السلام عليكم
هل اجد كتاب تحفة المشتاق في اخبار نجد و الحجاز و العراق للبسام
السلام عليكم
ممكن تفيدوني بهذه الكتب
فضلاً وليس امراً

1-العراق والخليج (اكسفورد 1944).

2-عباس العزاوي : تاريخ العراق بين احتلالين ( ألجزء8 بغداد » (1956-1935 -

3- عشائر العراق ( الجزء4) بغداد 1957. 4-حسين بن غنام : تاريخ نجد (مصر 1961).
5- عبد الله بن مسلم بن قتيبة : عيون الاخبار ( الجزء4 القاهرة
السلام عليكم
ممكن هالكتب
1-سلسلة الكراريس الجغرافية : العراق والخليج (اكسفورد 1944).

2- عباس العزاوي : تاريخ العراق بين احتلالين ( ألجزء8. بغداد » (1956-1935 -
3- عشائر العراق ( الجزء4) بغداد 1957.
4- حسين بن غنام : تاريخ نجد (مصر 1961).
5- عبد الله بن مسلم بن قتيبة : عيون الاخبار (الجزء4. القاهرة .(1930-1925 6- عمرو بن بحر الجاحظ : البيان والتبيين (الجزء4، القاهرة 1968).
7 - كتاب الحيوان ( ألجزء8' مصر 1965).
Forwarded From قناة إبراهيم المديهش العلمية
♦️ يذكر المبتدعة في ذم دعوة الشيخ الإمام المجدد: محمد بن عبدالوهاب ـ رحمه الله ـ
قول النبي صلى الله عليه وسلم : « رأس الكفر نحو المشـرق» ،
وقوله صلى الله عليه وسلم: « ألا إن الفتنة هاهنا ـ أشار إلى المشـرق ـ من حيث يطلع قرن الشيطان»،
وذكَر صلى الله عليه وسلم « أنَّ في نجد الفتن والزلازل وبها يطلع قرن الشيطان».

🔹 وقد ذكر شراح الحديث أن المراد بالمشـرق ونجد في هذه الأحاديث: نجد العراق والتي تليها شرقاً، لا نجد اليمامة.
والتاريخ يثبت ذلك ، فمن العراق: مقتل عثمان، ووقعة الجمل وصفين، وظهور الخوارج، وقتل الحسين رضي الله عنه ، وظهرت منه: القدرية، والمرجئة، والجهمية، والمعتزلة، وحزب البعث، وغيرها.

🔸انظر في بيان هذه المسألة بياناً شافياً : كتاب « نجد ودعوى قرن الشيطان» د. خالد بن محمد الشنيبر ـ ط. مدار الوطن في الرياض ، ط. الأولى ١٤٣٧هـ ـ .

#قناة_إبراهيم_المديهش_العلمية
https://t.me/ibrahim_almdehesh
♦️ يذكر المبتدعة في ذم دعوة الشيخ الإمام المجدد: محمد بن عبدالوهاب ـ رحمه الله ـ
قول النبي صلى الله عليه وسلم : « رأس الكفر نحو المشـرق» ،
وقوله صلى الله عليه وسلم: « ألا إن الفتنة هاهنا ـ أشار إلى المشـرق ـ من حيث يطلع قرن الشيطان»،
وذكَر صلى الله عليه وسلم « أنَّ في نجد الفتن والزلازل وبها يطلع قرن الشيطان».

🔹 وقد ذكر شراح الحديث أن المراد بالمشـرق ونجد في هذه الأحاديث: نجد العراق والتي تليها شرقاً، لا نجد اليمامة.
والتاريخ يثبت ذلك ، فمن العراق: مقتل عثمان، ووقعة الجمل وصفين، وظهور الخوارج، وقتل الحسين رضي الله عنه ، وظهرت منه: القدرية، والمرجئة، والجهمية، والمعتزلة، وحزب البعث، وغيرها.

🔸انظر في بيان هذه المسألة بياناً شافياً : كتاب « نجد ودعوى قرن الشيطان» د. خالد بن محمد الشنيبر ـ ط. مدار الوطن في الرياض ، ط. الأولى ١٤٣٧هـ ـ .

#قناة_إبراهيم_المديهش_العلمية
https://t.me/ibrahim_almdehesh
history02570 الأوضاع العامة في نجد مذكرات ضابط عثماني في نجد.pdf
الجزء الخامس"
# بقلمي لبنى وليد صالح
نجد: وانتي مااك حق كنتي نيميني برات البيت
سنار: شو ليش انت مايدك ترجع ع الضيعة
نجد: ليش مين الك اني عايش بالضيعة مو شايفة امي هون
سنار: شو يعني انت مو من هنيك
نجد: حاج تكرتي اسئلة ماشي ماما انا جبت فروج معي حبيبتي
ببروح نجد لعند امو وبحط الاكل قداما وبقلا تكة وجاية اكل معك
بياخد سنار ع الغرفة
سنار : خير شبدك
نجد: ليكي سنار اذا بتفتحي تمك بحرف قدام امي اني بشتغل بالحشيش رح تشوفي شي مابيعجبك تمام
سنار: عم تهددني يااستاذ نجد
نجد: اعتبريها شو مابدك المهم امي ماتخبر
سنار: اذا بطالعني من هون بوعدك ماحدا يخبر
نجد يابني ادمة لك افهمي اذا بتطلعي من هون انا وانتي وامي رح نموت
سنار:اوف ليش
نجد: خلص مو ضروري تعرفي يلا اذا جوعانة تعي كلي
سنار: مابدي اكل اتركني لحالي
نجد: براحتك.سنار
بيطلع نجد من الغرفة وبضل سنار
سنار: لك ياربي انا موت مااختلفنا بس هدول ليش يمتوا يعني اذا بموتوا بكون ذنبون برقبتي ياربي مابدي حدا يموت بسببي
بكون نجد لسا واقف ع باب الغرفة وسمع سنار هيك عم تحكي
نجد:(بينو وبين حالو)يالله هالبنت شو مسكينة والله حرقتلي قلبي
ام نجد: يلا ياامي تعا كول اكيد جعت
نجد: اي والله لكق معك ياامي جعت
ام نجد: تؤبرني صحة وهنا
نجد: ع قلبك امي
بالضيعة
منال: لسعتا منهارة بس قررت تواجه صادم وتسالو عن كلشي عم دور براسا
صادم: حاجتك بكا يامرا ماقلتلك فطيصة وماتت
منال: هي بنتي حبيبت قلبي روحي وحياتي ربيتا بدموع عيوني جاية تحكي هيك يارجال والله حرام عليك
صادم: من وقت ماجبيتيها وانا مابدي ياها الله مارزقنا ولاد وخلص كان لازم نقبل هي موبنتنا الله ولعليم تطلع بنت حرام اوشي
صادم مابيعرف انو بنتو الحقيقة
منال:الله يسامحك ع الشي للي عم تعملو بس الا مايجي يوم وتنكشف الحقيقة كاملة
صادم:منال اسكتي احسن ماسكتك بطريقتي
بضل منال عم تبكي
ببت نجد
نجد: امي هالبنت رح ضل امانة عنا لامن عليها بخليا تروح
ام نجد: مين بتكون هالبنت
نجد: امي بتعرفيني مابحب الاسئلة كتير بس رح قلك هي بنت صادم بيك اخوه لعاصم
ام نجد: تشردقت بالاكل ومدهوشة شوووو
نجد:صحة صحة امي شو صرلك بسم الله عليكي
بتكون سنار عم تسمعون من ورا الباب
ام نجد: انت عم تحمي بنتو وهو عدونا الوحيد لك انت ماخليت احترام لا لالي ولا لروح ابوك الطاهرة
نجد: امي خلص بقا خلص سكؤي ع القصة انا قلت كلمة وبس مارح عيدا
ام نجد بتقول ياحرام يامنال ربيتها بدموع عيونك بعدين هيك بيعمل صادم لك يخربيتوا من وقت ماجبتيا ماحبا
بس هالكلب الله ينتقم منو
بتطل سنار لعند الخالة
سنار: خالة خالة الله يوفقك انتي شو عرفك باهلي وعن شو كنتو عم تحكوا انتي ونجد الله يوفقك احكيلي
ام نجد: بتقلها مو ناقص الا تربطينيوتقرريني قومي يابنت نضفي البيت ومن تم ساكت
بكون نجد عم يجيب غراضمن برا البيت وام نجد عم تتمقطع ب سنار
سنار: حاضر خالة
ام نجد: اي حركي يلا
بتقوم سنار بتنضف البيت بيصير عم يلمع لمع متل التلج بيرجع نجد خير مين نضف البيت اجيت الشغالة يامو
ام نجد: لاابني بس سنار ملت حبت تنضف البيت
سنار: هيك لكن عم تتمسكن قدام ابنا بس مو رايحة الا علي انا
بيدخل نجد لعند سنار ع الغرفة بلاقيها عم تبكي
نجد: الله يسلم ايديكي عملتي البيت
سنار: هه ام خاطفني امرتني اشتغل معقول مااشتغل ولو
نجد: مين امي امرتك
سنار: ____
نجد: امييييي
بيطلع لعند امو وهو معصب وبيخبط باب الغرفة وراه وبفوت لعندا
نجد: امي شو قالولك هي مرت ابنك لحتا تامريها شو تعمل وشو لا اصلا حتى لو كانت مرتي مابسمحلك
هي البنت الناس عم تزليها
ام نجد:لكن حكتلك هي الحرباية
نجد: امي لاتحكي عليها تمام
ام نجد: ماالا بالقصر الا امبارح العصر جاية تفضلا عني
نجد: امي خلصنا بصوت عالي
ام نجد:_____
بيطلع نجد من لغرفة وبتقول امو ماشي يانجد انا بارجيك شورح اعمل
دق دق دق فيني فوت
سنار: تفضل
نجد:ممكن نحكي
سنار: اتفضل احكي ليش انت من اول ماخطفتني عم تسالني شو راي احكي انا مالي راي
نجد: سنار لو سمحتي حاج
سنار: سيد نجد ممكن سؤال
نجد: اولا لاتقولي سيد وتاني شي تفضلي
سنار: بس انا مابعرفك لحتا قلك اقدر احكيلك هيك
نجد: بكرا مع الايام بتعرفيني
سنار: انتو حكيتو بالالغاز انت وامك الصبح وانا سمعت بالصدفة فيني اعرف شو هالقصة
وليش ابي عدوكون وانا كيف قاعدة عند اعداء ابي
نجد: سنار اذا بتسمحي لا تسالي كتير
سنار: طيب انا بدي اعرف مصيري اذا بتسمح
نجد: لا سنار مو هلا
سنار: صح انت من وين بتعرف اسمي
نجد: من زمان كنت اجي ع بيتكون واسمعون هيك عم ينادولك
سنار: بس انا ماشفتك غير وقت رجعتني ع بيت اهلي
نجد: ههههه ماكنتي تنتبهي عليي
سنار: ايوا بفهم منك بتعرفني من قبل مااعرفك
نجد: تماما
سنار: طيب هلا انت وين ابوك
نجد: عصب سنار قلتلك لاتسالي اسالة مابتخصك
س
[٨/‏٣ ٦:٣٥ ص] ....: الجزء الثامن"
#بقلمي لبنى وليد صالح ..
بعدين بتقوم سنار بتستنا نجد لينام وبتقوم بتاخد.شنتيتا وبتمشي
...................
....
بفيق نجد بجنن جنانو
نجد: لك شو هالمجنونة ناوية تموت
امو: ليش وينا
نجد: لك مالا بالبيت
امو: اي الحمدلله ارتحنا منا ..
نجد: لك امي انتي بشو وانا بشو
بيركض نجد بينزل كرفتة ع لدرج مابيعرف كيف لبس ونزل
وبيدور عليها بكل مكان هي مابتكون بعدت لان مابتعرف المنطقة كتير
نجد: ياعم ياعم شفت البنت اللي كانت معي امبارح
العم: اي ياابني
نجد: عمي وين راحت
العم: بهداك الطريق ياابني
بيركش نجد لحتا هيك بضل بيسال
بعدين بلاقيها
نجد: سنار وقفي
سنار: نجد حل عني وبتصير بتركض وهو بيركض وراها
بيمسكها نجد: سنار ليش عم تعملي بدك تموتي
{لبنى وليد صالح}
سنار: اي بدي موت مقابل الشي اللي عم تخبيه عليي
نجد: ماعم خبي شي
سنار: امبلا عم تخبي
نجد: قلتلك ماعم خبي يعني ماعم خبي شبك
سنار: مابجي معك لتحكيلي شو مخبي علي
بيمسكلا ايدا نجد وبياخدا وبيقعدوا تحت شجرة صغيرة
سنار: لوين اخدني تركني بدي روح
نجد: امشي معي
بيقعدا تحت شجرة ع صبة صغيرة
نجد: قعدي هون
سنار: مابدي
نجد: انتي وعنادك عدي بصوت مرعب
بتقعد سنار
بيقعد حدا
نجد: سنار انا بحبك لاعاد تبعدي عني
سنار: وانا قلتلك جوابي يعني انت بدك ياني عيش عندك وحبك غصب عني مثلا
نجد: سنار والله انا ماعملت شي صدقيني
سنار:_______
نجد: سنار ابوكي قتل ابي
سنار: ابي مستحيل يعمل هيك شي انت مجنون
نجد: والله ماما هيك قالتلي
سنار: لازم روح بددي اشتغل وعيش حياتي ماعاد بدي ياكون كلكون عم تكذبو عليي كلكون
نجد: مافيكي تروحي لان رح يقتلوكي
سنار: انا قبلانة كلشي احسن ما ضل مع مخادع متلك
نجد: حاج تظلميني منشان الله
سنار:_____
مابترد وبتقوم بتمشي وهو بيلحقا بقلا
نجد: لايمت بدك ضلي معندة
سنار: لحتا اعرف الحقيقة
نجد: انا قلتلك اللي عندي هاد كلشي بعرفوا
سنار: لازم اعرف الحقيقة لانك.كذاب
{لبنى وليد صالح}
نجد: سنار مستحيل خليكي تروحي لمكان ولو حتى بالغصب
سنار: انت مادخلك فيني حل عني
نجد: مستحيل اتركك وحملا واخدا ع لبيت
عاصم بكون شاكك انو سنار مو ميتة لان نجد ماعم يروح يشحن بضاعة مع الشباب زيادة عم يضل يغيب
بيبعت رجال يراقبوه
بيضلو بيراقبوه
بعد يومين ..
[٨/‏٣ ٦:٣٦ ص] ....: سنار: وبعدين نجد انا مليت من لبيت الله يوفقك بدي اطلع لشي مكان
نجد: لا بلا ماحدا يحس علينا
سنار: خلينا نطلع من هون طقت روحي والله
نجد: لك سنار انا خايف عليكي لا
سنار: نجد لله يوفقك حباب
نجد: طيب ماشي قومي جهزي حالك
بهالفترة بكونوا الرجال حولين البناية واول ماينزلو سنار ونجد ...
{لبنى وليد صالح}
بيمسكوهم
نجد: لك تركونا تركونا شبدكون منا بعد عنا
سنار: نجد انا خايفة كتير
بيمسك ايدا نجد وهنن عم يحاولو يبعدون مابيتركا بعدين بفرقون بصعوبة
مجهولين: لكن قتلهلا ياواطي ماهيك ياكذاب ...
[٨/‏٣ ٦:٣٧ ص] ....: : انتو مادخلكون
مجهول: خراس ياخاين خنت المعلم عاصم وبدك نسكتلك مافشرت ياواطي
سنار: لك تركونا بحالنا الله لايوفقكون
نجد: سنار انا معك لاتخافي
مجهول: الله ع الحب الله اي شو هاد ماعرفتك استاذ نجد
نجد: لك خراس
مجهول: انت اللي بتخرس ولك حبيبي ماعاد الك متل قبل لان المعلم عينو محمرة منك كتير
نجد: يعمل اللي بدو ياه
سنار: نجد وتبكي
نجد: سنار لاتخافي انا معك
بيوصلو ع البيت الكبير
بيوقف صادم وعاصم والعيلة كلها
صادم امسكون بيمسكون الرجال وبخلون يركعو بالارض
عاصم: ياكلب ياخاين مو ع اساس قتلتها وخلصنا منها انت وهي مصيركون الموت
نجد: بس انا بحبها وبدي ياها ومارح اتركها لو بدي موت يامنموت سوا يامنعيش سوا
البنت بيريئة وماعملت شي لحتا اقتلها بدكون تقتلوها البنت حقها تدرس وماتتجوز ع بكير.
صادم: هلا واحد صوص متلك مالو شايف شي بهالدنيا بدو يغير عادات وتقاليد مية سنة قبل
نجد: اي يامتخلفين
{لبنى وليد صالح}
[٨/‏٣ ٦:٣٨ ص] ....: بيقرب صادم وبيضرب نجد كف
سنار: بابا بعد عنو
صادم ع اساس انتي انظم انتي مصيرك الموت وهي للي بتهرب من بيت اهلها
بيامر صادم يحطون بغرفة منعزلة عن الغرف ع سطح البيت الكبيركانها سجن
بتقعد سنار بتبكي وهي مكلبة
سنار: ياربي انا شو عملت لحتا هيك بضل المشاكل بتواجهني ماصدقت ايمتا ارتحت ياربي
نجد: بيحاول يقرب لعندا بس لحديد مو مخليه يقدر بيمسكلا ايدا
نجد: سنار انا معك انا معك ياعمري يامنموت سوا يامنعيش سوا
سنار: نجد بصراحة ....
{لبنى وليد صالح}
منار بتكون قاعدة تحت ونازلة سفع ورقع بحالها وتندب ع حظ بنتها المسكينة وكيف بدها تساعدها وكل سلافاتها واقيفن ضدها وماحدا واقف معها غير مرت عادل حبابة وطيوبة كتير
شكرية: خلص يابنت الحلال طولي بالك الا ماتنحل
امو
نجد: خير امي شبك مزعوجة
ام نجد: نجد شو هالمنظر اللي شفتوا من شوي
نجد: امي نمت بدون ماحس ماشي ولاتشكي بشي
ام نجد: لنشوف
بتصحا سنار شي حوالي الساعة١٢ بتطلع مابتقلاقي نجد.بيغلا قلبا عليه
سنار: خالة بتعرفي وين نجد
ام نجد: وانتي شو بدك فيه
سنار: لا ولاشي بس استغربت وقت ماشفتو
بتروح سنار ع غرفتا وهي عم تقول ياترى معقول عرفو فيني معقول قتلوه متل ماقال معقول ياربي ساعدو يارب
بتقعد بتفكر بعد ساعتين بتسمع صوت الباب انفتح
بتركض متل المجنونة نجد نجد وبتقرب عليه وبضموا وبتصير بتبكي
ام نجد: بعدي عن ابني بعدي
بتبعد.سنار وهي مستحية من اللي صار
سنار: بعتذر بس غلي قلبي عليه
نجد: ولا يهمك سنار
نجد شب حلو طويل وشعراتو سود الو عضلات وغمازات بخدودو بجننو عليه طلة بتجنن
والبو طيب كتير
سنار: عن اذنكون
بيمسكلا ايدا نجد: تعي عدي معنا
بيقعدوا شوي
سنار: بتحبوا تشربوا شي؟
نجد: بكون كتر خيرك اذا بتشبرينا شاي
سنار: تكرم استاذ نجد
بتعمل الشاي وهي عم ضيف بتنكب الكاسة ع امو وهي سخنة بيركض نجد بينزل امو ع الصيدلية وامو نازلة عصبية بسنار وسنار تبكي
سنار: والله اسفة عنجد ماكان قصدي بعتذر والله اسفة
بروحوا نجد وامو وبتبقى سنار لوحدا بالبيت بكونوا رجال عاصم ناطرين نجد ليطلع ليتاكدو اذا كان في حدا بالييت بدقوا الباب
سنار: معقول لحقوا يروحوا ويرحعوا مستحيل خالتي تعبانة
افتحي الباب وصارو يخبطو بقوة وهي خايفة ومرعوبة
افتحي والا رح نكسر الباب
بعدين فجاة بتلاقيون هديوا وماعد في صوت بتفتح الباب بدا تتاكد اذا راحو
وبتتفاجاأ
{لبنى وليد صالح}
الجزء السادس"
#بقلمي لبنى وليد صالح ...
بعد ربع ساعة
نجد:سنار تاكلي بوظة
سنار: من وين
نجد: هلا بنزل بجيب اذا بتحبي
سنار: عنجد مابقول لا والله
نجد: اي يلا
سنار:نجد فينك تنزلني معك طقت روحي من لبيت
نجد: مترح طول وبرجع
سنار: الله يوفقك
نجد: طيب يلا حضري حالك
سنار: بس ماعندي تياب هون
نجد: تعي معي
سنار: لوين
نجد: (مسكلا ايدا ونزلو سوا ) تيابك حلوين يلا مشي
يينزلو سوا بياخدا ع محل البوظة
نجد: ع شو بتحبيها
سنار:بتقوم بتوقف حدو متل ولاد الصغار وبتقلو امممم
بدي ع توت وموز وليمون وفريز وشوكلا
بيضحك نجد: سنار بالله هدول انو بوري بدو يسعون
سنار: يييي انااسفة نسيت حالي فكرت حالي مع امي
نجد: عبيلا متل ماطلبت
بشوف نجدرجال عمها عم حوموا هنبك لان بدون يتاكدو اذا سنار ماتت اولا
بيمسكا وبيدفشا ع الحيط وبحط ايدو ع تما وبقرب كتير عليها
بعدين
نجد: شو عمي راحو
العم: لاياابني الظاهر هالليلة مارح يبعدو من هون
نجد: عمي ساعدنا الله يوفقك
العم: نجد ابني انا رح سكر المحل وانت والصبية ابقوا هون تمام
في غرفة صغيرة هي متل مستودع انزلو تخبو فيا
بيطلع العم وبيقفل المحل بيسمعوه عم يقول
.....: مرحبا ياعم شفتنا بنت صبيه هيك شعراتا سود وعيونوا وساع
العم: والله ياابني انا مابعرف هيك بنت وبنات هالحارة معروفين
......: شكرا عم
بيتنهد نجد وسنار وبيرتاحو بفوتوا بيتخبوا بالمستودع
سنار: نجد البوظة
نجد: (بصوت واطي) وربي مولدنة
سنار: حكيت شي
نجد: لا ابدا هلا بتفقد اذا العم قفل الغلق بجبلك البوظة
سنار: طيب مين هدول وشو بدون منا
نجد: هلا بحكيلك لجبلك البوظة
سنار:طيب
جبلا البوظة وقعدت تاكل
سنار: طيب مابدك تحكيلي
نجد.سرحان بعيونا السود الوساع وجمالا
سنار: بتلوح بايدا قدام عيونوا نجد نجد
نجد: اي نعم
سنار: شو وين شردت استاذ نجد
نجد: لا ولابمكان
سنار: طيب يلا احكيلي
نجد: وعديني ماتزعلي او تعصبي
سنار: اذا شي مابعصب مابعصب بس اذا بعصب رح عصب
نجد: هدول الرجال يلي خبيتك منون نفسون الرجال يلي كانو معنا وقت لقيتك
ونفسون وقت خلصتك منون ورجعتك ع بيت اهلك
سنار: طيب شو بدون مني
نجد: بصراحة بعد.ماقلتلون للرجال روحوا انتو وانا بهتم بالبنت حكو لمعلم عاصم عن اللي صار
وحكو عنك وصفولو ياكي وقالولوا اني انار ح اهتم بالامر وانا اتصلت بالمعلم عاصم وقلتلو
اني قتلتلك وهلاانتي بالقرية ميته
سنار: لك شووو انت مجنون والله امي لتجن (صارت تبكي)
نجد: قلتلك ماتزعلي
سنار: انت بتعرف شو عملت لحتا ماعصب لك بتعرف
نجد: والله بعرف انو اللي عملتو غلط بس كرمال احميكي لان حلف عاصم اذا بيمسكك ليدبحك ويشرب من.دمك قدام ابوكي بحجة الشرف
بس هو مابدو ياكي تخبري عن شغلو الخاص
سنار: بتصير بتبكي ورح ترجع تختنق متل الصبح
نجد: سنار سنار شو فيكي سنار
بجبلا مي وبشربا وبيمسحلا وشا وهو ضامما
نجد: اهدي سنار اهدي
سنار: بتبكي وبتحط راسا ع صدرو وبتقلو نحد هلا انا بشو غلطت لحتا هيك الكل عم يعاملني بشو
نجد: انا وانتي منعرف انك.ماغلطي بس هيك عاداتكون
{لبنى وليد صالح}
سنار: انا خايفة كتير😭😭
نجد: لاتخافي طول ماانا معك وبضما
سنار: نجد انت ليش عم تحميني شو غايتك
نجد: سنار ارتاحي بكرا بحكيلك ليش
بتقرب لعندو وبتنام ع صدرو وهو بيحط.ايدو ع شعرا وبنام
بيصحا الصبح ع صوت ابو محسن
ابو محسن : نجد قوموا ياابني قوموا مافي حدا بالمكان كانون راحو
نجد: عنجد.شكرا عمي عزبناك معنا
ابومحسن: لاياابني هاد واجبي
يلا روحوا ارتاحو بالبيت ولاعاد تطلعو هدول مو حالين عنكون
بيقلو عمي خلي سنار عندك لاتاكد من البناية
بيطلع بلاقي الرجال بالبناية ناطرينو

نجد:(الحمدلله ما جبتا معي)
....: شو استاذ نجد.نفذت يلي طلبو منك المعلم عاصم
نجد: اي وكلشي تمام انا مابهتكون لاتجو ع بيتي يلا انقلعو
....:روق استاذ عاصم روق ابو الشباب مقلوعين
بيمسكو من كنزتوا بقلو لاتمد ايديك بعدا ولاه وبيضربوا
يلاانقلعو
راحو وهو اتاكد انو راحو
نجد جاب سنار وطالعا بسرعة ع البيت وخباها وقلا
نجد:سنار لو سمحتي انا بجبلك.كل غراضك وانتي بالبيت مابقدر طالعك ابدا فلا تطلبي مني هالشي
سنار: حاضر
بيقعد نجد وبقلا سنار لاتزعلي انا رح احميكي وقف معك انتي ماغلطي
سنار: تبكي انا والله ماعملت شي والله
نجد: خلص لاتبكي بقرب لعندا وبيمسحلا دموعا
ام نجد: لله لا كان جاب الغلا وين كنتو لهلا
نجد: امي خلصنا لو سمحتي
بياخد.نجد.سنار ع الغرفة وبيقعدا وبيقد حدا
نجد: سنار ارتاحي انتي حاج تبكي
سنار: نجد انا خايفة كتير فينك ضل حدي
نجد: تعالي
{لبنى وليد صالح}
بيسطح سنار ع التخت وبغطيا وبضل عم يلعب بشعراتا لتغفى وهو من تعبو بيغفى حدا بدون مابحس
بتفوت ام نجد ع الغرفة وبتشوفون هيك بتقول والله هاد اللي كان ناقص
بيصحا نجد وبيطلع لعند