السلام عليكم

مساء الورد أحبتي..

أهلـًا بكم في برنامج ( أنت القارئ والناقد)

هذه هي النصوص التي نرجو أن تعجبكم ..انتظرونا غداً مساءً لعرض ما سيومض لكم من أفكار وآراء…

النص الأول…

والذين يخفون الحزن خلف وشاح الابتسامة من أجل أن لا يمسنا الضيق عند رؤيتهم ...
الذين يحاربون الألم في لحظات اللقاء، لأجل ان نحتفظ لهم بذكرى سعيدة تجعلنا نشعر بالفرح في كل لحظة رجوع إلى الماضي..كم هم رائعين.

#هدى

النص الثاني..
(عندما قررت أن أكتب)

أكتب للحالمين، للطيبين
وللضائعين في طريق الحياة
لمنتظري الصدف
للواقفين في حياة أحدهم
لا ينتظرون أي شيء
للمنشغلين بالحب وأوهامه
للمنعزلين عن العالم بأكمله
لكن عندما قررت ان اكتب لنفسي
كان على ان أضيف الكثير من الكلمات
لجميع الصفحات السابقة
ورغم ذلك شعرت بفراغ عظيم
ربما لعابرين ذكرتهم
واخرين فقدتهم رغم وجودهم

لــ الصديقة #نورهان أياد محمد



للرأي..النقد.. الملاحظة 👇👇👇👇


@AKLAM88
السلام عليكم…
مساء الخير/ أهلـًا وسهلـًا بكم في الورقة الأولى من (أنت القارئ والناقد) ، الشجرة التي ستتكاثر وتكون مع بعضها أجمل بستان.

عرضتُ البارحة نصين لي وللصديقة #نورهان.. وانتظرت منكم ما ألهمتكم به عقولكم وقلوبكم وقت القراءة.

وردتني ردود كثيرة سأعرض البعض منها فقط..لكثرة الرسائل وتشابهها.
وهذا أفرحني كثيراً أيها القراء الأعزاء..


منكم من علم أن النص الأول لا يكفي أن يكون لوحدة ..أي أنه ضمن قصة أو رواية ما..وهذه التفاتة طيبة منه..

ومنكم من نبهنا لخطأ نحوي فيه(كم هم رائعين)، فرائعين هنا تكون مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم ..أي أننا يجب أن نقول(كم هم رائعون)

منكم من أعجبه النص الثاني ونصح نورهان بنصيحة سديدة، أن كثرة الأحداث والتطرق لأكثر من موضوع جعل جمال النص باهت ولو أنها ركزت الحرف على موضوع واحد لكان أروع..

منكم من قال بأنه جميل لكن الطريقة متداولة ومطروقة..

منكم من قال أنه لم يجد أي جمال في كلا النصين ولا فائدة منهما 😁..

شكراً لكم على ردودكم ورسائلكم .. وأريد أن أقول أننا كتبنا النصين منذ سنوات..
وأنا لا أطرح نصوص جديدة كتبناها الآن، علينا أن نبدأ من الصفر ونعرض الكتابات والخواطر بالتدريج لأننا لا نكتب لشعراء وأدباء فقط..بل لقراء من مستويات مختلفة...لكل القراء..

نرجو من الأخت
#نورهان إن أرادت أن تعيد صياغة النص كي نطرحه إن شاء الله في الإسبوع القادم أو الذي بعده ، حيث سنقارن ونلمس نتيجة ما نريد أن نصل إليه في هذه الفقرة..


لكن..

أيها القارئ الكريم الذي نود أن تكون أنت القارئ والناقد ، نريد أن تعرف فن التقد ووطريقته التي ستخدم النص كثيراً..


أنا أرى أن الناقد يكون على صنفين:

الأول/هو الناقد القاتل.
الثاني/هو الناقد الكريم.

وما أحزنني أن البعض منكم كان من الصنف الأول .. وهو الذي لا يفيد الكاتب في شيء سوى دفن موهبته في داخله وينتهي الأمر..
نحن نريد أن يهب الناقد للكاتب الملاحظات وتصحيح الهفوات وتقويم العبارة.. و لا أن يخرج سكاكينه المتمثلة بلسان سليط أو قلم جارح ويقتل الكاتب في لحظة ثم يسأل بعد سنواات :

(بالله عليكم أين الكاتب فلااان)

الكاتب قد مات على يديك يا عزيزي ..


سؤال/ أين عيوب النص والأخطاء التي أردت قولها له؟
الجوال/ ليست موجودة..لم تخبره بأي نقد بنّاء ولطيف ..


بعض النقد نتيجته كسر الأقلام وحرق الأوراق وحالة نفسية شديدة للكاتب..
بعض النقد غايته الهدم لا اتمام البنيان..

وقد يهدم كلام بعضنا بنيان كاتب مسكينتعب كثيراً في حياته ..



هذا الكلام لا أقصد به أحد، إنه أساس وبداية أريد أن نأخذها بالحسبان.

هيا أيها الناقد الكريم أتحفنا بكرمك الجميل.. بملاحظاتك التي ستنبهنا على أخطاء نرجو أن لا نقع بها في نصوصنا القادمة..



@AKLAM88