olmaa03318 النجم البادي في عوالي مقروءات العلاّمة ابن عقيل على شيخه المحدّث علي أبو وادي عبدالله بن عبدالعزيز بن عقيل العقيل.pdf
📕 تراث المسلمين لا يضاهيه تراث في أمة من الأمم…..
📘 عجباً لمن أعرض عنه وولى وجهه
شطر الكتب المترجمة 👇

#الكتب_الغربية
#الكتب_المترجمة
#بودكاست ‼️
#مقروءات ٢٠٢٢

٢٤- ٦- ١٤٤٣هـ
#قناة_إبراهيم_المديهش_العلمية
https://t.me/ibrahim_almdehesh
#جديد

أرشيف مقروءات
مؤسسة التراث العلمي

الإصدار الثاني (2)

منذ افتتاح المؤسسة شهر: صفر 1439 هـ (أكتوبر/تِشْرِين الأول 2017 م)
إلى يوم: الأحد 15 شوَّال 1441 هـ (7 يونيو/حَزِيرَان 2020 م)

لتحميله كاملًا:
https://wrzucplik.pl/pokaz/2053373---epup.html
https://top4top.io/downloadf-1622br2dx1-rar.html

[هذا الإصدار يغني عن الإصدار الأول (1)].

المرجو النشر لتعم الفائدة.
فمن دلَّ على خير، فله أجر فاعله، وجزاكم الله خيرا.

#مؤسسة_التراث_العلمي
Forwarded From مخطوطات ومطبوعات زيدية
وقد ذكر الطوسي الإمام القاسم بن محمد (ع) في الأساس، والشرفي في شرحيه على الأساس في فصل (الصغائر والكبائر)، باسم: محمد بن محمد بن أحمد الطوسي.

ونقل عنه كثيرا العلامة عبد الله الشرفي صاحب المصابيح في التفسير.

وطرق هذا التفسير مذكورة في مجموع الإجازات للقاضي العلامة أحمد بن سعد الدين المسوري، وأوصلها إلى القاضي جعفر بن أحمد بن عبد السلام البهلولي، والفقيه تاج الدين البيهقي.

وقد ذكره في سيرة الإمام الشهيد أبي طير (ع) ضمن مقروءات الإمام.

وكل هذا يشهد باعتبار هذا التفسير العظيم، والحمد لله قد توفر الجزء الثاني، وعرفنا مكان وجود الجزئين الثالث والرابع، وإن شاء الله سيتيسر معرفة مكان وجود الجزء الأول، والحصول عليه.

#القرآن_الكريم_وعلومه
#تفسير_القرآن_كاملا
#نسخ_البلغة_لمن_لايحضره_المفسر_للطوسي
هـ - في تفسير قوله تعالى: {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس}:
((ﻗﺎﻝ ﻓﻲ (اﻟﻨﺠﻢ اﻟﺰاﻫﺮ ﻓﻲ ﻋﻠﻮﻡ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﺒﺎﻫﺮ): ﻭﻋﻨﺪﻧﺎ ﺃﻥ اﻟﺼﺮﻉ ﻣﻦ اﻷﻣﺮاﺽ اﻟﺘﻲ ﻻﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ اﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻲ ﻋﻠﻲ، ﻭاﻟﻘﺎﺿﻲ، ﻭاﻟﺤﺎﻛﻢ، ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺋﻤﺔ اﻟﻬﺪﻯ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﺴﻼﻡ)).

و- وتوجد مواضع أخرى، وفيما نقلناه كفاية يفيد قيمة الكتاب.



مكان وجوده: مكتبة الجامع الكبير بصنعاء برقم: 1570.

2- تفسير البلغة لمن لا يحضره التفسير للعلامة محمد الطوسي الزيدي رحمه الله.
ينقل عنه كثيرا العلامة عبد الله الشرفي صاحب تفسير (المصابيح الساطعة الأنوار)، والعلامة أحمد الشرفي في (شرحي الأساس الكبير والصغير). وذكر في (سيرة الإمام الشهيد أحمد بن الحسين أبي طير عليه السلام) ضمن مقروءات الإمام عليه السلام.

قال الوجيه في (مصادر التراث) ضمن مخطوطات مكتبة جامع شهارة:

(4) ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﺒﻠﻐﺔ (ﻟﻤﻦ ﻻ ﻳﺤﻀﺮﻩ اﻟﻤﻔﺴﺮ) ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻌﻈﻴﻢ.
اﻟﻤﺆﻟﻒ: ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ اﻟﺤﻜﻢ اﻟﻄﻮﺳﻲ (ﺃﺑﻮ اﻟﻌﺒﺎﺱ).
اﻟﻨﺎﺳﺦ: ﻣﺠﻬﻮﻝ ﻟﻔﻘﺪ ﺃﻭﺭاﻕ ﻣﻦ ﺁﺧﺮﻩ.
ﺗﺄﺭﻳﺦ اﻟﻨﺴﺦ: ﻣﺠﻬﻮﻝ.
ﻧﻮﻉ اﻟﺨﻂ: ﺟﻴﺪ ﻧﺴﺨﻲ ﻗﺪﻳﻢ.
ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ: ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﺒﻘﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﻜﻮﺛﺮ، ﻭﺑﺎﻗﻲ اﻟﺴﻮﺭ ﻣﻔﻘﻮﺩﺓ، ﻭاﻟﻤﺆﻟﻒ ﻭﺑﻘﻴﺔ ﻋﻨﻮاﻥ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻋﻦ ﻓﻬﺮﺱ ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻟﺠﺎﻣﻊ اﻟﻜﺒﻴﺮ، ﺃﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻓﻬﻮ ﺑﺎﺳﻢ ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﺒﻠﻐﺔ.
البلغة لمن لا يحضره المفسر في تفسير القرآن العظيم
وأما نسخة الجزء الأول فقد قال الوجيه في (مصادر التراث) ضمن مخطوطات مكتبة جامع شهارة:

(4) ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﺒﻠﻐﺔ (ﻟﻤﻦ ﻻ ﻳﺤﻀﺮﻩ اﻟﻤﻔﺴﺮ) ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻌﻈﻴﻢ.
اﻟﻤﺆﻟﻒ: ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ اﻟﺤﻜﻢ اﻟﻄﻮﺳﻲ (ﺃﺑﻮ اﻟﻌﺒﺎﺱ).
اﻟﻨﺎﺳﺦ: ﻣﺠﻬﻮﻝ ﻟﻔﻘﺪ ﺃﻭﺭاﻕ ﻣﻦ ﺁﺧﺮﻩ.
ﺗﺄﺭﻳﺦ اﻟﻨﺴﺦ: ﻣﺠﻬﻮﻝ.
ﻧﻮﻉ اﻟﺨﻂ: ﺟﻴﺪ ﻧﺴﺨﻲ ﻗﺪﻳﻢ.
ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ: ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﺒﻘﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﻜﻮﺛﺮ!!!، ﻭﺑﺎﻗﻲ اﻟﺴﻮﺭ ﻣﻔﻘﻮﺩﺓ، ﻭاﻟﻤﺆﻟﻒ ﻭﺑﻘﻴﺔ ﻋﻨﻮاﻥ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻋﻦ ﻓﻬﺮﺱ ﻣﻜﺘﺒﺔ اﻟﺠﺎﻣﻊ اﻟﻜﺒﻴﺮ، ﺃﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻓﻬﻮ ﺑﺎﺳﻢ ﺗﻔﺴﻴﺮ اﻟﺒﻠﻐﺔ. اهـ


وقد ذكر الطوسيَّ الإمامُ القاسم بن محمد (ع) في الأساس، والشرفي في شرحيه على الأساس في فصل (الصغائر والكبائر)، باسم: محمد بن محمد بن أحمد الطوسي.

ونقل عنه كثيرا العلامة عبد الله الشرفي صاحب المصابيح في التفسير.

وطرق هذا التفسير مذكورة في مجموع الإجازات للقاضي العلامة أحمد بن سعد الدين المسوري، وأوصلها إلى القاضي جعفر بن أحمد بن عبد السلام البهلولي، والفقيه تاج الدين البيهقي.

وقد ذُكِر هذا التفسير في سيرة الإمام الشهيد أبي طير (ع) ضمن مقروءات الإمام.

وكل هذا يشهد باعتبار هذا التفسير العظيم، والحمد لله قد توفر الجزء الثاني، وعرفنا مكان وجود الأجزاء: الأول والثالث والرابع؛ فيسر الله الحصول عليها.

#القرآن_الكريم_وعلومه
#تفسير_القرآن_كاملا
#نسخ_البلغة_لمن_لايحضره_المفسر_للطوسي
Forwarded From محمد بن شرف الدين الحسيني
تعاليق/ شروح زيدية على الأصول الخمسة في علم الكلام:
*******************************


1- (زيادات الشرح) للإمام المؤيد بالله أحمد بن الحسين الهاروني عليه السلام (ت 411هـ)، علقه بأصفهان عن قاضي القضاة بقراءة غيره. يبدو لي أنه تعليق على (شرح الأصول الخمسة).
مخطوط في حكم المفقود.

2- (زيادات شرح الأصول) للإمام الناطق بالحق أبي طالب يحيى بن الحسين الهاروني عليه السلام (ت 424هـ).
طبع بتحقيق: كاميليا آدانغ، ولفرد مادلُنغ، زابينا اشمدتكه، دار بريل، ليدن- بوسطن، 2011م.

3- (تعليق شرح الأصول الخمسة) للإمام مانكديم أحمد بن الحسين بن أبي هاشم عليه السلام (ت 425هـ) تقريبًا.
طبع عدة طبعات منسوبًا للقاضي عبد الجبار رحمه الله.

4- (تعليق الإحاطة) للإمام الموفق بالله الجرجاني عليه السلام (ت 430هـ) تقريبًا، تعليق على (شرح الأصول الخمسة) للقاضي عبد الجبار.
مخطوط، منه نسخة بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء.

5- (تعليق شرح الأصول الخمسة) للفقيه إسماعيل بن علي الفَرَّزاذي الرازي رحمه الله (ق 5 هـ)، تعليق على (شرح الأصول الخمسة) للقاضي عبد الجبار رحمه الله.
مخطوط، منه نسخة بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء. طبعت قطع منه من باب التوحيد في آخر كتاب (في التوحيد) المنسوب لأبي رشيد النيسابوري.

6- (تعليق الأصول) للمتكلم الزيدي أبو الطاهر بن علي الصفار الرازي رحمه الله (ق 5 هـ)، تعليق على كتاب (الأصول) لابن خلاد رحمه الله.
طبع طبعة تصويرية لنسخة خطية بجامعة شيراز، أعدها للنشر وقدم لها حسن أنصاري وزابينا اشميتكه.

7- (شرح الأصول الكبير) للفقيه علي بن الحسين الديلمي سياه سريجان رحمه الله (ق 5 هـ)، ذكره يحيى بن القاسم الحمزي مؤلف سيرة الإمام أحمد بن الحسين (أبي طير) المتوفى (656هـ)، قال وهو يعدد مقروآت الإمام: «ثم قرأ كتاب سياه سربيجان شرح الأصول الكبير.
مخطوط في حكم المفقود. لعل بعضه - تخمينا ورجما بالغيب- هو المطبوع باسم (في التوحيد) المنسوب لأبي رشيد النيسابوري، بتحقيق أبي ريدة.

8- (الغرر والحجول في بيان فوائد شرح الأصول) لرازيِّ الزيدية الفقيه قاسم بن أحمد بن حميد الشهيد المحلي رحمه الله (ق 8 هـ) ، تعليق على كتاب (تعليق شرح الأصول الخمسة) للإمام مانكديم.
مخطوط، منه نسخة بمكتبة الجامع الكبير بصنعاء.

9- (نهاية الوصول إلى معاني شرح الأصول) للقاضي عبد الله بن حسن الدواري رحمه الله (800هـ) ، تعليق على كتاب (تعليق شرح الأصول الخمسة) للإمام مانكديم.
مخطوط في حكم المفقود.

10- (نهاية ذوي العقول على شرح الأصول) للسيد علي بن يحيى الحسيني رحمه الله (مجهول)، تعليق على كتاب (تعليق شرح الأصول الخمسة) للإمام مانكديم.
مخطوط توجد منه نسخة بمكتبة جامع الإمام الهادي عليه السلام بصعدة.