص الرواية فهذا الارمياس هو أملهم المنشود للخلاص من هذه الحياة الموحلة... فهو في نهاية الأمر ذاك الشخص الذي بعث حيا بعد ما مات ( و في الحقيقة هو اشاع انه مات لحاجة في نفسه).
قبل ظهوره بليلة يقع حدث كريه، بالنسبة أسوء حدث في الرواية ككل فحتى الأمل الزائف الذي اهداه ارمياس لشخوص الرواية بعد أن استدرجهم للخروج من المزرعة المتهالكة بإيعاز من السلطة لم يؤثر في كما أثر في انتحار تلك الصغيرة ايستر ! تصوروا ذلك طفلة لم تستنفذ حتى عقدها الأول و تقرر الانتحار... لكم أن تتصوروا مرارة الحياة في ذلك الجزء العفن من الأرض...
ما يميز هذه الرواية هو الشرح المفصل للعوالم الداخلية لشخوص الرواية... أفكارهم، أحلامهم، انكساراتهم، خياناتهم، و مخططاتهم السرية ينقلها لنا الكاتب بالتفصيل يدخلنا لعالمهم الصغير المخفي داخلهم ليكشف لنا عن هشاشة الروابط الإنسانية في هذه القرية الملعونة...
من يحب المطر لربما ينفر منه و هو يقرأ هذه الرواية، و من يكرهه سيزيد كرهه له!
رابط التحميل:
http://www.8gharb.com/%d8%b1%d9%88%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%a7%d9%86%d8%ba%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b1%d8%a7%d8%a8-%d9%84%d8%a7%d8%b3%d9%84%d9%88-%d9%83%d8%b1%d8%a7%d8%b3%d9%86%d8%a7-%d9%87%d9%88%d8%b1%d9%83%d8%a7/
#مراجعات
"قصة الديانات" لسليمان مظهر 564 صفحة
الكتاب عبارة عن دراسة مقارنة للأديان يمكن اعتبارها مدخل للتعرف على الأديان المذكورة بين دفتيه.
تناول فيها الكاتب عقائد الشرق التي كانت معروفة بتعدد الآلهة و طرق العبادة المختلفة من مجتمع لآخر . ثم يصل إلى الديانات التوحيدية التي تقتصر على اله واحد و أوحد. لكنه لم يتعرض لعقيدة اليونان و الرومان و كذلك لم يذكر العقائد التي كانت تقدس الآلهة الأنثى كعشتار مثلا.
ما يؤاخذ على الكاتب هو ذاتيته التي برزت بشكل جلي في الفصل الذي تحدث فيه عن الإسلام حيث أنه كباحث لم يتحل بالحياد في طرحه للموضوع، من بين المؤاخذات أنه هاجم الشيعة و اتهمهم ضمنيا بالفتنة و الإلحاد. و عدم ذكره لبعض التفاصيل المهمة. كذلك مسألة المعارك و وجهة نظره فيها.
لكن يبقى العمل قيما و مدخلا جيدا للتعرف على الديانات المذكورة و يحسب له أنه أكد على أن التحريفات و التشويهات التي لحقت الديانات كانت نتيجة لأنماط التدين و الطائفية و ليست من صميم و روح الدين.
رابط التحميل:

http://www.filesuploading.com/do.php?downf=1446596302332.pdf