يقول هولدرلین'

عن طريق الأغاني تنزل الشعوب في سماء طفولتها

شكرا لكل من يشاركني بأغنية
@mutamal
فلسفه هنر هایدگر
جولیان یانگ
ترجمه امیر مازیار
@litera9
در این کتاب، صرفا به رساله ی مشهور «منشا اثر هنری»اکتفا نشده بلکه دیگر نوشته ها و یادداشت های فیلسوف خصوصا گفتارهای مربوط به هولدرلین و ملاحظات هایدگر در باب هنرمندان معاصر نظیر سزان و نظرات او را جمع به هنر آسیای شرقی مد نظر بوده است. نویسنده همه ی این آرا را با توجه به کلیت اندیشه ی فلسفی هایدگر و مراحل تحول فکری او تفسیر و تحلیل کرده است. شیوه ی تحلیلی، نثر روشن و دیدگاه جامع نویسنده این اثر را برای درک و فهم بسیاری از مضامین اندیشه ی هایدگر خصوصا فلسفه متاخر او برجسته و ممتاز ساخته است. از این نویسنده، کتاب فلسفه هنر نیچه قبلا به فارسی ترجمه و چاپ شده است.
• الدولة _ تعدد التعاريف

ثمة تعاريف لاحصر لها متعلقة بالدولة. وترجع. تعددية هذه التعاريف إلى تنوع وجهات النظر التي ينطلق منها أصحابها فالجغرافي يعرف الدولة من خلال تراب وطني محدد، والسوسيولوجي لايفصلها عن واقعة التمييز بين الحاكمين والمحكومين، ويرى المؤرخ أنها تعبير عن نمط وجود أمة، كما يعتبرها القانوني بمثابة نسق من الضوابط (ه. كيسلين) ، وينظر إليها الفيلسوف '' كجوهر أخلاقي واع بذاته '' (هيغل) ' أما الأقتصادي، وتبعا للمدرسة التي ينتمي إليها، فهو يعتبرها السلطة التخطيطية العليا أو، حسب ف. باستيات، فهي عبارة عن'' وهم كبير حيث يبذل الجميع قصارى جهدهم لكي يعيشوا على حساب الجميع ''. وأخيرا فحتى الشاعر يقترح يقترح تصوره الخاص للدولة، سواء بنقدها على أساس '' أنها الوحش الأكثر هدوءا من بين الوحوش الهادئة ''، أو بدفعه في اتجاه جعل الدولة '' الجدار الذي يحيط بالحديقة حيث تينع أزهار وثمار البشرية '' ( هولدرلين).

2.1. الدولة ركيزة السلطة السياسية

إن الصعوبات التي تكشف عنها اللغة عندما يتعلق الأمر بمفهوم الدولة، تعود إلى كونها لاتنتمي لعالم الظواهر الملموسة. فلم يسبق قط أن رآها أحد. ولكن على من ذلك فنحن لانستطيع التشكيك في واقعيتها، لأنها ذات طبيعة مفاهيمية. الدولة عبارة عن فكرة.
وإذا كانت الدولة عبارة عن فكرة، فأنها لاتوجد إلا لأنه تم التفكر التفكير فيها ( ل عبدالله العروي رأي آخر فهو يرى أن وجود الدولة يسبق فكرة الدولة :أضافة مني). ولعل مبرر هذا التفكير هو مكمن ماهية الدولة. وهذا المبرر ليس لغزا؛ بل إن بساطته ساطعة : فالأنسان ابتكر الدولة لكي لايطيع الإنسان. لقد نشأت فكرة الدولة عن هاجس فصل علاقات السلطة بالخضوع، عن العلاقات الشخصية التي تربط بين الزعيم وبين الخاضعين له. وينتج عن ذلك أن الدولة هي ركيزة سلطة تتعالى عن الإرادة الفردية للشخصيات التي تقودها.

- الدولة | جورج بوردو