كتاب النض بن شميل الصفات
arabic_01959 المبتكر لامين بن ابراهيم شميل.pdf
ممكن كتاب حرية الاعتقاد الديني
مجموعة كتُاب يتقدمهم شبلي شميل
ماريا:بدو كاتو بالشوكلا ،بس الشاب بتأتئ

فتلت ضهري لارجع على المطبخ ،رجعت اطلعت بالشاب

ماريا:انت باسل المتأتئ؟

باسل:اااايه

ماريا:اكيد ما عرفتني

سحبت الكرسي و قعدت معو و هو عم يطلع متفاجئ فيني

ماريا:انا قمر

باسل:مممممين قمر....ااااه قمرررر ....كنت تبببيعي بسكككوت عندد ام عبدددو

ماريا:ايه انا هي

ابتسم ابتسامة طفولية خجولة

ماريا:شو اخبارك ؟

باسل:مممنيح ،بتششتغلي هووون؟

ماريا:ايه ،المحل الي

باسل:عععنجد ،مممبروك

ماريا:الله يبارك فيك ،شو عم تعمل هالايام؟؟

باسل:انااا عم اشششتغل مع عمممر،عرففتيه؟

ماريا:ايه

باسل:الللتقينا بالصددفة ،كنا عم ناااكل بالصدفة فلااافل من المحل يلي كنا ناااكل منو نحن و صغاار ،بتتذكري
ماريا:ايه معقول انسى

باسل :و شغلني عنندو

ماريا:شو اخبارو عمر؟

باسل:مممنيح ،تزووج مممن شهر

ماريا:عقبالك

باسل:اانششالله،وعدني عمرر يلاقيلي ععروس ههههههه

ماريا:انشالله بتلاقي بنت الحلال ،خلي الكاتو على حسابي هالمرة

باسل:لاااا ماا حلوة

ماريا: لا ما بقبل

فتت على المطبخ انا و شاردة بذكريات الماضي وعم ابتسم ،للحظة حسيتا ذكريات حلوة ،كيف كنا نجتمع اخر الاسبوع و ناكل فلافل و نضحك و ننكت على ام عبدو ،كيف كنا ننام جنب بعض لندفا ،كيف كنا نلعب مع بعض بالحدايق ، نكشتني نهال

نهال:شفتك قعدتي معو للشاب بتعرفيه ؟

ماريا:ايه بعرفو... من الماضي الجميل.

انتهت.
(( @rwayate ))
وي
ماريا:مممماببددي ااامششي بسسرععة
ضياء:ليش بقا؟لازم تتعودي
ماريا:مممماببدددي اتتتعوود
ضياء:ليش ياعمري؟
ماريا:خخخددني ععالبيت...بببددي ارررتاح
ضياء:حاضر حبيبتي حاضر...شوبتحبي ناخد غدا
ماريا:مممماببددي ااككول
ضياء:على راحتك...شو رأيك احملك عالسيارة
ماريا:للللاااا ااننا بممشي للحاالي
(وصلو عالبيت ودخلت ماريا عغرفتها سكرت الباب ونامت)
ضياء: الو مرحبا كيفك امي
حنان:اهلين حبيبي كيفك انت
ضياء:منيح...منيح
حنان:ماريا كيفها
ضياء:مالها منيحة..رح تجنني يا امي
حنان:ليش حبيبي
ضياء:ماعم ترضا تروح عجلسات العلاج الفيزيائي...وماعم تحكي معي...وماعم تاكل كتير..ليش هيك مكتئبة مابعرف
حنان:لاحول ولا قوة الا بالله ليش كل هاد لك امي ماتحسنت لهلأ
ضياء:مابعرف والله مابعرف...ماعم تسمحلي اتقرب منها...ماعم تحاكيني ولاعم تطلب مني شي...لهلأ هي عم تنام بغرفة و انا بغرفة مالي عرفان شو الحل لهالمصيبة
حنان:جيبها وتعال عالشام هون انا بدير بالي عليها
ضياء:والعلاج؟
حنان:مليان معالجين فيزيائين بالشام...وفي مراكز لعلاج النطق..خلص تعالو وهون بينحل كل شي
ضياء:خايف تتراجع حالتها
حنان:ماتخاف...واذا صار شي بأول طيارة بترجعو عبريطانيا
ضياء:طيب هالكم يوم بنهي اموري ومنرجع
(راح ضياء عغرفة ماريا و تمدد جنبها عالسرير)
ماريا:لللليييش اججيت لههون
ضياء:لانك مرتي وحبيبتي...ولاني مشتقلك
ماريا:ررررووح ععلى تتختك..اااننا بددي ننام لحححالي
ضياء:مابصير هيك...نحنا متزوجين و انا من حقي نام جنبك..من حقي احضنك و ضمك..من حقي حبك متل مابدي
ماريا____
ضياء:ماتردي؟
ماريا:ررووح ع غغغرففتك
ضياء:ماريا نحنا راجعين عالشام جهزي امورك
(قام و طلع من الغرفة و سكر الباب بقوة)
رجعو ضياء و ماريا عالشام وعاشو ببيت هيثم وحنان
حاولت حنان تحتوي ماريا و ترجعها متل كانت بس ماريا ماتجاوبت معها
/بعد شهرين/
ضياء:شو وينها...مابدها تاكل؟
حنان:لا..طالعتلا الغدا ع غرفتها
ضياء:اوووووف...وبعدين مع هالحالة ياربي
هيثم:معلش ابني بدها طولة بال
ضياء:صرلا ست شهور...ماتحسنت ولا شوي كل مالها عم ترفضني وتبعدني عنها
هيثم:لازم تقدر وضعها...هيه عم تمرق بازمة نفسية
ضياء:ما حلا تخلص هالازمة؟؟انا طالع حاكيها
هيثم:لاتطلع و انت معصب لك ابني
ضياء:اي خلصنا بقا...انا بدي حل هالموضوع بطريقتي
(طلع ضياء عغرفة ماريا وقفل الباب وراه)
ضياء:شو صار معك؟مابدو يلين هالراس شوي
ماريا:ضضضياء ططلاع لبرا
ضياء:اي لا ماحزرتي ....انا صرلي ست شهور ساكتلك بس ماعاد اقدر اصبر اكتر من هيك
ماريا:ششششو بددك
ضياء:بدي ياكي( قرب منها)
ماريا:ضضضياء ششو ععهم تتعممل
(بدون ماتحس قرب منها وحضنها وهمس بإدنها)
انا بحبك يامجنونة...بحبك حاج تبعديني عنك...بحبك بحبك بحبك بحبك
ماريا:اااانا
ضياء:خلينا نرجع متل ماكنا...خلينا نعلم الدنيا العشق كيف بيكون...ماريا...كل دقةمن قلبي بتقول بحبك..كل نفس عم اتنفسو..كل نظرة من عيوني ماعم تشوف غيرك
انا مشتقلك..مشتاق لماريا حبيبتي...لضحكتك...مشتاق نيمك بحضني والعب بشعرك...مشتاق لريحتك ماريا...روحي عم تندهلك...موجوع بدي تداويني
ماريا:اااانا مممابدددي كوون ععالة ععليك..مممابددي حمملللك ففوقق ططاققتك مممعي ااااننا رح ضضضل مرريضضة ككل عممري
ضياء:شو هالحكي هاد...لك انتي الروح يلي ساكنة صدري..انتي هوايي اللي بتنفسو..شوعم تحكي..انتي عم تقولي هالحكي؟؟انتي يلي كل عمري متحملة مرضي و عم تداريني برموش عيونك واخر شي عطيتيني قلبك عم تقولي انك عالة عليي؟لك انا ازا بعطيكي عمري بكون مقصر...الا اذا بطلتي تحبيني هاد حكي تاني
ماريا:شششو ررح تتتعمل اااازا بططلت ححبببك؟
ضياء: رح انتحر...بموت حالي ولا حس للحظة انك مابتحبيني
ماريا:بببعييد الشششر عننك..مممااتحححكي هيك
ضياء:بتحبيني؟؟
ماريا:اااي
ضياء:اي شو؟
ماريا:اااي بببحببك
ضياء:هههههههه واخيرا قلتيها ...لك انا بعشقك يامجنونة بعشقك
ماريا:هههههه
ضياء:مايحرمني هالضحكة اي...يلا قومي ننزل ونكمل غدا مع اهلي

هيثم:اي هيك ها...من زمان يابنتي نزلي وفرحي قلبنا
حنان:نشالله بتقبرو قلبي انتو التنين...ربي يفرحني بشوفة ولادكن
ضياء:الله يسمع منك يا ام ضياء...قريبة نشالله مو هيك حبيبتي
ماريا:ااااي ننننشششالله
(راحت ماريا ع مراكز التأهيل...وبعد فترة بسيطة رجعت تحكي بسلاسة متل اول...و رجعت تمشي متل اول...و حتى بلشت تشتغل مع ضياء بالمشفى و رجعت حياتهن طبيعية...بس كان في شي واحد باقي لتكمل فرحتهن)
ضياء:حبيبتي اليوم بعد ماتخلصي شغل روحي عبيتنا اي
ماريا:ليش عبيتنا يعني؟
ضياء:بدنا ننضفو انا و انتي مشان نرجع نسكن فيه
ماريا:امممم طيب مافي مشكلة بعد الشغل بروح
ضياء:طيب...انا عندي صفقة اجهزة طبية انا و هيثم بلاقيكي بالبيت
ماريا :مع السلامة حبيبي(لنفسها)غريبة...شوالقصة
(خلصت شغل و راحت عالبيت)
يييييي ليش هيك مافي اضوية ياربي....وين الموبايل هلأ...اوووف كيف بدي شغل الضو
(فجأة بتشتغل الاضوية وبتشوف البيت مزين بالورد الاحمر والبوالين الحمر
د:طيب حكيلي عن مرضك شوي
ضياء:من لما وعيت عالدنيا ماكنت اقدر العب متلي متل الاولاد...كنت ازا اركض شوي حس بضيقة نفس كتير
ايا نشاط زايد كان يسببلي اجهاد كبير..ابي بحكم مهنتو ماتهاون بالموضوع..ونعرضت على كتير اطباء..و عملت اختبارات كتير..حتى تبين انو معي اعتلال بعضلة القلب
هاد الشي خلقي اكتر مايكون مرضي...عضلة قلبي ضعيفة ومافيني اتحمل اقل جهد ممكن يخطرلك
و ايا مجهود زايد مني ممكن يسببلي ازمة قلبية
هاد المرض عشت وتعايشت معو من طفولتي..انا و ماريا واجهنا مرضي سوا
محمد:اديش كان عمرك وقت خبرتا هالشي
ضياء:17 سنة..حكيتلا كل شي..كنا عم نمشي بحديقة
_
ضياء:مروشتي
ماريا:نعم...
ضياء:بتعرفي اني بحبك مو هيك
ماريا:هو انا بعرف..بس بحب اسمعها منك
ضياء:بحبك...بحبك..بحبك
ماريا:هههههه....جاية عبالي نتسابق ضياء
ضياء:بتعرفي اني مابقدر
ماريا:امممم..طيب نلعب غميضة
ضياء:قعدي بدي احكيلك شغلة
ماريا:اي....هي قعدة حكيلي
ضياء:ماريا...انا مريض وانتي بتعرفي هالشي
ماريا:بعرف...بس نحنا تفقنا انك تطيب
ضياء:هون المشكلة اني مارح طيب...مرضي مالو دوا يطيبو
ماريا:كيف يعني؟
ضياء:ماريا انا قلبي ضعيف...قلبي هو سبب مرضي..مابيتحمل جهد او تعب او نشاط..و رح ابقى هيك كل عمري..و احتمال..
ماريا:احتمال شو
ضياء: احتمال احتاج مع الوقت عملية زرع قلب..اذا تأزم وضعي كتير
ماريا:(تبكي)شو شو هالحكي هاد؟؟زرع قلب؟
ضياء:لا تبكي عم قلك اذا تأزم وضعي..و نشالله بيضل مستقر
ماريا:___
ضياء:لا تخافي عليي..انا منيح..و قوي..رح ابقى معك لاتخافي
ماريا:اذا احتجت زرع قلب انا بدي اعطيك قلبي
ضياء:عنجد...فكرك بقبل يعني
ماريا:مو ضروري تقبل..المهم تعيش و تكون منيح
ضياء:كيف بدي عيش بدونك يامجنونة
ماريا:هلأ مابدنا نفترض الاسوأ عم قول اذا.انا...و نشالله ما بتعتاز
ضياء:(ابتسم)نشالله...قومي اشتريلك.غزل البنات
_
ضياء:قلبي عم يوجعني
محمد:فيك شي...بتحب استدعي والدك
ضياء:مو الم جسدي...بس انا موجوع كتير
محمد:طيب...هلأ رح اكتفي بهالجلسة و الجلسة الجاية منكمل..موافق
ضياء:طيب..مافي مشكلة
محمد:بالوقت الحالي مارح اوصفلك اي دوا...بكفي انك تواظب عالجلسات
ضياء:ان شاء الله
محمد:انا بستأذن....ناطرك بكرا عندي بالعيادة
ضياء:مع السلامة دكتور
(راح.الدكتور...وبقي كرم لحالو و اخدتو دوامة الذكريات شغل التلفزيون ليلهي حالو...بتطلع غنية بتزكرو بزيادة)
عايش ع حفاف الذكرى و ناطر دفشة
غرقان ببحر الماضي و بدي قشة
تسحبني الليلة لعندك
اتغلغل و اهدى بحضنك
انا مش مشكلتي مني حدك
مشكلتي المشلول الي بصدري
حابب يمشي
و يرحلك ويبوس التوبة ويقلك غلطان
منو عارف انو المتلك ضد النسيان
عيريني قلبي من صدرك اذا منو تعبتي
قال يعني رح يترك.حضنك اذا انتي طلبتي
قلبي مابدي ياه
انا رح خليلك ياه
مش مشكلتي مني حدك
مشكلتي المشلول الي بصدري
حابب يمشي
__
ومااتفقنا عشي لسا.....و لولا الانسة ماريا يمكن انا هلأ بعداد الأموات.

جنات : وليي ليش اخي شو صار...

جبر : قصة طويلة بقلك عليها بعدين.

ماريا لفتت نظرها لجنات واعجبت فيها كتير..

قربت جنات منها ومدت ايدها لتسلم عليها : اهلا وسهلا انسة ماريا تشرفت بمعرفتك انا بسمع بأسمك كتير ماشاء الله... تشرفت بمعرفتك... انا جنات الغانم.

ابتسمتلا ماريا ومدت ايدا 🤝🏻 :..... اهلا وسهلا فيكي حصلي الشرف اتعرف عليكي .

ابتسم جبر من بعيد 😁.

جنات : بدي اتشكرك عكل شي عملتيه لأخي.

ماريا : مافي داعي هاد واجبي.

هادي : اي اكيد لو كان صار هالشي معك ياانسة جبر مارح يقصر ورح يساعدك اكيد.

خجلت ماريا واحمرو خدودا وقالت :... ااااه....... اي لااا.... مافيو يساعدني صعب بهيك حالة.

هادي :... لك لااااا اخي كتير حباب وبيخدم الناس واكيد كان اتصرف معك متل ماانتي عملتي معه.

جبر فهم عليهن وفهم عماريا انو مكان جرحه حساس ومافيو يحط ايدو عماريا بهيك حالة لكن هنن ماكانو بيعرفو بأي طريقة ماريا ساعدته.

جبر :... اي انسة ماريا هنن مابيعرفو شي لهيك ماتواخزيهن انا ببقى بقلهن كل شي.

ابتسمت ماريا بخجل : صار لازم امشي هلا بكونو اهلي غليان البهن عليي من مبارح ماحاكيتون ولا طمنتون عليي... تشرفت بمعرفتكن وحمدالله عسلامتك مرة تانية استاز جبر برجع بتطمن عليك ان شاء الله معافى.

جبر وعيونو لاحقتا :...... يسلمو عكل شي ماريا.

ماريا : لا ولو العفو .... يلا بالأزن.

بعد وقت......

دخلت ماريا عبيتها تعبانة كتير.

امها :..... ياامي ياحبيبتي الف الحمدلله اللي شفتك بخير...

ضمتها امها وصارت تبكي...

ماريا : ماما حبيبتي انا منيحة ماتخافي.

امها : لك كيف مابدك اياني خاف عليكي وانتي من مبارح غايبة عن عيني ومابعرف عنك شي.

ماريا:..... الله يخليلي اياكي ياامي والله انا منيحة بس الفندق اللي كنا فيه تهدم منه شغلات وهربو الناس كلهن وانقطعت الكهربا وانحبسنا انا والاستاز جبر بقاعة الاجتماعات وانجرح صدرو بسبب الطاولة اللي كان متخبي تحتا وماكان بيعرف انها قزاز حفافا مبوزة كتير وحادة متل السكين مزعت صدرو بطول شبر ونزف كتير اضطريت اسعفه باللي بقدر عليه لليوم لحتى رجعت الكهربا واتصلت بالاسعاف ونقلوه للمشفى وعالجوه من جديد.

ابو مهدي جاي وعم يتعكز بعكازه : برافو عليكي يابابا انت قدا وانا متأكد انك ماقصرتي بشي.

مشت بسرعه لعند ابوها وباست ايدو : حبيبي بابا ان شاء الله ماصار معكن شي.

ابوها : نحنا كلنا بخير انتي طمنيني ماصار عليكي شي.

ماريا : لا ابدا بس الاستاز جبر ياحرام بالمشفى.

ابوها : ضروري حاكيه واتطمن عليه...... مابينخاف عليكي يابابا... فعلا انتي بنت ابوكي وبتسوي ميت رجال.

ضمت ابوها برضى وبعدا استأزنت وراحت لغرفتها تحممت ونامت نوم عمييييييق بسبب ليلة طويلة كلا خوف ورعب.

#يتبع
ثلاثة لبنانيِّين في القاهرة ( شبلي شميل ، فرح أنطون ، رفيق جبّور ) تأليف د . رفعت السعيد
الطبعة الأولى : بيروت – لبنان 1973 / 207 ص
انت مخطوبة؟

ماريا:ايه

ام االياس:يا عمري انا

قامت و بوستني هي و عم تحضن وجهي بأيديا

ابو الياس:اكيد لازم نتعرف عليه بس ماريا بكرا عنا مشوار لعند المحامي كرمال هويتك الجديدة

ماريا:ايه بروح طبعا

الياس:معناها بوصلك بطريقي ،و انا رايح على العيادة

جورج:و وصلوني على الجامعة بطريقكن و بعرفك على رفقاتي كمان

الياس:لا خليا ليوم تاني التعارف تبعك انت و رفقاتك

قمنا عن الاكل ،وقفت على المرية حط حجابي و اهلي واقفين وراي عم يطلعو فيني و ببعض و مية اشارة استفهام براسن ،ودعت امي هي و ماسكة فيني

ابو الياس:مريم شبك ،البنت راجعة

ام الياس:ما شبعت منا

الياس:لاحقة ماما

ماريا:ما رح طول ،رح شوف الشغل و جيب كام غرض من السوق و ارجع فورا ،اليوم رح تاكلو من اكلي

ام الياس:ناطرتك ما طولي و حكيني من الشغل و طمنيني عنك
وصلني الياس على محلي انا و بالسيارة ،شفت نهال عم تشطف قدام المحل و تسقي الوردات ،نزلت انا و الياس

ماريا_الياس:صباح الخير

انتبهت على وجودنا

نهال:قمر ...

قربت علي و لفتني

نهال:توقعتك ما تجي اليوم ،قلت اكيد رح تبقي مع اهلك يومين ،تعارف يعني ههههه

ضحكت انا و اياها

ماريا:جاية شوي و راجعة ،تفضل الياس نشرب قهوة قبل ما تروح

الياس:ايه يلا

جابت نهال 3 فناجين قهوة و قعدنا سوا على طاولات برا المحل

ماريا:هيدا الياس اخي الكبير

نهال:ايه بعرفو ،صرت شايفتو اكتر من مرة ،ما انت يلي حضرنا حفلة تخرجك

الياس:ايه انا هو
نهال:ولله كانت حفلتك كتير حلوة ،انبسطنا كتير على طول اعمل هيك حفلة و اعزمنا

الياس:ههههه خلص تكرمي كل سنة رح اتخرج و اعملك حفلة

نهال:صحي من شو تخرجت؟

الياس:من الجامعة

نهال:اكيد من الجامعة ،بس قصدي شو كنت عم تدرس؟

الياس:انا دارس طب اسنان

نهال:ايييه حلو كتير

قربت علي نهال هي و عم تضحك

نهال:معناها رح صلح اسناني عندو و ببلاش

ماريا(بصوت عالي):ما احلاه ياخد منك و انت رفيقة اختو

اطلعت فيني و زورتني و انا ضحكت

الياس:لا اكيد ما معقول ،انت غالية على ماريا و كل حدا غالي عليا هو غالي علينا

نهال:تسلم خجلتني ولله ههههههه

ماريا:بس هي بالعادة ما بتخجل هههه

نهال:قمر ولو

الياس:دايما عالقهوة،انا بدي امشي على العيادة ،بشوفك المسا على العشا

ماريا:اكيد ،الله معك

فتت انا و نهال لجوا و حكتلا عن لقائي بأهلي و عن الوقت يلي قضيتو معن

نهال:و هلأ رح تصيري تنامي عندن مو؟

ماريا:اكيد بس اكلة همك كيف رح تنامي لحالك هون؟

نهال:ما تاكلي همي ،انا ما بخاف نام لحالي

سكتت نهال و دارت وجهها على الشباك

ماريا:في شي ؟

نهال:لا ابدا

ماريا:حاسة بتمك فيه حكي

نهال:ايه بس الموضوع تافه يعني

ماريا:احكي

نهال:مبارح اجا عمار و علقنا مع بعض

ماريا:ليش؟

نهال:لانو قلتلو ايمت رح تجيب اهلك و تخطبني ،اول الشي قال ما مستعد حاليا بعدين عصب و قلي انا فتحت الموضوع مع امي بس ما قبلت تاخدلي وحدة من الضيعة

ماريا:هيك قلك؟

نهال:ايه ،صدمني كتير و جرحني كتير ،تركتو و فتت على المطبخ و بعد ربع ساعة طلعت ما شفتو ،كان رايح و ما اتصل اعتذراو حتى برر

ماريا:ما بعرف شو بدي قلك

نهال:عادي انا تعودت على كل هالخيبات ،كل واحد بيعطيني جرح شكل بس هالمرة رح اتركو قبل ما يتركني و سكر قلبي

ماريا:طولي بالك بلكي بدو شوية وقت ليقنع اهلو

نهال:يا ريت قلي بدو وقت كنت تفهمت و نطرت بس حكى هيك و راح

فتت ضبيت تيابي بالشنتة و ساعدتني نهال

ماريا:اليوم رح شوف وليد و خبرو انو يجي عالعشا كرمال يتعرف على اهلي ،و من بعد بكرا برجع على الشغل نظامي

نهال:خدي وقتك ،ما عنا ضغط هلأ،بس الخميس عنا طلبية كاتو لحفلة خطبة

ماريا:لا ما تاكلي هم من هون للخميس بكون فضيت حالي و انت تروي بقصة عمار شوي

طلعت من المحل و رحت على شركة وليد ،فتت لعندو شفتو عم يشتغل عاللابتوب
وليد:وينك انت ،مبارح مريت عليكي ،قلتلي نهال انك عم تشتري شوية اغراض و نطرتك و ما رجعتي

ماريا:هلأ بحكيلك ،بس ضيفنا شي نشربو

وليد:ايه ما تكرمي

خبرتو كل شي لوليد هو و حاطط ايدو على خدو و رافع حواجبو

وليد:قمر عم تحكي جد الا عم تمزحي؟

ماريا:عنجد و اليوم ناطرينك عالعشا حتى يتعرفو عليك

وليد:ياللله عنجد ما بيتصدق،جمال خوري ابوكي !ما عم صدق ،قمر هدول مسيحية

ماريا:ايه

وليد:يعني انت كمان...

ماريا:لا انا رح ابقى متل ما انا

وليد:ها و ببالك رح يقبلو تبقي على دينك

ماريا:وليد هاي حياتي و انا حرة فيا و ما بعمل شي الا عن قناعة

وليد:انشالله

ماريا:انا رح امشي و ناطرتك المسا على العشا و بطريقك مر على المحل جبلي شنتاية تيابي

وليد:رح تنامي عندن !في شابين بالبيت

ماريا:ههههههه وليد هدول اهلي و الشابين اخواتي

وليد:طيب طيب بدي وقت لاستوعب القصة

مريت على السوق اشتريت اغراض للطبخ و رجعت على البيت ،استقبلتني امي بضمة و بوسة و فتت على المطبخ و لبست المريول و غسلت الخضرة و بلشت طبخ و امي قعدت على الطاولة ،الم
سا حطيت الاكل على الطاولة و ساعدتني امي و اخواتي الياس و جورج

جورج:الريحة بتاخد العقل

الياس:مطول وليد ليجي؛عصافير بطني عم تغرد و تزقزق

رن الجرس

ماريا:ها ..اجا

جورج:يلا انا بفتح

راح جورج فتح الباب بس طلع عمي كمال و مرتو ،فاتو سلم علي و قعدو ،بعدين رن الجرس و راح الياس فتح الباب ،بعدين اجا و معو وليد ،كان وليد متلبك كتير ،سلم على الكل و قعد مع عمي و ابي يلي حاصرو بأسئلة كتير عن شغلو و عيلتو و عن طموحو ،بعدين عزمتن على الاكل ،قام الكل على الطاولة و انا اخترت الكرسي يلي جنب وليد و خاصة انو حسيتو ما مرتاح

الياس:الاكل كتير طيب ،يسلم ايديكي ماريا

ماريا:صحة وهنا

كمال:بس ناقصا السفرة نبيت

ابو الياس:صح ،يلا رح جيب

قام بابا على المطبخ و رجع معو قنينة ،فتحا و صب كاسة لعمي كمال و بعدين قرب على وليد و صبلو كاسة و مد ايدو ليعطيه اياها ،تلبك وليد و احمر وجهو

وليد:انا بعتذر انا ما بشرب هيك شي

اطلع فيني و كمل كلامو

وليد: و لا حتى قمر بتشرب

الكل اطلع بوليد كانو حكى شي غلط و كانو بهاللحظة بين الشرخ الكبير بيناتنا ،سكت البابا بعدين اعطى الكاس لالياس ،حطيت ايدي على رجلو لوليد من تحت الطاولة و قربت لعندو و همست بأدنو

ماريا:عادي بتصير

وليد:اممم

بعد ما خلصت السهرة ،طلعت مع وليد لوصلو على الباب و قفت معو شوي

ماريا:شو رايك باهلي؟

وليد: ما رح قول غير انو انا بحبك الك و انا االي فيكي

ماريا:شو بفهم انا هيك

وليد:قمر انا بحترم كل الاديان بس كمان بحب يلي بيحترم ديني و ابوكي تصرفو غلط ،على الاقل كان فينو يأجل الشرب هو و العيلة لبعد ما انا اطلع من عنكن

ماريا:هن شافو الموضوع عادي ،يعني عندن المشروب ما محرم متل عنا

وليد:نحن شربو و حتى النظر الو حرام

ماريا:لا ما لهل الدرجة

وليد:انا برأيي نعجل شوي من زواجنا لتطلعي من هون بأسرع وقت

ماريا:وليد شبك محسسني كانو اهلي معن وباء خطير و خايف انعدي منن

وليد:انا فعلا خايف يأثرو فيكي و تبلش القصة بعادي متل ما هلأ حكيتي و بعدين تصيري متلن شوي شوي و اخسرك

ماريا:لا اله الا الله

وليد:محمد رسول الله

ماريا :قلتلك ديني كان عن قناعة و ما ممكن يتزعزع ابدا ،انا متفهمة دينن و هن متفهمين ..يعني هيك واضح لحد الان

وليد:لحد الان!طيب هلأ تصبحي على خير

ماريا:لحظة

وليد:ايه

ماريا:بدي اسالك سؤال

وليد:تفضلي

ماريا:لو انا صرت مسيحية انت رح تتركني و رح تخسرني متل ما هلأ حكيت

وليد:....

ماريا:سكتت

وليد:لا ما قصة سكتت ،بس لو بعرف انك مسيحية من الاول ما كنت تقربت منك وتورطت و حبيتك ،و حتى لو حبيتك و انت مسيحية كنت رح ابقى وراكي حتى اقنعك و تأسلمي ،انت بتعرفيني قمر منيح انا كل شي عرفتو عنك تقبلتو و حبيتك بكل الظروف يلي عشتيا و الاهم اني اقتنعت فيكي لانو القناعة اهم من الحب عندي ،الا هالموضوع اكبر مني و منك ،هاي عقيدة و ما بينلعب فيا ،انا بدي اولادي يربو متل ما انا ربيت على دين الاسلام و هلأ تصبحي على خير

ماريا:و انت من اهلو

سكرت الباب و فتت ،قعدت مع اهلي شوي و سألتن عن رأين بوليد ،اطلعو ببعض و ما حدا حكى غير امي

ام الياس:ماريا اذا انت بتحبيه و بدك اياه؛نحن ما مهم رأينا ،المهم انك مبسوطة و متفاهمة معو

تاني يوم الصبح رحت انا و ابي لعند المحامي و وقعت على اوراق كتير ليبلش يشتغل بهويتي الجديدة باسم ماريا خوري ،طلب مني صور و نزلت اتصور عند اقرب مصور ،وقفت زبط حالي على المرية و بابا واقف وراي

ابو الياس:بدك تتصوري بالحجاب؟

ماريا:ايه طبعا

قدمنا الصور و رجعت على البيت لعزل غرفتي و ضب تيابي ،فاتت ساعدتني امي هي و عم تحكيلي عن طفولتي حتى مسكت بايدا حجاباتي ،حطتن بحضنا و قعدت على التخت

ام الياس:ماريا بعرف الحكي ما وقتو هلأ و لسا بكير

ماريا:احكي ماما

ام الياس:انت رح تبقي هيك؟

ماريا:كيف يعني هيك ؟

ام الياس:رح تبقي مسلمة،انا خايفة هالشي يعمل شرخ بينك و بين اخواتك

ماريا:ماما انا بعرف هالموضوع رح نحكي فيه اول ولا عن اخر ،لهيك خلينا نحكي فيه هلأ و ننهيه ،انا رح ابقى مسلمة و ما رح غير ديانتي

ام الياس:بس الوحدة بتتبع اهلا و نحن اهلك ،لازم تكوني وحدة مننا تحتفلي باعيادنا و تشاركينا عاداتنا ،انا ما عم اطلب منك تصيري مسيحية فورا لانو الموضوع صعب و بدو وقت بس يعني اعطي حالك فرصة ...

قمر: ليش ما انتو بتعطو حالكن فرصة و بتعتنقو الاسلام

ام الياس:لا طبعا ،مستحيل هالشي و لو حتى تفكير

قمر:نفس الشي بالنسبة الي ،شي من المستحيل و خلينا نتعايش مع بعض هيك و نحترم اختلافنا

هزت براسا

ام الياس:متل ما بدك ،انا ما فيني اجبرك على شي،المهم انك بيناتنا و الزمن كفيل بكل شي

رجعت على شغلي بحماس كبير ،و خلصنا طلبية الخميس كاملة و نطرنا شاب الدليفري رائد ليجي يوصلا

ماريا:انت وصلي الطلبية معو و انا رح رتب المحل و سكرو ،بدي روح عند اهلو لوليد شوي

نهال:ماشي

مريت عند اهلو لوليد ،حسيت استقبالا لحماتي