💐
معنای عبارت شریف
#النمرقة_الوسطی
که در حدیث فوق آمده است چیست؟ بالش یا پشتی وسط!!!
چرا اهل بیت صلوات الله و سلام الله علیهم این عبارت شریف را درباره ی خودشان مطرح فرمودند:

از منابع مهم، برای فهم دقیق کلمات قرآن شریف، در بین کتب لغوی، کتاب «التحقیق علامه مصطفوی» می باشد!

☘️

#التحقيق في كلمات القرآن الكريم، لعلامة #المصطفوی، ج‏12، ص: 251

#نمرق‏
مما- نمرقة: و بضمّ النون و الراء، الوسادة. و هذا ممّا زيدت فيه القاف، إنّما هي من النمرة، و هي الكساء المخطّط.
لسا- النمرق و النمرق و النمرقة: الوسادة. و قيل وسادة صغيرة. و ربّما سمّوا الطنفسة الّتى فوق الرحل نمرقة، و الجمع نمارق. و قيل: النمرقة هي الّتى يلبسها الرحل.
التهذيب 9/ 418- قال أبو عبيدة: النمرقة و النمرق و الميثرة: ما افترشت است الراكب على الرحل.
فرهنگ تطبيقى- آرامى- (نمرقين)
#بالش، #پشتى.

و التحقيق:

أنّ الأصل الواحد في الكلمة:
هو ما يتّكأ عليه و يتوسّد به كالوسادة و المتّكأ و المخدّة سواء جعلت في مجلس أو في مركب. و اللغة مأخوذة من الآراميّة.
. فِيها سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ وَ أَكْوابٌ مَوْضُوعَةٌ وَ نَمارِقُ مَصْفُوفَةٌ وَ زَرابِيُّ مَبْثُوثَةٌ- 88/ 15 سبق في الزربيّة إنّها مأخوذة من اللغة الفارسيّة (#زربفت) أى المنسوجة من ألياف غالية أو ذهبيّة، فهي منسوجات خاصّة تستعمل في الفرش بقرينة كونها مبثوثة. كما أنّ النمارق بقرينة كونها مصفوفة يراد منها المتّكأ و المخدّة و ما يسند اليه.

هذا بحسب تفسير ظواهر الكلمات و المفاهيم الجسمانيّة.

👌👌و أمّا بحسب التفسير الروحانىّ: فالسرر كما سبق عبارة عن الحالات و الصفات الباطنيّة المستسرّة القلبيّة النفسانيّة الّتى يستقرّ النفس عليها، و مفردها السريرة، و هي كلّ‏ صفة باطنيّة.
و النمارق حينئذ تنطبق على حالات و صفات راسخة و مقامات ثابتة يتكّأ عليها المؤمن و يستند اليها كالتوكّل و التسليم و الصبر و التفويض.
و الزرابىّ: ما يستقرّ عليها العبد في مقامات الجنّة و يعيش عليها، كالحبّ و الرضا و المعارف الإلهيّة و القرب و النورانيّة.
فالعبد السالك إذا وصل الى هذه المقامات الروحانيّة: يصير متهجا بها و منشرحا بأنوارها و ساكنا في أعلا منازل الجنّة.
و لا يخفى أنّ خصوصيّات عوالم الآخرة مجهولة لنا، و لا يمكن إدراكها بحواسّنا المحدودة الضعيفة، و ما أوتينا مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا.

💐