#حب_طاهر
#بقلم_غرام
لما قلبك يدق لشخص بحياتك ما شفتي ولا بتعرفي عنو شي
لما هالشخص يخطب بنت عمك شو رح يكون موقفك
ياترى رح تقدري تتخطي هالشي
.
#القصة فيها من واقعي ..❤
غرام: صبية بعمر الـ16 سنة طولها متوسط وعيونها بنية بتبين ع شمس عسلي فيهون لمعة بتسحر.. شعرها طويل لركبتها لونو بني .. محجبة جمالها عادي جداً بس بيجذب ايا شخص بشوفها بسبب اوضاع اطرت تترك مدرستها 3 سنين بس رجعت ومارضيو يحطوها تقدم تاسع وهلق عم تدرس سادس لتقددر تاخد شهادتها وتقدم التاسع حر ..🌈
.
.
وليد: شب محترم وخلوق هادي كتير وهي اخر سنة الو بجامعة مهندس عيونو سود شهل ودقنو خفيفة وطويل وجسمو ضخم ورياضي ♥
بقلم_حلا_الشويكي
#تنبيه #القصة+18
@rwayate
كنا على جسر خشبي انا وحبيبي جوات البحر .. انا كنت ببداية الجسر و زحطت و وقعت بالبحر وانا ما بعرف اسبح .. بدون تردد نزل عالبحر فورا وهو عم يصرخ بإسمي .. وطالعني من البحر وانا رح غيب عن الوعي من الرعبة بتنفس بصعوبة .. قرب وائل شفايفو على شفافي

زينة : يييييه شو عم تعمل

وائل : تنفس صناعي

زينة : ههههههه جد عم تحكي ؟

وائل : لك اي شفتك ما عم تقدري تتنفسي .. قلت بعملك تنفس صناعي

زينة : لك لا تضحكني .. ما صارلي شي بس من الرعبه عم اتنفس بصعوبة .. هلأ بروق

وائل : طيب رح احملك للسيارة .. ممكن ؟

زينة : اي ممكن .. بقدر امشي بس حابة اتدلل هههههه

وائل : اي تدللي يا عمري اتدللي .. لفي ايديكي ورا رقبتي اي هيك

غمضت عيوني بخجل .. وسندت راسي على كتفو لحتى وصلنا للسيارة

وائل : اي حبيبي .. كيفك هلأ ؟

زينة : ممتااااازة

وائل : ممتازة ؟ اكيد ؟

زينة : مو عم اتطلع بعيونك هلأ ؟ اتأكد اني بجنن .. ممتااازة رااائعة بدك انزل اركض ؟

وائل : بعدو قلبك عم ينبض بسرعة .. رح اخدك عالمشفى

زينة : لاااا .. بدي ياك .. بدي ياك انت وبس

وائل : ( احم احم ) يلا رح وصلك عالبيت اركبي

زينة : ....

ركبت بالسيارة .. وعم فكر شو فهم لحتى تنحنح وخجل ؟!

زينة : قلت بدي ياك .. قصدي ...

شبك ايدو بإيدي ورفعا لعند شفايفو وبوسا ..

وائل : لو شو ما يكون قصدك بحبك بس يعني الكلمة لبكتني شوي ما عرفت رد عليكي بساعتا

وقف السيارة بمكان كلو شجر .. وكمل كلامو

وائل : بس ازا بدك .....

زينة : لك خليني كفي كلامي هههههه شو بدي شبك ؟ بس قلت بدي ياك كنت قصدي بدي تبقى جنبي

وائل : ( حك راسو ) اه ايوا .. اي طيب هههههه رح كمل طريقنا لكن

كملنا طريقنا وانا عم اضحك طول الطريق ..

زينة : ههههههههههههههههههه قلتلي ازا بدي اي هههههههههههه بس لو انا مكانك كنت حفرت بالأرض لحتى رحت على كوكب تاني وبلشت حياتي من جديد هنيك ههههههههه مو موقف عنجد

وائل : هيك لكن .. ههههههه بدك وقف السيارة ويصير الموقف جد ؟

زينة : لا لا خلص بسكت والله بسكت هههههههههههه

وائل : لا جد زينة .. عادي ما فيها شي

بردت الضحكة عشفافي لما حسيت انه ما عم يمزح ..

زينة : لا .. ما فيني ما بقدر

وائل : بتشكي بحبي الك ؟

زينة : لك اكيد لا بس .... خلص امشي ما بدي يعني ما بدي

وائل : اي .. براحتك

بقي وائل ساكت طول الطريق وما عم يحكي معي ..

زينة : ليش زعلت ؟

وائل : ما زعلت

زينة : مبلا ليكك زعلان

وائل : يعني مو نحنا بنحب بعض ؟

زينة : اي ؟

وائل : ومو حضرتك يلي ما بدك نخطب هلأ مشان دراستك ؟

زينة : اي ؟؟؟؟

وائل : خايفه نام معك واتركك وروح ؟ كم مرة قلتلك بحبك بدي ياكي بدي نخطب وتأجلي

زينة : ابي هيك بدو .. بس خلص دراستي بيجوزني قال وانت بتعرف هالحكي

وائل : يعني انا ما عم اضحك عليكي صح ؟

زينة : اكيد لأ

وائل : طيب .. ( قرب وهمس بإدني ) شو المانع اني قربلك ؟

زينة : بخاف من الظروف ... هالشي مو سهل لا ما بدي

وائل : طيب رح تبقي بكر .. لا تخافي بس اشتقتلك

زينة : لا وائل لا .. ما بدي ما بدي

بعد نص ساعة ...

وائل : والله ما عملتلك شي روقي والله ما في شي معقول ما بتقدري تميزي شو يلي صار وشو يلي ما صار ؟؟

زينة : وصلني عالبيت مشان الله وصلني عالبيت

ما بعرف شو يلي صار وقتا ما عم اتزكر .. بس لا ما صار شي اندم عليه ابدا انا بقيت بنت اي بقيت بنت و هاد اهم شي

بقيت يومين بفرشتي ما عم اتحرك .. مشاعر غريبة ما عم اقدر فسرا
نبضات قلبي بتتسارع .. و التنفس مو منتظم .. شو يلي عم بيصير معي ما عم اعرف

زينة : الو اي وائل

وائل : شبك ليش هيك عم تحكي ؟

وائل : دايما بتقولي اي حبيبي ليش اليوم هيك عم تحاكيني ؟

زينة : اي .. تعبانه

وائل : شبك

زينة : ما بعرف كلي ملخبطة .. كلشي بجسمي عم ينتفض .. ما بعرف ليش هيك صار معي شبني ؟!

وائل : من هداك اليوم هيك ؟

زينة : اي

وائل : اي عادي حبيبتي لا تخافي بس جسمك مو متعود على هيك شي

زينة : وما بدي يتعود ( تبكي ) تعبااانة

وائل : طيب خلص روقي .. شو اعمل مشان خفف عنك ؟

زينة : تركني بحالي بس

وائل : طيب رح اتركك نص ساعة وارجع دقلك

زينة : ماشي سلام

سكرت الخط وانا عم ببكي .. ما بعرف شو سبب دموعي بس انا جد تعبانه بدون وجع .. جسمي مخدر .. ومهدودة بدون سبب .. حتى جامعتي ما عاد رحت عليها ورفقاتي كانو دايما يسألو عني ويتصلو فيني وخبرن اني تعبانه ..
=======================================
بعد كم يوم هديت وروقت .. ورجعت على جامعتي ..

سناء : لك هيك بتعملي فيني بقلك بدي اجي شوفك ما بتقبلي ؟

زينة : والله كنت تعبانه ما خرج عنجد بعتذر

سناء : شبك ؟؟

زينة : تعالي افهمك

رحت انا ورفيقتي قعدنا بعيد عن الكل .. وخبرتا بيلي صار معي

سناء : بس هيك ؟

زينة : اي

سناء : متأكدة ؟

زينة : لك اييييي

سناء : بسيطه لكن ... متل ما قلك بس لأنه شي غريب وجديد عادي
Forwarded From مدارج السالكين "وعي القراءة"
#مما_قرأت

#القصة
أحد الفنون الأدبيّة التي تشتهر في كافة أنحاء العالم، يَنقل من خلالها الكاتب القارئ في رحلة بين أحداثها وشخصيّاتها المترابطة ليصل إلى الحبكة ومن ثم الحل. للقصّة عدة أهداف أولها التسلية، وقد تحمل بين طيّاتها رسائل أخلاقية أو علمية أو تأريخ لمكان أو لشخصيات، وبشكل عام ممكن أن تكون شعراً أو نثراً بأحداث خيالية أو واقعية.

الكثير من الأشخاص النهمين في قراءة الكتب يُحبّون تلخيص كلّ ما يقع تحت أيديهم؛ وهي مهارة تُعطي القراءة بُعداً آخر، وتؤكّد على الفهم العميق والقدرة على تمييز ما هو أساسي يجب إبقاؤه وما هو ثانوي يمكن الاستغناء عنه؛ فالتلخيص بشكل عام هو وصف موجز للفكرة الرئيسيّة في النص مع التفاصيل الداعمة له.

#خطوات_تلخيص_قصة\

_اقرأ القصة كاملة دون اجتزاء أيّ جزءٍ منها.
_اقرأ القصة مرّةً أخرى، لكن مع القراءة الثانية #دوّن_ملاحظاتك فكتابة الملاحظات تعدّ الجزء الأهم في عملية التلخيص…
وسنقدّم شرحاً مفصّلاً حول نوعية الملاحظات الواجب كتابتها في الفقرة التالية.
_بعد جمع الملاحظات جميعها، حوّلها إلى جمل مفيدة تشكل منها نصاً.
_راعِ أن تحافظ على الأحداث وتسلسلها كما ورد في القصة الأصلية.
_راجع التلخيص ونقّحه، وراعِ أن تكون الكتابة بلغتك الخاصّة وليس لغة كاتب القصة، ودون تقديم لأيّ رأيٍ شخصي؛ لأنّ ذلك يخرج كتابتك عن التلخيص إلى مجال النقد أو التعديل.
_راجع النص وصحّح الأخطاء الإملائية والقواعد اللغوية وعلامات الترقيم إن وجدت.
_في مقدمة الملخص أشر إلى اسم القصة واسم المؤلف.


#كتابة_الملاحظات
كما أشرنا سابقاً أثناء القراءة تحتاج إلى كتابة ملاحظات تُساعدك لاحقاً على صياغة الملخص، لتكون ملاحظاتك كاملةً وتفي بالغرض راعِ أن تكون الملاحظات إجابة عن الأسئلة التالية:

#ما_هو المغزى من القصة؟
المغزى هو الموضوع الذي دارت حوله غالبية الأحداث
_ قد يكون فكرة في رأس بطل القصة
_أو هاجس يلازمه ويحاول التحرّر منه
_ أو نقد لعادات مجتمع، أو أنّ القصة لها رسالة أخلاقية، أو تُسلّط الضوء على معاناة شعب من الشعوب أو حماية البيئة أو الحيوانات أو غيرها من المواضيع التي تعالجها القصص.

#ما_هي عقدة القصة؟
أي الحدث الذي أوصل القصة إلى مفترق طرق وقاد إلى الحل؛ عادةً ما يعلق البطل في دوّامة ويحاول الخروج منها.

#كيف_تمت معالجة العقدة؟
وهي الطريقة التي سلكها المؤلف أوصلته إلى مغزى القصة.

#أين_وقعت أحداث القصة؟
يُمكن أن يكون المكان مُخصّصاً مثلاً كمكة المكرمة، أو يكون عاماً مثلاً في مستعمرة نمل تحت إحدى الحدائق، أو حدثاً قديماً في صحراء رملية هكذا دون تخصيص.

#متى_وقعت أحداث القصة؟
من حيث الزمان عام 2000م، أو في القرن التاسع عشر، أو حدث قديماً، أو أن تكون قصة خيال علمي تتنبأ عن المستقبل مثلاً في عام 3500م.

#من_هي الشخصيات الأساسية؟ هي الشخصيات التي أثرت في أحداث القصة وساعدت في تحقيق المغزى منها؛ قد تحتوي القصة على شخصية واحدة رئيسية فقط، أو تحتوي على بطل تدور حوله غالبية الأحداث لكن حوله مجموعة من الأشخاص الأساسيين يُمكن أن يكونوا أصدقاء أو خصوم للبطل أو بين هذا وذاك، وقد تضمّ مجموعةً من الشخصيات الأساسية، ولا يوجد بطل ينفرد بالأحداث. أمّا الشخصيات الثانوية لا داعي لذكرها في الملخص، ويمكن معرفتها من خلال حذفها ومراقبة مدى تأثيرها على القصة ومغزاها.

#كيف_تفاعلت الشخصيات الرئيسية مع العقدة؟ ولماذا حدث ذلك؟
فالإجابة عن هذه الأسئلة تُساعد في وصف المشاعر والأحاسيس…
📚 كليلة ودمنة
✍ المؤلف: الفيلسوف الهندي بيدبا
🔍 ترجمة: ابن المقفع
📠 الناشر: مكتبة زهران
بلد النشر: مصر
السنة : 2005م
#القصة
─═ @Y_1360 ═─