لباس المؤمنة

#عبد الرحمن بن سعد الشثري
#مدرار الوطن للنشر
كشف الوجه بين المبيحين والمانعين

#محمد بن خالد الحميد
#مدرار الوطن للنشر
السلام عليكم ممكن مصدر عن العلاقة الادارسة مع بني مدرار وبني رستم
history01202 دولة بني مدرار الصفرية بالمغرب الاقصى الاسلامي دراسة تاريخية حضارية 140 347هـ 757 958م الرساله العلمية.pdf
كشف الوجهة بين المحبين والمانعين
المسمي
طهارة القلوب في مسألة ضرب الخمار علي الجيوب

#عبدالعزيز ال الشيخ
#مدرار الوطن
السلام عليكم احتاج الي رسالة ماجستير لوليد محمد توفيق احمد علي "الحياة العلمية والفكرية في سجلماسة من عهد دولة بني مدرار حتى نهاية دولة المرابطين"
history09410
عنوان الكتاب: دولة بني مدرار بسجلماسة
اسم المؤلف: شنايت العيفه
اسم المحقق: موسى القبال
دار النشر: جامعة الجزائر
بلد النشر :الجزائر
https://t.me/Mishref_History
history01202
عنوان الكتاب: دولة بني مدرار (الصفرية) بالمغرب الأقصى
اسم المؤلف: وفاء يعقوب جبريل يرناوي
اسم المحقق: فواز علي بن جنيدب الدهاس
دار النشر: جامعة أم القرى
بلد النشر :السعودية
https://t.me/Mishref_History
" الزحف المقدّس "
" على هامش عيد الغدير "

ماأروع زحفك المقدّس ياعلي .. بدأتَ بزقّها لعمّار والمقداد وأبي ذرّ وخواصّ الخواصّ ياعلي ... وهاهي دنيا اليوم ، فضاءات المعارف ، تحلّق بنهجك المغوار وفكرك الموّار ياعلي ، أملاً بغدٍ مشرقٍ وعاقبةٍ حسنى ياعلي .. ماهي والله إلّا أمواجٌ دوّامةٌ هيجاءٌ نابضةٌ بحركة معطاء تقذف بها فيوضات روحك على ضفاف حاجاتنا ياعلي .
وكم فعلوا المستحيل لنفيك وحذفك فمااستطاعوا ياعلي .. فبدل ذاك التضليل الذي رسموه في عقول السذّج منهم ضمن لعبة السلطة القذرة لمّا رفعوا يافطة " علي لا يصلّي " قد تلألأت مآذن الحقّ بالشهادة الثالثة وستبقى تصطدح بها أبداً ياعلي .. وغير هذا وذاك وقس عليه ماسواه ممّا تصرّم وممّا هو جارٍ ومايلي .
لم ولن يتوقّفوا عن مسلسل الترويع والترهيب والقتل والتضييق حتى ازدادوا حقداً وكراهيةً وبغضاً لك بل لنا جميعاً ياعلي ، لكنّك منذ القِدَم ومروراً بملحمة ربع القرن الشهير ، ملحمة الصمت الربّاني المثير والسكون الرسالي المفعم بالتدبير ، إلى سنيّ الخلافة الأربع وماصاحبها من تكالبٍ عدوانيٍّ منقطع النظير، إلى يومنا الحالي وحتى الغد الآتي ، برهنتَ أنّك القرآن الناطق والقطب السامق الذي ملأ الدنيا وشغل الناس بخلودٍ ميدانيٍ باسق .. فأبيتَ إلّا الحوار والحرب والسلام والحبّ والبغض وكلّ شيءٍ في الله ومن الله وبالله ياعلي.. جرجروك مرغماً رغم أناتك العجيبة وصبرك المثير ، فما وجدتَ إلّا الاستسلام طاعةً لنداء السماء بوجوب حفظ بيضة الدين مرّةً بذي الفقار وأُخرى بصمتٍ ذي حكمةٍ ووقار وثالثةً بنصحٍ ذي نهجٍ مدرار ياعلي .
أرادوها مسارحَ قبيلةٍ وأسواقَ دنياً زهوها لاينتهي لكنّك آثرتَ الحقّ الذي لاينثني ياعلي ..
فبقيتَ بقيت تزحف رويداً رويداً فوق كلّ عوائق التاريخ المرير ياعلي .. وها أنت حاضرٌ ألِقٌ شامخٌ وستظلّ دوماً هكذا ياعلي .
*🌸مَنْظُومَةُ الْمَنْظُومَات🌸*
منظومة جامعة في ذكر مائة منظومة من منظومات الإمام العارف بالله المجدد الحبيب/أبي بكر العدني ابن علي المشهور احتوى كل بيت فيها على ذكر منظومتين في كل شطر منظومة اسمًا وإشارة لمحتواها .
🔸 *المُقَدِّمَة :*

الحَمْدُ لِلهِ عَلَىٰ مَا أَكْرَمَا
وَالشُّكْرُ لِلهِ عَلَىٰ مَا أَنْعَمَا

ثُمَّ الصَّلَاةُ والسَّلَامُ أَبَدَا
تَغْشَىٰ النَّبِيَّ الْمُصْطَفَىٰ مُحَمَّدَا

وَالآلَ مَعْ حَبِيبِنَا المَشْهُورِ
أَعْنِي أَبَا بَكْرٍ عَظِيمَ النُّورِ

مُجَدِّدَ الزَّمَانِ وَالإِيمَانِ
وَحَامِلًا لِرَابِعِ الأَرْكَانِ

وَبَعْدُ كَمْ لِشَيْخِنَا مِنْ كُتُبِ
مَا بَيْنَ مَنْظُومٍ وَنَثْرٍ فَاعْجَبِ

وَهَذِهِ مَنْظُومَةٌ فِي نَظْمِهَا
ذِكِرٌ لِمَنْظُومَاتِهِ فِي إِسْمِهَا

ذَكَرْتُ فِيْمَا قَد نَظَمتُهُ مِائَةْ
مِنْ بَحرِهِ الوَاسِعِ مِنْ كُلِّ فِئَةْ

والنَّظْمُ تَوثِيْقٌ لِمَا قَد ظَهَرَا
إذْ عَدُّهَا يَفُوقُ مَا قَد ذُكِرَا

سَمَّيْتُهَا مَنْظُومَةَ الْمَنْظُومِ
رَصَّعْتُهَا بِالشُّهْبِ وَالنُّجُومِ

وَكُلُّ شَطْرٍ قَدْ حَوَىٰ مَنْظُومَةْ
إِسْمًا وَعَمَّا تَحْتَوِي مَعْلُومَةْ

أَحْيَتْ (رُمُوزَ الدِّينِ) وَاليَقِينِ
وَحَفِظَتْ (مُنَاسَبَاتِ) الدِّينِ

وَلَمْ يَدَعْ فِي نَظْمِهِ مِنْ حَسَنِ
إِلَّا وَأَحْيَا ذِكْرَهُ فِي الزَّمَنِ

وَأَبْتَدِي الأَعْلَامَ بِاخْتِصَارِ
لِأَنَّهُ فِي الغَيْثِ كَالمِدْرَارِ

🔸 *مَنْظُومَاتُ حَوْلِيَّاتِ الْأَعْلَام:*

(شَرَابُهُ الرَّحِيقُ) فِي الصِّدِّيقِ
(زَخَّاتُهُ) فِي سِيْرَةِ الفَارُوقِ

وَ(عِقْدُهُ الجُمَانُ) فِي عُثْمَانِ
ثُمَّ (الوِشَاحُ) فِي أَخِي العَدْنَانِ

(بَوَاعِثٌ) تَحْكِي حَيَاةَ الحَسَنِ
(عِقْدُ اللُّجَينِ) فِي الحُسَيْنِ الأَحْسَنِ

(وُرَيقَةٌ) خَدِيجَةُ امُّ الْمُومِنِينْ
وَ(فَلْذَةُ الأَكْبَادِ) زَيْنُ العَابِدِينْ

(مَنْظُومَةُ الغَرَّاءِ) فِي الزَّهْرَاءِ
عَائِشَةٌ فِي (الحُلَّةِ السَّيْرَاءِ)

(عِطْرِيَّةٌ) آمِنَةُ الزُّهْرِيَّةْ
(وِدِّيَّةٌ) حَلِيمَةُ السَّعْدِيَّةْ

مُعَاذُ فِي (مَلاذِهِ) العَزِيْزِ
وخَامِسُ الخُلَفَاءِ فِي (التَّطرِيْزِ)

وفي النَبِيِّ هُودُ (تَجْدِيدُ العُهُودْ)
وآلُ بَا فَضْلٍ (مَنَابِعُ الجُودْ)

شُعَيْبُ فِي (الفَتْحِ القَرِيبِ) إِخْبَاتْ
عَمُّ النَّبِيِّ حَمْزَةُ (البُطُولَاتْ)

وَ(بَلْسَمُ) المَسِيْحِ كَالدُّرِّ النَفِيسْ
بَرَّ ابْنَ إِدْرِيسَ (بِسَلْوَةِ الأَنِيْسْ)

(وَمِيضُ فَرْقَدٍ) لأُمِّ مَعْبَدِ
(شُعَاعُ فَرقَدٍ) عَلِيُّ المَشْهَدِ

(شَوَاهِدُ السَّاحَةِ) أَهْلُ مُؤْتَةِ
وَصَالِحُ العَطَّاسِ نَظْمُ (النُّزْهَةِ)

وَ(شَرَفُ الذَّرَارِيْ) فِي عَبَّادِ
(مَطَالِعُ الإِسْعَادِ) فِي الحَدَّادِ

(عِقْدُ الجَوَاهِرِ) اْحْمَدُ المُهَاجِرْ
(ودُرَّةُ المَفَاخِرِ) اْبنُ طَاهِرْ

أَبْنَا عُبَيْدِٱلِلهِ فِي (الغِرَاسِ)
عَطَّاسُ حِبْشِيْ (مُتْعَةُ الإِحْسَاسِ)

وَصَاحِبُ المِرْبَاطِ فِي (ارْتِبَاطِ)
وَالأَكْبَرُ الشِّهَابُ فِي (البِسَاطِ)

نَظْمُ (الوِشَاحِ) فِي الفَقِيهِ العَالِمِ
(هَدِيلَةُ الحَمَائِمِ) اْبنُ سَالِمِ

وَ(القَبَسُ النُّورَانِيْ) فِي الجَيْلَانِيْ
وَ(شَوْكَةُ المِيزَانِ) فِي العَلْوَانِي

وَ(دُرَرُ اللَّآلِيْ) في الغَزَالِيْ
(غَيْثُ السَّحَابِ) الشَّاذِلِيُّ العَالِيْ

وفِي الرِّفَاعِيْ (حُجَّةُ المُسْتَبْصِرِ)
وَالحَسَنُ الجِفْرِيْ (النَّسِيمُ العِطرِي)

وَنَظْمُ (مَرْسَىٰ الجُودِي) فِي العَمُودِي
مَنْظُومَةُ (السُّورِ الحَدِيدِ) السُّودِي

والعَدَنِيُّ نَظْمُ (تَشْنِيْفِ الكُؤُوسْ)
وَفِي (الرَّصِيدِ) الحَبَشِيُّ عَيْدَرُوسْ

وعُمَرُ العَطَّاسُ فِي (طِيْبِ الغِرَاسْ)
وَأَحْمَدُ العَطَّاسُ نَظْمُ (اسْتِئْنَاسْ)

وَ(كَشْفُ أَهْلِ ٱلكَهْفِ) للأَسْرَارِ
سُلْطَانَةٌ (جُمَانَةُ) الأنْوَارِ

وَأَحْمَدُ ابْنُ زَيْنِ (فَيْضٌ عَرْشِيْ)
وَ(الوَارِدُ العَرْشِيْ) عَلِيُّ الحِبْشِيْ

عَلْوِيْ ابْنُ عَبْدِ ٱلِلهِ فِي (البُرْهَانِ)
(صُوَاعُ) فِي عَبْدِ الحَمِيدِ الثَّانِيْ

(حَبْلُ الوَرِيدِ) خَامِسُ الشَّيخِ سَعِيدْ
(أُرْجُوزَةٌ) لِحَمْزَةَ الشَّيْخِ الرَّشِيْدْ

وَأَحْمَدُ المِحْضَارُ نَظْمُ (المِضْمَارْ)
وَبَلْجِفَارُ فِي (إِقَامَةِ الْجِدَارْ)

وَصَالِحُ الحَامِدُ نَظْمُ (المَجْمَعِ)
وَ(جَفْنُهُ الدََّامِعُ) فِي بَانَافِعِ

وَأَحْمَدُ الحَدَّادُ (جَفْنَةُ الزَّادْ)
وَأَحْمَدُ المَشْهُورُ في (الصَّرْحِ المُشَادْ)

وَجَدُّهُ فِي (جَمْعِهِ المَيْسُورِ)
وَالِدُهُ فِي (رِقِّهِ المَنْشُورِ)

و(سَلوَةُ النَّدِيمِ) فِي القَدِيْمِ
وَ(سَيفُهُ الصَّقِيلُ) فِي ابْرَاهِيمِ

وَنَظْمُهُ فِي شَيْخِهِ (الإِتْحَافُ)
القُطْبُ عَبْدُ القَادِرِ السَّقَّافُ

وَأَحْمَدُ الْهَدَّارُ (بَحْرٌ زَخَّارْ)
مُحَمَّدُ الْهَدَّارُ (غَيْثٌ مِدْرَارْ)