تصنيع السماد العضوي الكمبوست من المخلفات العضوية.pdf
السماد العضوي الكومبوست
لطلب الكتب @atlubkitabak
لنشر الكتب @ktabaknachr
ماهو علاج الملوحه في منطقه شديده الحراره وماهو السماد لذي يكون استخدامه
تصنيع السماد العضوي الكمبوست من المخلفات العضوية
لطلب الكتب @atlubkitabak
لنشر الكتب @ktabaknachr
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسن الله إليكم جميعا
هل هناك كتاب يبحث فيه حكم تحويل جثة الإنسان إلى السماد؟؟
_إذا لم تتفتح الأزهار في حياة الإنسان، نقول: إن الإنسان نفسه المسؤول عن ذلك،إذ لا أحد يفكر في السماد على الاقل، أو في نقص الماء أو نقص ضوء الشمس لكي يقوم بفعل شيء حيال ذلك، فالإنسان نفسه متهم بالفساد. وهكذا تبقى نبتة الإنسان غير متطورة، فقد قُمعت بالعداوة، فكانت غير قادرة على بلوغ مرحلة الإزهار.

أوشو/من الجنس إلى اعلى مراحل الوعي.
Forwarded From المكتبة العراقية PDF
#غربة_الياسمين
#خولة_حمدي

حين تحدّثتا عن موضوع السّفر لأوّل مرّة، تكلّمت أمّها فاطمة بشيء من الفلسفة. حدّثتها عن نبات الياسمين الذي أعطتها اسمه. مثل الياسمين، ربّتها على القناعة والاكتفاء بالقليل. فهو نبات لا يحتاج إلى الكثير من العناية. تكفيه دفعة واحدة من السّماد في ربيع كلّ عام، وتربة رطبة دون فيض من السقيا.
جميع أنواع الياسمين تفضل النّموّ في مكان مشمس، لكنّها تتحمّل وجود شيء من الظلّ. وشمس تونس كانت مواتية لنضجها وتكوين شخصيّتها، وقد أصبحت جاهزة لتحمّل شيء من ظلالأوروبا ذات المناخ البارد. مثل الياسمين الأبيض المتوسّطي، كانت رقيقة في مظهرها، لكنّ شخصيّتها قويّة وثابتة، مثل رائحة الياسمين النفّاذة والفريدة التي تبثّ إحساسا بالدّفء لا تملكه الورود الأخرى.
لم تتكلّم عن دلالة الياسمين العاطفيّة التي بحثت ياسمين عنها مذ اهتمّت بمدلولات الزهور في بداية مراهقتها. عرفت أنّ إهداء زهر الياسمين لامرأة يعني “لماذا لا تحبّين أبدًا؟”. والدها أهداها هي، ياسمين، إلى والدتها. كانت آخر عطاياه لها حين تخلّى عن حضانتها إثر الطّلاق. وهي “لم تحبّ بعده أبدًا”. كانت جديرة بتقبّل زهرة الياسمين.


@Riko94
#غربة_الياسمين
#خولة_حمدي

حين تحدّثتا عن موضوع السّفر لأوّل مرّة، تكلّمت أمّها فاطمة بشيء من الفلسفة. حدّثتها عن نبات الياسمين الذي أعطتها اسمه. مثل الياسمين، ربّتها على القناعة والاكتفاء بالقليل. فهو نبات لا يحتاج إلى الكثير من العناية. تكفيه دفعة واحدة من السّماد في ربيع كلّ عام، وتربة رطبة دون فيض من السقيا.
جميع أنواع الياسمين تفضل النّموّ في مكان مشمس، لكنّها تتحمّل وجود شيء من الظلّ. وشمس تونس كانت مواتية لنضجها وتكوين شخصيّتها، وقد أصبحت جاهزة لتحمّل شيء من ظلالأوروبا ذات المناخ البارد. مثل الياسمين الأبيض المتوسّطي، كانت رقيقة في مظهرها، لكنّ شخصيّتها قويّة وثابتة، مثل رائحة الياسمين النفّاذة والفريدة التي تبثّ إحساسا بالدّفء لا تملكه الورود الأخرى.
لم تتكلّم عن دلالة الياسمين العاطفيّة التي بحثت ياسمين عنها مذ اهتمّت بمدلولات الزهور في بداية مراهقتها. عرفت أنّ إهداء زهر الياسمين لامرأة يعني “لماذا لا تحبّين أبدًا؟”. والدها أهداها هي، ياسمين، إلى والدتها. كانت آخر عطاياه لها حين تخلّى عن حضانتها إثر الطّلاق. وهي “لم تحبّ بعده أبدًا”. كانت جديرة بتقبّل زهرة الياسمين.


@Riko94
البيوع_الشائعة_وأثر_ضوابط_المبيع_على_شرعيتها

البيوع الشائعة وأثر ضوابط المبيع على شرعيتها
الدكتور محمد توفيق رمضان البوطي


كتابٌ فقهيٌّ لا يقتصر على أنواع البيوع في كتب الفقه، بل يبعداها إلى البحث في البيوع التي شاعت البيوع واشتهرت وانتشرت. بدأ الكتاب بمدخلٍ عرَّف فيه بعقد البيع ومعناه وأركانه وآثاره، أتبعه ببابين تحت كل واحدٍ فصول. جاء الأول تحت عنوان ((ضوابط المبيع))، جاء فيه خمسة فصولٍ، الأول في شروطه، وجعلها ثمانيةً، والثاني في قبض المبيع وضمانه، والثالث في قواعد المعاوضة في المبيع الربوي وأورد تفصيلاً للمذاهب الأربعة، والرابع في توابع المبيع، والخامس في عيب المبيع. أما الباب الثاني فتحت عنوان ((أثر ضوابط المبيع))، وانقسم إلى فصلين طويلين. توقف في الفصل الأول ‘ند شروط المبيع، فتناول موضوع أثر كشرط الوجود من خلال مسألتين؛ مسألة بيع السَّلَم، ومسألة عقد الاستصناع، ثم تناول بقية الآثار، وهي أثر شرط العلم بالمبيع، وأثر شرط المالية، وأشار فيه إلى مسائل هامةٍ كبيع الحقوق الأدبية والاعتبارية الذي ينضوي تحته بيع حقوق الابتكار والاسم التجاري وبدل الخلو وأعضاء الإنسان. ثم ختم الفصل بأثر شرط طهارة المبيع؛ كحكم بيع السماد والدم والميتة وكلاب الحراسة. وتحدث في الفصل الثاني عن أثر قواعد المعاوضة في البيع الربوي. وبعد الكلام عن مشروعيته وشروطه تناول أنواعه. ثم تحدث عن بيع الدَّين، ثم عن سوق الأوراق المالية. وألحق بالكتاب فهارسُ تفصيليةٌ.
Forwarded From قناة الزيدية
بسم الله الرحمن الرحيم

🔰فتاوى

الأربعاء 14/نوفمبر/2018مـ

✳️سؤال
عندنا عرف في الزواج يجتمع أصحاب وقرابة المتزوج ويجمعون له معونه كلاً وجهده وبعضهم يتسلفها وتعطى معونة للمتزوج وأكثرهم يعطيها وهو راغب أن ترجع له فهل يجب عليّ إرجاعها وهل تعتبر مثل الدين لأن بعضهم يتزوج خارج البلد ولا أعلم وبعضهم ينسى يعزمني وننحرج أن نعطيه بعد زواجه؟
↕️جواب
تلزم المكافأة إلا إذا عرفت طيبة نفس المتزوج عن مكافأته.
➖➖➖
✳️سؤال
لديّ عميل محل مبيدات وأشتريت منه أكياس سماد وكان قيمة الكيس الواحد بـ 38.000 الف ريال يمني لكن الذي يشتري من عنده دين يسجلها سعودي وكنت أصرف المائة السعودي وقتها بـ 13000 ورجع سجل عليّ الكيس الوحد بـ 292 ريال سعودي بصرفها ذاك اليوم ورجع نزل سعر السماد إلى 17000 ريال يمني وعاد الصرف حينها بـ 13000 للمائة السعودي ورجع قال لي صاحب المبيدات معك مرجوع لكن بعدما أتفق أنا والذي باع مني السماد لأنه كان مغشوش ورجع ذا الأيام قال قد أتفق هوه والتاجر أروح ويدي لي مرجوع و21000 ريال يمني وأنا قلت يرد لي سعودي بحيث أن عادها دين عندي سعودي فهل يرد لي مرجوع سعودي أم يمني بحيث أن قد الصرف بـ 19000ريال يمني؟
↕️جواب
لك ما أتفق عليه الطرفان وهما الذي باع منك والتاجر وليس لك أن تلزم التاجر بغير ما أتفقا عليه.
➖➖➖
✳️سؤال
ماحكم ضرب الأولاد الذين يلعبون في المسجد ويؤذون المصليين ويشغلوهم علماً بأن الضرب للتأديب مع توضيح كيفية حد ضرب التأديب؟
↕️جواب
يجوز ضربهم بأذن أوليائهم أو بأن تكون العادة جارية بضرب الأطفال إذا لعبوا في المسجد، ويكون الضرب كأقل مايمكن أن يردعهم عن اللعب ولا تجوز الزيادة عليه.
➖➖➖
✳️سؤال
بنت عمي قالت أن الوحران وتسمى الحرباه دائماً تقاطع طريقها أين ماذهبت في كل مكان مثلاً في الحوش أو البقعه أو في الطريق يعني مجرد ماتخرج من البيت تراها أمامها وتخاف منه كثير فهل يتعلق هذا بنذر أو عهد أو أي شيء يلزمها وهي لم تذكره أو يدل أن هناك أحد عمل لها سحر يعني هي من تراهن يعارضنها وحدها من دون أهل البيت الباقيين وإن كان لايتعلق بشيء فمااللازم؟
↕️جواب
لا علاقة للحرباة بشيء مما ذكر فتتعوذ بالله عند الخروج من شر ماخلق، ومن أستعاذ بالله أعاذه.
➖➖➖
✳️سؤال
رجل قال أقرضني خمسون ألف ريال يمني فأعطاه والدي خمسة وعشرون ألف ريال يمني وخمسمائة ريال سعودي توفية للخمسين الألف ووالدي أستشهد قبل عام ونصف وليس فيها سند ولاندري ما كانت نية والدي في القضاء هل مثلاً بمثل أو باليمني والآن جاء المدين وأعترف بالمبلغ كما ذكرنا لكم فقلنا له أقضينا مثلاً بمثل فقال إنه أقترض خمسون ألف ولن يسدد إلا خمسون ألف فماقولكم؟
↕️جواب
عليه أن يرد مثل ماأخذ، السعودي سعودي واليمني يمني.
➖➖➖
✳️سؤال
ماصحة الحديث المروي (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ في عباده الله ورجل قلبه معلق بالمساجد......إلی آخره)؟
↕️جواب
الحديث صحيح مروي من طرق الزيدية.
➖➖➖
✳️سؤال
لدينا مسجد قديم وصغير جداً ومندثر لم يبقى منه إلا بعض الأساس حقه وسألنا الشيبان الذي في القرية بعضهم عمره حول المائة سنة قالوا لم يعهدوه إلا مندثر وأصبح مرمى للقمامة والنفايات وقمنا ببناية حوش له فهل يجوز أن نجعله مدرسة علمية إرشادية للنساء وغيرهن لحيث وأن القرية لم تعد بحاجته لأن بجانبه مسجد كبير لا يبعد منه إلا حوالي عشرة متر أو أقل وإذا لم يجوز جعل المسجد مدرسة فهل يصح أن نجعل محل البركة حقه مدرسة صغيرة؟
↕️جواب
يجوز أن يجعل مدرسة للقرآن والعلم ولكن لا يجوز أن يدخله جنب أو حائض أو نفساء.
➖➖➖
✳️سؤال
هل الأسهم حرام أم حلال مثلاً أنا صاحب شركة وأشتري من شخص ١٠٠ سهم من ٧ ريال وشغلت الأسهم ونجح المشروع وأعطاني بعد نجاح المشروع ١٥ الف حق الأسهم فماالحكم في ذالك وإذا كنا متفقين على كل شيء فهل في ذالك حرام؟
↕️جواب
يجوز ذلك إلا إذا كانت الشركة أو الجهة التي تبيع الأسهم تتعامل بالربا فلا يجوز معاملتها.
➖➖➖
🔰نستقبل أسئلتكم لتقديمها للفتوى والإجابة عليها من فضيلة العلامة المجتهد/ محمد بن عبدالله عوض المؤيدي (حفظه الله تعالى).
وذلك:-
✅عبر عنوان التواصل بوت الفتاوى الزيدية على التليجرام🔰
ⓣ.me/tv_azzaidiah_bot
أو عبر رسالة على صفحة الزيدية على الفيس بوك🔰
https://m.facebook.com/AtbaWmhbyQaydAlzydytAlsydAllamtalhsynBnYhyHfzhAllh/
وسنوافيكم بالإجابة بعد الحصول عليها ونطلب منكم الصبر والإنتظار...
شاكرين تواصلكم وتعاونكم معنا...
ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد