خبز على طاولة الخال ميلاد، رواية عربية للروائي الليبي محمد النعاس، وهي أولى أعماله الروائية، صدرت لأوّل مرة عن دار رشم للنشر والتوزيع في عام 2021، وحازت على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2022، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».

في مجتمع القرية المنغلق، يبحث ميلاد عن تعريف الرجولة المثالي حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال مسار حياته في أن يكون رجلاً بعد محاولات عديدة، فيقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية زينب، يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خصّ المجتمع المرأة بها، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت. يظل ميلاد مُغَيَّبًا عن حقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يُفشي له ابن عمه ما يحدث حوله. تعيد هذه الرواية مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم "الجندر" وتنتصر للفرد في وجه الأفكار الجماعية القاتلة.

#اقتباس من الرواية :

_ثمّة لحظاتٌ تعيشها مع والدك مهما تكن خشونته، قساوته عليك، أو انعدام تصريحه بحبّه لك، تعرف أنّها تعبيرٌ عن الحبّ الغارق داخل قلبه.

_‏كان عليَّ ذلك اليوم أن أستنتج القوانين التي اتّفق مجتمعنا على وضعها، ومنها أنّ العفويّة في الحديث عمّا يجول ببالك قد تُشكّل خطرًا عليك وعلى من حولك. تعلّمت الدرس الخطأ، تعلّمت أن أصمت.

_هناك الدين الحقيقي وهناك دين المجتمع، والأمران مختلفان.

_هل أخبرك بنقيض الحب؟ نقيض الحب ليس الكراهية، نقيض الحب مختلف تماما عن الكراهية، إنه اللامبالاة، التبلد، التباعد رغم العيش في مكان واحد، ألاّ تبتسم في وجه الآخر بعد أن كانت مجرد رؤيتك إياه تمكنك من الطيران.

_‏الحب مهم، لكن على الرجل منا أن يختار امرأة تناسب نمط عيشه، الحب قد يتبخر مع الوقت وتبقى العشرة والثقة والصدق بين الزوجين.
إن رواية « المعلم ومارغريتا » تجسّد الواقع الروسي في أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين حين أنجز الكاتب تأليفها وصور فيها صراع الشر مع الخير ، وانتصار سلطة الموظفين الحزبيين والباعة الفاسدين في مؤسسات التجارة والوشاة ورجال « الجولاج القساة » ، وأحداثها الواقعية تصور الواقع منذ عام ١٩٢٨ حينها بدأ الكاتب في تدوين أولى نصوصها والتي أحرقها في عام 1930. ولكنه ندم على ذلك وبدأ بإعادة كتابتها من الذاكرة في الأعوام التالية وكتب لها عناوين مختلفة « جنون فاریبوندا » و « حافر المستشار ». وتركزت الفصول الأولى على رواية أحداث اليوم الأخير قبل صلب المسيح حين جرى حواره مع الوالي الروماني بونتي بيلاطس. وقد تعب بولغاكوف كثيرًا في مراجعة المصادر الدقيقة عن الحياة في أورشليم - القدس ونفوذ الأحبار اليهود آنذاك. ولكنه كتب مع ذلك في عام 1934 إلى صديقه بافل بوبوف : « تدور في رأسي مارغريتا والقط والطيران ... ». وعندئذ ظهر المسار الثاني للرواية والمكرس لعلاقة الكاتب بالسلطة. لكن الغريب في الأمر أن " إحقاق الحق " في الانتقام من الذين أساؤوا إلى الشاعر - « المعلم » يتولاه الشيطان وزبانيته ، وبهذا يستعيد بولغاكوف مقولة غوته في فاوست حول الشيطان الذي قال : « أنا جزء من القوة التي تريد دوماً عمل الشر لكنها تعمل الخير دائماً ». وواضح أن بولغاكوف أراد القول إن الشيطان موجود هنا بين ظهرانينا دومًا ويصدر أحكامه كما يشاء.


#اقتباس من الرواية :

_‏هاتان العينان لا تكذبان ، ألم أقل لكم مرارًا إنما تكمن غلطتنا الأساسية في أننا لم نقدر قيمة الأعين البشرية حق قدرها عليكم أن تفهموا أن .." بمقدرة اللسان أن يخفي الحقيقة , أما العيون فلا .. "

_‏مسألة موت الإنسان و فنائه نصف مصيبة. أما المصيبة فهي أن الموت يدرك الإنسان أحيانًا، فجأة، و ليس بمقدوره حتى أن يقول ماذا سيفعله مساء يومه.

_‏الماضي و أحداثه لا يعني شيء مطلقًا ابحث عن نفسك في حاضرك و مستقبلك.

_إن كل سلطان هو اغتصاب لحقوق الناس، و إنه سيأتي زمن يزول فيه الملوك وكل أنواع السلطة، ويدخل الإنسان مملكة الحق والعدل، حيث لا حاجة إلى أية سلطة.
رواية صوت الحمير لـ أيمن العتوم 💛🌿

رواية فلسفية ساخرة ، بطلها الحمار ( أبو صابر ) ، يروي الأحداث بلغته ، من خلال رفقته للشيخ ( علي ). الرواية تحاول أن تقارن بين الإنسان والحيوان ، وتسفر من خلال السرد عن طبائع البشر وصفاتهم. تحولات الحمار ( أبو صابر ) في الرواية وسيرورة الأحداث تبرز مواقفه من المجتمع والحياة ، فهي تعرض لفكرة صبر الحمير ، وقوة احتمالهم ، وقدرتهم البالغة على الفهم والنظر في الأمور. يتنقل الحمار ( أبو صابر ) بين أكثر من مالك في البداية إلى أن يستقر عند الشيخ ( علي ) الذي يكتشف أن الحمار يتحدث بلغة عربية فصيحة مبينة ، فيبدأ يقرأ عليه الكتب ، ومن هناك تبدأ رحلة الحمار مع الشعر والفلسفة والتاريخ ، ومن خلال جولاته مع الشيخ يتعلم الكثير ، وحين يكتشف أن للشيخ ابنة تركها وحيدة وعمرها عامان يساعده في البحث عنها ، وخلال رحلة البحث هذه يقابل أقوامًا كثيرين ، ويحاورهم ، ويظهر ضحالة تفكيرهم وجهلهم ، ويطوف بالشيخ في قرى الأردن من الشمال إلى الجنوب ، فهل تنتهي هذه الرحلة بأن يجد الشيخ ابنته أم لا ؟ كما تعرض الرواية من خلال بطلهـا الاستثنائي هذا قضية أكل لحم الحمير وبيع حليبها الذي يكاد يؤدي إلى انقراض جنس الحمير ، ويلتقي في النهاية بأحد تلاميذ الشيخ علي ، ويملي عليه فلسفته في الحياة ، وحين ينتهي كتاب الفلسفة الحمارية ، تنتهي رحلة الحمار ، ويموت راضيًا عن نفسه وعن الخدمات الجليلة التي قدمها للجنس البشري.

#اقتباس من الرواية :

_غرور الإنسان معمٍ و يحجب عنه الحقيقة، يظن أنه الوحيد الذي يعرف كل شيء و هو أجهل المخلوقات، و أنه يحتكر المعرفة و هو أبعدها عنها.

_‏البشر متأخرو الفهم، يقولون للذي ارتكب الملذات حتى بلغ الثلاثين من عمره الآن عقل، هل من صنف من المخلوقات يصحو عقله متأخرًا إلى هذا الحد؟!

_افتح قلبك أيها الجلمود، فإن الحب طهارة، و إن الحب صلاة، و إنه ما اجتمع نفرٌ على الحب إلا سُعدوا و وفقوا.

_إذا أردتم للفكرة أن تستمر فاجعلوا الآخرين يؤمنون بها إيمانكم أو أشد، وليكن هذا لكم أسلوب حياة، إن الفكرة التي تعتمد على شخص يظن أنه وحده علّامة دهره وفريد عصره سرعان ما ينساها الناس بموته، بل سرعان ما يركلونها بأقدامهم بعد أن يغيبه الثرى. الفكرة التي تعيش في القلوب لا تموت، فلا تجعلوا قلوبكم نهبة للفراغ !

_العزلة تحمينا أحيانًا من العبثية، من الشعور بالخواء، وفيها يمكن للقلوب المنفطرة أن تستعيد أنفاسها من أجل أن تصلح ما انكسر.

_التافه من يرى نفسه عظيمًا، العظماء هم الذين يحسنون التدبر والاستماع والتفكر في كل حين، وقابلون للتطور والتغير، وليسوا أولئك الذين يقولون إنا وجدنا آباءنا على أمة، وأنت وحدك من تقرر أن تكون عظيمًا أو تافهًا.
Forwarded From Iqгд2 Library 📖 ♡☕
قد يحفظك اللّه أيضًا بأعدائك كيف ذلك؟

يُحكى أن لِصًا دخلَ إلى بيت وأراد أن يسرق مالًا في بعض الغرف وقد كان فيها طفل وأبواه،
فتسلَّلَ اللصّ إلى الغرفة وحمل الطفل ونقله إلى غرفةٍ أخرى فصرخ الطفل فاستيقظ الوالدان مبهوتين، وتساءلا ما الذي أخرج طفلهما فخرجا يبحثان عنه في المنزل، استغل اللص تلك اللحظة ودخل غرفة الأبوين لسرقتها، فجأة انهار سقف الغرفة ودفن اللص!

ما الذي جاء باللص لينقذ تلك الأسرة من الموت تحت الأنقاض بحيلة كانت عليه لا له!
إنه الحفيظ الذي يحفظ عباده، يحفظهم حتى بأعدائهم.

#اقتباس من كتاب لأنك الله ص 46 و 47.
لـ علي جابر الفيفي.
‏من يراك بعين التعالي
‏فانظرْ له بعين التجاهل
‏ومن يراك بعين التواضع
‏فانظر ْ له بعين الاهتمام
‏لا تُبالغ ْ في تقديس أحدٍ فتُصدم
‏ولا تُبالغ ْ في ذمّ أحد فتَظلِم
‏كُن معتدلاً ومُتزناً
‏امنح كل واحد حجمه
‏لا أكثر ولا أقل !
‏.
‏⁧ #اقتباس ⁩
رواية #دلشاد سيرة الجوع و الشبع
للكاتبة بشرى خلفان 💛🌿

في زمن سيطر عليه الفقر والمرض، ترك دلشاد ابنته الوحيدة لمصيرها، وكان عليها أن تجد طريقها في عالم من الأطماع تحكمه ذاكرة الجوع.
رواية تشعرك بوخز الجوع في كلماتها، تتحسس جسدك الذي بدأ يضمر وينهلّ بحثًا عن لقمة هنا ولقمة هناك، عن الغياب الذي يأخذ شخوص الرواية نحو الموت أحيانًا أو نحو حياة أخرى وتجربة جوع آخر.
أكاد أرى وجه دلشاد الضاحك من الألم والفقد والجوع والضياع، أكاد أبحث معه عما يسكت فيه ذلك الفم الجائع.
هذه الرواية، الحياة، هذه اللعبة الخطيرة ما إن تبدأ حتى يجرفك سيل مآسيها لتبكي وتضحك وتشم روائح الموت والفقر، ثم تترك التيار يأخذك إلى دروب يرسمها القدر لشخصياتها.

#اقتباس من الرواية :

_لم أكن أعرف أن العالم خلق محمولاً على أكتاف الآباء، وأن السماء تسقط متى ما رحلوا، وأن الحياة، كل الحياة تصبح خالية إن خلا منهم المكان، وأن نظرة العتاب في عيونهم، ما هي إلا دروس قصيرة، تمرر بين القلب والعين.

_‏«الجهل أشد الضعف» يقول أبي، ينخر الأمم من داخلها كجيش من الرمة، ثم يجعلها تتهاوى عند أبسط لمسة من العدو. «السور لا يحمي أحدًا» كان يقول محاججًا الكبار في المأتم: «العلم وحده يفعل ذلك».

_من عرف الجوع يعرف أنه يبقى في الدم، مثل مرض، ولا يمكن لأي شبع بعده أن يشفيك منه.

_الفقر يقتل الكرامة أول ما يقتل، وينزع حرية الإنسان، ويقيده للآخر بحبل من المعروف والمذلة.

_أما من لا أب له فيبقى مسنودًا إلى الريح، مكشوفاً ولا مأمن له.
رواية #ليلة_النار لـ إيريك إيمانويل شميت 💛🌿

بعيدًا عن صخب العواصم الأوروبية وضوضائها، يرتحل كاتبٌ ومخرج سينمائي في عمق الصحراء الجزائرية رفقة فريق من السياح والمستكشفين.

جاء الكاتب العقلاني لاقتفاء آثار القديس شارل دو فوكو من أجل كتابة سيناريو فيلم عن سيرته. جاء محملاً بأسئلة أستاذ الفلسفة وتصوراته المادية، فضاع وأضاع أسئلته في صحراء الطوارق..

ليلة واحدة من الضياع دون ماء ولا غذاء كانت كفيلة بقلب حياة الكاتب رأسًا على عقب. وليس الكاتب هنا غير إيريك إيمانويل شميت نفسه، وهو يرسم لنا الرحلة التي خاض غمارها في سن الثامنة والعشرين، وزعزعت كل قناعاته الفلسفية المادية، لتفتح قلبه على عالمٍ من السكينة والسلام، وتضع قدميه على مسارٍ جديد سيحدد كل أعماله الأدبية فيما بعد.

ليلة النار رحلة في المكان، تنقلب فجأة إلى رحلة داخل عوالم الذات، لتفضح غرورها الزائف وتضعها أمام تناقضاتها في مرآة الكون.. “عندما أقول أنا موجود، فهذا يعني أني لن أكون موجودًا بعد ذلك، وكلمة حي ليست سوى المرادف الحقيقي لكلمة فان، يصبح كبرائي هو عوزي وقوتي تمسي نقصاني، ويمتزج الفخر بالخوف”.


#اقتباس من الرواية :

_‏لكلّ شيء معنى. لكلّ شيء سبب
من الآن فصاعدًا، عندما لا أفهم شيئًا، سأنتظر فهمه يومًا. السّبب الْذي لن أُبصره، سببٌ يغيب عن ذهني وليس عن الواقع. فوحده إدراكي المحدود يُدْرِكُ حدودَ الفهم ويصطدم بها، أمّا الكون فلا، الكونُ أوسع من حدودي.

_في الماضي، كان الناس يؤمنون لأنهم كانوا يُدفعون إلى الإيمان دفعًا، أما اليوم فيشكون للسبب نفسه.

_تظل الموهبة عديمة النفع إذا التزمت بخدمة نفسها ، دون أيّ هدف آخر غير الظهور إلى العلن للتعريف بذاتها ونيل الإعجاب والتصفيق لها. يجدر بالموهبة الحق أن تنقل قيمًا تحملها وتتجاوزها.

_العقل يخاف من المجهول مثلما يخاف الجسد من الفراغ، لذلك ينسج قصصًا خيالية على الدوام كي يقضي على الشعور بالعزلة أو العجز. و أن يقترح تفسيرًا خير له من أن يظل جاهلاً، حتى إن كان التفسير مخلخلاً فإنه يبقى أفضل من غيابه.
لا تتركهم يصيحون خلفك، يا شاعر
كأنهم يبصقون في دمك
قل لهم:
انا جامع نفايات
راعي البقر
البقر كلمات
قل لهم إنك تستدين من الشمس أنفاسك
حتى تسدد فواتير الليل و الورق
وإن حياتك الآتية قروض
قل لهم
انا اصلع
صياد سمك
قل لهم إنك تمزح
فليس من الشرف تضميد العالم بالقطن الكلمات
قل لهم إنك تحيض
وتزحف و تحلق
وإنك شجرة مسحورة ،وقد كانت تمساح
لا تتركهم يهدمون بيتك في فناء الهامش
قل لهم إنك مصاب
وتخشى أن يمرض بك الشعراء والكلاب
قل لهم
انا صندوق نباتات
ملاك البحر
وأنك تسجد للبحر والفقراء
و بأنك تكره البحر الذي يشبه الفقراء
قل لهم انك اسطول غريق
الطحالب على اسنان الجنود
قل لهم
انا سورة الحصان
يعدو في سورة الشعراء
وإنك بعض ذئاب مخنثه
لئلا تفترسك أحزان الرجال الآنسة
لا تتركهم يطبعون لسانك اللقيط في كتاب
كأنهم يرتقون جثتك المفتوحة بلا ازرار
قل لهم
انا
ميت
في
طبعات!

#اقتباس
#كتاب_طفل_الشيعه_المسموم
#لـ_حسن_بلاسم
#ايلاف_الحسيني