المبدأ والمعاد
السلام عليكم.. ممكن كتاب المبدأ والمعاد للشيرازي
كتاب المبداء ؟🤦🏻‍♂️
يوجد كتاب المبدأ والمعاد هو المقصود ام غيره؟
تنبيهات حول المبدأ والمعاد - تأليف : الميرزا حسن علي مرواريد
التذكرة في المبدأ والمعاد - الخواجة نصير الدين الطوسي - شرح وتعليقات آية الله حسن حسن زاده آملي
Forwarded From يقظة فكر الدعوية ✺
#مبادئ_القيادة_العشرة.
[استقراء المبادئ القيادية من خلال القرآن]


#المبدأ_الأول:
توظيف الطاقات.
﴿فَأَعينوني بِقُوَّةٍ﴾
[الكهف: ٩٥]
استدعاء القائد لطاقات الأفراد وتوظيفها؛ حنكة قيادية متينة، وتفعيل جماعي وثاب.

#المبدأ_الثاني:
الإنجاز الجماعي.
﴿قالَ: انفُخوا﴾
[الكهف: ٩٦]
نظرية استجماع الطاقة وتوحيدها، نظرية قيادية ممتازة تدعو القائد إلى توحيد الجهود حسن توجيهها باتجاه الإنجاز.

#المبدأ_الثالث:
المتابعة الفعالة.
﴿وَتَفَقَّدَ الطَّيرَ﴾
[النمل: ٢٠]
قائد يتفقد أتباعه ويستقصي أخبارهم، قائد مسئول، وذو مجسات حساسة تقود نحو الأداء المثالي الرائد.

#المبدأ_الرابع:
الإصغاء الذكي.
﴿فَتَبَسَّمَ ضاحِكًا مِن قَولِها﴾
[النمل: ١٩]
استماع القائد لمناجاة أتباعه ودقائق أحاديث صغارهم، حس ذكي يمكنه من سرعة الاستجابة والتصرف الفعال.

#المبدأ_الخامس:
الالتزام بالتعليمات.
﴿اذهَب بِكِتابي هذا، فَأَلقِه إِلَيهِم، ثُمَّ تَوَلَّ عَنهُم﴾
[النمل: ٢٨]
تنفيذ الأفراد لتعليمات القائد بدقة، يساعد في نجاح المهام القيادية، ويجنب الوقوع من مزالق التصرف الأحادي.

#المبدأ_السادس:
التفكير الاستراتيجي.
﴿وَادخُلوا مِن أَبوابٍ مُتَفَرِّقَةٍ ﴾ [يوسف: ٦٧]
امتلاك القائد لرؤيةٍ استراتيجية، وبُعدٍ آفاقي، مهارة عملاقة تسهم في عمليات الإنقاذ من فوهات الأزمات.

#المبدأ_السابع:
الوثوق بالقائد.
﴿قالوا أَتَتَّخِذُنا هُزُوًا﴾
[البقرة: ٦٧]
الشك في قرارات القائد وإغراق تعليماته بمتاهة التفاصيل الجدلية، حفرة سيحقة تودي بالأفراد إلى مهاوي العصيان والتمرد.

#المبدأ_الثامن:
المشاركة في صنع القرار.
﴿ما كُنتُ قاطِعَةً أَمرًا حَتّى تَشهَدونِ﴾
[النمل: ٣٢]
اشراك القائد أفراده في صنع القرار، ودعوتهم لجلسات اتخاذه، روح جماعية تحرر نفسية القائد من الاستبداد بالرأي.

#المبدأ_التاسع:
الذكاء الاجتماعي.
﴿حَريصٌ عَلَيكُم﴾
[التوبة: ١٢٨]
الذكاء الاجتماعي ميزة قيادية بديعة، تقود القائد باتجاه التأثير والإلهام ، وتتجلى من خلال حرص القائد على شئون أتباعه ونفعهم.

#المبدأ_العاشر:
القيادة بالقدوة.

﴿قالَ هذا فِراقُ بَيني وَبَينِكَ﴾ [الكهف: ٧٨]
التزام القائد بقراراته ولوائحه وتجنب خرقها، والابتعاد عن كثرت الاستثناءات الخاصة أمام الأفراد، نموذج رائع للقيادة بالقدوة.

#تلك_عشرة_كاملة.
تُحفة العباد في معرفة المبدأ والمعاد تأليف الشّيخ حسن بن حمزة بن محمد الشّيرازي الصُّوفي البلاسي ( ت بعد 698 هـ )
نُسخة خطّيّة نادرة كُتبتْ في مدينة حلب عام 749 هـ وهي مِن ضمن مجموع خطّي لرسائل متعدّدة المشارب ( تاريخ / تصوّف / فلسفة / أدب ) كُتبتْ في القرن الثّامن الهجري ، وتسلسل ( تُحفة العباد ) فيها هو 25 وتبدأ مِن الورقة 267 لتنتهي بالورقة 295 [ راجع فهرس مخطوطات مكتبة كوبريلي ج 02 تابع فاضل أحمد باشا : 378 – 382 / رقم المجموعة في مكتبة فاضل أحمد باشا : 1623 ] .. [ هنالك معلومة هامّة جدّاً ذكرَها الدكتور الشيخ عاصم إبراهيم الكيّالي في الصّفحة 4 مِن كتاب ( المواقف الإلهيّة لابن قضيب البان ويليه رسالة تُحفة الرُّوح والأنس في معرفة الرّوح والنّفس ، ورسالة الأذكار الموصلة إلى حضرة نور الأنوار للشّيخ حسن بن محمد الشيرازي المعروف بالشّرف البلاسي ) مفادُها وجود نُسخة خطيّة بخطّ المؤلِّف الشّيرازي ، رحمه الله ، بإسم ( عُمدة الرّئاسة في قانون عِلم السّياسة ) كتَبَها في الثّامن عشر مِن شهر رمضان عام 696 هـ .... ومِن الأجدر تتبّع هذه المعلومة للتأكّد مِن وجود هذه النُّسخة الخطيّة الفريدة ... ]
#خطی
🔽🔽
تُحفة العباد في معرفة المبدأ والمعاد تأليف الشّيخ حسن بن حمزة بن محمد الشّيرازي الصُّوفي البلاسي ( ت بعد 698 هـ )
نُسخة خطّيّة نادرة كُتبتْ في مدينة حلب عام 749 هـ وهي مِن ضمن مجموع خطّي لرسائل متعدّدة المشارب ( تاريخ / تصوّف / فلسفة / أدب ) كُتبتْ في القرن الثّامن الهجري ، وتسلسل ( تُحفة العباد ) فيها هو 25 وتبدأ مِن الورقة 267 لتنتهي بالورقة 295 [ راجع فهرس مخطوطات مكتبة كوبريلي ج 02 تابع فاضل أحمد باشا : 378 – 382 / رقم المجموعة في مكتبة فاضل أحمد باشا : 1623 ] .. [ هنالك معلومة هامّة جدّاً ذكرَها الدكتور الشيخ عاصم إبراهيم الكيّالي في الصّفحة 4 مِن كتاب ( المواقف الإلهيّة لابن قضيب البان ويليه رسالة تُحفة الرُّوح والأنس في معرفة الرّوح والنّفس ، ورسالة الأذكار الموصلة إلى حضرة نور الأنوار للشّيخ حسن بن محمد الشيرازي المعروف بالشّرف البلاسي ) مفادُها وجود نُسخة خطيّة بخطّ المؤلِّف الشّيرازي ، رحمه الله ، بإسم ( عُمدة الرّئاسة في قانون عِلم السّياسة ) كتَبَها في الثّامن عشر مِن شهر رمضان عام 696 هـ ..ومِن الأجدر تتبّع هذه المعلومة للتأكّد مِن وجود هذه النُّسخة الخطيّة الفريدة
زبان"عربی
#خطی
🔽🔽
تُحفة العباد في معرفة المبدأ والمعاد تأليف الشّيخ حسن بن حمزة بن محمد الشّيرازي الصُّوفي البلاسي ( ت بعد 698 هـ )
نُسخة خطّيّة نادرة كُتبتْ في مدينة حلب عام 749 هـ وهي مِن ضمن مجموع خطّي لرسائل متعدّدة المشارب ( تاريخ / تصوّف / فلسفة / أدب ) كُتبتْ في القرن الثّامن الهجري ، وتسلسل ( تُحفة العباد ) فيها هو 25 وتبدأ مِن الورقة 267 لتنتهي بالورقة 295 [ راجع فهرس مخطوطات مكتبة كوبريلي ج 02 تابع فاضل أحمد باشا : 378 – 382 / رقم المجموعة في مكتبة فاضل أحمد باشا : 1623 ] .. [ هنالك معلومة هامّة جدّاً ذكرَها الدكتور الشيخ عاصم إبراهيم الكيّالي في الصّفحة 4 مِن كتاب ( المواقف الإلهيّة لابن قضيب البان ويليه رسالة تُحفة الرُّوح والأنس في معرفة الرّوح والنّفس ، ورسالة الأذكار الموصلة إلى حضرة نور الأنوار للشّيخ حسن بن محمد الشيرازي المعروف بالشّرف البلاسي ) مفادُها وجود نُسخة خطيّة بخطّ المؤلِّف الشّيرازي ، رحمه الله ، بإسم ( عُمدة الرّئاسة في قانون عِلم السّياسة ) كتَبَها في الثّامن عشر مِن شهر رمضان عام 696 هـ .... ومِن الأجدر تتبّع هذه المعلومة للتأكّد مِن وجود هذه النُّسخة الخطيّة الفريدة ..
#خطی
#عرفان
#تصوف
🔽🔽
تسلية الفؤاد في بيان الموت والمعاد