olmaa01433 مفهوم الغائية لدى ابن رشد عمار عامر.pdf
توضيح بسيط لمجموعة من المصطلحات المتفرّقة التي يمكن أن تصادفنا:
- #الليبرالية : الحرية المطلقة.
- #الإمبريالية : الإستعمارية.
- #الديمقراطية : حكم الشعب لنفسه.
- #الأرستقراطية : طبقة النبلاء.
- #البرجوازية : الطبقة بين العمّال والنبلاء (التجار).
- #الأركيولوجيا : علم الثقافات البائدة.
- #المنطق : علم بقوانين التفكير .
- #الديالكتيكية : فن الجدل والحوار .
- #بروتوكول : ضوابط أو معاهدات رسمية .
- #البروليتاريا : الطبقه العاملة (الكادحين).
- #التكنوقراطية : حكم الطبقة العلمية الفنية المثقفة.
- #الأيديولوجية : علم الأفكار.
- #السيميائية : علم العلامات.
- #السايكوبوتية : العدائية أو النزاعية.
- #البراغماتية : المنفعة .
- #العلمانية : فصل الدين عن الدولة.
- #البلشفية : اول ثورة شيوعية.
- #الغائية : علم الغايات .
-
#الغنوصية : الإنغماس في العالم الروحاني .
- #الميتافيزيقيا : ما وراء الطبيعة .
- #الأستاطيقا : علم الجمال .
- #الأبستمولوجيا : علم المعرفة.
- #الميثيلوجيا : علم الأساطير .
- #أنطولوجيا : علم الوجود .
- #جيولوجيا : علم الأرض .
- #الميثودولوجيا : علم المنهج .
- #الباثولوجيا : علم الأمراض .
- #الثيلوجيا : علم الإلهيات أو اللاهوت
- #الأنثروبولوجيا : علم الإنسان.
- #البانثولوجيا : علم الإنسان القديم .
توضيح بسيط لمجموعة من المصطلحات المتفرّقة التي يمكن أن تصادفنا:

- #الليبرالية : الحرية المطلقة.
- #الإمبريالية : الإستعمارية.
- #الديمقراطية : حكم الشعب لنفسه.
- #الأرستقراطية : طبقة النبلاء.
- #البرجوازية : الطبقة بين العمّال والنبلاء (التجار).
- #البروليتاريا : الطبقه العاملة (الكادحين).
- #التكنوقراطية : حكم الطبقة العلمية الفنية المثقفة.
- #الأيديولوجية : علم الأفكار.
- #السيميائية : علم العلامات.
- #السايكوبوتية : العدائية أو النزاعية.
- #البراغماتية : المنفعة .
- #العلمانية : فصل الدين عن الدولة.
- #البلشفية : الأغلبية .
- #الغائية : علم الغايات .
-
#الغنوصية : الإنغماس في العالم الروحاني .
- #الميتافيزيقيا : ما وراء الطبيعة .
- #الأستاطيقا : علم الجمال .
- #الأبستمولوجيا : علم المعرفة.
- #الميثيلوجيا : علم الأساطير .
- #أنطولوجيا : علم الوجود .
- #جيولوجيا : علم الأرض .
- #الميثودولوجيا : علم المنهج .
- #الباثولوجيا : علم الأمراض .
- #الثيلوجيا : علم الإلهيات أو اللاهوت
- #الأنثروبولوجيا : علم الإنسان.
- #البانثولوجيا : علم الإنسان القديم .
- #الأركيولوجيا : علم الثقافات البائدة.
- #المنطق : علم بقوانين التفكير .
- #الديالكتيكية : فن الجدل والحوار .
- #بروتوكول : ضوابط أو معاهدات رسمية .

@culture_12
Forwarded From Ⓜكتـ📙ــابٌ واقتبـ📝ـاس
#مصطلحات_من_الحياة
.
- الليبرالية : الحرية المطلقة .
- الإمبريالية : الإستعمارية .
- الديمقراطية : حكم الشعب لنفسه .
- الأرستقراطية : طبقة النبلاء .
- البرجوازية : الطبقة بين العمّال والنبلاء (التجار) .
- البروليتاريا : الطبقه العاملة (الكادحين) .
- التكنوقراطية : حكم الطبقة العلمية الفنية المثقفة .
- الأيديولوجية : علم الأفكار .
- السيميائية : علم العلامات .
- البيروقراطية : المزاجية/الانتقائية .
- السايكوبوتية : العدائية أو النزاعية.
- البراغماتية : المذهب العملي/العَمَلانية .
- المنشفيك : الأقلية .
- البلشفية : الأغلبية .
- الغائية : علم الغايات .
- الغنوصية : الانغماس في العالم الروحاني .
- النرفانا : حالة الانعتاق العقلي والشعوري من الآلام (بوذية) .
- الميتافيزيقيا : ما وراء الطبيعة .
- الأستاطيقا : علم الجمال .
- الأبستمولوجيا : علم المعرفة .
- الميثيلوجيا : علم الأساطير .
- أنطلوجيا : علم الوجود .
- جيولوجيا : علم الأرض .
- الميثودولوجيا : علم المنهج .
- الباثولوجيا : علم الأمراض .
- الثيلوجيا : علم الإلهيات أو اللاهوت
- الأنثروبولوجيا : علم الإنسان .
- البانثولوجيا : علم الإنسان القديم .
- الأركيولوجيا : علم الثقافات البائدة.
- الفلسفة : محبة الحكمة .
- المنطق : علم بقوانين التفكير .
- الديالكتيكية : فن الجدل والحوار .
- برلمان : أي اجتماع للمناقشة .
- بروتوكول : ضوابط أو معاهدات رسمية .
- التوراة : التعليم والشريعة .
- الأنجيل : البشارة بالخير .
- البطريرك : الأب الرئيس .
- كاردينال : عضو هيئه أعلى في الكنيسة الكاثولكية .
- اللاهوت : الطبيعة الإلهية .
- الناسوت : الطبيعة البشرية .
- النكرومانسية : استدعاء الأرواح .
- طوطم : لقب لأي كيان يعبد .
- اليوغا : طقوس وتمارين تأملية وروحية .
- الراديكالية : الدعوة إلى تغيير جذري .
- دكتاتور : حاكم مطلق .
- أجندا : جدول أعمال .
- السايكولوجيا : علم النفس .
- الجينيوكولوجيا : طب النساء .
- الجينيالوجيا : علم الأنساب .
- سيناتور : عضو مجلس شيوخ .
- الكونغرس : الهيئة التشريعية العليا.
- الشيزوفرينيا : انفصام الشخصية .
- البربريه : الهمجية .
- كاريزما : جاذبية شخصية .
- برستيج : مكانة اجتماعية
د
الضوء - ( هيئة التحرير )
الطب - أ . د / محمد الجوادى
الطبقات - أ . د / أيمن فؤاد سيد
الطرق الصوفية - ( هيئة التحرير )
الطريقة المولوية - أ . د /هدى درويش
الطفولة - ( هيئة التحرير )
الطلاق - أ . د / فرج السيد عنبر
طلب العلم - أ . د / جعفر عبدالسلام
الطهارة - أ . د / فرج السيد عنبر
الطورانية - ( هيئة التحرير )
الطولونية - أ . د / أيمن فؤاد سيد
الظاهرية - أ . د / فرج السيد عنبر
الظن - أ . د / السيد الشاهد
الظهار - أ . د / فرج السيد عنبر
العادات الشعبية - أ . د / محمود أبو زيد
العاطفة - أ . د / عبداللطيف العبد
العالم - أ . د / منى أبو زيد
عام الحزن - أ . د / عبدالعزيز غنيم
عام الوفود - أ . د / عبدالعزيز غنيم
العامة - أ . د / محمود أبو زيد
العبادة - أ . د / فرج السيد عنبر
العباسيون - أ . د / عبدالعزيز غنيم
عبدة الشيطان - أ . د / آمنة محمد نصير
العثمانيون - أ . د / محمد حرب
العدة - أ . د / فرج السيد عنبر
العدة - أ . د / فرج السيد عنبر
العدد - ( هيئة التحرير )
العدم - أ . د /محمد السيد الجليند
عذاب القبر - أ . د / صفوت مبارك
العرش - أ . د /محمد السيد الجليند
العرض - أ . د /محمد السيد الجليند
العرف - أ . د / على جمعة محمد
العروض - أ . د / صفوت مبارك
العزيمة - أ . د / عبدالصبور مرزوق
العصمة - أ . د / عبدالرحمن العدوى
العفة - ( هيئة التحرير )
العفو - ( هيئة التحرير )
العقد - أ . د / فرج السيد عنبر
العقل - أ . د /محمد السيد الجليند
العقيدة - أ . د / محمد القوصى
علامات الترقيم - أ . د / على جمعة محمد
العلة - أ . د / على جمعة محمد
العلم - أ . د / جعفر عبدالسلام
العلمانية - أ . د / محمد عمارة
علم الحديث - أ . د / رفعت فوزى
علم الطبيعة - أ . د / على حلمى موسى
علم الفلك - أ . د / على حلمى موسى
العلية - ( هيئة التحرير )
العمارة - أ . د / عبدالباقى إبراهيم
عمارة الأرض - أ . د / محمود أبو زيد
العمرة - أ . د / فرج السيد عنبر
عموم الرسالة - ( هيئة التحرير )
عموم اللفظ - ( هيئة التحرير )
العناية - أ . د / محفوظ عزام
العنصر - أ . د / محمد الجوادى
العهد - أ . د / على مرعى
العواصم الإسلامية - أ . د / أيمن فؤاد سيد
الغائية - أ . د / أحمد الطيب
غار حراء - أ . د / عبدالعزيز غنيم
الغرر - أ . د / فرج السيد عنبر
الغرور - أ . د / أبو اليزيد العجمى
غريب الحديث - أ . د / رفعت فوزى
غريب القرآن - أ . د / إبراهيم خليفة
الغزنويون - أ . د / إبراهيم العدوى
الغسل - أ . د / فرج السيد عنبر
الغصب - أ . د / فرج السيد عنبر
الغضب - أ . د / أبو اليزيد العجمى
الغلو - أ . د / أبو اليزيد العجمى
الغناء - أ . د / زينب عبدالعزيز
الغنائم - أ . د / محمد نبيل غنايم
الغيب - ( هيئة التحرير )
الغيبة - أ . د / أبو اليزيد العجمى
الغيرة - أ . د / أبو اليزيد العجمى
الفاطميون - أ . د / السيد محمد الدقن
الفاعل - أ . د / أحمد الطيب
فتح مكة - أ . د / إبراهيم العدوى
الفتوة - أ . د / أحمد الطيب
الفتوى والإفتاء - أ . د /محمد نبيل غنايم
الفداء - أ . د / محمد رأفت سعيد
الفراسة - أ . د / منى أبو زيد
الفرض - أ . د / صبرى عبد الرؤوف
الفرض العقلى - أ . د /محمد الجوادى
الفرق - أ . د / صفوت مبارك
الفساد - أ . د / محمد السيد الجليند
الفسطاط - أ . د / أيمن فؤاد سيد
الفصاحة - أ . د / الشحات أبو ستيت
الفصحى - أ . د / الشحات أبو ستيت
الفضيلة - أ . د / منى أبو زيد
الفطرة - أ . د / محفوظ عزام
الفقه - أ . د / سعاد صالح
فقه اللغة - أ . د / عبدالصبور شاهين
الفن - أ . د / زينب عبدالعزيز
الفنون الأدبية الحديثة - أ . د / محمد سلام
الفؤاد - أ . د / محمد الجوادى
الفئ - أ . د / محمد نبيل غنايم
القافية - أ . د / محمد سلام
القانون - أ . د / جعفر عبدالسلام
القبض - أ . د / صفوت مبارك
القبة - أ . د / عبدالباقى إبراهيم
القبلة - أ . د / محمد رأفت سعيد
القدر - ( هيئة التحرير )
القدرة - ( هيئة التحرير )
القدم - ( هيئة التحرير )
القذف - أ . د / محمد شامة
القراءات - أ . د / عبدالغفور مصطفى
القرآن الكريم - أ . د / محمد سيد طنطاوى
القرامطة - أ . د / محمد جبر أبو سعدة
القرب - ( هيئة التحرير )
القرض - أ . د / فرج السيد عنبر
قريش - أ . د / محمد جبر أبو سعدة
القصد - ( هيئة التحرير )
القصر - أ . د / صباح عبيد دراز
القصيدة - أ . د / صفوت زيد
القضاء - أ . د / صبرى عبدالرؤوف
القضاء والقدر - أ . د / صفوت حامد مبارك
القضية الفلسطنية - أ . د / أحمد صدقى الدجانى
القطب - أ . د / صفوت حامد مبارك
قطع الطريق - ( هيئة التحرير )
القلب - أ . د / محمد الجوادى
القنوت - أ . د / على مرعى
قوة - ( هيئة التحرير )
القول بالموجب - أ . د / على جمعة محمد
قول الصحابى - أ . د / على جمعة محمد
القومية - ( هيئة التحرير )
القوى - ( هيئة التحرير )
القياس - أ . د / على جمعة محمد
القيوم - ( هيئة التحرير )
الكتاب - أ . د / محمد الجوادى
الكتاب - أ . د / عبدالرحمن ا
Forwarded From غلو پژوهی
🔺نسبت غلو و بعضی از مكاتب متأخر فلسفی و عرفانی شیعی

از دیرباز غالیان تألیهی یا حلولی معمولاً عقاید غالیانه دیگر مانند تناسخ، بابیت و... را نیز شعار خود قرار می دادند، و فراوان به صورت فرقه های کاملاً جدا از امامیه، مانند مانند مغیریه، خطابیه، و شاخه های آن مانند نصیریه خود را می نمایاندند و در اباحی گری یا عقاید التقاطی تا آنجا پیش می رفتند، که گاه به عنوان «زنادقه» شناخته می شدند.
اما در برابر این دسته ها، گروه دیگری در درجه ای پایین تر از غلو، به افکار غالیانه تا حدی محدودتر باور داشتند، و کمتر صف خود را از مسلمین جدا می کردند. مفوضه، با ادعای بندگی حجج الهی، افعال الهی را فعل ایشان می انگاشتند، و تصویری خداگونه برای ایشان بر می ساختند. در ذیل کلام دو عالم می آید که نشان از آن است که نظریه ای مانند «انسان کامل» با تفسیر صوفیانه اش، کاملاً در راستای کلمات غلوآمیز پیشینیان مفوضه قرار می گیرد.

مرحوم مجلسی اول صوفیان قائل به حلول را ملحد می نامد، و عقیده تفویض را به فلاسفه نسبت داده و آن را نقد می کند:
«و لو أنهم قالوا بحلول الله تعالى في علي عليه السلام، فمع أن الحلول أيضا باطل عقلا و سمعا، كيف يختص الحلول به عليه السلام، فبناء على الحلول كل الناس واجب الوجود كما يقوله ملحدة الصوفية،و لو أنهم قالوا بحدوث علي عليه السلام، و بأنه رب و لما خلقه الله تعالى فوض خلق العباد إليه كما يقوله الحكماء، في العقول، فمع تسليم إمكانه قول بلا دليل، مع النهي المتواتر عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم و الأئمة عليهم السلام في هذه النسبة، و لو ورد خبر ضعيف في أنهم الخالق و الرازق، لكان محمولا على أنهم العلل الغائية للخلق و الرزق ...» (روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه، ج‏6، ص: 388)

آقای نعمت الله صفري در بخش نخست رساله دکتری خود با عنوان «در ارزیابی روایات و منابع مکتوب امامیه درباره زندگی نامه امامان» می نویسد:
«بنا به نظر نويسنده در میان این دو گروه یعنی مفوضه و مقصره خط سومی هم وجود داشت که گرایش اکثریت افراد عادی جامعه شیعه و بسیاری از راویان حدیث را تشکیل می داد که ائمه (عليه السلام) را انسان های والایی می دانستند که به طور اخص مشمول فيض و برکت و نظر عنایت الهی بوده و به همین دلیل از نظر طبيعت خود با انسان های عادی فرق می کردند، ولی نه به آن صورت های غلوآمیز که مفوضه می گفتند.
أنها معتقد بودند ائمه اطهار (عليه السلام) از آن نظر که پاك ترين افراد بشر و نزديك ترين آنان به پروردگارند، منشأ بركات بوده و وجود آنان واسطه بسیاری از فیوضات حق است اما این هرگز به آن معنی نیست که آنان در کارهای خداوند مانند خلق و رزق و حیات و ممات تصرفی داشته باشند.
نکته جالب توجه آنکه مؤلف خود را همانند اکثریت مطلق عوام شیعه و بیشتر دانشمندان این مکتب، متعلق به این خط سوم می داند، در حاليكه معتقد است، مؤلفانی مانند حافظ رجب برسی (د بعد از ۸۱۳ ق)، گروه شیخیه که در قرن سیزدهم پدیدار شد، بسیاری از متصوفه و دراویش و نیز مکتب جدید فلسفی - عرفانی موسوم به حکمت متعالیه که در قرن یازدهم پدیدار شده و به شدت از جهان شناسی صوفیانه محيي الدين بن عربی متأثر بود و در بعد امامت بر اساس همان جهان شناسی، نظریه موسوم به «ولایت تکوینی» را بنياد نهاد، در حقیقت - هواداران گرایش مفوضه می باشند.»

البته نظریه های مختلفی در مورد «ولایت تکوینی» برای غیر خداوند مطرح شده است. و چه بسا در اینجا مقصود دیدگاهی است که در آن تمامی عالم در سیطره مخلوقی بوده و او «مظهر تام اسما و صفات خدايى و بالفعل به همه چيز عالم و به هر واقعه شخصى آشنا» باشد. (علامه طباطبائى، بررسي هاي اسلامي، ج‏1، ص195؛ و ر.ک به ج2 ص207؛ و طهرانی، امام شناسى، ج‏5، ص: 82 و 83؛ ابوالفضل نبوی، أمرای هستی ،ص224؛ کاظمینی، جواهر الولاية، ص312؛ میرجهانی، ولایت کلیه،ج1، ص167-254 و...)
و نه تصرف در مقیاسی معین به اذن الهی؛ به مانند معجزات و کرامات بسیار که بر دست انبیا و اوصیا و اولیا جاری شده است. و یا اجابت دعاهای ایشان، و یا علم بر امور با اعلام الهی و وحی و...
@gholow2