#ترجمة الشيخ الصالح طلحة ابن شيخ الحديث مولانا محمد زكريا الكاندهلوي


بقلم : العلامة الشيخ السيد محمد الرابع الحسني الندوي

تعريب : محمد فرمان الندوي

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد بن عبد الله الأمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، وعلى من تبعهم بإحسان ودعا بدعوتهم إلى يوم الدين ، وبعد :

فإن المناطق التي تمتد من دهلي إلى سهارنفور ، والتي تقع بين النهرين من شمالي الهند : ” كنكا وجمنا ” تُغطي عاصمة الهند دهلي والمدن المجاورة لها ، وهي مناطق رئيسة ومتوسطة ، يسكنها رجال من كل الشرايح الإنسانية ، وقد تجلت خصائص هذه المدن ومواهبها في مسلمي هذه المناطق إلى حد كبير . فإن نظرةً عامةً على الإمام الدهلوي وأنجاله الكرام وتلامذته البارزين الذين يعتبرون من سلفنا الصالح تكشف لنا أنه قد نبغ في هذه المناطق علماء عباقرة وأصحاب العلم والفضل ، ممن قاموا بإعداد أجيال صالحة بتوجيهاتهم الدينية ونصائحهم الغالية أمثال الشيخ الإمام محمد قاسم النانوتوي ، والشيخ محمود حسن الديوبندي والشيخ محمد إلياس الكاندهلوي وابن أخيه الشيخ المحدث محمد زكريا الكاندهلوي والشيخ الرباني عبد القادر الرائى فوري ، والشيخ محمد أشرف علي التهانوي والشيخ رشيد أحمد الغنغوهي والعلماء الآخرين رحمهم الله جميعاً .

وفي هذه السلسلة الذهبية الشيخ محمد طلحة الكاندهلوي نجل العلامة المحدث الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى في 10/ من شهر ذي الحجة الحرام 1440هـ ، المصادف 12/ من شهر أغسطس 2019م ، فقدناه عن عمر يناهز 80/ عاماً ، لكن يخيَّل إلينا أنه قليل بالنسبة إلى فداحة حادثته ، عاش رحمه الله تعالى في تربية والده الجليل الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي ، كما ربى والدَه الجليل أستاذه الشيخ محمد يحيى الكاندهلوي رحمه الله تعالى ، وكان جده للأم الشيخ محمد إلياس الكاندهلوي ، والشيخ محمد يوسف الكاندهلوي خالاً نسبياً له ، ومن قرابة أخرى كان زوج أخته رحمها الله تعالى ، فاستفاد من مركز الدعوة والإصلاح بمنطقة نظام الدين بدهلي ، ومدرسة مظاهر العلوم بسهارنفور ورجالهما ، ويقرب من هذا المركز مركز التربية الروحية برائى فور ، الذي كان يرأسه العالم الرباني الشيخ عبد القادر الرائى فوري ويحضره الشيخ محمد إلياس الكاندهلوي والشيخ محمد زكريا الكاندهلوي ، فنال الشيخ محمد طلحة عنايةً خاصةً منه ، ولم يبلغ من عمره إلا الثامنة عشرة أو التاسعة عشرة حتى بايع على يد الشيخ عبد القادر الرائى فوري مع عدة أفراد من أسرته عام 1960م ، وهم الشيخ محمد هارون الكاندهلوي والشيخ اجتباء الحسن الكاندهلوي والشيخ زبير الحسن الكاندهلوي ، وكان قد أوصى الشيخ الرائى فوري وقت مبايعتهم بأن يستشيروا في كل الأمور من آبائهم ، فاستفاد الشيخ محمد طلحة من والده العظيم رحمه الله ، أما آباء البقية الثلاثة فهم الشيخ محمد يوسف الكاندهلوي والشيخ احتشام الحسن الكاندهلوي والشيخ إنعام الحسن الكاندهلوي ، فإن أبناءهم استفادوا من آبائهم هذه التربية الروحية .

وُلد الشيخ محمد طلحة رحمه الله تعالى 1360هـ المصادف 1940م ، وحينما بلغ الرابعة من عمره توفي جده للأم الشيخ محمد إلياس الكاندهلوي ، بعد أن حظي بما قُدر له من شفقته ودعائه ، وسعد كاتب هذه السطور بقضاء شهر أو شهرين تحت إشراف الشيخ المحدث محمد زكريا الكاندهلوي عام 1946م ، وكان عمر الشيخ محمد طلحة آنذاك ست سنوات ، فرأيته عن كثب ، وقد توافرت لي كذلك مناسبات اللقاء في مركز الدعوة والإصلاح بمركز نظام الدين دهلي ، وسهارنفور ورائى فور مرات كثيرةً ، فرأيت الشيخ محمد طلحة ، وكان والده رحمه الله تعالى يتمنى أن يكون مثالياً ونموذجاً للآخرين ، وخلفاً رشيداً له ، لأنه كان ابناً وحيداً له ، فكان يشدِّد عليه في أمور الدين ، ولا يصبر على أدنى تساهل في هذا الشأن ، ولا يحب أن يتنعم في العيش ، ويتلذذ بالطعام والشراب ، فأنشأ ذلك في قلبه صفة الزهد والقناعة التي استمرت إلى آخر لحظة من حياته . ورغم أنه كان يحمل نسبةً رفيعةً في الولاية ، إلا أنه كان يؤثر حياة التواضع وهضم النفس .

ومن صفاته البارزة احترام العلاقات القديمة ، فمن اتصل وارتبط به واصل معه علاقته ، وقد أحكم علاقات والده رحمه الله مع أصحابه ، حتى واصل علاقاته مع الرجال الذين كانوا يقومون بطباعة مؤلفاته وكتبه ، وقد نقل عدد من أساتذة دار العلوم لندوة العلماء بعض رسائل والده ، وبقي بعضها ، فكلف الأستاذ عبد الرشيد الندوي ( أستاذ الحديث الشريف بدار العلوم لندوة العلماء ) لنقلها إلى العربية ، وقام بنشرها من المكتبة اليحيوية بسهارنفور .
​​#اليمن_في_بلاد_ملكة_سبأ
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
#ترجمة: بدر الدين عرودكي.
t.me/al_maktabh

📖كان لليمن القديم دور حضاري، امتدت جذوره منذ الألف الثالث قبل الميلاد، وظهر نشاطه التاريخي خلال الألف الأول قبل الميلاد وبداية العصر الميلادي من خلال ممالك سبأ ومعين وحضرموت وقتبان وأوسان وأخيراً مملكة حمير
(سبأ وذوريدان وحضرموت ويمانه...)
ولا يعرف بالتحديد بداية كل منها أو كيف اختفت ومتى انتهت بعضها، الا أن، اسم سبأ استمر منذ ظهورها حتى انتهاء دورها بعد الاحتلال الحبشي لليمن في القرن السادس للميلاد وظهور الإسلام وقد تعاصرت بعض الدول أو أدخلت في كيانات سياسية في بعض الفترات، وكان لها وجود سياسي وجغرافي ومراكز حكمها، وتفاعلت مع بعضها البعض ومع دول الجوار بأنشطة حضارية مختلفة. نتج عن النشاط الحضاري لليمن القديم ظهور شواهد أثرية متعددة ومتنوعة في مواقع مختلفة، عثر على بعضها بواسطة أعمال البحث والتنقيب لبعثات أجنبية وأغلبها كانت لقي التقطها أشخاص وعرضت في متاحف اليمن وخارجة، ومن بين تلك الشواهد الأثرية نقوش كتابية ونماذج فنية لأشكال آدمية وهندسية بما فيها من عناصر حيوانية ونباتية وأدوات ورموز دينية عملت من الطين وأنواع الأحجار الجيري والكلسي والرخام والمرمر والبرونز ومن الخشب والعظم والزجاج.
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
📕الكتاب من مجموعة تاريخ وآثار #الجزيرة_العربية
خَيرُجَليسٍفيالزَمانِكتاب
╭─┅═ @al_maktabh ═┅─╮
╰─┅─═ঊঊঈ═─┅─╯
#ترجمة فضيلة السيد العلامة/
#محمد بن علوي المالكي الحسنى رحمه الله
تأليف الشيخ/ #أبي الفضل منضور أحمد بن منصور قُرطام الحسينى
‏(معرض الوسائل الدعويّة)

‏? وجهتُك الأفضل للجمع بين الشّراء والأجر الجزيل بإذن الله تعالى ...

‏⁧ #ترجمة ⁩ ⁧ #مصاحف ⁩ ⁧ #العشر_الأخير
‏⁧ #سيرة_النبي ⁩ ⁧ #ﷺ ⁩ ⁧ #حصن_المسلم

‏ ⁧ #مترجم ⁩ ⁧ #الفلبين ⁩ ⁧ #بنغلاديش ⁩ ⁧ #أردو ⁩ ⁧ #إنجليزي

‏⁧ #كتب ⁩ ?