📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#رسالة_في_الضم_والتأمين🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓
🔰#ونشرع_مفي_ذكر_التأمين
❋━━❁ 108 ❁━━❋
🔷☜وأن الجهر به في الصلاة بعد قراءة الفاتحة من الزيادة في القرآن المحفوظ عن الزيادة والنقصان
💬☜بقوله تعالى :{إنَّا نحن نزلنا الذكر وإنَّا له لحافظون} ،
💬☜وقوله تعالى :{لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلقه تنزيل من حكيم حميد} .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
🔶☜(فنقول) : التأمين هو قول المصلِّي : آمين ، بعد قراءة الفاتحة أو سماعها ، وهو من المسائل المختلف فيها ،
🔹☜ فمذهبنا أهل البيت ومذهب شيعتنا وغيرهم أنَّ التأمين غير مشروع في الصلاة لما نذكر من الأدلة …
••✦✿✦••
⓵☜أولاً : عدم وروده في القرآن الكريم مع شمول القرآن لأكثر ألفاظ العربية ، ولفظ غير موجود فيه ، فمن أقحم آمين بين فاتحة الكتاب وبين ما يُتلى بعدها في الصلاة فقد زاد في القرآن ما ليس منه ، والزيادة محظورة بإجماع المسلمين وبنص الكتاب والسنّة .
وهذه مصاحف القرآن بأجمعها ومن عصر الرسول إلى [38] يومنا هذا لا يوجد فيها لفظ آمين بعد فاتحة الكتاب التي صارت شعاراً لازماً عند بعض الناس لكل من قرأ الفاتحة لا سيما في الصلاة فتراهم يتظاهرون بها برفع الأصوات في فرائض الصلوات بخير بقاع الأرض مساجد الله كأنها كلمة التوحيد الفاصلة بين الإِسلام والكفر ، الحاقنة لدماء ، المحصنة للأموال ، وتراهم ينغمون بها نغم المزامير ، ويجهرون بها جهر المغنيات ؛ فلأصواتهم ضجَّات ورنَّات يحسبون
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
🔹☜ أنهم قد أتوا على ما يقال ويحكى مزامير داود ، وفعلهم هذا لا نظير له في الصلاة ولا مثيل له في ذكرها ، فالجهر في الصلاة بالقراءة مختص بواحد من المصلين لا يشاركه في غيره ، هو الإمام أو المنفرد فقط …
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
💢☜وبأن آمين ليست عربية نص على ذلك الإمام القاسم ابن إبراهيم ،
☜ونص على ذلك ابن هشام النحوي في كتابه شذور الذهب في باب
المبنيات ص157 طبعة أولى
❇☜وقال أنه لم يرد في اللغة العربية ما هو على وزن آمين .
☜ ونص عليه الزمخشري ،
❇☜وقال ابن حجر في فتح الباري وذكر أنها عبرانية أو سريانية ، ونص عليه عليان في حاشية الكشاف (ج1 ص18) ، ☜وذكره الباجي في شرح الموطأ ، والزرقاني في شرح الموطأ . راجع الصفحات والجزء فيما سبق وفيما يأتي .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
💢☜ومن نص على أنها عبرانية الدكتور عبد المعطي [39] أمين قلعجي في تخريجه لكتاب الشافعي المسمى بالسنن المأثورة (ج2 ص234)
❇☜قال : وأما وزن آمين فليس من أوزان كلام العرب – إلى قوله -: فهي كلمة عبرانية أو سريانة ..إلخ .
🔷☜ومما يدل على منع التأمين في الصلاة ما صح من قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : وأن الله قد أحدث أن لا تتكلموا في الصلاة . فمن المعلوم أن الأمر كان على التوسعة في أول الإِسلام ؛ فكان الرجل يكلم صاحبه في الصلاة ويرد التحيَّة ، ويشمعت العاطس ، ثمّ حرَّم الله ذلك ونهاهم عنه ، فكيف يباح للمصلي التأمين وقد حرِّم رد التحيَّة وهي واجبة في غير الصلاة ، وقد حرّمت في حال خطبة الجمعة على المستمعين بإجماع ،
••✦✿✦••
🔘☜وصح أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال في حق الصلاة : ((إنما هي التكبير والتسبيح وقراءة القرآن)) ،
❌☜وآمين ليست بواحدة منها ، وليست بدعاء ؛ وإنما قيل أنها بمعنى استجب .
ولو كانت من الدعاء المرغوب فيه لشرع للمصلي أن يقول آمين عند قراءة
💬☜قوله تعالى :{اهدنا الصراط المستقيم}
🔹☜وعند كل آية فيها طلب المغفرة والرَّحمة والعفو وطلب النصر على الكافرين ، ولكانت هذه المواضع أولى بالتأمين عند قراءتها في الصلاة .
ومن
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
📜☜#الأدلة على منع التأمين ما روى الإمام المؤيد بالله [40] بالله في شرح التجريد ،
📜☜والإمام أبو العبّاس الحسني ،
📜 ☜والإمام المهدي أحمد بن يحيى المرتضى ،
📜☜ والأمير الحسين ،
📜☜والإمام أحمد بن سليمان : أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : إذا قال الإمام {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} فأنصتوا .
(1/26)
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~
#🚫📱ـ╗════📖️══📖️═════╔
لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj/🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد