« ! » نشان از بیان احساس، تعجب، تحبیب، و منادا است .
سرمه تحبیب
اولین سرمه مخصوص اعمال محبت، دوستی و بخت گشایی
برای اولین بار در ایران

زیر نظر اقای سلحشور
Forwarded From الشاملة PDF
قراءة كتاب (كيف نحبب القرآن لأبنائنا)
http://t.me/almaktabh2
📗 نبذة عن الكتاب: يقدم المؤلف أفكاراً عملية في تحبيب الأبناء في القرآن الكريم، يتضمن عدداً من المواضيع المختصرة، وهي كالآتي: مهارات تربوية في بناء العلاقات الجيدة بين الأبناء والقرآن الكريم، أساليب تحبيب القرآن الكريم لأبنائنا في مرحلة الطفولة المبكرة، والطفولة المتأخرة، ومرحلة المراهقة.
http://t.me/almaktabh2

📄 عدد الصفحات = 93
Forwarded From الشاملة PDF
قراءة كتاب (كيف نحبب القرآن لأبنائنا)
[http://t.me/almaktabh2

📄 عدد الصفحات = 93
Forwarded From قناة إبراهيم المديهش العلمية
♦️👆 أجمل الفوائد:
حينما تفكر في مسألة تأتي في ذهنك وتذهب، وتظن أن لم يتكلم فيها أحد، وتخشى التعبير حولها...
ثم تتفاجأ بأثر فيها عمن سلَف...

🔹 من المهم جداً تحبيب الصغار في المسجد، وجميل أن يُحتفى بهم ويُهدى لهم شئ من قِبَل الإمام والجماعة، جميل أن يُسلَّم عليهم، ويثنى على حضورهم، ويُشجَّعون...

🔸 إنَّ من الناس مَن يُنفِّر الأطفال عن المساجد، بدعوى عبثهم - وهو وعصاه ونخامته وأحاديثه مع أترابه قبل الصلاة وبعده أشد إزعاجاً وعبثاً -

🔹 رِفقاً رفقاً بالصغار في المسجد، فإن ذكرياتِه في أذهانهم ستبقى ولن ينسوها، فكُن لهم ذكرى خير.

✅ فائدة: لايجوز طرد الطفل عن مقدِّم الصف - خلف الإمام - لأنه سبق إليه وهو أحق به، وإذا اجتمعت مجموعة من الصبيان فُرِّق بينهم ولايبعدون.
والحديث الذي رواه الإمام مسلم : " ليليني منكم أولو الأحلام والنهى..."
حثٌّ لهم على أن يكونوا خلفه، وليس أمراً، قاله الإمام: ابن عثيمين - رحمه الله -
وهو أكثر مَن نبَّه على هذا الخطأ الشنيع في طرد الصبي عن مُقدَّم الصف.

🔸 وإتماماً للفائدة حول حضور الصبيان للمسجد 👇

#قناة_إبراهيم_المديهش_العلمية
https://t.me/ibrahim_almdehesh
♦️👆 أجمل الفوائد:
حينما تفكر في مسألة تأتي في ذهنك وتذهب، وتظن أن لم يتكلم فيها أحد، وتخشى التعبير حولها...
ثم تتفاجأ بأثر فيها عمن سلَف...

🔹 من المهم جداً تحبيب الصغار في المسجد، وجميل أن يُحتفى بهم ويُهدى لهم شئ من قِبَل الإمام والجماعة، جميل أن يُسلَّم عليهم، ويثنى على حضورهم، ويُشجَّعون...

🔸 إنَّ من الناس مَن يُنفِّر الأطفال عن المساجد، بدعوى عبثهم - وهو وعصاه ونخامته وأحاديثه مع أترابه قبل الصلاة وبعده أشد إزعاجاً وعبثاً -

🔹 رِفقاً رفقاً بالصغار في المسجد، فإن ذكرياتِه في أذهانهم ستبقى ولن ينسوها، فكُن لهم ذكرى خير.

✅ فائدة: لايجوز طرد الطفل عن مقدِّم الصف - خلف الإمام - لأنه سبق إليه وهو أحق به، وإذا اجتمعت مجموعة من الصبيان فُرِّق بينهم ولايبعدون.
والحديث الذي رواه الإمام مسلم : " ليليني منكم أولو الأحلام والنهى..."
حثٌّ لهم على أن يكونوا خلفه، وليس أمراً، قاله الإمام: ابن عثيمين - رحمه الله -
وهو أكثر مَن نبَّه على هذا الخطأ الشنيع في طرد الصبي عن مُقدَّم الصف.

🔸 وإتماماً للفائدة حول حضور الصبيان للمسجد 👇

#قناة_إبراهيم_المديهش_العلمية
https://t.me/ibrahim_almdehesh
Forwarded From کانال حسن قریبی
نمونه فولکلور دیار رودکی!

🔹چند سال پیش دوست عزیزم دکتر #نورعلی_نورزاد، استاد دانشگاه دولتی #خجند، تماس گرفت و گفت: «من برای همایشی به ایران خواهم آمد، یگان سُپارش (سفارش) باشد مرحمت! (بفرمایید)»
خرسند شدم و گفتم: «اگر یک مجموعهٔ معتبر دوبیتی یا رباعی‌های خلقی را در دسترس داشتی همراه بیاور».
آمد و با کلی عذرخواهی
گفت: «کتاب‌های نغز در موضوع ادبیات فولکلور اغلب چاپ #عصر_شوروی است و بیشتر در #دوشنبه یافت می‌شود؛ من در خجند نیافتم و در دوشنبه فرصت کافتن نداشتم».
دو روز بعد پس از برگشتن از مراسمی آمد و با ذوق و شوق گفت: «هی استاد! (از روی تحبیب) امروز بسیار عجایب بود! از دانشگاه تهران که بیرون آمدم، نزد کتابفروشی‌ها قدم‌زنی می‌کردم که در پیاده‌گرد (پیاده‌رو)، نفری روی یک دستارخوان (سفره) کتاب می‌فروخت. در میان کتاب‌هایش آنچه را در خجند نیافتم، یافتم. و بعد دست در کیفش کرد و گفت: «اَنَه (این هم) #نمونه_فولکلور_دیار_رودکی که شما می‌خواستید».
(محمد‌جان شکوری، وزارت معارف تاجیکستان، ۱۹۵۸).
برای او - و البته من - یافتن کتاب زمان شوروی، آن هم به خط سیریلیک، در خیابان انقلاب اسباب شگفتی‌ شد و تا چند روز به هرکس می‌رسید با همان هیجان این قصه را از اول نقل می‌کرد...

🔹این کتاب شامل روایت‌هایی درباره برخی شاعران بزرگ، افسانه‌های کوتاه، قصه و رباعی و دوبیتی و تک‌بیت‌هاست. توضیح کوتاه اینکه در دوران شوروی، ادبیات عامیانه، یکی از #انواع_ادبی بود با کمترین نظارت حکومتی و حزبی و این یعنی میزان خلوص نسبتاً بیشتر ...
تاریخ نشر کتاب (۱۹۵۸) نیز تقریباً همزمان است با روی کار آمدن #خروشچف و سخنرانی معروفش دربارهٔ تباهی‌های #استالین و آغاز گشایش‌های مصلحت‌آمیز سیاست‌های زبانی در جمهوری‌های اتحادیه، از جمله تاجیکستان....
درود بر روان استاد #محمد‌جان_شکوری عضو فقید فرهنگستان زبان و ادب فارسی، که آغاز گر بهره‌برداری از این فرصت تاریخی به نفع زبان فارسی در دیار رودکی بود:

به دور رُخت، گل نزاکت ندارد
به پیش لبت، لعل قیمت ندارد
پری‌چهره، هرکس که عاشق نباشد
چو پیغمبری دان که امت ندارد

#حسن_قریبی
@hassangharibi
apo mohmad:
ابن الكتب !

يقول محمد المقدم في كتابه علو الهمّة:
طلب رجل من زوجته الحامل ذات يوم أن تأتيه بكتاب من المكتبة، فأجاءها المخاض فيها، فولدتْ بين الكُتب، فلقّب الناس ابنها بِـ "ابن الكتب". وابن الكتب هذا لم يكن غير جلال الدين السيوطي، أحد أشهر العلماء المسلمين على مرّ العصور، ترك في الدنيا قبل مغادرتها زهاء ستمئة كتاب !

من الواضح أنّ السيوطي نشأ في بيت يعجّ بالكتب، أبوه يقرأ وأمه تعرف أن تميز الكتاب من غيره على أقل تقدير، ولا شك أن هذا البيت له الفضل بعد فضل الله فيما صار عليه لاحقًا !

طبعًا نشوء الأطفال في بيوت تقرأ وتتثقف لا يعطيهم حتمية أن يكونوا قارئين ومثقفين، فقد يخرج الجهلة من بيوت المتعلمين، وقد يخرج العلماء من بيوت الأميين، وابن شيخ الدعاة نوح عليه السلام غرق بالطوفان، وامرأة لوطٍ عليه السلام كانت على الكفر، وفي المقابل خرج خليل الله إبراهيم عليه السلام من صلب المشرك آزر، على أحد القولين أنه لم يكن عمه، وكانت آسيا بنت مزاحم إحدى أشهر المؤمنات في التاريخ زوجة الرجل الذي كان يصيح ملء حنجرته قائلًا: "أنا ربكم الأعلى" إن لله في خلقه شؤونًا، "يُخرج الحي من الميت ويُخرج الميت من الحي" !

ولكن هذه الأمثلة التي سقتها إليكم هي أمثلة شذّت عن القاعدة، وأما القاعدة العامة فتقول: "الطيبون للطيبات"، وعلها قِسْ، فإن الأولاد نتاج البيئة التي يعيشون فيها، والبيوت التي يكبرون في كنفها، وقلما يحبب الأبوان أولادهما بالقراءة والثقافة، ولا يكون أولادهما بعد ذلك قارئين ومثقفين، وحين نذكر ابن نوح الذي غرق، فإن العدالة أن نذكر أن ثلاثة آخرين من أبنائه قد ركبوا السفينة!

الأولاد – ذكرانًا وإناثًا طبعًا – كالأرض الزراعية، لا تطرحُ من المحصول إلا ما زُرع فيها، فالذي يزرع الشعير لا يحصد القمح ! والقراءة والثقافة فعل زراعة ! وعملية تحبيب وتعويد ما تلبث أن تصير في الأولاد ملَكة وطبعًا !

إن أرقى صناعة هي صناعة الإنسان، وأجمل استثمار هو استثمار العقول، وهذه مهمة الوالدين بعد توفيق الله ... الكتب أثاث فاخر، وشخصيًا لا يجذبني شيء في البيوت كما تجذبني مكتبة، على أن الكتب ليست أثاثًا للزينة، ولا غرضًا للتباهي، فقيمة الكتب الحقيقية ليست بوجودها على رفوف المكتبة في البيت، وإنما بوجودها في عقول أهل البيت، لهذا إن اقتناء الكتب هي نصف مهمة الوالدين، ولكنها النصف اليسير والسهل، أما النصف العسير والصعب فهو تعويد الأولاد على القراءة، ومناقشتهم بالذي قرأوه، وإرشادهم في اختيار الكتب بما يُناسب أعمارهم ومستواهم العلمي وقدرتهم على الاستيعاب، إن أولادنا هم أولادنا هذا شأن القدر، أما جعلهم أبناء الكتب فهذا شأننا نحن !
منهج تدريس اللغة العربية (المحادثة) لغير الناطقين بها
فراس رياض السقال
منهج تدريس اللغة العربية (المحادثة) لغير الناطقين بها


♦ مقدمة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، وبعدُ:

فإنَّ لكل مادة تعليمية طريقة ومنهجية مُتَّبعة في تدريسها؛ حيث تتبايَن الحصص الدراسية بعضها عن بعض لسببين:

1- طبيعة المادة الدراسية.

2- طريقة عَرْضها مِن قِبل المعلِّم.



ومادة اللغة العربية مادة أدبية حسِّيَّة ثقافية، تعتمد على "النطق والسماع والإدراك والتقليد"، وتكون الحاجةُ ماسَّةً لهذه العناصر الأربعة في قسم "المحادثة" أكثر مِن غيرها.



والمحادثة: هي الكلام المُتَبادل بين شخصين أو أكثر؛ لإيصال فكرةٍ معينة، إضافة إلى إظهار مجموعة المشاعر والأحاسيس عبر وسيلة النطق بالحروف العربية أو باللغة التي يتعلَّمها الطالب.



♦ أركان المحادثة الصحيحة، هي:

أ‌- الأشخاص المتحدِّثون؛ اثنان فأكثر.

ب‌- التعبير الصادق.

ت‌- الاستماع الجيد للألفاظ بشكل صحيح ومركَّز.

ث‌- فهم الشيء المسموع.

ج‌- النطق السليم.

ح‌- أداء المسموع وتقليده.




♦ طريقتي في التدريس:

1- التدرُّج من السهل والانتقال بشكل لطيف للأصعب.

2- تعريف الطالب بمزايا اللغة العربية وفوائدها وفضائلها وعِظمها، وتيسيرها له.

3- تحبيب الطالب في اللغة العربية؛ فالإنسان عدوُّ ما يجهله.

4- الإشارة وسيلة تعليمية مهمة جدًّا في دروس المحادثة، يجب الاعتماد عليها.

5- الصور والإيضاحات مِن الوسائل والأدوات التعليمية المهمة في كل المواد، وفي المحادثة أَوْلَى.



6- التكلُّم والشرح والسؤال (الدرس يكون كاملًا) باللغة العربية فقط، دون التعرُّض لكلمة واحدة باللغة المغايرة، وتعود الفائدة على الطالب بهذا الأسلوب، في:

أ‌- سماع الطالب أكبر قدر ممكن مِن ألفاظ اللغة العربية.

ب‌- تعرُّف الطالب على إيحاءات وتعبيرات الأستاذ بنُطقه الكلمة العربية.

ت‌- مساعدة الطالب على التركيز بشكل كامل (الرؤية - السماع - الفهم) ليفهم معنى الكلمة.

ث‌- حثُّ الطالب على السؤال عن أي شيء يجهله في اللغة.

ج‌- إعطاء الطالب اللفظ الأصح والأمثل للكلمة.

ح‌- تشجيع الطالب على البحث في المعاجم والقواميس لإيجاد الكلمة المطلوبة.

خ‌- تقوية مخارج الحروف لدى الطالب (الأجنبي) عند تقليده الأستاذ وتكراره للَّفظ.

د‌- محاولة الطالب عدم تفويت أي لحظة في الدرس؛ ليسمع الكلمة بشكل صحيح.

ذ‌- الكلمة العربية المغايِرة للغة الطالب تجعله مُتيقِّظًا مُبتعِدًا عن الشُّرود.

ر‌- تنبيه الطالب على الفوارق والمتشابهات بين الكلمات العربية وبين لغته الأُمِّ.

ز‌- الإكثار مِن سماع الشيء يُنمِّي عند الطالب حُبَّ التقليد والتكرار.

س‌- أخيرًا وهو الأهم: اللغة أساسها النطق، وباب النطق للعقل الأذن، فالسماع أولى في تعليم اللغة.



7- سؤال الطلاب جميعًا بشكل (جماعي أو فردي) عمَّا فَهِموا من النص أو الجملة أو الكلمة "قبل الشرح"، وعن أي أمر صَعُب فهمُه.



8- إعطاء الطالب الوقت الكافي للتفكير في الإجابة، وإعادة السؤال إن لم يفهم.

9- التخلُّص والابتعاد عن جوِّ الملل، بالانتقال من موضع لآخر، ومن فكرة لأخرى عند الإحساس بثقل الدرس.

10- استعمال كل الأدوات والوسائل التعليمية الحديثة المتاحة؛ فهي تُساعد على فهم أفضل، وسرعة إيصال الفكرة.

11- الاهتمام بالواجبات البيتيَّة والأنشطة الفردية والجماعية.

12- إجراء الاختبارات المتعدِّدة خلال الفصل الواحد لتحديد مستوى الطالب.

13- بعد كل ما تقدَّم، التوكُّل على الله عز وجل، فهو وليُّ الأمر والتدبير، وهو الموفِّق سبحانه وتعالى.



♦ معايير تحديد مستوى الطالب:

أ‌- في المستوى الأول: يُختبر الطالب في قدرته على إخراج مخارج الحروف والكلمات بشكل جيد، وإتقانه للمواضيع اليسيرة المطلوبة منه.



ب‌- في المستوى الثاني: يُختبر في قدرته على تكوين الجملة الاسمية والفعلية والتمييز بينهما، والتدريب على ذكر المضاد والمفرد والجمع.



ت‌- في المستوى الثالث: يختبر في استيعابه للكلام الذي يسمعه وقدرته على الإجابة بشكل صحيح، واختباره في بعض المرادفات والمضادات (ضمن المواضيع المحددة).



ث‌- في المستوى الرابع: يجب أن يكون قادرًا على الإجابة عن أي سؤال "ضمن ما درسه"، والتعبير الصحيح عما يُخالجه من مشاعر وأحاسيس (في إطار الكلمات والألفاظ التي اكتسبها خلال العام).



♦ الطرق والوسائل والآليات المناسبة في تعليم الطالب اللغة العربية "مِن خلال تجربتي بتدريسها":

• التكلُّم باللغة العربية فقط.

• قراءة وكتابة أسماء الطلاب باللغة العربية.

• إسماع الطلاب الحروف الأبجدية، والسماع منهم بشكلٍ يومي.

• حث الطالب على سَماع القرآن الكريم بشكل دائم.

• إسماع الطلاب بعض آيات مِن القرآن الكريم بشكل يومي (ثلاث أو أربع دقائق).